ما هي طرق تنشيط المبايض للحمل بتوأم ؟

تنشيط المبايض للحمل بتوأم

تبحث كثيرًا من النساء عن طرق تنشيط المبايض للحمل بتوأم لكي يُشبعن غريزة الأمومة المتأصلة فيهن منذ اللحظة الأولى لهن في الدنيا، فعندما تُرزق الأم بطفل تتهلل الأسارير وتسمو المعاني وتتلون الحياة ويغزو الدفء القلب ويحتل الأنس الفؤاد، فما بالك لو تضاعفت تلك الفرحة بقدوم طفلين يحملان جمال الحياة في كفوفهما الصغيرة وأعينهما البريئة!

كيف يتم الحمل بتوأم؟

قبل الاطلاع على طرق تنشيط المبايض للحمل بتوأم لا بد أن نعرف أولا كيف يتم الحمل بتوأم؟ وما هو الفرق بين التوأم المتطابق والتوأم المختلف؟ فهيا بنا.

الحمل بتوأم متطابق

يسير الحمل بتوأم متطابق بنفس طريقة الحمل العادي في البداية، حيث يخصب الحيوان المنوي البويضة، ولكن الاختلاف يكمن في انشطار البويضة المخصبة إلى قسمين أو أكثر، ولا يتشارك التوأم المتطابق نفس البويضة فقط، بل يتشاطر أيضا نفس الجينات، ويتقاسم نفس المشيمة والكيس الأمينوسي، ويتماثل في الجنس، ويتشابه في الهيئة والشكل.

الحمل بتوأم غير متطابق

في تلك الحالة يتم تخصيب بويضتين مختلفتين، وهو النوع الأكثر شيوعًا مقارنة بالنوع السالف ذكره، وينتج عن تلك البويضتين جنينين غير متطابقين في الجينات ولا الجنس، كما أن الشكل يختلف أيضا.

ولعلكِ تتساءلين أيتها القارئة العزيزة كيف اعرف اني حامل بتوام ؟ ومن الرائع أنه يمكن ذلك بكل سهولة بواسطة الخضوع لفحص طبي، أو عن طريق تتبع بعض العلامات كالوزن والإفراط في تناول وجبات معينة وغيرها من العلامات التي يمكنكِ استكشافها من خلالنا.

طرق تنشيط المبايض للحمل بتوأم

تتنوع طرق ووسائل تنشيط المبايض للحمل بتوأم ، حيث يمكن تنشيط المبايض عن طريق تناول أنواع معينة من الأطعمة والأعشاب، أو بواسطة اتباع أنظمة دوائية، أما الطريقة الأكثر فعالية للحمل بتوأم هي التلقيح الصناعي، وفيما يلي سوف نسلط الضوء على كل من هذه الطرق على حده.

تنشيط المبايض بتوأم بواسطة الأدوية

يتمثل مبدأ عمل الأدوية والمنشطات الهرمونية في تحفيز المبيضين على إنتاج أكثر من بويضة في الشهر، وكلما زاد عدد البويضات كلما زادت فرصة تلقيح أكثر من بويضة، وبالتالي تزداد فرصة الحمل بتوأم، ومن تلك الأدوية ما يلي:

أولا: الكلوميفين

لا ينبغي للمرأة تناول الكلوميفين إلا تحت إشراف الطبيب المختص حيث يقوم بتحديد الكمية المطلوبة لكل حالة، وقد أثبتت الدراسات العلمية مدى فعالية هذا الدواء في تعزيز الهرمونات المسؤولة عن الإباضة.

ومن الجدير بالذكر أن ذلك الدواء أكثر فعالية مقارنة بـ حبوب تنشيط المبايض الأخرى، حيث إن هناك فئة كبيرة من النساء حملن بتوأم على إثر الانتظام عليه.

ثانيا: الغونادوتروبين

الغونادوتروبين هو عبارة عن هرمونات ينتجها جسم المرأة لتنشيط الحوصلة، وفي بعض الحالات يتم حقنها في الجسم لتنشيط الإباضة ومعالجة العقم.

