ما هو علاج التهاب الاذن و كيفية الوقاية منه ؟

علاج التهاب الاذن

علاج التهاب الاذن :

يتباين علاج التهاب الاذن حسب حدة الالتهاب وقوته وموقعه، إذ إن علاج التهاب الأذن الوسطى يختلف عن علاج التهاب الأذن الخارجية وعلاج التهاب الأذن الداخلية أيضاً، كما يتباين علاج التهاب الاذن حسب مسببات هذا الالتهاب وعمر الشخص المصاب به، فالتهابات الأذن من الأمراض الشائعة التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص على اختلاف مراحلهم العمرية نتيجة عدد من الأسباب.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأذن :

على الرغم من أن جميع الأشخاص عرضة للإصابة بالتهابات الأذن المختلفة التى يتم علاجها فى المركز التخصصي الطبي كما أسلفنا الذكر إلا أن التهاب الاذن عند الاطفال يكون شائعا، وهناك عدد من الفئات المعرضة بنسبة أكبر للإصابة بالتهاب الأذن، ومن أبرز هذه الفئات ما يلي :-

1) فئة الأشخاص المدخنين.

2) فئة الأشخاص المعرضين للتدخين السلبي.

3) فئة الأشخاص المصابين بالحساسية الموسمية.

4) فئة الأشخاص المصابين بنزلات البرد.

5) فئة الأشخاص المصابين بعدوى الجهاز التنفسي.

وينبغي المسارعة بزيارة الطبيب المختص فور ملاحظة أعراض التهاب الأذن تفادياً لحدوث أي مضاعفات أكثر تفاقماً خاصةً أنه في كثير من الأحيان قد يشير التهاب الأذن إلى مشاكل صحية بالغة الخطورة، لذا لا بد من إجراء الفحص وتناول علاج التهاب الأذن المناسب سواء أكان علاج التهاب الأذن الوسطى أو علاج التهاب الأذن الخارجية أو علاج التهاب الأذن الداخلية حسبما يرى الطبيب.

علاج التهاب الاذن الوسطى :

ينبغي التعرف على اعراض التهاب الاذن الوسطى قبل الخوض في كيفية علاجها، إذ تتمثل أعراض التهاب الأذن الوسطى عادةً في الشعور بالألم الشديد في الأذن لا سيما عند الاستلقاء، بالإضافة إلى الشعور بعدم التوازن وضعف السمع وخروج سوائل من الأذن، وأخيراً الإصابة بالحمى حيث تصل درجة حرارة الشخص المصاب إلى 38 درجة مئوية.

ويختلف علاج التهاب الاذن الوسطى حسب نوع الالتهاب فهناك التهابات حادة وأخرى مزمنة، أما عن علاج التهاب الأذن الحاد فبعض الأطباء ينصح بالانتظار والترقب، إذ أنه في غالب الأحيان يتماثل الالتهاب للشفاء من تلقاء نفسه خلال أسبوع أو أسبوعين مع ملاحظة تلاشي الأعراض بشكل تدريجي.

قد لا يجدي علاج التهاب الاذن الوسطى بالانتظار فقط، لذا يوصي الطبيب حينها بوضع كمادات من المياه الدافئة على الأذن التي تعاني من الالتهاب لتهدئة الشعور بالألم، بالإضافة إلى تعاطي بعض العقاقير الطبية المسكنة مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين إلى جانب المضاد الحيوي المناسب الذي يصفه الطبيب.

أما في الحالات المزمنة فيمكن علاج التهاب الاذن الوسطى عادةً في إدخال أنبوب طبي إلى الأذن المصابة بالالتهاب لسحب السوائل المترسبة التي يؤدي تراكمها إلى تفاقم حدة الالتهاب.

علاج التهاب الاذن الخارجية :

قبل البث في كيفية علاج التهاب الأذن الخارجية يمكننا إيجاز أبرز أعراضها في الشعور بالألم في الأذن بالإضافة إلى خروج بعض السوائل البيضاء أو الصفراء ذات الرائحة الكريهة من الأذن، وهنا يكمن علاج التهاب الاذن الخارجية فيما يلي :-

1) تنظيف الأذن بشكل جيد وتخليصها من السوائل والإفرازات المتراكمة.

2) تجنب دخول أو وصول الماء إلى الأذن.

3) تعاطي بعض قطرات المضادات الحيوية لتخفيف الالتهاب، وقد يكون هذا احد اسباب جفاف الفم بشكل مؤقت.

