تقوية الشعر وتكثيفه للنساء بوصفات طبيعية فعالة ومجربة

تقوية الشعر

يعد الشعر هو تاج المرأة وأهم ما يبرز جمالها ، لذلك يعد الاهتمام بالشعر ومعرفة كيفية تقوية الشعر هو أمر مهم للغاية فهو علامة الجمال ، والمحافظة عليه أمر ضروري لحمايته من التقصف والمشكلات التي تصيبه ، بالإضافة إلى أن امتلاكه مظهر لامع ، وبصيلات شعر قوية ومغذيه جيداً هو أهم ما نبحث عنه ونسعى إليه جميعنا .

وعليكِ في البداية إذا كنت تبحثين عن علاج الشعر الضعيف تغيير روتين شعرك اليومي واتباع بعض الطرق والعلاجات المخصصة لتقوية بصيلات الشعر وإطالته والابتعاد خلال تلك الفترة عن أي عوامل تسبب تلف الشعر وتقصفه، مثل المواد الكيميائية، ودرجات مجففات الشعر العالية.

هذا وبالإضافة إلى تنفيذ مجموعة من الخلطات التي تساعد على التحسين من صحة الشعر ومنع تساقطه، وفي هذا المقال سنقدم لكِ خلطة لتقوية الشعر ومنع تساقطه تستطيعين تنفيذها في المنزل بنفسك.

أعراض تدل على ضعف الشعر وتقصفه :

أغلبنا يجهل ما السبب وراء ضعف شعره ، ولا يميز إن هذا العرض يدل على تقصف الشعر ووجود مشكلة ما به ، لذلك عند بحثنا عن كيفية تقوية الشعر يجب علينا أولا أن نعرف ما إذا كان شعرنا بحاجة إلى ذلك أم لا ، ومن أكثر الأعراض التي تدل على ضعف الشعر شيوعاً :

∞ تساقط الشعر بشكل مفرط وكثيف عند التمشيط ، أو الاستحمام .

∞ تكسر الشعر بصورة غير طبيعية ، وتموجه أكثر من اللازم .

∞ خشونة الشعر المفرطة .

∞ تقصف الأطراف بشكل مبالغ فيه .

∞ هيشان الشعر بعد التمشيط .

∞ التشابك المستمر للشعر ، وصعوبة تمشيطه .

∞ بهتان الشعر وجفافه بعد التمشيط وصعوبة عمل التسريحات فيه، كل هذه الأعراض تجعلنا نشعر بأن الشعر في حاجة إلى إجراءات فعالة تهدف إلى تقوية بصيلات الشعر وتحسين صحته.

تعرفي أيضا على: كيفية علاج الشعر الابيض المبكر في 10 خطوات فعالة

علاج الشعر الضعيف والمتساقط :

أغلبنا يعاني من تساقط الشعر وضعفه ، ويبحث عن كيفية تقوية الشعر ، فيمكن أن يكون الضعف والتساقط بسبب قلة الاعتناء به أو أسباب صحية ، فيرى الباحثون أن أي تلف يحدث في الشعر ، يكون بسبب ضرر قد لحق في بصيلة الشعر نفسها فلو أردنا معرفة ما هو علاج الشعر الضعيف و المتساقط يجب علينا أولاً معرفة الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر وضعفه .

أسباب تساقط بصيلات الشعر وضعفها:

1- نقص الحديد في الدم ، هو أول ما يخطر في بال الطبيب في حالة سؤاله عن كيفية تقوية الشعر ، وذلك لدور عنصر الحديد الرئيسي في انتاج البروتين اللازم لنمو بصيلات الشعر .

2- الفقدان المفاجئ للوزن ، لأنه يأثر على بصيلات الشعر في حالة ضعف التغذية ونقص العناصر الغذائية المهمة في الجسم .

3- كثرة استخدام الصبغات والمواد الكيميائية التي تعمل على فرد الشعر ، فهي تتلف البصيلات وتدمرها.

4- الوراثة ، فالعوامل الوراثية مثل الصلع تسبب تساقط الشعر .

5- التسريحات التي تسبب شد الشعر بقوة ، فينتج عنها تقصف الشعر وتقطيعه .

