عمادة الدراسات العليا في جامعة ام القرى

جامعة ام القرى

يمكنك سماع المحتوي بدلا من قراءته

مدة الملف : 5:43 دقيقة
حجم الملف : 4 ميجا
عدد المشاهدات : 723 مشاهدة
تحميل الملف
بصوت : مريم داود

ينال الطالب المتعلم في جامعة ام القرى شرف العلم الذي لا يمكن أن يتم الحصول عليه من أي كيان تعليمي آخر، ويحظى ايضاً طلاب الجامعة بشرف التواجد في مثل ذلك الصرح الذي يمثل قلعة مهيبة يخشاها كل من هو دون المستوى العلمي والإبداعي الذي يسري في عروق طلابها الأثرياء.

الأسباب التي آلت إلى إنشاء جامعة ام القرى

جامعة ام القرى هي واحدة من منارات التعليم الإسلامي في الدول العربية، والشهرة الدولية التي اكتسبتها الجامعة لم تنشأ على مدار أيام ولا شهور، بل عطاء الجامعة المستمر لسنوات طويلة كان الساعد الأقوى في تدشين صرح العلوم الإسلامية الضخم أم القرى، والذي نصب نفسه في العهد الرقمي الحديث زعيماً للمنظومات التعليمية العربية الكبرى مثل جامعة الحدود الشمالية المتألقة.

أعطى الملك عبد العزيز رحمة الله عليه شارة البدء في تأسيس أولى مراحل بنيان جامعة أم القرى أول مؤسسات التعليم العالي بالمملكة، والتي تمثلت مقدماً في تشييد كلية الشريعة الإسلامية السعودية في العام الهجري 1369.

كان الملك له نظرة ثاقبة عندما أمر بتأسيس تلك الجامعة العريقة داخل مدينة مكة المكرمة، حيث أن الموقع الجغرافي المثالي لجامعة أم القرى جعلها محط اهتمام دارسي العلوم الإنسانية والدينية في العالم العربي أجمع، حيث كانت يجمع بنيانها في البداية بين كلية التربية التي أنجبت عظماء كثيرين من أبناء الدولة، وبين كلية الشريعة التي استهدفت محبى العلوم الإسلامية ودارسي علوم الفقه.

الكليات الموجودة داخل جامعة ام القرى

كان شعار المملكة العربية السعودية منذ البدء في تأسيس جامعاتها التعليمية العريقة أن الكوادر البشرية المتسلحة بالعلم خير من الكوادر التي تحمل في راحتيها البيادق، ولعل بحر العلم لا يقدر على الغوص في أعماقه البعيدة إلا السباحين المهرة الذين يتنفسون هواء الحرية العلمية مثلما يتنفسون الهواء الطلق.

ولسد الثغرات التعليمية في كافة النواحي الدراسية والعلمية المعروفة في كل الأوطان المحبة للعلم محلياً ودولياً، قامت جامعة أم القرى بضم أكثر من 215 تخصص علمي وتدريبي إلى قائمتها منذ بداية نشأتها إلى الحين، حيث أن كليات الجامعة تصل إلى 35 كلية، بالإضافة إلى معهدين، 12 مركز للبحوث العلمية، 29 مكتبة، ولعل من أبرز تخصصات جامعة ام القرى ما يلي :

أولاً : كليات العلوم الشرعية والكليات الإدارية

تهتم جامعة أم القرى كثيراً بالتخصصات الشرعية والإدارية وتقدم لدارسيها دعم قوي جداً طوال الوقت، حتى بعد أن سارت الجامعة على نهج التطور العلمي العالمي، وأصبحت تستخدم الانترنت كوسيلة لنشر محتواها البديع للعالم أجمع حذوة بمنصات عربية جامعية عديدة مثل منظومة جامعة الطائف العريقة.