4) تناول بعض المسكنات لتخفيف الألم.

 علاج التهاب الأذن الداخلية :

تجدر الإشارة إلى أعراض التهاب الأذن الداخلية قبل كشف النقاب عن كيفية علاجها، حيث تتمثل أبرز هذه الأعراض في الشعور بالدوار والرغبة في القيء والاستفراغ بالإضافة إلى ضعف مستوى السمع أو فقدانه في إحدى الأذنين في بعض الأحيان، كما تشمل أعراض التهاب الأذن الداخلية الشعور بالألم في الأذن والإصابة بالحمى إلى جانب تراكم السوائل داخل الأذن المصابة والإصابة بالهلاوس.

وترجع التهابات الأذن الداخلية غالباً إلى أسباب فيروسية وهو ما يبطل علاج التهاب الأذن بواسطة المضادات الحيوية في هذه الحالة، إلا أن علاج التهاب الأذن الداخلية يكمن في تناول بعض المسكنات كالأسيتامينوفين والأيبوبروفين لتخفيف وطأة الشعور بالألم والتصدي للحمى أيضاً بالإضافة إلى تعاطي بعض مخفضات الحرارة.

كما يشمل علاج التهاب الأذن الداخلية تنظيف الاذن وتخليصها من السوائل المتراكمة المؤدية إلى الشعور بالألم وضعف حاسة السمع إلى جانب علاج التهاب الاذن الداخلية منزلياً من خلال الغرغرة بالماء المالح والبقاء في مكان ينعم بالهواء النقي الخالي من الأدخنة والمحفزات الأخرى، بالإضافة إلى المحافظة على تدفئة الجسم ومراعاة تناول الغذاء الصحي.

ويلجأ الأطباء في حالة واحدة فقط إلى استخدام المضادات الحيوية في علاج التهاب الأذن الداخلية وهي عند تفاقم الالتهاب واستمراره لفترة طويلة مما يتسبب في إضعاف الجهاز المناعي وإصابته بعدوى بكتيرية انتهازية ثانوية وهو ما يتطلب استخدام أفضل مضاد حيوي لالتهاب الأذن الوسطى للقضاء على هذه العدوى البكتيرية الثانوية.

أبرز أسباب الإصابة بالتهابات الأذن :

يعد معرفة أسباب التهابات الأذن الخطوة الأولى والأهم لتشخيص المرض ومن ثم تحديد علاج التهاب الاذن المناسب، و من أبرز أسباب الإصابة بالتهاب الأذن ما يلي :-

1) الإصابة بالتهاب الجلد العصبي.

2) المعاناة من ضعف الجهاز المناعي.

3) وصول كميات كبيرة من الماء إلى الأذن.

4) المعاناة من بعض الأمراض الجلدية.

5) إصابة المجرى التنفسي بعدوى فيروسية.

6) الإصابة بثقب طبلة الأذن.

7) الإصابة بالتسمم في الدم.

8) الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد.

9) التدخين أو التعرض للتدخين السلبي.

10) متلازمات ضمور العضلات.

11) الإصابة بالصداع المزمن.

12) ضعف الجسم العام.

13) انسداد أو تورم قنوات استاكيوس.

14) التهاب أو تورم الغدد الصماء.

كيفية الوقاية من التهابات الأذن :

الوقاية دائماً خير من البحث عن علاج التهاب الاذن بأنواعه، لذا ينبغي اتباع عدد من النصائح الوقائية التي من شأنها أن تقلل نسبة احتمالية الإصابة بالتهابات الأذن لتفادي القلق والأرق بحثاً عن علاج التهاب الأذن الوسطى أو علاج التهاب الأذن الخارجية أو علاج التهاب الأذن الداخلية ونحوها من الدهاليز الوخيمة، ويمكن الوقاية من التهابات الأذن من خلال مراعاة ما يلي :-

1) تلقيح الأطفال ضد أمراض الأنفلونزا والسحايا.

2) المحافظة على غسل اليدين بشكل جيد.

3) تجنب التدخين وعدم التعرض للتدخين السلبي .

4) عدم اللجوء إلى الرضاعة الصناعية قدر المستطاع.

5) توخي الحذر من إرضاع المواليد أثناء استلقائهم.

6) تجنب مخالطة المصابين بالتهابات الأذن.

7) عدم استخدام المضادات الحيوية إذا لم تستدعِ الضرورة ذلك.