6- الشيخوخة الطبيعية ، فتقدم العمر من الطبيعي أن ينتج تساقط في الشعر ، بسبب الضعف والهوان الذي يصيب الجسم، وهنا يجب على المرأة أن تبدأ في البحث عن زيوت لتقوية الشعر لكي تقوم باستخدامها عند تعرض شعرها للضعف والهوان نتيجة التقدم في العمر.

كيفية تقوية الشعر الضعيف والمتساقط:

هناك الكثير من الأمور التي من الممكن فعلها لعلاج الشعر ، وهذا لأننا لا نستطيع تغيير جذور وبصيلات الشعر ولكن يمكن معالجتها بأمور تجعله أقوى و أكثر كثافة ، فالعناية بالشعر هي من الأمور المهمة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في كيفية تقوية الشعر للحصول على شعر صحي.

تعرفي أيضا على: أفضل وصفات لتكثيف الشعر الخفيف

طرق العناية بالشعر والمحافظة عليه :

يجب عليك أولا معرفة السبب الرئيسي وراء تساقط شعرك وتلفه ؛و معالجته للحصول على نتيجة أفضل عند تلقي العلاج ، فلو بحثنا عن كيفية تقوية الشعر الضعيف سنجد الكثير من الطرق العلاجية المتبعة والمجربة في علاج الشعر ، فمن أهم الأمور التي يجب عليك أن تتبعها في رحلة علاج شعرك .

خطوات علاج الشعر وتقويته :

– تغيير نوع الشامبو ، ببديل ذو نوعية جيده خالي من المواد الكيميائية الضارة ، والتقليل من غسيل الشعر كل يوم ، بل نكتفي بغسله مرتين اسبوعياً .

– استخدام منتجات طبيعية للعناية بالشعر ، والحد من استخدام المواد الكيميائية الضارة .

– الاكتفاء بتغير لونه بالصبغة مرة واحدة سنوياً أو كل 9 أشهر ، ويمكن استخدام الحناء الطبيعية بديلاً عن الصبغات .

– تجنب استخدام مجففات الشعر بكثرة يومياً ، بل يكفي مرة اسبوعياً أو مرتين .

– يمكنك زيارة الطبيب وسؤاله عن كيفية تقوية الشعر ، وعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة ما السبب الرئيسي في ضعف شعرك وتساقطه .

– من الضروري اقتناء بلسم يناسب نوع شعرك عند الاستحمام ، فهو يعمل على ترطيب الشعر والحد من جفافه .

– استخدام الزيوت الطبيعية ،مرة اسبوعياً ، وغسل الشعر بعدها بالشامبو ، فهي تعمل على علاج الشعر ، وتقوية بصيلاته فهي تمثل ماسك لتقويه الشعر بشكل فعال.

– يمكنك غسل الشعر بخل التفاح مرة شهرياً ، فهو يعمل على ترطيب الشعر ومعالجة القشرة ، ويمنع التساقط ، ويعطيه شكلاً لامعاً وجذاباً .

خلطة لتقوية الشعر ومنع تساقطه

خلطة لتقوية الشعر ومنع تساقطه

وصفات طبيعية للعناية بالشعر :

سنجد عند بحثنا عن كيفية تقوية الشعر الكثير من الوصفات الطبيعية بالأعشاب والنباتات والزيوت الخالصة لمعالجة الشعر ، فلن تحتاجي إلى مراكز تجميل لمعالجة شعرك ، فيمكنك الاستعانة بالوصفات الطبيعية و انتِ في منزلك بطرق فعالة في معالجة الشعر دون حدوث أي ضرر ، أو استخدام مواد كيميائية ضارة لفرد الشعر وغيرها من العوامل المضرة للشعر.

تعرفي أيضا على: ما هو سيروم الشعر وما جدوى استخدامه؟

1- زيت جوز الهند الفعال في معالجة الشعر :

يعد زيت جوز الهند من أكثر الزيوت الفعالة في كثافة الشعر ومعالجته ، والأكثر استخداما ممن يبحثون عن كيفية تقوية الشعر ، فهو يهتم بالبصيلات من الأطراف وحتى الجذور ، ويخلصك من الضعف والهيشان ويمنع التساقط ، بالإضافة إلى أنه يعطي الشعر شكلاً لامعاً .

طريقة استخدام جوز الهند للشعر :

* قومي بوضع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند في قدر على النار لتدفئته .

* ثم اغسلي شعرك جيداً بالماء والشامبو المناسب لك .