أعشاب لتنشيط المبايض والحمل بتوأم

هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب التي لا بد أن تُدخليها في نظامك الغذائي إذا كنتي تريدين الحمل  بتوأم، ويرجع السبب في ذلك إلى دورها في رفع مستوى الخصوبة و تنشيط المبايض للحمل بتوأم ، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

1 – شجرة التوت العفيفة أو عشبة كف مريم ، حيث تساهم تلك العشبة في علاج تكيس المبايض من خلال تنظيم الهرمونات في الجسم، كما أنها تساعد على تحفيز الإباضة.

2 – يلعب العرق سوق دورًا كبيرا في تنظيم الدورة الشهرية، مما يسهل عليكِ متابعة أيام التبويض من أجل التخطيط للحمل، هذا بجانب تأثير العرق سوس على مستوى كلا من هرموني الإستروجين والتستوستيرون،.

3 – كوهوش السوداء، لهذه العشبة دور خفي في رفع فرصة الحمل بتوأم، حيث إنها لا تساهم في ذلك على نحو مباشر، ولكنها تفيد في زيادة معدل الخصوبة، بالإضافة إلى أهميتها في الحد من أعراض الدورة الشهرية المؤلمة.

4 – اليام البري من أبرز الأعشاب التي تساهم في تنشيط المبايض للحمل بتوأم ، نظرًا لاحتوائه على نسب مرتفعة من هرمون البروجسترون والأستروجين النباتي، ومن الجدير بالذكر أن الإفريقيات يعتمدن بصورة أساسية على هذه العشبة في نظامهن الغذائي، مما يفسر سبب ازدياد معدل المواليد التوأم في إفريقيا وخصوصًا لدى قبيلة اليوريا الواقعة غرب إفريقيا.

5 – يعمل زيت بذور الكتان على رفع نسبة الحمل بتوأم بفضل فعاليته في زيادة معدل الخصوبة عند النساء، بجانب قدرته على الموازنة بين هرموني البروجستيرون والإستروجين.

تنشيط المبايض بالطب البديل

عند التنقل بين طيات التاريخ نجد أن للطب البديل وجودًا ملحوظًا، حيث كان معظم الناس في الماضي لا يخضعون لعلاجات طبية ولا يهتمون بالخيارات العلاجية، وإنما يصبون جل اهتمامهم نحو الخلطات الطبيعية المصنوعة من أعشاب ونباتات مختلفة، وعلى الرغم من أن الطب الحديث لم يثبت صحة هذه الطرق البدائية إلا أنه لا يمكن لأحد إنكار فعاليتها ودورها في معالجة الأمراض والتصدي للآفات.

وبين ثنايا السطور الآتية سوف تجدي مجموعة من الخلطات والوصفات الطبيعية التي تساعد على تنشيط المبايض للحمل بتوأم وارتفاع معدل الخصوبة.

أقوى خلطة لتنشيط المبايض

أقوى خلطة لتنشيط المبايض

أقوى خلطة لتنشيط المبايض

– خلطة الزنجبيل التي تساهم في القضاء على تكيس المبايض، وتتمثل تلك الوصفة في خلط 10 غرامات من الخردل والقرفة بجانب الزنجبيل والزعتر مع  خمسة غرامات من العسل والقرنفل، ثم تدمج تلك المكونات مع بعضها جيدا، وتأكل  المرأة منه 3 مرات يوميا بعد تناول الوجبات.

– خلطة الحلبة، وتتضمن مكوناتها فنجان حلبة، وفنجان حبة سوداء مع ربع كيلو عسل نحل، ونقوم بخلط كافة المكونات مع بعضها لتصبح بين يدينا خلطة فعالة لـ تنشيط المبايض للحمل بتوأم .

العوامل المؤثرة على تنشيط المبايض

يتأثر تنشيط المبايض ببعض العوامل الطبيعية وبالتالي تتأثر فرصة الحمل بتوأم، ومن أبرز تلك العوامل ما يلي:

أولا: الوزن

إن صاحبات الوزن الزائد ترتفع لديهن فرصة الحمل بتوأم مقارنة بالنساء النحيفات أو ذوات الوزن الصحي، وعلى عكس المتعارف عليه يصب الوزن الزائد في مصلحة النساء هذه المرة، حيث تساهم الدهون الزائدة في تعزيز إفراز هرمون الإستروجين الذي يحفز عمل المبيضين وبالتالي يزيد من فرصة الحمل بتوأم.