ظلت العلوم الشرعية تحتل مكانة خالصة في منصة جامعة أم القرى عبر المحافل الرقمية مثلما احتلتها على أرض الواقع منذ زمن مضى، ومن أهم كليات العلوم الإدارية والإسلامية في الجامعة كلية الدعوة وأصول الدين، كلية إدارة الأعمال، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، كلية العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية.

ثانياً : الكليات والمعاهد التربوية في جامعة ام القرى

يجمع موقع جامعة ام القرى شتات العديد من التخصصات التربوية ويوحدهم تحت راية منصة تعليمية واحدة، و من أفضل الكليات التي تركت مساقات أم القرى أثر بارز في طلابها كلية اللغة العربية، كلية المجتمع في مكة المكرمة، مركز اللغة الإنجليزية، كلية العلوم الاجتماعية، كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر، معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها، كلية التربية.

تخصصات جامعة ام القرى

تخصصات جامعة ام القرى

جامعة ام القرى الدراسات العليا

يتضمن موقع جامعة أم القرى الإلكتروني كافة تخصصات الدراسات العلمية العليا، وذلك من خلال قطاع عمادة الدراسات العليا الذي يتضمن نظام ماجستير جامعة ام القرى والعديد من الأنظمة المتقدمة الأخرى.

كما أن تنسيق قسم العمادة في موقع أم القرى الرقمي ينم عن المجهود المبذول في إخراج صرح تعليمي إلكتروني شامل، حيث تتواجد كافة المعلومات التي قد يبحث عنها طلاب الدراسات العليا في بلاك بورد الجامعة داخل ذلك القسم، ومن أهم حيثيات قسم عمادة الدراسات العليا في جامعة أم القرى ( بوابة القبول، الكليات، قياس الرضا، خدمة إرسال الوثائق، تحديث برامج الدراسات العليا).

جامعة أم القرى تسجيل دخول جديد

داخل جامعة أم القرى بوابة القبول الموحد الإلكترونية هي السبيل الوحيد لتسجيل الدخول إلى موقع الجامعة الرئيسي، وتتضمن عملية تسجيل الدخول إلى بلاك بورد جامعة أم القرى عبر بوابة القبول الخطوات التالية :

1) اختيار بوابة القبول الموحد أو بوابة النفاذ الوطني عبر الخدمات الإلكترونية الموجودة على موقع أم القرى الرقمي.

2) النقر على خانة إنشاء حساب جديد، ثم البدء في كتابة البيانات الافتتاحية كـ الاسم الأول، اسم العائلة.

3) استكمال تعبئة البيانات المطلوبة لتسجيل الدخول على بوابة أم القرى، وتتمثل تلك البيانات في الجنسية، الهوية الوطنية، البريد الإلكتروني، الجوال.

4) لن يستطيع المستخدم تسجيل الدخول على بلاك بورد الجامعة قبل أن يقوم بتأكيد كلمة مرور قوية مرتين، علاوة على ضرورة كتابة رمز التحقق البشري الموجود أسفل مربع التسجيل في منصة أم القرى.

الخدمات التي يتضمنها بلاك بورد ام القرى

أسوة بأنظمة البلاك بورد المتطورة في المملكة العربية السعودية كنظام بلاك بورد حفر الباطن المميز، قد قامت الإدارة المسؤولة عن تغذية بلاك بورد جامعة أم القرى بضم العديد من الخدمات الثرية للطلاب إلي النظام، وتقع ضمن قائمة تفضيلات موقع الجامعة الرقمي الخدمات التالية :

أولاً : المركز الطبي الجامعي

في ظل وجود جائحة لئيمة مثل جائحة كورونا في البلاد كانت مصلحة الطلاب تستدعي التطعيم باللقاحات المضادة للفيروس، وذلك قبل البدء الرسمي في إجراءات دخول جامعة أم القرى، واستطاع مركز لقاح جامعة ام القرى المسؤول عن شؤون الوقاية من كورونا أن يستقبل آلاف الطلبات للتطعيم من طلاب الجامعة.

