قم بـ تحميل رواية قواعد العشق الاربعون الآن

تحميل رواية قواعد العشق الاربعون

تعد رواية قواعد العشق الاربعون من انجح الروايات للكاتبه التركيه الكبيره “اليف شفق” و تم ترجمتها الي عدة لغات منها العربيه؛ و ذلك لانها لاقت صدي كبير و ايجابي عند القراء في مختلف دول العالم  و نجد الكاتبه جمعت بين القرن الحادي و العشرين و القرن الثالث عشر في روايه واحده حيث تعرض الكاتبه شخصيات متعدده في كل زمن علي حدا.

تدور احداث الروايه في خطين زمنيين متوازيين؛ حيث قامت الكاتبه بتجسيد الزمن الحاضر من القرن الحادي و العشرين لعام 2008 في شخصية “ايلا” و هي سيده امريكيه علي مشارف الاربعين من عمرها تعيش حياه ممله و رتيبه مع عائلتها و زوجها طبيب الاسنان المدعو “ديفيد” في ولاية ماساشوستس احدي الولايات المتحده الامريكية.

نبذة عن رواية قواعد العشق الاربعون

 تعرض الكاتبه  فى كتاب قواعد العشق الأربعون مسموع احداث الزمن الماضي من القرن الثالث عشر متجسده في اثنين من ابرز الشخصيات في هذا العصر و هما الفقيه “جلال الدين الرومي”  و الصوفي “شمس التبريزي” ،  و تجعل الكاتبه احداث الروايتين يتقاطعان في روايه واحده من خلال قراءة “ايلا” لاحدي الروايات المؤثره عن صداقة جلال الدين بشمس لكاتب من سلالة التبريزي المتصوف الاشكالي المثير للعواطف و هي رواية “الكفرالحلال” لكاتبها زهارا .

تتأثر ايلا بحياة و افكار و مشاعر جلال الدين الرومي و الذي يتغير تماما علي ايدي شمس التبريزي بعد لقائهما فبعد ان كان احد الرجال العاديين  يتحول الي شاعر و صوفي يجيش بالعاصفه و داعيه للحب و خاصة الحب الالهي بعد التأثر بالدرويش شمس التبريزي ،و يقال انه اول من اخترع رقصة الدراويش و تمكن من التحرر من القيود التقليديه لمجتمع يذكر ان الروح السائده فيه كانت روح التعصب الديني و النزاعات بين الطوائف الدينيه المتعدده و التي كانت قد تعدد بكثره في هذا الوقت .

ما سبب تأثر جلال الدين بشمس التبريزي من وجهة نظر الكاتبة؟

و اذا اردنا توضيح سبب تأثر جلال الدين بشمس سنجد ان شمس اول من دعا للروحانيه الكامله في حب و عبادة الله فبدلا من الحروب و النزاعات الخارجيه ضد الكفار، ولقد استكمل الرومي الرحله الصوفيه بدعوته لجهاد النفس وما يسمي بالجهاد الداخلي علي النفس و مقاومة الغرائز البشريه بحب الله بشكل روحاني حيث ينجح الانسان في النهايه بالانتصار علي نفسه البشريه الجشعه و التحرر من قيودها و قيود شهواتها و قهرها في نهاية الامر.

ولكن علينا القول ان افكاره لم تلقي ترحيبا من معظم الناس انذاك و انهم لم يفتحو قلوبهم لهذا النوع من الحب الروحاني و بعد الكثير و الكثير من الاحداث المشتركه بين جلال الدين و شمس اصبحت الرابطه الروحيه بينهم قويه جدا و يتعرضا الاثنين لمضايقات من اشخاص الكثيرين و وصل بهما الامر للخيانه من اقرب المقربين و تنتهي قصة تعلق روح كل منهما بالاخر بمقتل التبريزي بعد احداث عاصفه و متلاطمه من الجهاد و الكفاح كصديقين مقربين .

نهاية رواية قواعد العشق الاربعون

اما عن الجزء الاخير في كتاب قواعد العشق الأربعون pdf نري حياة ايلا تغيرت للابد و بشكل ملحوظ فبعد ان كانت مجرد امراه عاديه تعاني من حياه عائليه رتيبه وممله تتمردعلي الوضع و تتحول حياتها راسا علي عقب لحياه اخير اكثر اثاره و كالبحر العاصف بالاحداث .

فبعد قرائتها رواية الكفر الحلال عن التبريزي و جلال الدين و قواعد العشق الاربعون لكاتبها زهارا تقرر مراجعة حياتها و الابتعاد عن عائلنها بحثا عن الحب في كنف الكاتب ،والذي كانت قد تعرفت عليه عبر الايميل ووجدت فيه الصفاء و النقاء تشبها بسلفه التبريزي فاعجبت بهذا السلام النفسي و التي شعرت انها اخيرا وجدته بعد ان عاشت تبحث عنه طيلة حياتها الماضيه .

