عبد الرحمن بن ملجم | الخارجي الذي سفك دم الإمام علي

عبد الرحمن بن ملجم

ليس كل مَن خلد التاريخ ذكره كان محسناً ويستحق الإشادة، بل ضمت صفحات التاريخ سِير الكثير ممن يستحقون الإبادة، لكنها إرادة الله أن ترتبط أسماؤهم بأسماء الفرسان والقادة، لا لأنهم منهم بل لأنهم نصبوا العداء معهم وحاربوهم بلا هوادة، من هؤلاء الصفيق عبد الرحمن بن ملجم الذي نال فارسنا علي بن ابي طالب على يديه الشهادة، وللاستزادة دعونا نتابع سطور هذا المقال فبين طياتها الإفادة.

مَن هو عبد الرحمن بن ملجم ؟

يعود نسب عبد الرحمن بن ملجم إلى قبيلة مذحج العربية التي تعد ضمن جماجم العرب الكبرى، فاسمه هو عبد الرحمن بن ملجم المرادي المذحجي، وكان مولده في أرض مراد أسفل منطقة نجران تحت سماء شبه الجزيرة العربية، هاجر إلى المدينة المنورة وقرأ القرآن وتفقه في الدين وشهد فتح مصر، ويذكر أن من اقوال عمر بن الخطاب لوالي مصر عمرو بن العاص ((قرب دار عبد الرحمن بن ملجم من المسجد ليعلم الناس القرآن والفقه))، كما شهد معركة صفين مع الإمام علي بن أبي طالب، ثم انضم إلى الخوارج واشتهر بقتل علي.

وبالبحث عن عبد الرحمن بن ملجم سير أعلام النبلاء نجد أن الإمام الذهبي قال عنه في كتابه ((شهد فتح مصر واختلط بها مع الأشراف، وكان ممن قرأ القرآن والفقه، وهو أحد بني تدول، وكان فارسهم بمصر))، وإذا أردنا أن نعرف من هو ابن ملجم عند السنة يمكننا تأمل حديث النبي عليه الصلاة والسلام ((أشقى الأولين عاقر الناقة وأشقى الآخرين الذي يطعنك يا علي))، فهو عند أهل السنة قاتل الإمام علي وممن يُرجى له دخول النار، حال حاله قاتل عثمان والزبير وطلحة والحسين، نبرأ منهم ونبغضهم في الله ونكل أمرهم إلى خالقهم.

قصة اغتيال الإمام علي :

اجتمع فريق من الخوارج في مكة المكرمة بعد وقوع معركة النهروان التي هزموا فيها، ثم ذكروا موتاهم وترحموا عليهم واستقروا على فكرة الثأر لهم والسير على خطاهم فإما النجاة وإما الجنة، فبادر عبد الرحمن بن ملجم قائلاً ((أنا أكفيكم علي بن أبي طالب))، وأردف البرك بن عبد الله – أو الحجاج التميمي – قائلاً ((أنا أكفيكم معاوية بن أبي سفيان))، وقال صاحبهم الثالث وهو عمرو بن بكر التميمي ((أنا أكفيكم عمرو بن العاص)).

تعاهد ثلاثتهم على المضي قدماً في تنفيذ المهمة فجر السابع عشر من شهر رمضان ((لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا ۗ))، وتوجه كل منهم نحو المصر الذي يوجد به الشخص المطلوب، أما عبد الرحمن فكانت الكوفة وجهته لاستهداف علي، وأما البرك فقصد الشام لاستهداف معاوية، فيما عزم الثالث على قصد مصر للنيل من عمرو بن العاص، لكن شاءت إرادة الله أن يوفق الأول في مهمته كي تتحقق نبوءة النبي عليه الصلاة والسلام لعلي فيظفر بالشهادة، في حين أخفق صاحباه في مهمتهما فنجا من الموت عمرو ومعاوية.

إرادة الله فوق كل شيء :

مهما تفانى الناس في التدبير تظل مخططاتهم قاصرة أمام إرادة الله عز وجل، وها هي قصة هؤلاء الخوارج الثلاثة تؤكد لنا ذلك، فعبد الرحمن بن ملجم أصاب في رميه حتى يقدم لعلي الشهادة على طبقٍ من ذهب، والبرك بن عبد الله أصاب معاوية في خصره إصابةً بليغةً لم تودِ بحياته لكنها تسببت في عجزه عن الإنجاب بعد هذه الحادثة، إذ خير بين الكي بالنار والحرمان من الإنجاب فآثر الثانية واكتفى بولده يزيد.

أما عمرو التميمي فقد أراد أن يودي بحياة ابن العاص لكنه أخطأ في هدفه وأصاب خارجة بن حبيب، حيث اشتكى عمرو بن العاص بطنه هذا اليوم تحديداً وأرسل صاحب شرطته خارجة للإمامة بالناس في صلاة الفجر نيابةً عنه، ولم يكُ يعلم أنه أرسله للظفر بالشهادة، وعندما علم عمرو التميمي باللبس الذي حدث قال ((أردت عمراً وأراد الله خارجة))، وصار هذا القول مثلاً تتداوله العرب تأكيداً على فكرة أن إرادة الله فوق كل شيء!

وتعليقاً على هذه القصة يقول أدهم شرقاوي في كتابه وإذا الصحف نشرت ((تعالوا نأخذ بالأسباب ما استطعنا ولكن بالمقابل دعونا نتأدب مع الله إذا أراد أن ينفذ قدره)).

