اعراض الشد العضلي في الرقبة والكتف | واسبابه وطرق العلاج

علاج تشنج عضلات الرقبة

قبل أن أعرفك علي أشهر اعراض الشد العضلي في الرقبة أود في أن أعطيك نبذة سريعة عن عضلة الرقبة التي تتكون سبعة فقرات عنقية وتعتبر من أهم العضلات في جسم الإنسان والأكثر عرضه للتشنجات نظراً لأننا نحركها بشكل مستمر يميناً ويساراً وإلي أعلى وأسفل، بالإضافة إلى الحركات المفاجأة والسريعة التي نقوم بها أحياناً.

وهي ما تؤدي إلي تشنج عضلات الرقبة وصعوبة البلع وهذه التشنجات تكون عبارة عن حالة آلم شديدة في العضلة وتختلف مدتها من شخص إلى آخر ومن حالة إلى أخرى فيمكن أن يصاب بها الشخص لدقائق معدودة أو لساعات أو حتى لأيام وأسابيع.

اسباب الشد العضلي في الرقبة:

1- النوم بوضعية غير مريحة: في بعض الأحيان قد يؤدي النوم بوضعية غير صحية إلى شد عضلة الرقبة والشعور بالتشنج، لذلك يجب الحفاظ على الوضعية السليمة أثناء النوم وهي النوم على الظهر أو على أحد الجوانب.

2- الوقوف أو الجلوس بطريقة غير صحية: مثل ارتخاء الرأس للأسفل أثناء الوقوف أو الجلوس، فهذا يؤدي إلى زيادة التحميل على عضلات الرقبة مما يؤدي إلى حدوث آلام شديدة في الرقبة، قد تمتد إلى أعلى الظهر والكفين.

3- التواء الرقبة: من الممكن أن تلتوي الرقبة أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية أو غيرها من الأنشطة التي تتطلب حركات كثيرة ومفاجأة.

4- حمل شيء ثقيل: قد يؤدي حمل الأشياء الثقيلة إلى زيادة التحميل على الرقبة والكتف والزراعين مما يؤدي إلى تشنج عضلات الرقبة لذا يجب توخي الحذر من حمل الأثقال بشكل يومي دون الانتباه، لأن هذا قد يسبب آلام حادة.

5- تمزق عضلات الرقبة: إن الضغط على الرقبة أثناء ممارسة الأنشطة اليومية أو السقوط بشكل مفاجئ قد يعرض الرقبة إلي التمزق، والذي قد يصاحبه تصلب للعضلة وألم في مؤخرة الرأس وهذا الألم يزداد كلما ازدادت الحركة.

6- الانزلاق الغضروفي: وهو مرض يصيب الفقرات العنقية يتسبب في حدوث آلام حادة في منطقة الرقبة والكتفين والزراعين واليدين، قد تمتد كذلك إلى الصدر في أسوء الحالات.

7- التهاب المفاصل أو الروماتويد: إن مرض التهاب المفاصل هو خلل بجهاز المناعة يؤدي إلى إلحاق الضرر بالعظام والمفاصل ويصيبها بالالتهاب, الذي بدوره يقوم بالضغط على الحبل الشوكي أو الأعصاب فيؤدي إلى آلام شديدة في منطقة الرقبة ويؤثر كذلك على اليدين والقدمين.

8- التهاب السحايا: و هو الالتهاب الناتج عن العدوى البكتيرية أو الفيروسية، يؤدي إلي تصلب الرقبة وآلام في الرأس المصحوب بارتفاع في حرارة الجسم.

اعراض الشد العضلي في الرقبة:

من أعراض الشد العضلي في الرقبة والكتف ما يلي:-

  1. تصلب الرقبة.
  2. آلام الرقبة والشعور بالشد العضلي بها.
  3. آلام في أحد الكتفين أو كلاهم.
  4. آلام في أعلى الظهر.
  5. آلام في الجزء الخلفي من الرأس.
  6. تخدر أحد الزراعين أو كلاهما.
  7. تصلب العمود الفقري.
  8.    الصداع.
  9.   انحناء العمود الفقري.
  10. تخدر الأطراف.
  11. زيادة التحسس لضوء.

طرق الوقاية من تشنجات الرقبة:

  1. النوم بوضعية سليمة لفترات مناسبة.
  2. الجلوس بشكل صحيح والتأكد من عدم الضغط على عضلات الرقبة أو شدها حتي يزول تشنج عضلات الرقبة والدوخة بأسرع ما يمكن.
  3. تجنب حمل الأشياء الثقيلة والحرص على استقامة الكتفين عن طريق تحميل الأوزان بالتساوي عليهما.
  4. إبقاء الجسم رطباً عن طريق شرب كميات كافية من الماء، لأن هذا الأمر يعطي ليونة للفقرات ويحافظ على صحة العمود الفقري.
  5. إذا كنت تعمل في الأعمال المكتبية التي تستلزم الجلوس على المكتب لفترات طويلة أمام الحاسوب فعليك تعديل وضعية الحاسوب والكرسي، بحيث يكون في نفس مستوى النظر لتجنب تشنج عضلات الرقبة والراس الذي يزيد من الضغط على فقرات الرقبة والظهر.
  6. عدم التعرض المباشر للهواء القوي لأنه قد يتسبب في التهاب الأعصاب أو الشعور بالآلام في عضلات الرقبة.