و نري الكاتبه اثناء عرضها اوجه التشابه بين رواية العصر الماضي و الحاضر تؤكد ان هناك تشابه كبير جدا بين هذين القرنين (الثالث عشر و الحادي عشر )؛ حيث اكدت انهما يتعبرا من اكثر العصور التي سادت فيها الصراعات الدينيه بشكل كبير جدا و الشعور بعدم الامان و الخوف من الاخر، و انه لابد من العشق بان يدخل حياة كل منا كجوهر للعيش بسلام فكما يقول “ما لم نتعلم كيف نحب خلق الله،فلن نستطيع ان نحب حقل ،ولن نعرف الله حقا” …

و من الجدير بالذكر ان كاتبة الروايه تؤكد من خلال رؤيتها الخاصه انه منذ وفاة شمس و الرومي لم تكن هناك نهايه و حتي بعد مضي قرابة ثمانمائة عام لاتزال روح شمس التبريزي و جلال الدين الرومي تنبضان بالحياة و تدوران حولنا في كل مكان .

رواية قواعد العشق الاربعون

رواية قواعد العشق الاربعون

قم بتحميل رواية قواعد العشق الاربعون الآن

علي جميع القراء أن يدركوا جيدًا أنه لا يوجد قيمة للحياة دون عشق، لذا علي المرء أن يبدأ بعشق نفسه وتقديرها، كما يستلزم أيضًا أن يبدأ في عشق الكائنات من حوله والاستمتاع بها لينعم في حياته، ولعل من أبرز درجات العشق هو أن  يعشق الفرد ربه – جل علاه-.

هناك العديد من الانقسامات للعشق كما ذكرتها رواية قواعد العشق الاربعون منها ما هو مادي وما هو روحي، ولكن علي الرغم من هذه الانقسامات المختلفة يبقي العشق كالماء النقي الذي يُعطي معني للحياةـ حيث أنه بمثابة الروح التي تجعل الكون مختلفًا.

إذا كنت تود التعرف علي المعني الحقيقي للعشق يجب أن تحرص علي قواعد العشق الاربعون تحميل وقراءته، لـ تحميل قواعد العشق الاربعون pdf  أضغط هنا واستمتع بأفضل قراءة ممتعة تتعرف من خلالها علي 40 قاعدة مختلفة تجعل حياتك بطعم مختلف.

بعض قواعد العشق التي ذكرت في الرواية

مما لا شك فيه أن الرواية غنية بوجود الكثير من القواعد الخاصة بالعشق، حيث أن رواية قواعد العشق الاربعون تحتوي علي 40 قاعدة أساسية للعشق ومنها ما يلي:-

1- أول قاعدة للعشق كما جاءت في تحميل قواعد العشق الأربعون هو عشق الله؛ ولكن يجب أن يدرك المرء أن الطريقة التي يري فيها الله بداخله ليس إلا مجرد انعكاس للطريقة التي يري فيها الأشياء، وعليه يجب أن يري الله بالحب و الرحمة ليس بالخوف والملامة وكذلك الأشياء من حوله.

2- يجب أن يدرك الإنسان أن الطريق للوصول إلي الحقيقة قائم علي أساس القلب، لذا يجب أن يجعل من قلبه مرشده الرئيسي الذي يُعينه علي الوصول إلي الحقائق.

3-  يجب أن يعلم المرء جيدًا أن القذارة الحقيقة تنبع من داخله، ولعل أساس هذه القذارة كامن في الكراهية والبغضاء لمن حوله لذا عليه أن يطهر نفسه بالحب  ويخلص جسده من هذه السموم القاتلة بالصيام والزهد في الحياة.

ما هي الرسائل والمعاني الموجودة داخل رواية قواعد العشق الأربعون ؟

احتوت الرواية علي مجموعة ضخمة من الرسائل الفكرية والفلسفية المختلفة، كما كانت تحتوي أيضًا علي العديد من المواقف التي يمر بها الفرد في حياته اليومية، ولقد تم تقديم هذه الرسائل من خلال سياق درامي متين ليساعد القارئ علي اكتشاف التنوير الأخلاقي و القيمي.

كانت تحتوي رواية قواعد العشق الأربعون علي مجموعة من الإسقاطات فما هي؟

لقد تمكنت الكاتبة ببراعة شديدة أن تقوم بعمل إسقاط واضح علي زمن جلال الدين الرومي الذي يرمز إلي عصرنا الحالي، فهو زمن يشع فيه الفساد و الكراهية و الحروب، وقامت بنقل جميع هذه النزاعات الأيدلوجية التي تولد القلق والخوف بدلاً من الحب و المودة.

ما هو نوع الحب الذي تدعوه إليه الرواية ؟

الرواية تدور بشكل كبير فيما يسمي بفلك الروحانيات التي لا تندرج تحت مسمي معين، ولذلك فهي تدعوا إلي الحب بصفة عامة وهو أن يقوم الإنسان بعشق كل شيء من حوله كما أنها تدعوه إلي التسامح المطلق والإخلاص في كل شيء.

ما هو التكنيك الذي اعتمدت عليها الرواية ؟

إن التكنيك الذي اعتمدت عليه الرواية يعتمد بشكل أساسي علي المزج بين قصتين في وقت واحد، وهما القصة المعاصرة التي تدور أحداثها في القرن 21 و قصة الفقيه جلال الدين الرومي و شمس التبريزي التي تقع أحداثها في القرن 13 ميلادي.

مواضيع ذات صلة

رواية البؤساءما السبب الملهم لتأليف رواية البؤساء؟

ثلاثية غرناطة رضوى عاشورتحميل رواية ثلاثية غرناطة كاملة pdf للكاتبة رضوى عاشور