تعرفي على شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله بالصور

شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله بالصور

هل سمعتي من قبل عن حمل دون وجود جنين؟ إنها ظاهرة موجودة بالفعل وتتعرض لها العديد من النساء حول العالم، وبين طيات السطور الآتية سوف نوضح شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله بالصور ونتطرق إلى أسبابه وأعراضه وكيفية تشخيصه بلمسة من الشمولية والمصداقية.

ما هو كيس الحمل وكيفية تكونه دون جنين؟

قبل الاطلاع على شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله بالصور، يجدر بكِ أولا أن تتعرفي على كيس الحمل وكيفية حدوث الحمل اللاجنيني.

يعد كيس الحمل هو الإشارة الأولى على وجود حمل، ويتم رؤيته في الأشهر الأولى من الحمل عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية، ويتم الكشف عن الكيس بهدف معرفة عمر الحمل والتحقق من سلامته وسيره على نحو طبيعي.

وفي بعض الأحيان يكون كيس الحمل موجودًا ولكنه خالٍ من الجنين، ويطلق على تلك الحالة الحمل اللاجنيني أو الحمل المضغي وكذلك الحمل الفارغ، ويحدث نتيجة انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم مع توقف نموها بصورة طبيعية، مما يعوق تحولها إلى جنين.

وفي أغلب الأحيان ينمو كيس الحمل على نحو تدريجي رغم عدم وجود جنين، ولكن لا يستمر ذلك النمو كثيرًا، نتيجة لسقوط كيس الحمل الفارغ خلال أول 20 أسبوعًا من الحمل.

شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله بالصور

غالبًا ما يكون شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله عبارة عن بلورة شفافة بها ماء، ويكون لون الكيس أبيض مائل إلى الأصفر بدرجات متفاوتة، ويقترن نزوله بالنزيف ونزول الدم، وعادة ما يكون صغيرًا جدًا حتى أن بعض السيدات لا يرونه خلال حدوث الإجهاض.

اسباب كيس الحمل الفارغ

في إطار الحديث عن شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله بالصور سنسلط الضوء على أهم اسباب كيس الحمل الفارغ ، نظرًا لكونه من أبرز مسببات الإجهاض ، وعلى الرغم من عدم التوصل إلى السبب الدقيق وراء حدوث هذا الحمل، لكن يُرجح عدد من العوامل المؤثرة وهي كالآتي:

1 – وجود عيوب خلقية في البويضة المخصبة.

2 – حدوث اضطرابات خلال مرحلة انقسام الخلايا، فإما أن تتم بصورة سريعة أو العكس.

3 – إصابة الأم بقصور في هرمونات الغدة الدرقية أو غيرها من أمراض الغدد الصماء.

4 – وجود تشوهات في الحيوانات المنوية.

5 – في حال كانت تعاني الأم من أحد الأمراض المناعية.

وتجدر الإشارة إلى أن زواج الأقارب يزيد من فرصة الحمل الفارغ، ولكنه أمر لا يدعو للقلق، إذ إن معظم السيدات اللاتي تعرضن لتلك التجربة، تمكنّ من الحمل والإنجاب بصورة طبيعية فيما بعد.

أعراض كيس الحمل الفارغ

امتدادًا لتناول شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله بالصور ، من المهم أيضا الاطلاع على أعراض كيس الحمل الفارغ التي لا تختلف كثيرا عن اعراض الحمل الاعتيادية ومنها:-

– أن تكون نتيجة اختبار الحمل المنزلي إيجابية.

– تأخر الدورة الشهرية عن موعدها.

– احتقان وآلام الثديين.

– الصداع.

– آلام البطن والغثيان، خصوصا في الصباح.

– الشعور بالتعب والإعياء.

ويتبع تلك الأعراض علامات الإجهاض التي تتمثل في: حدوث نزيف مهبلي، وسقوط كيس الحمل، ظهور إفرازات بنية اللون، الإحساس بتشنجات وتقلصات في البطن.

تشخيص الحمل اللاجنيني

أغلب النساء اللاتي تعرضن للحمل اللاجنيني كن يعتقدن أن حملهن طبيعي ولا توجد به مشاكل، خصوصًا مع وجود الأعراض وظهور نتيجة إيجابية لاختبار الحمل المنزلي، لذلك ينبغي لكل سيدة الخضوع لاختبارات الموجات فوق الصوتية التي توضح كيس الحمل وتُظهر إذا كان يحتوي على جنين أم لا.

أعراض كيس الحمل الفارغ

أعراض كيس الحمل الفارغ

تجربتي مع كيس الحمل الفارغ

في صدد الحديث عن شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله بالصور جئت اليوم لأنقل لجميع السيدات تجربتي مع كيس الحمل الفارغ بهدف توعيتهن بشأن هذا الأمر، خصوصا أنها تجربة صعبة من الناحية الصحية والنفسية، ففي بداية الأمر كنت أعاني من آلام البطن والغثيان والإعياء فتبادر إلى ذهني بأنها أعراض الحمل في البدايه فأسرعت بعمل اختبار حمل في المنزل لتكون النتيجة إيجابية.

