فوائد ممارسة الرياضة يوميا للجسم والصحة العقلية

ضغط الدم المرتفع وعلاقتة بالتماريين الرياضية

هل تود التعرف على فوائد ممارسة الرياضة ؟ إذاً هذا المقال لك حيث ستتعرف على فوائد ممارسة الرياضة يومياً وعلاقتها بالعديد من الامراض مثل القلب وارتفاع ضغط الدم، وايضاً كيفية استغلالها وسيلة حتى تنعم بصحة جيدة لأطول وقت ممكن.

فوائد ممارسة الرياضة :

1- اذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم فيمكن خلال القيام بممارسة العديد من انواع التماريين الرياضية ومنها الايروبك ان تتخلص منه نهائياً.

2- وتمارين الايروبيك هي تمارين يتم ممارستها ثلاث او اربعة مرات في الاسبوع عادة, وهي تملك الفوائد العديدة لصحة الانسان, فمن فوائد ممارسة الرياضة وخاصة الايروبيك التخفيف من التوتر والقلق.

3- كما ان من فوائد ممارسة الرياضة بالنسبة لمرضى ضغط الدم هي العمل علي زيادة الطاقة والصحة اليومية, كما انها الافضل في توفير افضل كفاءة للدورة الدموية لجسم الانسان.

4- ومن فوائد التمارين الرياضية الصباحية تقوية الجهاز المناعي الخاص بمقاومة الكثير من الامراض, مع تعزيز المرونة و إمداد الجسم بالطاقة المتجددة , كما ان الرياضة الصباحية هي الافضل في إنقاص الوزن مع تقوية العضلات والعضام.

5- كما تحافظ الرياضة على المظهر الخارجي للإنسان, وتعمل على تطوير الحالة النفسية بالنسبة لمن يواجهون بعض المصاعب في الحياة.

تعرف أيضا على : فوائد فوار فيتامين سي

 كيف يمكنك ان تقوم ببدأ التماريين الرياضية ؟

علي الاشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم القيام بإجراء كشف طبي  قبل ان يقوموا بممارسة اي نوع من الرياضة والتمتع بالكثير من فوائد ممارسة الرياضة ، ولا بد قبل البدأ في اي رياضة استشارة الطبيب المختص.

وسيقوم الطبيب بإجراء رسم قلب للمجهود الذي يبذلة القلب اثناء ممارسة الرياضة بالنسبة للاشخاص من سن فوق الاربعين وحتي النساء فوق سن الخمسين، وذلك لتفادي أضرار تمارين الضغط على القلب او اي نوع من التمارين الاخرى.

لابد ايضاً قبل ممارسة الرياضة من الانتباة الي انه إذا كان ارتفاع ضغط الدم مصحوبا بالمشاكل الطبية الاخري مثل السكر, او الزيادة في الوزن, فيجب ان تتولي مهمة التخلص من هذه المشاكل اولاً حتى تتفادى اي إصابات من المضاعفات التي تحدث نتيجة التمارين.

وفي حالة اذا كنت تتناول العقاقير الخاصة بارتفاع ضغط الدم من الضروري ان يقوم الطبيب بشرح لك ما يجب ان تقوم بفعله، او ما يحدث بسبب وجود التفاعلات الناتجة من الدواء ومنها علي سبيل المثال الادوية التي تكون موسعة للشرايين.

فيمكن لبعض الادوية ان تسبب انخفاض في ضغط الدم بصورة أسرع من الطبيعي اثناء الراحة من التمارين, لذا الافضل ان تحصل علي الراحة التامة والتعامل مع المدربين المتخصصين القادرين علي اختيار النوعية المناسبة من التماريين حتى تتفادى أضرار ممارسة الرياضة يومياً إن كنت مريض ضغط.

 التحذيرات الخاصة بممارسة الرياضة :

هناك العديد من الارشادات التي لا بد من ان تكون علي علم بها عندما تقرر الحصول على فوائد ممارسة الرياضة والقيام بها يومياً، ومن هذه التحذيرات :

1- لا بد من تجنب رفع الاوزان الثقيلة حتي لاتتحمل العضلة فوق استطاعتها.

2- الابتعاد عن عمل التمرينات التي تقتضي ان تقوم بوضع القدمين فوق الرأس, وحتي رفع الاثقال من الامور الهامة التي يجب الحذر منها.

3- لا بد من الحرص علي التنفس بشكل طبيعي اثناء ممارسة التمارين الرياضية.

4- الاستفسار من الطبيب حول اهمية متابعة النبض, وليس من المهم ان تقوم باتباع او تتناول الادوية التي تعمل علي زيادة النبض.

5- عليك معرفة ان لـ تمارين التمدد فوائد كبيرة لذا من المهم القيام بها قبل ممارسة الرياضة، حيث ستجنبك الكثير من المخاطر.

