متى تظهر اعراض الحمل المبكر علي السيدات ؟

متي تظهر اعراض الحمل

عند الزواج سرعان ما تفكر المرأة في الإنجاب لأن حلم كل امرأه هي أن تصبح أم، وتتسألين عن متي تظهر اعراض الحمل إليكِ هذا المقال سوف يطلعكِ علي كل ما تودين معرفته بشأن  العلامات التي تشير للحمل وبأعراض الحمل المبكرة، ومتي تظهر اعراض الحمل بعد التبويض، وبعض النصائح المثمرة التي يقدمها الاطباء للحفاظ علي صحتك في الشهور الاولي.

متي تظهر اعراض الحمل؟

تتسائلين عن متي تظهر اعراض الحمل ، حيث يبدأ اعراض الحمل في الظهور بعد الاسبوع الأول من عملية التزاوج من حدوث الإخصاب في فترة تتراوح ما بين 6 إلي 14 يوماً، ومن الطبيعي فور انقطاع الدورة الشهرية لدي بعض النساء، ولكن في أحيانٍ أخري لم تنقطع الدورة الشهرية وتكون بكميات خفيفة من الدم.

كيف يتم التأكد من حدوث حمل؟

تشعرين بالتعب والدوخة وترغبين في التأكد من وجود حمل من عدمه إليك اختبارات الحمل في المنزل:-

تلجأ بعض النساء إلي جلب اختبار حمل للتأكد من حدوث حمل أو من عدمه، حيث يفرز الجسم أثناء الحمل هرمون “HCG” ويتوجه إلي الغدد التناسلية، وإذا تحقق اختبار الحمل من اكتشافه في البول بذلك تكون النتيجة إيجابية.

والجدير بالذكر أن هرمون “HCG” يكون بكميات مختلفة في مراحل الحمل الاولي، وإذا أجريتِ اختبار الحمل ممكن أن تكون النتيجة سلبية لأن أعراض الحمل ليست متشابهة لدي جميع النساء، ويزداد هذا الهرمون كلما تقدم الحمل، والحصول علي أفضل نتيجة يمكن إجراء اختبار الحمل عند الطبيب المختص بواسطة فحص الدم.

الأعراض المبكرة للحمل :-

تختلف اعراض الحمل من سيدة لأخري، ويدور في ذهنك عن متي تظهر اعراض الحمل المبكرة في الايام الاولي، ولكن يجب المعرفة أن هناك بعض الاشارات الأولية التي تؤكد علي  وجود حمل، و تودين معرفتها لكي تستعدي وتؤهلي نفسياً لدخولك مرحلة جديدة من حياتك، عليكِ الاطلاع علي الآتي:-

1) التهاب وتغييرات ملحوظة في الثدي

بعد حدوث الحمل يرتفع هرمون الاستروجين خلال أول أسبوع وأحياناً أول أسبوعين، مما يجعل المرأة تشعر بألم وانتفاخ في الثديين وتصبح الحلمات تتلون باللون الداكن أو أغمق عن اللون المعتاد وتشعر أيضاً ببعض التورم وإحساس بالوخزة  فيهما، بسبب وجود غدد ضئيلة مهمتها تليين الحلمات وترطيب الثدي من الداخل حتي يتجهز للرضاعة.

2) غثيان الصباح

من أشهر الأعراض المبكرة للإجابة علي سؤال متي تظهر اعراض الحمل هو القيء والغثيان بعد مدة تتراوح ما بين 6:4 أسابيع من حدوث الحمل، وتختلف شدة الغثيان من امرأه لأخري بسبب ارتفاع مستوي هرمونين في جسمها وهما الاستروجين والبروجستيرون، ويمكن التغلب علي هذه المشكلة من خلال تناول خبز محمص عن الاستيقاظ من النوم وتناول مشروب الزنجبيل.

3) الوحم

بسبب تغير هرمونات المرأة بعد حدوث الحمل في الأسابيع الاولي ذلك يتسبب لها رغبة شديدة في تناول طعام معين وعلي صعيد آخر كرهها لروائح معينة وحدوث حساسية ضد روائح نفاذة، ويقل هذا الشعور إلي أن يختفي بعد مرور الشهر الأول من بداية الحمل.

4) الانتفاخ والشعور بالتعب والضجر

بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون في بداية الحمل ذلك يتسبب في زيادة هرمون الهضم في الأمعاء مما يؤدي إلي الشعور بالدوخة والتعب، ويحدث إرهاق في العادة بسبب انخفاض نسبة السكر والضغط في الدم لذلك ينصح الاطباء بأخذ قسط من الراحة وتناول الأغذية المليئة بالبروتينات.

5) التبول باستمرار

في بداية تساؤلك عن متي يظهر اعراض الحمل يجب أن تعرفي أن مع بداية الحمل يحدث تغير في الهرمونات يزداد كمية الدم التي يقوم بضخها الجسم ، مما يؤدي إلي تضاعف جهاز الكلي مجهود وظائفها وبالتالي تزداد كمية السوائل في المثانة، وينبعث لدي المرأة الشعور المستمر بالتبول.

6) زيادة ضربات القلب

عدم انتظام عدد ضربات القلب بسبب تغير الهرمونات في الجسم عند حدوث الحمل في الأشهر الاولي، ولم ينصح الأطباء بتناول دواء من تلقاء نفسك إذا كان لديكِ مشكلة في القلب ننصح بالتوجه إلي أقرب طبيب لتحديد العالج المناسب لحالتك ومناسب لفترة الحمل.

