تفسير الاحلام والرؤى لابن سيرين وابن شاهين

تفسير الأحلام والرؤي

الأحلام والرؤي هي من الأشياء والتخيلات التي تحدث للإنسان بصورة يومية، والتي تجعله في رغبة ملحة لمعرفة تفسير الأحلام التي تراوده في المنام، لأن الإنسان إذا تعرض لحلم مزعج او سئ يؤثر ذلك على نفسيته ومزاجه لمدة طويلة تصل الى ايام او شهور.

مما يؤكد هذا علي أن تفسير المنام من الممكن أن يطمئن قلب الفرد ويريح باله وتفكيره من الأفكار السيئة بخصوص كل حلم، لأن الإنسان عندما يعرف تفسير حلمه أو الرؤي التي شاهدها يشبع بذلك كل رغباته.

أما الرؤيا فهي أمر جميل من الله عز وجل لعبده الذي يحبه وفيها يرى الإنسان كل ما يريح باله وكل ما هو خير له؛ ومن الممكن أن تكون هذه الرؤيا بمثابة تحذير من الله سبحانه وتعالى من شر ممكن أن يصيب الإنسان.

هل للأحلام أنواع؟

نعم، فتنقسم الأحلام إلى ثلاث أنواع منها:

الرؤيا : وهي تكون رؤية من عند الله يبشر فيها شخص بخير ما أو بشئ يفرحه أو يحذره عن شر ما أو من شخص أو من طريق خاطئ.

الحلم: وهو أمر سلبي يصدر من الشيطان والعياذ بالله، ففي الحلم يرى الإنسان الكثير من أمور حياته والكوابيس، ولذلك نقرأ المعوذتين قبل النوم لتجنب رؤية الكوابيس في الحلم.

أضغاث الأحلام: وهي رغبات أو مخاوف أو شهوات بداخل العقل الباطن للإنسان، وبسببها يحلم بها الشخص، كما أنها أمر ليس سلبي ولا إيجابي بل محبوب عند الكثيرين.

تفسير الأحلام لإبن سيرين

يوجد العديد من النظريات التي تقوم وتهتم ب تفسير الاحلام والرؤى، فتفسير الاحلام هو أمر يشبه التحليل، ومن هذه النظريات التي تهتم بهذا الأمر على سبيل المثال تفسير الاحلام لأبن سيرين، فإبن سيرين من العلماء اللذين لديهم قدرة على تفسير الاحلام لأنه متمكن في علم الحديث والفقه وتقديم  تفسير مفصل للاحلام والرؤى، ومن أهم تفسيراته للأحلام:

  1. رؤيا أداء الشهادة : يفسر ابن سيرين ذلك على أنه دليل على الخروج عن الوفاء والعهد وإن حدث وكتم الحالم الشهادة دل ذلك على الطمع.
  2. رؤيا البحر فى المنام :عندما يرى الإنسان البحر من قرب فيدل ذلك على قرب الزواج، وعندما يراه من بعيد فهو يدل على أنه يرى الفتنة والأهوال.
  3. رؤيا التجرد من الملابس : فيفسر الإمام ابن سيرين هذا على أن تجرد الإنسان في الحلم من جميع ملابسه في مكان منفتح أو عام فيدل ذلك على كشف وهتك سره، أما إذا كان التجرد لم يكشف عن عوراته فمعنى ذلك أنه سوف يسلم من أمر سئ ومكروه.
  4. تفسير حلم الثعبان : فهذا يدل على وجود شخص حسود وليكن الجار كما يدل على وجود عداوة من جهة الأهل،  لكن من رأى انه يملك ثعبان فيدل ذلك على أنه سوف يصيب سلطان عظيم.
  5. رؤيا السفينة : تدل رؤية الإنسان للسفينة في الحلم كما فسر ذلك ابن سيرين على أنها تدل على النجاة لمن هو مهموم أو مريض او كان في ضيق، فان ركب الشخص السفينة مع قوم من الصالحين فانه يتبع الهدى اما ان كان ركبها مع أصدقائه فمعني ذلك حصوله على العز والبركة.
تفسير الاحلام لأبن سيرين

