بلاك بورد عزوز | تجربة تعلم إلكترونية تُرفع لها القبعات

بلاك بورد عزوز

في الليالي الظلماء تعرف النجوم، وفي فترة الجائحة عُرف مستحقي الصدارة ومدعي التميز في مجال التعليم، فالدول التي لطالما تحدثت عن فشل قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية أتت جائحة كورونا لتفضحها وتنصف الأخيرة، ولأن الله لا يضيع أجر مَن أحسن عملاً تُوجت جهود المملكة في هذا القطاع بشهادة منظمة اليونيسكو التي اعتمدت تجربة السعودية في التعليم الإلكتروني واحدة من أفضل أربع تجارب عالمية بفضل نظام البلاك بورد الذي خُطط له مسبقاً، وفي هذا المقال سنخص بالذكر بلاك بورد عزوز التابع لجامعة الملك عبد العزيز العريقة.

ما الهدف من تدشين بلاك بورد عزوز :

((رب ضارةٍ نافعة))، فعلى الرغم من تردي الأوضاع خلال فترة جائحة كورونا إلا إن هذه الأوضاع المتردية شكلت تحدياً ساعد على اختصار الكثير من الخطوات واختزالها في خطوة قصيرة واحدة، فالتحول الرقمي في قطاع التعليم كان ضمن خطط المملكة المؤجلة التي شملتها رؤية 2030 م لكن شاءت الأقدار أن تقطف الثمار باكراً وتتحقق أهداف الرؤية عام 2020 م.

لقد كان الهدف من تدشين بلاك بورد عزوز اجتياز الأزمة دون حرمان الطلاب من التعليم ودون المخاطرة بسلامتهم وهو الهدف الذي أسست كافة المنصات التعليمية الرقمية في تلك الفترة من أجل تحقيقه مثل منصة مدرستي وغيرها، فإن كان التحول الرقمي في مجال التعليم خياراً في وقتٍ سابق فإن الأزمة قد جعلت منه شرطاً أساسياً لتخطي المحنة دون عرقلة العملية التعليمية في المدارس والجامعات، لذا سارعت وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم باتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل التعليم الإلكتروني أو ما يعرف بالتعلم عن بُعد.

ولأن المملكة العربية السعودية كانت سباقة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات ولديها بنية تحتية ممتازة وكوادر بشرية مدربة على استخدام الوسائل التقنية – بفضل برامج الابتعاث السابقة – لم تواجه صعوبة في خلق بيئات تعلم إلكترونية تساعدها على متابعة سير العملية التعليمية حتى أنها صارت نموذجاً عربياً يحتذى به.

ما هي مميزات نظام بلاك بورد عزوز ؟

تتجلى أبرز مميزات نظام بلاك بورد عزوز في توفير كافة المواد العلمية المقررة للطلاب على المنصة مع إتاحة الوسائط المتعددة المتمثلة في الصور والرسوم والمقاطع الصوتية والمقاطع المرئية والنصوص وهو ما ييسر عليهم تصفح المحتوى العلمي، بالإضافة إلى إيجاد عدد من القنوات التي تتيح للطلاب وأعضاء هيئة التدريس إمكانية التواصل فيما بينهم بسهولة في أي وقت، إلى جانب تفعيل ميزة التغذية الراجعة وتوفير أدوات متطورة لتحديد مستويات الطلاب وقياس مدى تقدمهم.

علاوةً على ما سبق فإن نظام بلاك بورد عزوز يتيح ميزات رائعة تسمح بتوزيع الواجبات ووضع الاختبارات وإنشاء استطلاعات الرأي والاطلاع على الإجابات والتعليق عليها، كما أنه مزود بخاصية الأرشيف التي تتيح الاحتفاظ بكل ما تتم كتابته في المحادثات حتى يتسنى للمستخدمين الرجوع إلى المحتوى المطلوب عند الحاجة دون بذل مجهود في العثور عليه، أضف إلى ذلك أن النظام يعنى بتوفير فصول افتراضية وللشرح وغرف افتراضية أيضاً للتفاعل وإدارة الجلسات النقاشية مما يعوض غياب عنصر التواصل المباشر.

وتشمل المميزات أيضاً توافر أنظمة السبورة الذكية وتقنيات توضيح المحتوى والخوارزميات التي تعالج اللغات الموحدة، إضافةً إلى كون النظام آمن للغاية إذ تمت حمايته بواسطة آليات التشفير التي تحول دون التعرض للتجارب الخطرة.

بلاك بورد عزوز تحميل

بلاك بورد عزوز تحميل

ما هي عيوب جامعة الملك عبدالعزيز بلاك بورد ؟

لا تخلو أي تجربة من بعض المساوئ أو الجوانب السلبية، ومن عيوب ومساوئ منصة عزوز بلاك بورد التقنية ما يلي:-

1) عدم اعتياد الطلاب على التعامل مع مثل هذه المنصات إذ إن التجربة وليدة وهو ما يشكل بعض العقبات والتحديات.

