كيف تكون حركة الجنين في الشهر الثامن | ومتى تقل حركته؟

حركة الجنين في الشهر الثامن

تمثل حركة الجنين في الشهر الثامن محور اهتمام للكثيرات من الأمهات الحوامل لاسيما السيدات اللاتي يطرقن أبواب الأمومة للمرة الأولى , و مما لا شك فيه أن الجنين في شهره الثامن يكون قد اكتمل نموه و ازداد وزنه و بالتالي تزداد حركته , فهو على أهبة الاستعداد للخروج إلى عالمنا إذا ما باغتته ولادة مفاجئة في أي وقت.

وبالتالي فإن حركة الجنين في الشهر الثامن من الأشياء الطبيعية التي تلاحظها الأم، ومعدل حركة الجنين في هذا الشهر بالتحديد يتوقف على مجموعة من العوامل منها نوع الأكل الذي تتناوله الأم، وأيضا نوع النشاط الذي تقوم به، ومن خلال مقالنا هذا سوف نقوم بعرض حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور للأمهات حتى يتعرفوا عليها، فتابعوا معنا.

طبيعة حركة الجنين في الشهر الثامن في بطن الأم:

و تتباين حركة الجنين في الشهر الثامن خلال الأسابيع الأربعة من الشهر أي خلال الأسبوع التاسع و العشرين و الأسبوع الثلاثين و الحادي و الثلاثين و الثاني و الثلاثين من عمر الجنين , ففي الأسبوع الأول من بداية الشهر الثامن تبدأ حركة الجنين في الزيادة و تنشط بشكل ملحوظ فتشعر الأم بركلات و رفسات بسيطة طبيعية مطمئنة تخبرها أن جنينها لا يزال بخير .

أما في الأسبوع الثاني من الشهر الثامن فإلى جانب الركلات البسيطة تستطيع الأم أن تشعر بأن حركة الجنين في الشهر الثامن مثل النبض أي أنها تشعر بنبضات خفيفة عبارة عن شهيق و زفير الجنين , و المدهش في الأمر أن حركة الجنين في الشهر الثامن خلال الأسبوع الثالث تصبح أقل قوة من ذي قبل و يرجع ذلك إلى زيادة حجم الجنين و تكوره مما يجعل حركته أصعب و الأمر نفسه خلال الأسبوع الرابع حيث تصبح الحركة أقل.

تعرفي سيدتي على : طريقة معرفة نوع الجنين بالكلور

كثرة حركة الجنين في الشهر الثامن وقوتها:

لا شك أن وزن الجنين يبدأ في الزيادة بشكل ملحوظ خلال الشهر الثامن على مدار الأربعة أسابيع لاسيما في الأسبوعين الثالث و الرابع , لذا فمن الطبيعي أن تشعر الأم أن حركة الجنين في الشهر الثامن قوية وكثيرة و تختلف عن حركته الهادئة خلال الأشهر الماضية , بل و في بعض الأحيان تكون حركة الجنين في الشهر الثامن مؤلمة أيضاً و لكن على نحوٍ طفيف .

و بجانب ذلك قد تؤدي زيادة وزن الجنين خلال الشهر الثامن إلى ضيق في التنفس لدى المرأة الحامل و بعض التورم في القدمين و حدوث ولادة مباغتة في بعض الأحيان , و لكن على أية حال لا ينبغي للسيدة الحامل أن تقلق بشأن ذلك فأعضاء جنينها مكتملة النمو و سيخضع للرعاية الطبية اللازمة التي تمكنه من مزاولة حياته دون قلق إذا ما حدثت ولادة مبكرة.

كما ينبغي على المرأة الحامل خلال شهرها الثامن أن تراقب حركة جنينها بشكل يومي و تنتبه إليها بحيث لا تقل عدد حركاته عن عشر ركلات , و إذا استعصى عليها ذلك بسبب زيادة وزن الجنين و صعوبة الشعور بحركته فيلزمها حينئذ الاستلقاء على جانبها الأيسر حوالي ساعة أو نصف الساعة حتى تتمكن من الشعور ب حركة الجنين تحت عند المثانة في الشهر الثامن ، فإذا تعذر عليها ذلك وجبت مراجعة الطبيب على الفور لاستطلاع الأمر .

اسباب قلة حركة الجنين في الشهر الثامن:

قد تشعر بعض السيدات الحوامل بقلة حركة الجنين في الشهر الثامن فيساورها القلق , و تعود ضعف حركة الجنين في الشهر الثامن إلى عدد من الأسباب أبرزها ما يلي :-

1) اللبس و الخلط في حساب عدة الحمل من بدايته فتعتقد الحامل أنها في شهرها الثامن و هي لم تبلغه بعد .

2) إهمال الحامل في صحتها و عدم تناول المواد الغذائية الصحية فينتج عن ذلك نقص جلي في كمية الأكسجين التي تصل إلى الجنين .

3) نقص كبير في كمية السائل الأمينوسي الموجودة حول الجنين .

4) ومن الأسباب المؤدية أيضا إلي نقص حركة الجنين في الشهر الثامن هي ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل .

5) التفاف الحبل السري حول الجنين أو انعقاده .

6) تعاطي الحامل لبعض العقاقير و المسكنات و المهدئات و الكحوليات إلى جانب التدخين بالطبع .

أعراض الحمل الطبيعية خلال الشهر الثامن :

أجمع الأطباء و المتخصصون على أن هناك عدد من الأعراض الطبيعية التي تشعر بها السيدة الحامل خلال شهرها الثامن و التي يتمثل أبرزها في الشعور الملحوظ بالإعياء و التعب و الإرهاق من أبسط مجهود , بالإضافة إلى إيجاد صعوبة بالغة في الحركة و الانتقال من مكان إلى آخر , إلى جانب ذلك تصبح حركة الجنين في الشهر الثامن مؤلمة نظراً لزيادة حجم الجنين كما أسلفنا الذكر .