متي تظهر أعراض الحمل بعد التبويض؟

تترقبين لظهور أي اشارات او أعراض تدل علي حدوث حمل ويدور في ذهنك عن متي تظهر اعراض الحمل بعد التبويض، ولكن نادراً حدوث اشارات للحمل بعد عملية التبويض مباشرة، تبدأ الدورة الشهرية من أول أيام الحيض ومدتها 28 يوماً  وعادةً حدوث التبويض قبل 14 يوماً من فترة الحيض الثاني.

ولكل قاعدة شواذ بمعني أن هذا يمكن ان يختلف عند بعض النساء لطول فترة الدورة الشهرية تصل إلي أكثر من 28 يوم ويمكن أن تقل، ولمعرفة حساب فترة التبويض يتم استبعاد14  يوم من عدد أيام الدورة الشهرية.

ما هي النصائح المهمة للحفاظ علي حمل سليم؟

هناك بعض النصائح والارشادات اللازمة المقدمة من قبل هيئة الاطباء للحفاظ علي حمل سليم وأيضاً الحفاظ علي صحتك من أي أضرار خلال فترة الحمل إذا كنتي تبحثين عن متي تظهر اعراض الحمل  الشهيرة.

1- التخفيف من الأعمال المنزلية الثقيلة

متي تظهر اعراض الحمل هناك بعض المهام المنزلية عليكِ الابتعاد عنها وتجنبها مثل الوقوف لمدة طويلة، و التعرض لدرجة حرارة مرتفعة، رفع أحمال ثقيلة الوزن، والابتعاد عن مواد التنظيف الذي يتخل في تصنيعها المواد الكيميائية.

ويجب القول علي انه لا تقلقي ولا تعولي هماً بشأن إهمال المهام المنزلية، عليكِ مواصلة حياتك بشكل طبيعي ولكن يجب أن يكون بمجهود أقل من المعتاد حتي لا تصيبي نفسك بالإرهاق.

2- ممارسة الرياضة

من أهم الأساسيات للمحافظة علي صحة الجنين وإكمال فترة الحمل بشكل أمن يجب المحافظة والمتابعة علي نشاط جسمك من خلال ممارسة الرياضة بشكل يومي، لأن ممارسة الرياضة توازن الهرمونات التي تتغير باستمرار بسبب الحمل، وأيضاً تعزز من تحسين الدورة الدموية، وتقلل من الإصابة باكتئاب و توتر الحمل.

هذه نبذه مختصرة عن بعض التمرينات التي تقوم بها السيدة الحامل وتم توضيحها من قبل طبيب مختص مثل: رياضة المشي 20 دقيقة علي الأقل يومياً ولكن في منطقة ظل بعيداً عن حرارة الشمس.

رياضة تمرين كيجل تعمل علي تقوية منطقة الحوض وذلك يسهل عملية الولادة بشكل سلس.

3- تناول الأطعمة المفيدة والفيتامينات

الاهتمام بتناول طعام صحي أمر ضروي للغاية والابتعاد عن الوجبات الثقيلة والسريعة والمشروبات الغازية، والجدير بالذكر أن سوء التغذية ممكن أن تؤدي إلي تدهور صحتك وخسارة الجنين و متي تظهر اعراض الحمل علي الأم تمتنع فوراً عن تناول هذه الأطعمة الجاهزة، وأيضا تناول الفيتامينات ومكملات الغذاء مثل:حمض الفوليك والكالسيوم والحديد.

– تناول 5 حبات من الفواكه أو الخضروات الطازجة بشكل يومي.

-الاهتمام بتناول الأغذية التي تحتوي علي بروتينات مثل السمك والبيض والألبان والجبن.

– شرب كميات مناسبة من السوائل والعصائر لتجنبك من ارتفاع ضغط الدم.

لأنها تطور الحبل العصبي الذي يكون فيما بعد الدماغ والحبل الشوكي ويتأثر بشكل كبير بالعناصر الغذائية لذلك يجب الاهتمام بكل ما تم ذكره.

4- عدم زيادة الوزن

الوزن الزائد ممكن أن يؤدي إلي حدوث إجهاض بشكل مفاجئ، لذلك يجب لفت انتباهك دائماً لمتابعة وزنك باستمرار طوال فترة الحمل وبعد الشهر السادس يمكن ان تزيدي من السعرات الحرارية إلي 200 لا غير، وطالما أنتِ من المهتمين بمعرفة متي تظهر اعراض الحمل ، وإذا كنتي من النساء اللاتي لم تستطعن متابعة الوزن سواء بالزيادة أو النقصان عليك المتابعة عن الطبيب المختص وسوف يضع لكِ خطة تغذية أمنة تتابعي عليها خلال فترة الحمل.

5- عدم التعرض لحرارة الشمس

يجب ان تتجنبي الاماكن المعرضة لحرارة مرتفعة طوال أيام الحمل مثل أشعة الشمس والجاكوزي والساونا لأنها تهدد السائل المحيط بالجنين للخطر .

الوسوم:
مواضيع ذات صلة

ربط عنق الرحمربط عنق الرحم | إليك أهم المعلومات عنه

الطلق-الصناعي1تعرفِ علي شكل الطلق الاصطناعي وكيف يكون؟