متى يظهر نوع الجنين الذكر بوضوح ؟

متى يظهر نوع الجنين الذكر

دائما ما يشغل بال الأم خاصة في بداية الحمل عن نوع الجنين ومتى يمكنها التعرف على نوع الجنين هل هو ذكر أم انثى؟ وفي هذا المقال سنتعرف على متى يظهر نوع الجنين الذكر حتى  يمكن للأم التعرف على نوع الجنين فى بداية الحمل.

متى يظهر نوع الجنين اثناء الحمل ؟

فى واقع الأمر يعتمد التعرف على نوع الجنين على التقنية المستخدمة في التعرف على نوع الجنين، وهناك عدة تقنيات مستخدمة في الكشف عن نوع الجنين وفي ما يلي استعراض لبعض التقنيات المستخدمة في الكشف عن نوع الجنين لدي الحامل، و ما هي علامات الحمل بولد؟:

أولًا: التصوير بالموجات فوق الصوتية: تستطيع تلك التقنية الكشف عن نوع الجنين خلال الفترة ما بين 16_20 أسبوعا من الحمل، وفي بعض الحالات لا يستطيع المختص رؤية الأعضاء التناسلية للجنين بشكل واضح، فلا يمكنه تحديد جنس الجنين باستخدام تلك التقنية وهي التصوير بالموجات فوق الصوتية .

ثانيا: اختبار ما قبل الولادة: ويعتمد الفحص على اخد عينه من الأم، فيمكنه معرفة نوع الجنين والكشف عن بعض الأمراض الأخرى في الفترة ما بين الأسبوع العاشر من بداية الحمل.

ثالثا : الكشف عن الحمض النووي الخالي من الأم: عن طريق استخراج عينة دم من الحامل نظرا لأن دم الأم يحمل كميات ضئيلة من الحمض النووي للطفل، ويمكن اجراء الفحص بهدف الكشف عن نوع الجنين في غضون الاسبوع التاسع من بداية الحمل، حيث انه الوقت المناسب للتساؤل متى يظهر نوع الجنين الذكر؟.

التعرف على جنس الجنين بدقة:

فمتى يظهر نوع الجنين الذكر بدقة كبيرة؟ يعتمد التعرف على جنس الجنين على التقنية المستخدمة التي تعرفنا على نوع الجنين.

ومن الوسائل التي تظهر نوع الجنين بدقة عالية جدا قد تصل نسبة الدقة فيها الى 100 في المائة هي التشخيص الوراثي السابق، فبإستخدام تلك التقنية نتعرف على متى يظهر جنس الجنين وسواء كان ذكر ام انثى.

ويتم الخضوع لهذا الفحص عند اجراء التلقيح الصناعي المعروف بأطفال الأنابيب، فيمكن معرفة نوع وجنس الجنين والتعرف على متى يظهر نوع الجنين الذكر من خلال الفحص.

ويعتبر الفحص اثناء التلقيح الصناعي عالي الدقة لمعرفة جنس الجنين، والتعرف على متى يبان نوع الجنين اذا كان ولد لدي الحامل .

الوسائل الأخرى التي يمكن التعرف من خلالها على نوع الجنين:

ومن الوسائل الأخرى التي يمكن من خلالها التوصل الى متى يظهر نوع الجنين الذكر هي “بزل السائل الأمنيوسي”، والفترة التي يمكن اجراءه فيها للتعرف على جنس الجنين هي الفترة ما بين 16 _20 اسبوعا من بداية الحمل.

ويعتبر بزل السائل الأمنيوسي من التقنيات الجيدة المستخدمة في التعرف على نوع الجنين والتوصل الى متى يظهر نوع الجنين الذكر عالم حواء بدقة كبيرة، ويتم إجرائه من خلال سحب السائل من بطن الام وهو السائل المحيط بالطفل داخل بطن الام.