تفسير الاحلام لأبن سيرين

تفسير الاحلام للإمام بن شاهين :

 الإمام ابن شاهين هو أحد رواة الحديث ومن مؤلفاته تفسير ابن شاهين الذي أساسه تفسير الأحلام والرؤى، ومن تفسيرات الامام علي سبيل المثال:

  1. رؤيا الجبال :يفسر الإمام بن شاهين على أن من يرى أنه صعد فوق جبل فإنه سوف يحصل على منزلة ومكانة عالية.
  2. رؤيا الصلاة :فسر الإمام علي أن من رأى انه يصلي جهة المشرق قد ينحرف عن الإسلام أما من رأى أنه يقوم بالصلاة الصحيحة في اتجاه القبلة فمعنى هذا أنه يتبع الشريعة والسنة النبوية.
  3. رؤيا الأضحية : تم تفسير الرؤيا على أن من رأى أنه ضحى بأضحية فيجوز له شرعاً بعمل ذلك، فهي خير ونعمة من الله عز وجل.
  4. رؤيا المطر : المطر يدل على الخير والرحمة فقال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ” وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته” صدق الله العظيم.

وهذه النظريات قامت بالتفسير الدقيق والمفصل لجميع الرؤي والاحلام التي يشاهدها أي إنسان لتكون مرجع له عند الحاجة وليطمئن قلبه أو على الاقل يحصل على تفسير الاحلام التي لا يفهم معناها.

تفسير الاحلام في علم النفس :

من الناحية الصحية تفيد الأحلام الإنسان، وذلك كما وضح علم النفس في العديد من الكتب، فالاحلام تبعد الخمول والكسل عن الإنسان أثناء النوم وتساعد على تجديد وتنشيط العقل بإستمرار، وذلك يعمل على بقاء العقل نشيطاً حتى يستيقظ الإنسان من سبات نومه العميق.

أوضح علم النفس أيضا أن الأحلام تكون مرآة لنفسية الإنسان وما يتأثر به من تفاصيل يومه سواء كان سعيداً أو حزيناً او اي شعور آخر، والحلم أما أن يكون مواكباً لرغبة الشخص أو استرجاعاً لأحداث حدثت في يومه، فأحياناً الأحلام تأتي حسب رغبة الشخص وما يتمنى، حيث أن عقله الباطن يخزن رغباته ومن ثم يعرضها له على هيئة أحلام؛ أو تأتي الأحلام باسترجاع أحداث سابقة يفكر فيها الشخص كثيراً وتشغل باله.

كما أن الإنسان يتأثر بأحداث الحلم، فإذا حلم بأحداث سعيدة سيؤثر ذلك على مزاجيته وينطبع عليه شعور الراحة والسعادة، والعكس أيضا إذا حلم الشخص بحلم مخيف او بكابوس مزعج، فسوف يستيقظ مفزعا وتصبح نفسيته محبطة وقلقة.

ما تفسير حلم قص الشعر؟

يختلف تفسير حلم قص الشعر لابن سيرين حسب حالة الشخص، حيث أن حلم قص الشعر للمتزوجة يظل على أنها سوف تلد فتاة إذا رأت أنها تقص شعرها الطويل، أما إذا رأت أنها تقص شعرها القصير فيدل الحلم على أنها سوف تلد ولدا؛ وإذا رأت المرأة أنها تقص شعرها في المواسم أو في أوقات الحرم فذلك يشير إلى خصومة بينها وبين زوجها.

وحسب تفسير الاحلام لابن سيرين فإن حلم قص الشعر للمرأة الغير متزوجة يدل على اضطرابها وقلقها من مشاكل موجودة في حياتها وعدم رضاها عن مظهرها، وإذا كان شعرها طويلا وجميلا فإن الحلم يدل على فقدان شخص عزيز عليها، وإذا رأت الفتاة أن شخص غريبا هو من يقص شعرها فيشير ذلك إلى اقتراب موعد زفافها.

ما تفسير حلم الثعبان؟

من تفسير الاحلام للامام الصادق عن حلم الثعبان تحديداً أنه يدل على أحداث غير سارة اطلاقا مثل الحسد او العدو والإفلاس والفشل والسحر الاسود، ويدل حلم التفاف الثعبان حول العنق إلى وجود مشاكل وعقبات كثيرة في حياة الحالم بسبب الأعداء.