تشنج العضلات عند الأطفال:

انتشر في الفترة الأخيرة الشد العضلي في الرقبة عند الأطفال وهذا بسبب استخدام الصغار أجهزة الكمبيوترات المحمولة والهواتف النقالة لساعات طويلة، وهذا ما يسبب لهم آلم شديد في منطقة الرقبة الذي يصعب التخلص منه.

من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلي شكو الأطفال من الشد العضلي في الرقبة هي طريقة جلوسهم عند أمام البرامج الكرتونية أو عند حل الواجبات المنزلية، حيث نجد أن رقبتهم عادة ما تكون منحنية إلي الأمام بدرجة كبيرة وهذا ما يؤدي إلي شعورهم بآلام شديدة.

علاج تشنج عضلات الرقبة:

1- ممارسة التمارين: قد تؤدي التمارين البسيطة التي تتم عن طريق تحريك الكتفين بشكل دائري إلى الخلف والأسفل أو الضغط على الكتفين باتجاه الرقبة إلي فك تصلب الرقبة، ويعمل مد الرأس حد إيصال الأذن للكتف عشر مرات في كل اتجاه إلي التخفيف من اعراض تشنج عضلات الرقبة بدرجة ملحوظة.

2- تحسين وضعية النوم: أحرص علي أن تكون وضعية النوم صحيحة حتي تكون فيها عضلات الرقبة غير مشدودة أو مضغوطة، بالإضافة إلى استخدام وسادة طرية ومريحة.

3- الكمادات الدافئة: ولأن شد عضلي في الرقبة يسبب صداع يساعد استخدام الكمدات الدافئة في علاج هذا العرض حيث تعمل علي بسط عضلات الرقبة عن طريق تعريض منطقة الألم لحرارة متوسطة لمدة 20 دقيقة كأقصى حد كل ثلاث ساعات، أو الاستحمام بماء دافئ.

4- إما إذا كان يصاحب آلام الرقبة وجود تورم فلا ينصح بهذه الطريقة في العلاج، لأنها قد تتسبب في زيادة التورم.

5- تناول المسكنات : قد تحد المسكنات التي يقوم بوصفها الطبيب أو الصيدلاني من الآلام المصاحبة تشنج عضلات الرقبة والرأس  وكذلك الأدوية الباسطة للعضلات.

6- تدليك العضلة المشدودة في الرقبة بلطف: هذا باستخدام الكريمات أو المراهم الخاصة بألآم العضلات، ليساعد هذه المنطقة على الاسترخاء.

7- توفير الراحة للرقبة: لمدة  لا تقل عن يوم أو يومين، لإعطاء فرصة لعضلتها أن ترتخي وتعود للعمل بكفاءة مرة أخرى.

علاج الشد العضلي في الرقبة بالأعشاب:

يتم علاج الشد العضلي في الرقبة بالأعشاب الطبيعة التي تم أثبات فعاليتها وقدرتها علي التخفيف من الأعراض المؤلمة التي يعاني منها جميع مصابي الشد العضلي، ومن أهم الأعشاب التي يتم استخدامها لعلاج هذه المشكلة الآتي:-

  1. البابونج الذي يعمل علي ترخية عضلات الرقبة وهذا ما يساعد على التخفيض من الآلام الحادة التي يشكو منها المريض.
  2. الكركم هو يستخدم في علاج الشد العضلي في الرقبة الذي يتراوح شدته بين البسيط والمتوسط.
  3. مشروب القرفة والزنجبيل الساخن يساعد على بسط عضلات الرقبة بسبب احتوائه علي مضادات الالتهاب.

هل الشد العضلي في الرقبة يسبب ضيق النفس؟

نعم بسبب الشد العضلي ضيف شديد في التنفس الأن الهواء يجد صعوبة في الدخول والخروج من خلال القصبة الهوائية، لذا يشعر مصابي الشد العضلي بصعوبة شديدة في التنفس.

هل الشد العضلي في الرقبة من أعراض الحمل؟

بسبب زيادة وزن الحمل بدرجة كبيرة بسرعة يتسبب هذا في شعورها بتشنجات في عضلات الرقبة، وعادة ما تكون مؤلمة جداً بالنسبة لها.

هل الشد العضلي في الرقبة خطر؟

في بعض الحالات يكون الشد العضلي في الرقبة خطير للغاية، ويحتاج إلي الذهاب للطبيب المختص لعلاجه بأسرع وقت ممكن.

هل يزول تشنج عضلات الرقبة بعد فترة طويلة؟

أن كنت تعاني من تشنجات بسيطة في عضلات الرقبة فأن هذه الحالة سوف تزول الآلام في غضون فترة زمنية قصيرة، لكن ان كانت الأعراض شديدة فأنها لن تزول إلا بعد مدة طويلة إلي حد ما.

مواضيع ذات صلة

جلد-الوزةما هي أفضل طرق علاج جلد الوزة ؟

المساج-للجسمما لا تعرفه عن المساج للجسم