نسب عبد الرحمن بن ملجم

نسب عبد الرحمن بن ملجم

ما هي وصية الإمام علي بن أبي طالب ؟

بعدما طُعن الإمام علي رضي الله عنه على يد المجرم عبد الرحمن بن ملجم ترك لبنيه والمسلمين وصيةً جامعةً لا تخرج إلا من رجل تربى في كنف النبوة، وقد تضمنت وصيته الأمر بتقوى الله والثبات على دين الله والاعتصام بحبل الله وعدم التفرق، بالإضافة إلى المحافظة على صلة الأرحام والعطف على الأيتام والإحسان إلى الفقراء والمحتاجين والجيران، كما أوصى بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وقراءة القرآن والجهاد في سبيل الله بالمال والنفس.

وأوصى الإمام علي أيضاً بأصحاب رسول الله والنساء وما ملكت الأيمان وعدم الخوف في الله لومة لائم وكذلك عدم ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إلى جانب التواصل والتبادل لا التفرق والتدابر والتعاون على البر والتقوى لا التعاون على الإثم والعدوان، وبعدها استودع علي الله المسلمين وقرأ عليهم السلام ثم لم ينطق إلا بلا إله إلا الله وقبضت روحه، وقام بتغسيله الحسن والحسين – ابنيه من فاطمة الزهراء – عبد الله بن جعفر – ابن أخيه – رضي الله عنهم أجمعين.

ما هو مصير عبد الرحمن بن ملجم ؟

بعد نجاح عبد الرحمن بن ملجم في تنفيذ مهمته وسفكه دم خليفة المسلمين علي بن أبي طالب رضي الله عنه قبض عليه وسجن، ثم أمر الحسن بن علي – بعد أن بويع بالخلافة – بالقصاص منه فأُحضر ابن ملجم في المكان الذي طعن فيه أمير المؤمنين ونظر حوله فرأى أعين الناس ترمقه بنظراتٍ حانقة يتطاير منها الشرر.

وقد ذهب عبد الله بن جعفر والحسين بن علي ومحمد بن الحنفية إلى التشفي منه قبل قتله فعمدوا إلى قطع يديه وقدميه وعينيه ولسانه، ثم جعلوه في قوصرة وأحرقوه بالنار، وذلك حسبما ذكر ابن الأثير في روايته حول موت الإمام ومقتل ابن ملجم، والله أعلم.

ما الأحاديث التي ذكر بها عبد الرحمن بن ملجم ؟

ذكر قاتل علي بن أبي طالب عبد الرحمن بن ملجـم في حديثين شريفين أحدهما رواه عبيد الله بن أنس وهو ((أشقى الأولين عاقر الناقة وأشقى الآخرين الذي يطعنك يا علي))، والآخر رواه عمار بن ياسر وهو ((ألا يا أبا تراب ألا أحدثكما بأشقى الناس رجلين؟ أحيمر ثمود الذي عقر الناقة والذي يضربك على هذه – يعني قرن علي – حتى تبتل هذه من الدم – يعني لحيته -)).

هذا ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا المجرم، ونجد سفيهاً كعمران بن حطان الخارجي يقول ((يا ضربةً من تقي ما أراد بها إلا ليبلغ من ذي العرش رضوانا ** إني لأذكره حيناً فأحسبه أوفى البرية عند الله ميزانا))، فهو عند الخوارج أفضل الأمة، كما تعظمه النصيرية.

ماذا قال الإمام علي عن الخوارج ؟

يذكر أن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه سئل عن أهل معركة النهروان أمشركون هم؟ فأجاب ((من الشرك فروا))، فقيل أمنافقون؟ فأجاب ((إن المنافقين لا يذكرون الله إلا قليلاً))، فقيل فما هم يا أمير المؤمنين؟ فقال ((إخواننا بغوا علينا فقاتلناهم ببغيهم علينا)).

هل عبد الرحمن بن ملجـم كافر ؟

اختلف العلماء في هذه المسألة، حيث ذهب بعضهم إلى تكفيره دون الاستناد إلى دليل صحيح، فيما رأى البعض الآخر أنه لا يكفر إذ لم يكفر الإمام علي الخوارج، وكان رأي ابن تيمية في ابن ملجم أنه مصلٍّ وقارئ للقرآن وعندما قتل علي ظن أنه يتقرب إلى الله بفعله لذا لا يكفر وإن كان ضالاً.

هل عبد الرحمن بن ملجـم صحابي ؟

يتساءل البعض هل عبد الرحمن بن ملجم صحابي والإجابة هي بالطبع لا، عبد الرحمن بن ملجم قاتل علي ليس صحابياً، بل وصفه النبي عليه الصلاة والسلام بأنه أشقى الناس ولا يليق هذا الوصف بالصحابة.

أين دفن عبد الرحمن بن ملجـم ؟

يذكر البعض أن عبد الرحمن بن ملجـم دفن في شمال العاصمة الإيرانية طهران، حيث قام الإيرانيون بتدشين ضريحٍ له هناك، وهو من الأماكن المقدسة لديهم.

ما الكتب التي تناولت سيرة عبد الرحمن بن ملجم ؟

من الكتب التي تناولت سيرة عبد الرحمن بن ملجـم كتاب الطبقات الكبرى وكتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل، كما تناول ذكر عبد الرحمن بن ملجم سير أعلام النبلاء والبداية والنهاية ولسان الميزان ورواية السابع عشر من رمضان.

مواضيع ذات صلة

بابلو بيكاسو | مَن جسّد الأشياء في صورتها الواقعية

حسان بن ثابتحسان بن ثابت | شاعر الرسول الذي حارب دون أن يمسك سيفاً