ويدل تفسير حلم لدغة الثعبان على تغلب الأعداء عليه أيضا، ومن أحلام الثعبان إلى تشير إلى أحداث سارة حلم مداعبة الثعبان واللعب معه، حيث أن هذا الحلم يشير إلى فطنة وذكاء الحالم في مواجهة مشاكل الأعداء والتغلب عليها.

تفسير الاحلام للامام الصادق

تفسير الاحلام للامام الصادق

تفسير حلم سقوط الاسنان :

قد أشار مفسري الأحلام إلى أن الأسنان تمثل أهل البيت، فالاسنان العلوية تمثل الرجال والسفلية تمثل النساء، ومن تفسير الأحلام لإبن سيرين في حلم سقوط الاسنان أنه يدل على طول عمر الرائي، فإذا رأى الحالم أن جميع أسنانه تساقطت على الأرض فذلك يشير إلى عمره الطويل، أما إذا حلم أن أسنانه سقطت ولم يراها فيشير ذلك إلى موت أحد أقاربه.

تفسير حلم السفر لابن سيرين :

يفسر ابن سيرين تفسير أحلام السفر أن صاحب الحلم سيقطع مسافات طويلة لأجل تحقيق أحلامه، وإذا رأى الحالم أنه يسافر بالقطار فذلك يدل أنه شديد الثقة بالنفس، أما إذا رأى الحالم أنه عائد من السفر ومعه حقائب كثيرة فيدل ذلك على حصوله على أموال كثيرة ورزق وافر.

ماذا قال ابن سيرين وابن شاهين في تفسير حلم الزواج؟

حلم الزواج له تفسيرات كثيرة سواء لابن سيرين أو لابن شاهين، حيث أن التفسير يختلف حسب جنس الحالم وحسب الحالة وحسب الشخص المتزوج منه أيضا، ويدل تفسير حلم زواج الرجل من امرأة مجهولة إلى قرب الأجل، أما إذا كان الحالم طالب علم وتزوج من امرأة يعرفها فإنه سينال النجاح وتحقيق أحلامه.

يقول ابن سيرين عن تفسير الاحلام الخاصة بالزواج أنه إذا حلم العاطل بالزواج فإنه سيرزق بوظيفة جيدة قريباً، وإذا كان الحالم أعزب فإنه سيرزق بفتاة صالحة قريباً، كذلك أيضا نفس التفسير لحلم العزباء بالزواج.

كما قال ابن شاهين عن حلم الزواج بأنه عامة يدل على الإستقرار والأمن والهدوء في حياة الرائي، وأنه إذا رأى الحالم شخص آخر يتزوج فإنه يشعر بالراحة النفسية.

ما هي أحلام اليقظة؟

أحلام اليقظة لا تحدث أثناء النوم، وتحدث لفئة الشباب المراهقين، حيث أنها عبارة عن تخيلات يرسمها الشخص في خياله، كتخيله مصافحة شخصية شديد الإعجاب بها مثلا.

كيف يفسر البعض الأحلام والرؤى؟

الرؤى تكون واضحة أغلب الأحيان لأنها من عند الله، أما الحلم فيبحث المفسرون عن الحدث الأهم في الحلم في القرآن الكريم ومن ثم تحليله.

ما العوامل التي يعتمد عليها تفسير الاحلام؟

يعتمد تفسير الاحلام الصحيحة على الدين، الخلفية الإجتماعية، المستوى المادي، والسكن أيضا.

ما هي مصادر تفسير الأحلام؟

يجب تفسير الأحلام من القرآن الكريم أولا ثم السنة النبوية، الأسماء من حيث معانيها ودلالتها، صفات الحيوانات والجماد، والعادات والتقاليد السائدة في مجتمع الحالم.

مواضيع ذات صلة

قوانين التعلم عن بعد للطلابقوانين التعلم عن بعد للطلاب | والمعلمين

تلوث البيئةتلوث البيئة | الأسباب و المخاطر و الحلول