ثانيا: العمر

عندما تتجاوز المرأة الثلاثين من عمرها تصبح فرصتها للحمل بتوأم أكبر من السابق، نظرًا لارتفاع الهرمون المسؤول عن تنشيط الحوصلة، ومن الجدير بالذكر أن مسألة تنشيط المبايض بعد سن ٤٥ تصبح صعبة ولكنها ليست مستحيلة.

ثالثا: الوراثة

من الوارد جدا أن يكون للوراثة دور في الحمل بتوأم، فعندما يكون هناك حالات حمل بتوأم في عائلة إحدى الطرفين خصوصا من ناحية المرأة فإن احتمالية الحمل بتوأم تزداد.

رابعا: الرضاعة الطبيعية

من فوائد الرضاعة الطبيعية أنها تحد من فرصة الحمل ولكنها لا تمنعه نهائيًا، وفي حالة حدوث الحمل خلال فترة الرضاعة الطبيعية فإن نسبة الحمل بتوأم تكون مرتفعة.

تمارين لتنشيط المبايض بالصور

هناك بعض التمارين التي تساعد على تنشيط المبايض للحمل بتوأم ، وعلى الرغم من أنها لا تؤدي إلى نفس نتائج الأدوية والعلاجات الطبية إلا أنها لها دور فعال في تحسين صحة الجسد وبالتالي ارتفاع معدل الخصوبة، ومن تلك التمارين:

–  تمرين الكوبرا

يشارك تمرين الكوبرا في تنشيط المبايض بصورة مباشرة عن طريق تحفيز الدورة الدموية، وتتمثل طريقة هذا التمرين في الاستلقاء على البطن وإسناد الذراعين على الأرض والتحميل عليهما مع رفع الجزء العلوي من الجسم، ويلزم الاستمرار في ذلك الوضع مدة لا تقل عن 20 ثانية.

–  التمارين الهوائية

من المعروف أن التمارين الهوائية التي تتنوع بين الجري والمشي وكذلك ركوب الدراجة تساهم في تحسين صحة الجسم والمحافظة على الوزن، كما أنها تساعد على تنشيط المبايض لتزيد من فرصة الحمل بتوأم.

إبر تنشيط المبايض

عند إمعان النظر في تجاربكم مع ابر تنشيط المبايض نلاحظ مفعولها القوي ومساهمتها الفعالة في زيادة فرصة الحمل، مما يفسر سبب إقدام كثير من النساء اللواتي يرغبن في الحمل عليها.

لذا ننصح بها النساء اللواتي يعانون من ضعف التبويض وقلة الخصوبة، ونشجعهن على استكشاف أعراض الحمل في البدايه حتى يكن مستعدات لتلك الرحلة الشيقة منذ اللحظة الأولى.

هل هناك مشروبات لتنشيط المبايض ؟

نعم، هناك بعض المشروبات التي تساعد على تنشيط المبايض ومنها: الحليب كامل الدسم، عصير الفواكه الحمضية، بالإضافة إلى عصير البنجر.

ما هي مخاطر الحمل بتوأم؟

تواجه المرأة الحامل بتوأم العديد من المشاكل وتكون معرضة للكثير من المخاطر مثل: الإصابة بسكري الحمل، التعرض للإجهاض، الإصابة بتسمم الحمل، زيادة فرصة الولادة المبكرة.

ما هي أعراض تنشيط المبايض الزائد؟

تتأرجح أعراض فرط تنشيط المبايض بين الغثيان وآلام المعدة، الإسهال، زيادة الوزن، ضيق التنفس، الشعور بألم في منطقة المبايض.

هل تدليك الرحم يساعد على تنشيط المبايض للحمل بتوأم ؟

لم تثبت الدراسات والأبحاث صحة هذا الأمر، لذا يجدر بالمرأة أن تتبع الطرق والأساليب المضمونة لتنشيط المبايض.

مواضيع ذات صلة

كيفية قراءة نتيجة تحليل الدم للحاملكيفية قراءة نتيجة تحليل الدم للحمل hcg | إليك أهم التفاصيل

تحليل niptتحليل nipt | ما هو وكيف يتم إجراؤه؟