نقدم لك أيضا : فوائد فيتامين سنتروم

فوائد الرياضة للصحة العقلية :

نعرف جميعاً ان فوائد ممارسة الرياضة كثيرة منها فوائد للقلب وللعضلات ولجسم الانسان بشكل عام، والان سنتعرف على اهم فوائد الرياضة للصحة العقلية، فقد اثبتت الدراسات ان الرياضة تؤثر على الصحة النفسية والعقلية بشكل إيجابي ومن هذه الفوائد :

1- مكافحة شيخوخة الدماغ، فيؤثر تقدم العمر في الانشاط الإدراكي والمعرفي لدى الانسان وممارسة الرياضة بشكل مستمر سيجنبك تلك المشكلة او سيؤخرها بقدر الامكان.

2- تحسين الحالة المزاجية، حيث تؤثر الرياضة بشكل مباشر على هرمون الدوبامين، وهرمون السيروتونين وهي هرمونات تؤثر في مزاج الاشخاص وتجعلهم اكثر سعادة.

3- التقليل من مستويات القلق والتوتر هي إحدى فوائد ممارسة الرياضة بالنسبة للدماغ، فالاشخاص الذين يمارسون الرياضة يمكنهم مواجهة صعوبات الحياة بشكل افضل.

4- الرياضة تعزز النشاط الإبداعي لدى من يمارسها، فالتمارين الرياضية الخفيفة مثل الرقص او البالية تحسن من الحالة المزاجية للدماغ وتجعل الشخص قادر على الإبداع والتركيز بشكل افضل حسب دراسة قام بها بعض اطباء علم النفس.

فائدة تمارين الإحماء :

بعد الاجابة عن تساؤل ما هي فوائد الرياضة ؟ الان سنتعرف على فائدة تمارين الإحماء واهمية القيام بها قبل ممارسة الرياضة، حيث انها تعمل على زيادة مرونة الجسم، وتقلل من حدوث الاصابات والشد العضلي اثناء عمل التمارين الرياضية الصعبة.

وإن كنت تتسائل ما فائدة تمارين الاحماء وما الفرق بينها وبين التمارين العادية ما دمت ستقوم بعمل التمارين، ستكون الاجابة ان تمارين الاحماء تعتبر تمارين معتدلة وخفيفة مقارنة بالتمارين المتقدمة التي ستقوم بها، وتعمل على تحسين ادائك عند القيام بالتمارين الرياضية الصعبة.

تعرف أيضا على : اعراض انخفاض ضغط الدم

ضغط الدم وعلاقته بالتمارين الرياضية :

يعتبر ضغط الدم من الامراض التي سببها ارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، وهو احد الامراض التي يعاني منها الافراد حول العالم، فيعاني الكثير من الاشخاص بسبب ارتفاع ضغط.

ولا يتوقف الامر عندما يشكو الكثير من الاشخاص من وجود الاعراض العامة لارتفاع ضغط الدم، ولكن هناك بعض المضاعفات الخطيرة التي تؤثر علي حياة الانسان ومنها السكتة الدماغية, والازمات القلبية, او العديد من المشاكل الاخري.

اما بالنسبة لضغط الدم المرتفع وعلاقتة بالتمارين الرياضية  فهو يختلف من انسان الي اخر، فعند القيام بالتمارين الرياضية يمكن ان تحصل على علاج نهائي لمشكلة ارتفاع ضغط الدم، ومن فوائد ممارسة الرياضة للاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم هي انقاص الوزن.

ويمكن علاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع من خلال الابتعاد عن التدخين, والابتعاد عن التوتر, والعمل علي الحد من الادوية, كما توجد الكثير من الابحاث التي اوضحت ان هناك العديد من فوائد ممارسة الرياضة بالنسبة لمرضي ارتفاع ضغط الدم وخصوصاً الاشخاص الذين يحبون الحياة الروتينة.

والآن نرجو ان تكون تعرفت على أهم فوائد ممارسة الرياضة كل يوم، وما الذي يمكنك عمله إن كنت مريض ضغط حتى تمارس الرياضة بشكل صحي وسليم.

ما هي افضل النصائح التي يجب اتباعها عند ممارسة الرياضة؟

عليك التركيز عند ممارسة الرياضة، واختيار الوقت المناسب من اليوم ودرجة الحرارة المعتدلة، كما يجب تجنب التمارين الصعبة مادمت في البداية.

ما علاقة ممارسة الرياضة بالجهاز الهضمي؟

تعمل الرياضة على تحسين عمل الجهاز الهضمي بشكل كبير، فتحد من تقلصات الامعاء، كما تساعد في التخلص من الامساك على سبيل المثال.

ما هي الطريقة الافضل لممارسة الرياضة؟

يمكن لجميع الاشخاص في اي وقت وبأي عمر ممارسة الرياضة وتحقيق المعجزات خلال اسبوعين او اقل من ممارسة الرياضة.

هل من الافضل ممارسة الرياضة بعد الاكل او قبله؟

من المفضل ممارسة الرياضة على معدة فارغة، فهذا افضل لحالة المعدة ويعد اكثر إفادة للجسم.

مواضيع ذات صلة

التصلب اللويحيما هو مرض التصلب اللويحي ؟ | تعرف معنا الآن

عراض التهاب الاذن الوسطىما هي اعراض التهاب الاذن الوسطى عند الكبار والأطفال؟