أعراض وعلامات الحمل:

تختلف علامات الحمل بولد من امرأة لأخرى ولكن هناك مجموعة من الأعرض التي تشترك فيها النساء بشكل عام ومن تلك الأعرض:

1- الصداع، والتشنجات التي تشبه التشنجات المصاحبه للدورة الشهرية.

2- تغير طبيعة وضعية الثدي.

3- التعب والأعياء العام خصوصًا بعد الاسبوع الأول وانقطاع الدورة الشهرية.

4- الشعور بالغثيان، خصوصًا غثيان الصباح وقد لا تتعرض الكثير من النساء لمثل تلك العرض .

ويعتبر الحمل الفترة التي ينمو فيها الجنين داخل رحم المراة وتستمر مدة الحمل لمدة تسعة أشهر، وبعد مرور حوالي 20 أسبوع يمكن للمرأة الحامل التساؤل متى يظهر نوع الجنين الذكر، حيث يصعب تحديد نوع الجنين بدقة قبل مرور هذه الاسابيع الاولى من الحمل.

مراحل تطور الجنين اثناء الحمل:

لكي تتعرف الام على متى يظهر نوع الجنين يجب عليها معرفة مراحل تطور الجنين أولًا، ففي الشهر الأول تبدأ حباله الصوتية في التكون، وتبدأ رجلاه ايضا بالنمو وزراعاه، ولكن تكون بحجم صغير جدا.

وفي الشهر الثاني تبدا عظامه بالنمو، ويزداد نمو رأسه في الشهر الثالث كما يتم اكتمال نمو حباله الصوتيه ولكن الأم لا تسمع صوته لوجود الماء، اما في الشهر الرابع يزداد جمالا وتقترب عيناه من بعضها وشهر مع شهر يزداد نموه وتطوره حتى الشهر التاسع فيكتمل نموه ويكون جاهز للولادة .

وإذا اردنا ان نجيب على سؤال متى يظهر نوع الجنين الذكر؟ فنجيب أنه فى الاسبوع السادس عشر الى الاسبوع العشرين، ويكون اكثر وضوحا فى ، الاسبوع العشرين ويتم التأكد من النوع عند الجنين في الشهر الثامن من الحمل.

متى يظهر نوع الجنين الذكر

متى يظهر نوع الجنين الذكر

متى يظهر الجنين انثى ؟

اما عن التساؤل متى يظهر نوع الجنين الانثى؟ فقال تعالى ” لله ملك السموات والارض يخلق مايشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكوراو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير “.

وروى الامام البخاري رضى الله عنه، انه بلغ عبدالله بن سلام مقدم الرسول صلى الله عليه وسلم فأتاه فقال :

إني اسألك عن ثلاث لايعلمهن إلا نبي ما اول اشراط الساعه ؟

وما اول طعام يأكله اهل الجنه ؟

ومن أي شي ينزع الولد الى ابيه ومن أي شي ينزع الولد الى اخواله ؟

فقال رسول الله عليه الصلاه والسلام : خبرني بهن آنفا جبريل “. عليه السلام

فقال عبد الله ذلك: عدو اليهود من الملائكه فقال رسول الله عليه الصلاه والسلام :

” اما اول اشراط الساعه فنار تحشر الناس من المشرق الى المغرب

واما اول طعام يأكله اهل الجنه فزياده كبد الحوت

واما الشبه في الولد فإن الرجل اذا غشى المراه فسبقها ماؤه كان الشبه له واذا سبق ماؤها كان الشبه لها”.

قال : اشهد انك رسول الله حقا.

فنوع الجنين يعتمد على الحيوان المنوى الذى يصل اولًا للبويضه، فالحيوانات المنويه للزوج تعتمد على تحديد نوع الجنين سواء كان انثى ام ذكر، كما انه لا يوجد علامة واحدة أكيدة للحمل بولد او بنت.

متى يكون الجنين ذكر؟

متى يظهر نوع الجنين الذكر؟ يفضل الجماع فى فترة الاباضه التى تساعد على انجاب ذكر وبالتحديد اليوم الرابع عشر من بدأ الدورة الشهرية مما يساعد على وصول الحيوان المنوى بسرعة الى تلقيح البويضه، فهذه وسائل تساعد الام فى انجاب ذكر .