8) عدم إهمال علاج نزلات البرد أو غيرها من الأمراض حتى لا تتطور إلى التهابات في الأذن .

ما أعراض الجيوب الأنفية على الأذن؟

عندما تؤثر الجيوب الأنفية على الأذن بسبب إنسداد أو احتقان أو تورم قناة الأذن التي تجاور الجيوب الأنفية تظهر عدة أعراض لا بد من معرفتها حتى نتدارك خطورة الأمر عند حدوثه وسرعة استشارة الطبيب المتخصص لوصف افضل قطرة لالتهاب الاذن أو وصف العلاج المناسب.

1- انسداد الممرات الأنفية.

2- التهاب الحلق.

3- الحمى.

4- ضعف السمع بسبب انتفاخ الجيوب الأنفية الناتج عن الالتهاب.

5- تكوين كمية كبيرة من المخاط الذي لا يسهل تصريفه.

واذا تم تجاهل جميع الاعراض السابقة قد يزداد المرض خطورة ويؤدى الى فقدان الذاكرة بشكل مؤقت من شدة الألم الذى يعتري المريض.

علاج التهاب الأذن بزيت الزيتون:

ليست كل الأمراض يمكن علاجها بالأدوية فقط، بل هناك طرق أخرى بديلة وهي العلاج بالأعشاب الطبيعية والزيوت النباتية، ومن هذه الأمراض التي يمكن استبدال علاجها بالأعشاب والزيوت التهاب الأذن، فيمكن علاج التهاب الاذن بزيت الزيتون الطبيعي، وذلك بالقيام بالخطوات التالية:

1- استلقي على جانبك بحيث تكون الأذن المصابة موجهة إلى أعلى.

2- افتح قناة الأذن عن طريق سحب الجزء العلوي من الأذن تجاه الخلف.

3- قم بتقطير نقطتين أو ثلاثة من زيت الزيتون إلى أذنك.

4- عليك بفرك الجلد القريب من الأذن لتسهيل نزول الزيت واستقراره في قناة الأذن.

5- ظل مستلقيا على نفس الوضع حتى تمتص أذنك زيت الزيتون.

ورغم أن زيت الزيتون يعد دواءً فعالًا ومناسبًا ل علاج ألم الأذن للكبار في المنزل إلا أنه يجب التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب قبل استعمال هذه الوصفة.

اسباب الم الاذن:

أي مرض يصاحبه ألم يكون لأسباب معينة، وأسباب ألم الأذن الوسطى هي:

1- الالتهاب، فإن التهاب الأذن يعد سببا رئيسيا لاستشعار الألم، و شكل التهاب الأذن يكون عبارة عن ألم حاد قرب قناة الأذن ناتج عن البكتيريا أو تكون الشمع.

2- نزلات البرد تسبب أيضا ألم في الأذن، فليس شرطا أن يكون الألم بسبب مشكلة ما في الأذن.

3- تغير الضغط، ولذلك قد يشعر بعض ركاب الطائرة بألم في الأذن.

4- شمع الأذن أو وجود أي شئ بها، وهنا نقوم بغسل الأذن.

كل ما تريد معرفته من أسباب التهاب الأذن وطرق علاج التهاب الأذن والأعراض وكل شئ عن الأذن الوسطى ستجده بين سطور هذا المقال.

ما هي تشخيصات وفحوصات ألم الأذن؟

عند الشعور بألم في الأذن يتم فحص الأذن وقياس الطبل وقياس الانعكاس الصوتي.

ما أبرز علاجات التهاب الأذن؟

تتعدد علاجات الأذن ولكن من أفضل العلاجات عموماً مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو وصف مضاد حيوي فعال.

ما طرق الوقاية من التهاب الأذن؟

عليك بعدم إدخال أي شيء في الأذن، وعدم غسلها في المنزل في حالة وجود شمع بل يرجى التوجه إلى الطبيب.

هل يمكن علاج الأذن بخل التفاح؟

نعم خل التفاح علاج قاتل للبكتيريا، فيمكن استخدامه في علاج التهاب الأذن ولكن باستشارة الطبيب أولا.

مواضيع ذات صلة

ماهي علامات الشفاء من جرثومة المعدةماهي علامات الشفاء من جرثومة المعدة ؟

طرق التخسيس السريع للبطن والأردافطرق التخسيس السريع للبطن والأرداف بدون رجيم