وفي تلك اللحظة تهللت أساريري وبدأت في تخيل ملامح صغيري، وبعد بضعة أيام توجهت إلى الطبيب لأتابع الحمل واطمأن على الجنين، ولكن ما لم يكن متوقع هو أن رحمي لا يحمل إلا كيس حمل فارغ من الجنين.

وللأسف الشديد تمكن اليأس والإحباط مني، ولكن الطبيب هدئني واقترح علي الخيارات العلاجية الممكنة، وأخبرني بأنه يمكنني الحمل مرة أخرى بصورة طبيعية وأن ذلك الحمل اللاجنيني لن يؤثر على أي حمل قادم.

افرازات كيس الحمل الفارغ

تتشابه افرازات كيس الحمل الفارغ مع إفرازات الحمل الطبيعي الذي يتألف من كيس حمل وجنين، إذ إن هرمون الحمل يكون موجودًا في كلتا الحالتين.

ومن الجدير بالذكر أن نزول كيس الحمل الفارغ يرافقه إفرازات بنية ونزيف مهبلي للإشارة إلى حدوث الإجهاض.

علاج الحمل بكيس فارغ

بعد تناول شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله بالصور سنتطرق الآن إلى الطرق العلاجية التي يختار منها الطبيب الطريقة المناسبة بناءً على عمر الحمل، والحالة الصحية والنفسية للحامل، وتتمثل الخيارات العلاجية للتخلص من كيس الحمل الفارغ فيما يلي:-

أولا: الأدوية

يمكن أن تتناول السيدة بعض الأدوية التي تعمل على التخلص من الأنسجة التالفة وبقايا الحمل الموجودة في الرحم، وذلك عن طريق تحفيز تقلصات الرحم، ومن حبوب الاجهاض الشائعة التي عادة ما يصفها الأطباء لهذا الأمر هي: (الميزوبروستول).

وتجدر الإشارة إلى أن ذلك الخيار قد يحتاج عدة أيام حتى يتم طرد جميع مكونات الرحم غير المرغوب بها من الجسم، كما أنه يكون مصحوبًا بالعديد من الآلام والتشنجات التي قد تطلب تناول المسكنات، لذا عادة ما يقترن الاسبرين وكيس الحمل الفارغ ببعضهما.

ثانيا: تنظيف الرحم

يتم تنظيف الرحم والتخلص من الأنسجة الزائدة الموجودة فيه بواسطة توسيع عنق الرحم وإدخال أداة طويلة يُطلق عليها (المكشطة) عبر المهبل لكشط مكونات الحمل والأنسجة التالفة من الرحم، كما يمكن اللجوء إلى عملية الشفط من أجل إزالة الأنسجة والمكونات الزائدة من الرحم.

وتحبذ بعض النساء عدم اللجوء لأي من الطرق العلاجية المذكورة أعلاه، ويفضلن حدوث الإجهاض بصورة طبيعية دون تدخلات خارجية.

كيف انزل كيس الحمل الفارغ بالاعشاب ؟

هناك سؤال يراود الكثير من السيدات اللاتي تعانين من مشكلة الحمل اللاجنيني وهو: كيف انزل كيس الحمل الفارغ بالاعشاب ؟ وذلك لرغبتهن في حصول الإجهاض بطريقة طبيعية، وفيما يلي سنذكر أهم الأعشاب التي لها دورًا فعالًا في الإجهاض وإنزال كيس الحمل ومنها:-

– عشبة بالميتو.

– عشبة يوهمبي.

– إكليل الجبل.

– عرق السوس.

– الألوفيرا.

متى يسقط كيس الحمل الفارغ ؟

لا يستمر وجود كيس الحمل بداخل رحم المرأة طويلًا، وغالبًا ما يسقط خلال أول 3 أشهر من الحمل.

هل كيس الحمل الفارغ يسبب تسمم ؟

لا، لأنه من المحتم أن يلفظه الجسم خارجًا، حتى إن لم تتم الاستعانة بالأدوية أو الإجراءات الجراحية.

ما الفرق بين الحمل اللاجنيني والحمل الكاذب؟

الحمل الكاذب هو مجرد حالة وهمية تدخل بها المرأة وتشعر فيها بأعراض الحمل، حتى أنها من الممكن أن تشعر بحركات الجنين مع أن ليس له وجود في رحمها، أما الحمل اللاجنيني فيتضمن وجود بويضة ملقحة في الرحم ولكنها مع الأسف لا تكمل أطوار نموها بصورة طبيعية، لذلك لا تصبح جنينًا.

ما هي الإرشادات التي يجب أن تلم بها المرأة بعد التخلص من الحمل اللاجنيني؟

تناول المسكنات للتخفيف من حدة الآلام، الامتناع عن الجماع لفترة، الابتعاد عن مسببات التوتر والقلق، عدم القيام بأنشطة جسدية مرهقة وغيرها.

مواضيع ذات صلة

متي-تنزل-إفرازات-الحمل1اكتشفِ متى تنزل إفرازات الحمل ؟

فقر الدم عند الحاملما هي اعراض فقر الدم للحامل | وكيفية علاجه؟