ففى الاسبوع الحادى عشر او الاسبوع الثاني عشر يتم معرفة نوع الجنين اذا كان انثى ام ذكر، او فى نهاية الاسبوع الثالث عشر.

متى يظهر نوع الجنين بوضوح؟

وتتوقف الإجابة عن تساؤل متى يظهر نوع الجنين بوضوح؟ على عدة عوامل منها :

1- اذا كان الطبيب متمكن من استخدام السونار بشكل سليم.

2- الام ليست سمينة للحد الذي يمنع تحديد نوع الجنين بسهولة.

3- الجنين فى وضع مناسب حتى يتم معرفة الامر بكل بساطة ودقة.

فاذا توفرت جميع الشروط السابقة يتم معرفة نوع الجنين فى الشهور الاولى من الحمل بوضوح كبير، ففى نهاية الشهر الثالث عشر يتم ظهوره بوضوح، وبذلك يكون الامر معروف بالنسبة للام فى نهاية هذا الشهر.

ويجب على الطبيب عدم التسرع في اخبار الام بنوع الجنين، إن لم يكن متأكداً من نوع الجنين حتى لا تصاب بالإحباط فيما بعد.

ووجب التذكير ان الحمل بذكر ليس مضمونا، فقد تفشل الحيونات المنويه الذكرية فى ان تصل الى تلقيح  البويضه فى الوقت المطلوب وتصل الحيوانات المنوية الانثوية فى التلقيح فيتم انتاج جنين نوعه انثى.

متى يظهر نوع الجنين في السونار؟

السونار او اختبار الموجات الفوق صوتية من أحدث وافضل الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على متى يظهر نوع الجنين الذكر، ونتائجه تكون مضمونة بنسبة 100% إذا تم إجراءه في الوقت المناسب.

اما متى يظهر نوع الجنين في السونار؟ فيكون في اواخر الشهر الرابع او الخامس من الحمل، وهذا يرجع إلى بعض العوامل التي تم ذكرها أعلاه.

والان نرجوا ان تكون قد تعرفت على متى يظهر نوع الجنين الذكر؟ ولا داعي للقلق بهذا الشأن لأن كل رزق الله جميل، وعلى الام ان تشغل بالها في فترة الحمل بالاهتمام بنفسها لتضع مولودها بصحة وعافية.

ما هي الفحوصات التي يمكن القيام بها لمعرفة نوع الجنين في المنزل؟

يمكن القيام بفحوصات البول لمعرفة نوع الجنين، او باستخدام فحص الجينات، وهذه الطرق تكون اقل دقة عن الطرق المعروفة الاخرى.

كيف اعرف نوع الجنين بدون سونار؟

من خلال بطن الحامل يمكن معرفة نوع الجنين، ومن خلال سرعة دقات القلب، وطبيعة بشرة الحامل ولون بولها، وكل هذه اجتهادات من غير المتخصصين فلا يمكن الاعتماد عليها بنسبة 100%.

ما هي نسبة الخطأ في معرفة نوع الجنين بالسونار؟

إذا تم عمل الاختبار بالسونار في الثلث الأول من الحمل تكون نسبة الخطأ 40%، اما إن تم الكشف في الثلث الثاني او الاخير فتكون نسبة الخطأ 10% او 20%.

ما هي حقيقة اختبار بيكربونات الصوديوم لمعرفة نوع الجنين؟

يعتبر هذا الاختبار غير دقيق لمعرفة نوع الجنين، كما انه من الخرافات ولم يتم إثباته بشكل علمي في التعرف على نوع الجنين.

مواضيع ذات صلة

حساب الحمل بالهجريحساب الحمل بالهجري بكل سهولة

الحمل-الكيميائيما هو الحمل الكيميائي؟ وأهم أسبابه