2) فرض بعض القيود على نظام بلاك بورد عزوز وهو ما يحد من حرية الاستخدام ويحول دون الانتفاع بخدمات النظام على الوجه الأمثل.

بلاك بورد عزوز تسجيل الدخول :

يشترط التسجيل في نظام بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز للاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي يوفرها النظام، ويمكن التسجيل في نظام بلاك بورد عزوز من خلال تتبع الخطوات البسيطة التالية:-

1) فتح الموقع الإلكتروني الخاص بجامعة الملك عبد العزيز ثم ولوج بوابة القبول الإلكترونية.

2) الضغط على الأيقونة المشار إليها بـ بلاك بورد عزوز تسجيل الدخول ثم تدوين البيانات المطلوبة مثل الاسم ورقم الهوية.

3) إدخال رقم التحقق الظاهر على الشاشة ومن ثم النقر على زر التسجيل.

4) الدخول إلى واجهة النظام الرئيسية والنقر على فوق خيار الخدمات الإلكترونية.

5) الضغط على الأيقونة المشار إليها بعبارة ((الدخول الموحد للأنظمة الجامعية)).

6) الدخول إلى المقررات الدراسية ثم تحديد الحقل الدراسي للمقرر المطلوب.

7) الانضمام إلى الفصول الافتراضية في حال الرغبة.

ما هو نظام أنا العزيزي ؟

أطلق بلاك بورد عزوز نظاماً يعرف باسم ((أنا العزيزي)) لإتاحة مجموعة من الخدمات الإلكترونية للطلاب ومنها منتدى الجامعة وإعلانات المنافسات وموقع التوظيف ومدونات جامعة الملك عبد العزيز والمسابقات وخدمة استعلم عن معاملتك، بالإضافة إلى خدمات استقطاب الأكاديميين ونماذج إصلاح الأجهزة المكتبية وغير ذلك، وللاستفادة من خدمات النظام ينبغي النقر هنا وكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.

هل يمكن تحميل بلاك بورد عزوز على الأجهزة ؟

بالطبع عنيت الجامعة بتوفير تطبيق مجاني خاص بنظام البلاك بورد بحيث يسهل على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس تحميله على أجهزتهم والاستفادة من خدمات النظام ببساطة ويسر دون حاجة للتعامل مع متصفحات شبكة الإنترنت التي يجد فيها بعض المستخدمين نوعاً من الملل والتعقيد، والجيد في الأمر أن التطبيق يدعم كلاً من أجهزة الأندرويد والآيفون فهو متاح على جوجل بلاي وآب ستور، وبمجرد النقر على أيقونة بلاك بورد عزوز تحميل يتم تنزيل تطبيق Blackboard Learn على الجهاز.

ما الكليات التي يدعمها نظام بلاك بورد عزوز ؟

يدعم نظام بلاك بورد عزوز كليات الآداب والعلوم الإنسانية والإقتصاد والإدارة والهندسة والعمارة والتخطيط وعلوم الأرض والعلوم التطبيقية وعلوم البحار، بالإضافة إلى كلية الطب والحقوق والأرصاد والبيئة والصيدلة والسياحة وطب الأسنان والتمريض والاتصال والإعلام والحاسبات وتقنية المعلومات، كما يدعم النظام معهدي الإقتصاد الإسلامي واللغة الإنجليزية.

ما كيفية التواصل مع جامعة الملك عبدالعزيز بلاك بورد ؟

يمكن التواصل مع جامعة الملك عبدالعزيز بلاك بورد من خلال الاتصال على رقم الجوال +966126400000 أو التواصل عبر رقم الفاكس +966126952437 أو الرقم الموحد 8001169528، كما يمكن زيارة مقر الجامعة في شارع الإدارة بمدينة جدة.

ما البرامج التي يدعمها نظام بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز ؟

يدعم نظام البلاك بورد في الجامعة برامج البكالوريوس وبرامج الدراسات العليا التي تشمل برامج الدكتوراه والماجستير والدبلومات النوعية مدفوعة التكاليف، كما تضم برامج بلاك بورد جامعة الملك عبدالعزيز دبلوم المهن والدبلومات عن بعد.

ما المرافق التي توفرها جامعة الملك عبد العزيز؟

توفر جامعة الملك عبد العزيز لطلابها العديد من المرافق مثل مستشفى الأسنان والمستشفى الجامعي ومركز الخدمات الطبية والنوادي الرياضية والملاعب ومركز المؤتمرات، إلى جانب الجمعية التعاونية والخيمة الرياضية ومدارس الجامعة والوقف العلمي وغير ذلك.

مواضيع ذات صلة

انواع اللوحة الام الحديثة وأنواعهاأنواع اللوحة الأم ومما تتكون؟ | وما أنواعها واستخداماتها؟

احدث هاتف ايفونتعرف معنا الآن على احدث هاتف ايفون