ثانياً : تقديم جامعة ام القرى عبر البلاك بورد

التكدس الطلابي كان أمر مستحيل في ظل تفاقم الأزمة، وهذا ما استدعى وجود منصة تعليمية جامعية متقدمة مثل جامعة ام القرى في المملكة العربية السعودية، ليستطيع الطلاب تسجيل بياناتهم على موقع الجامعة للالتحاق بتخصصاتها، ويتم الإعلان عن بداية التقديم في العام التعليمي الجديد على المنظومة قبل الموعد الأساسي بمدة كافية ليجهز الطلاب كافة الأوراق المطلوبة.

الوظائف المطلوبة حالياً في جامعة ام القرى

تم الإعلان في بداية العام 2022 عن عدة وظائف داخل جامعة أم القرى السعودية، وذلك عبر معهد البحوث والدراسات الاستشارية، وموقع المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني الرقمي، كما أنه تم توزيع نشرة بكافة وظائف جامعة أم القرى إلى برنامج خريجي الكليات والمعاهد العالية بالدولة، مركز الصح المهنية السعودي، برنامج صندوق الأمان.

غطت وظائف جامعة ام القرى المعلن عنها الكثير من التشعبات العلمية والمهنية العالية، وكان من ضمن الوظائف المطلوبة ( محاسبين من الرجال فقط، مدير وحدة خبرة في مجال المحاسبة، اخصائي نظم معلوماتية من الذكور أو الاناث، مسوقين حاصلين على بكالوريوس إدارة الأعمال، اخصائيين موارد بشرية، مستشار قانوني، مهندس صحة وسلامة مهنية).

جامعة ام القرى

جامعة ام القرى

كيف أقوم بشغل وظيفة في جامعة ام القرى ؟

إذا استطاع المتقدم أن يستوفى كافة الشروط المطلوبة للعمل في جامعة ام القرى السعودية، والتي تشتمل على الجاهزية للعمل، الجنسية السعودية، الخبرات العلمية، السيرة الذاتية، يمكنه أن يسير في مهمة شغل وظيفة داخل الجامعة على الخطى الآتية :

1) تسجيل الدخول إلى موقع جامعة أم القرى عن طريق الهوية الوطنية ورقم المرور.

2) اختيار الوظيفة المطلوبة للتقديم من الوظائف المتاحة.

3) إدخال بعض البيانات الشخصية، المهنية، العلمية بدقة شديدة، وتتضمن تلك البيانات اسم المتقدم للوظيفة، رقم القيد المدني، المؤهل الاكاديمي، رقم الجوال، الهوية الوطنية.

4) النقر على زر ( إرسال)، والانتظار حتى يتم البث في طلب الوظيفة من قبل إدارة التوظيف في جامعة أم القرى بالمملكة.

ما هي التخصصات الهندسية الموجودة في الجامعة ؟

التخصصات الهندسية الموجودة في جامعة أم القرى هي كلية الهندسة والعمارة الإسلامية، كلية العلوم التطبيقية، كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات.

ما هي نسبة القبول في جامعة أم القرى 1443 ؟

يجب أن يكون الطالب حاصل في الثانوية على 50% كحد أدنى، وعلى 20% في الاختبار التحصيلي، بالإضافة إلى 30% في اختبار القدرات العامة.

ما هي أبرز شروط القبول في برنامج البكالوريوس ؟

من أهم شروط القبول في برنامج بكالوريوس ام القرى أن يكون الطالب سعودي الجنسية، حاصل على شهادة الثانوية العامة من المملكة أو ما يعادلها من خارج المملكة.

ما هي الدرجات الممنوحة من قبل الجامعة ؟

تمنح جامعة أم القرى العديد من الدرجات العلمية للدارسين كالبكالوريوس، الدبلوم العام، الماجستير، الدكتوراه، الدورات التدريبية.

مواضيع ذات صلة

classera loginما هي كيفية زيارة منصة Classera login ؟

منصة اساسطريقة التسجيل في منصة اساس في 5 خطوات