* ضعي الزيت الدافئ على شعرك ثم غطيه بقطعة من النايلون ( البلاستيك) لمدة ساعة ، وبعد ذلك قومي بغسله جيداً .

2- زيت الأركان :

يعد زيت الأركان غنياً بالفيتامينات (A – C ) المفيدة للشعر و المضادة للالتهابات ، بل هي تساعد على حماية الشعر من التلف ، ومعالجة تكسره وتموجاته ، لأنها تحتوي على أحماض الأوميجا 6 الدهنية ، و حمض اللينوليك ، الذي يقوم بدوره في ترطيب الشعر والحفاظ عليه ، مما يجعله صحي للغاية ورطب.

طريقة استخدام زيت الأركان لمعالجة الشعر :

* ضعي 5 قطرات لـ 6 من زي الأركان على راحة يدك ، ثم قومي بفرك شعرك جيداً بيدك وتدليكه بشكل صحيح.

* قومي بتغطية شعرك لمدة ساعة – ساعتين ، أو اتركيه ليلة كاملة ،إذا أردتِ الحصول على نتيجة مثالية.

*قومي بغسل شعرك جيدا ، بالماء الفاتر والشامبو المخصص .

* إذا أردتِ الحصول على أفضل النتائج ، قومي بتكرار هذه الوصفة مرتين كل أسبوع أو مرة .

تناول الماء من الطرق الفعالة في تقوية الشعر :

يعد تناول الماء من الأمور الهامة جدا ، التي يجب الحرص والمداومة عليها للحفاظ على الصحة عموماً ولأن الماء يساعد على ترطيب الشعر وتقويته ، كما يحميه من الجفاف أو التساقط ، ويزيد من صحة البصيلات ، وكثافة الشعر المذهلة دون تقصف أو هيشان.

بالإضافة إلى أن تناول الفواكه الغنية بالفيتامينات ، والخضروات الطازجة يساعد على حماية الشعر ومده بالعناصر الأساسيه التي تساعد على ترطيبه ولمعانه ، بالإضافة الى تناول البروتينات والإغذية الغنية بالألياف والكالسيوم.

تعرفي أيضا على: اضرار البروتين للشعر قبل استخدامه

كيفية تقوية بصيلات الشعر بالاعشاب ؟ 

 ولأن الأعشاب من المكونات الطبيعية التي يمكن أن تعالج بصيلات الشعر وتعمل على تقوية الشعر بشكل فعال، فسوف نخبركم اليوم ببعض الماسكات التي يمكن تنفيذها من أجل تقوية الشعر باستخدام الأعشاب ومن بينها ماسك إكليل الجبل أو الروز ماري وهو واحد من الماسكات التي يمكن من خلالها زيادة كثافة الشعر وتقويته.

ويتم تحضير هذا الماسك من خلال نقع كمية من إكليل الجبل أو الروز ماري في الماء لمدة يوم كام، وأخذ الخليط الناتج عن هذا النقع ووضعه في بخاخ ثم استخدامه على الشعر بشكل يومي، فتعمل خلاصة الروز ماري على تقوية الشعر وتكثيفه للنساء بشكل فعال، كما يمكن استخدامه للرجال أيضا.

ما هو أفضل ماسك تقوية الشعر للرجال ؟

ويمكن للرجال أيضا استخدام ماسك زيت الأرجان في تقوية الشعر الخاص بهم وذلك لمرتين أو ثلاثة في الشهر.

هل هناك حبوب تقويه الشعر متواجدة في الصيدليات؟

نعم يوجد في الصيدليات بعض الحبوب أو العقاقير الطبية التي تعمل على تقوية الشعر وإعادة إنباته بشكل كثيف.

ما هي أهم عادات المحافظة على الشعر؟

يمكن لك أن تحافظي على صحة شعرك عن طريق الابتعاد عن استخدام أدوات تمليس الشعر بواسطة الحرارة.

كيفية عمل ماسك لتقوية الشعر في المنزل؟

يمكن لك تحضير ماسك لتقوية شعرك في المنزل باستخدام البيض والمايونيز وخلطهم جيدا ثم وضعهم على الشعر لمدة ساعة ثم غسل الشعر جيدا بالشامبو.

مواضيع ذات صلة

علاج الامساكما هو علاج الامساك الفعال للأطفال والبالغين؟

طفح جلديما سبب ظهور طفح جلدي | وكيفية علاجه؟