كما تعاني المرأة الحامل في شهرها الثامن من بعض الآلام في أسفل منطقتي البطن و الظهر , و يصاحب ذلك أيضاً اضطرابات في مواعيد النوم و الأرق بسبب تحجر البطن في الشهر الثامن وكثرة حركة الجنين في هذا الشهر في منطقة أسفل البطن و استناده إلى ضلوعها و الضغط الذي قد يؤدي إلى ضيق في التنفس و هو ما ينجم عنه عدم الراحة أثناء طلب النوم .

تعرفي سيدتي على : هل حركة الجنين تدل علي سلامته من التشوهات؟

حركة الجنين في الشهر الثامن

حركة الجنين في الشهر الثامن

حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه:

لعله من المدهش و الممتع حقاً أن تعلم المرأة الحامل أن حركة الجنين في الشهر الثامن تختلف باختلاف نوع جنس جنينها، ويمكن تمييز حركة الذكر عن الأنثى بسهولة من خلال بعض الملاحظات المتمثلة في :-

1) إذا كانت حركة الجنين في الشهر الثامن قوية بشكل ملحوظ فإن الجنين ذكر لأن حركة الأنثى هادئة نوعاً ما .

2) إذا كانت حركة الجنين في الشهر الثامن مؤلمة و تشبه الركلات فإن الجنين ذكر لأن حركة الأنثى غير مؤلمة و تشبه السباحة .

3) إذا كانت حركة الجنين في الشهر الثامن أسفل البطن فإن الجنين أنثى لأنه إذا كانت حركة الجنين في الشهر الثامن ولد فعادةً تكون في الجزء الأعلى من البطن .

كيف تكون حركة الجنين الذكر في الشهر الثامن؟

ذكرنا في عدة فقرات سابقة أن حركة الجنين في الشهر الثامن عندما يكون ذكر عادة ما تكون قوية للغاية وهي عبارة عن مجموعة من الركلات والرفسات بالأرجل تشعر بها الأم في وقت محدد، وفي مكان محدد أيضا وغالبا ما تكون في الجزء العلوي من البطن.

أما الأنثي فحركتها مختلفة عن ذلك تماما حيث تجد أن كثير من الأمهات تسأل ما سبب حركة الجنين في المهبل في الشهر الثامن؟، ونحن نقول لها أن هذا الأمر يحدث لأن نوع الجنين الموجود في رحمها الآن هو أنثى.

ما هو الفرق بين حركة الجنين في الشهر الثامن و الغازات؟

تعاني بعض الحوامل من مشاكل صحية في المعدة و القناة الهضمية بشكل عام و هو ما ينتج عنه الشعور بالانتفاخ و زيادة الغازات , و قد تخلط السيدات الحوامل بين الشعور بالغازات و حركة الجنين في الشهر الثامن خاصةً بالنسبة لمن تخوض تجربتها الأولى في الحمل , و يمكن التمييز بين الشعور بالغازات و حركة الجنين في الشهر الثامن من خلال ملاحظة الآتي :-

1) حركة الجنين في الشهر الثامن تكون منتظمة على عكس الغازات التي تكون حركتها أكثر عشوائية .

2) حركة الجنين في الشهر الثامن تكون في مواعيد معروفة على عكس الغازات التي لا مواعيد لها .

3) حركة الجنين في الشهر الثامن قوية على عكس الغازات التي تكون عبارة عن ذبذبات أو زقزقة.

تعرفي سيدتي على : اعرض الشهر السابع من الحمل

نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثامن:

1) توخي الحذر من الوقوف لفترة طويلة.

2) تدوين عدد مرات حركة الجنين في الشهر الثامن يومياً .

3) تناول السكريات عند قلة حركة الجنين في الشهر الثامن لتحفيزها .

4) تجنب أجواء القلق و التوتر .

5) الابتعاد عن التدخين و الكحوليات .

6) ضرورة المشي لتقوية عضلات الحوض .

7) مراعاة شرب كمية كافية من المياه لإبقاء الجسم رطباً .

8) عدم التعرض بشكل مباشر للمواد الكيميائية .

9) مد الجسم بقدر كافي من الراحة .

10) تجنب تعاطي العقاقير دون استشارة طبية .

هل حركة الجنين القوية في الشهر الثامن طبيعية؟

نعم ففي هذا الشهر بالتحديد تتصف حركة الجنين بأنها قوية لأنه يكون مكتملا وقادر على الحركة بشكل كبير.

كيف يتم التفرقة بين حركة الجنين الأنثي والذكر في الشهر الثامن؟

حركة الجنين الذكر دائما أقوى من الأنثي وتختلف في مكانها حيث تشعر بها الأم دائما عند الجزء العلوى من البطن.

هل حركة الجنين في الشهر الثامن تحدث في وقت محدد؟

بالتأكيد ففي الأوقات التي يكون فيها الجنين مستيقظا تشعر الأم بركلات وضربات قوية في بطنها والتي تتكرر في نفس الموعد.

ماذا أفعل إذا لم أشعر بحركة الجنين؟

عليك عزيزتي الأم أن تذهبي مباشرة إلي طبيبك لكي تطمئني على جنينك وأن هذا الأمر طبيعي وغير مقلق.

مواضيع ذات صلة

علامات الولادةما هي علامات الولادة الحقيقية ؟

كيفية عمل اختبار الحمل بالملح | والوقت المناسب لإجرائه