أجمل حكاية شعبية من التراث العربي للأطفال

مميزات الحكاية الشعبية

عندما يتحول الإبداع الفردي إلى أدب جماعي يؤثر في الأفراد ويغير فيهم فهكذا تكون حكاية شعبية، التي إعتاد العرب على تناقلها وسردها في أغلب التجمعات العائلية والقبلية، ويتم هذا التناقل من جيل لآخر ما بين الأجداد والآباء والأحفاد، وهي عمل أدبي أو نوع قصصي ليس له مؤلف واحد، فتزيد الأحداث فيه أو تتغير في حكاية شعبية مع كل تناقل جديد.

ما هي الحكاية الشعبية؟

هي خلط بين الواقع والخيال ولكن الحكاية الشعبية تحمل في طياتها الكثر من الحِكم والعِبر وخلاصة تجارب سابقة مفيدة عدة، وكانت هي أهم وسائل نقل الثقافة من خلال التحدث عن الحب والوطن والبطولات والفقر والمشكلات، والجدير بالذكر ها هنا أن حكاية شعبية قد اُستخدمت لأغراض عدة ولأسباب متنوعة عبر العصور المختلفة.

مميزات الحكاية الشعبية :-

  1. الحكاية الشعبية تستند إلى وقائع قد حدثت بالفعل واكتسبت نوعاً من البطولة التي قد تكون حقيقية أو خيالية.
  2. قد تدور الحكاية الشعبية حول أحداث خيالية لا يمكن أن يصدقها العقل.
  3. للحكاية الشعبية دور تعليمي فهي تعلم الأخلاق الفاضلة والقيم الجيدة، بالإضافة لما فيها من إرشادات وتوجيهات.
  4. تستطيع أن تخرج المستمع من عالم ذو حدود ضيقة إلى عالم أكثر إتساعاً، تتحقق فيه الأحلام والأمنيات.
  5. قد تشمل الحكاية الشعبية قصص وحكايات عن البطولات الوطنية والدفاع عن الأرض وهو بمثابة تناول للقضايا السياسية.
  6. تسهم الحكاية الشعبية في نقل الحضارات بين الأجيال المختلفة وهذا ما يشكل لديهم وعي ثقافي جيد.
  7. قد تشير الحكاية الشعبية إلى القصص الريفية البيئية التي تركز على حياة الفلاحين وكيف كانوا يحبون أرضهم.
  8. دائماً ما تخبرنا الحكاية الشعبية عن العادات والتقاليد الخاصة بمجتمعاتنا، وهذا ما يجعلها على قيد الحياة لا تنتهي.
  9. تتناول قصص عن الحرب والغزو وحل النزاعات.
  10. تعكس الحياة في المدينة وفنونها وتجارتها.
  11. لها قانون معين وهو ” قانون الثالوث ” الذي يكون فيه للحكاية ثلاثة أبطال أو ثلاثة أشقاء أو ثلاثة أمور خارقة، المهم أن تدور الحكاية حول ثلاثة.
  12. تعد الحكاية الشعبية نوع من أنواع التسلية والترفيه فيستمع إليها الأفراد في أوقات فراغهم؛ لتضفي لهم بعض البهجة والسرور.
  13. غالباً ما تكون نهاية الحكاية الشعبية pdf نهاية تفائلية وجيدة تمنح المستمع شعوراً مريحاً.

أسباب انتشار الحكاية الشعبية :-

  1. لم يكن هنالك مطابع للكتب في الوقت التي ظهرت فيه الحكايات الشعبية خاصةً في المنطقة العربية.
  2. كانت حكايات شعبية مكتوبة تحتوي على مفردات صعبة وثقيلة، لم يكن من السهل على الأطفال والعامة فهمها.
  3. كانت الحكايات الشعبية هي وسيلة الترفيه الوحيدة في العصر القديم فلم يكن هناك وسائل أخرى للتسلية كالتلفزيون والراديو.
  4. كانت وسيلة هائلة لتمضية الوقت في ساعات الظلمة الطويلة من الليل.
  5. الرغبة المُلحة لدى الأطفال في سماع القصص الأسطورية و قصص شعبية تراثية التي تدهشهم.
  6. الخوف من ضياع التراث والعادات والتقاليد التي تحكم القبيلة.

كيفية تحميل كتاب الحكاية الشعبية pdf علي الجهاز؟

تستطيعون الآن أصدقائي الأعزاء تحميل كتاب الحكاية الشعبية pdf بالمجان من داخل موقعنا، وذلك من خلال اتباعكم أعزائى القُراء لمجموعة من الخطوات البسيطة المشروحة بشئ من التفصيل، التي سوف نتطرق لذكرها لكم الآن :-

١-بعد زيارتك لموقعنا هذا عزيزي القارئ قم بالضغط علي كلمة تحميل الظاهرة أسفل كتاب حكاية شعبية، وفور الضغط عليها يتم بدء تنزيل الكتاب.

٢-وبعد ذلك سوف تجد كتاب حكاية شعبية pdf بداخل جهازك يمكنك في أي وقت قراءته وبدون إنترنت.

لتحميل كتاب الحكاية الشعبية العربية … اضغط هنا

حكايات شعبية جزائرية pdf ذات مغازي مفيدة :-

هناك العديد من الكتب التي تروي لنا حكايات شعبية جزائرية pdf أشهرها علي الإطلاق كتاب القصص الشعبية للكاتب هاشمي سعيد، والذي يوضح فيه حكاية شعبية جميلة يمتزج فيها بشكل واضح الخيال بالواقع، ولكنها تحمل في ثناياها مغازي نافعة يود الكاتب أن تصل للجمهور والشعب بأكمله، من قيم إنسانية وثقافية تفيد في تقدم المجتمع الذي لا يأتي بدون شعب مثقف يقرأ ويكتب ويسمع.

ومن أهم أهداف الكاتب التي يشدو إليها هي تقوية الأواصر الأسرية حيث أن الحكاية الشعبية تكون سبب رئيسي في تجميع العائلة ليتلقنوها ويستمعوا لها؛ مما يترتب عليه بكل تأكيد زيادة الترابط بين الأب والابن والأم والابنة والجد وهكذا، وكان يضم الكتاب شخصيات تعبر عن طبيعة الإنسان وفطرته، وتناول أيضاً حكايات عن تراث الأجداد وتطور الثقافة عبر الأزمنة.

قصص شعبية عراقية pdf هادفة ومعبرة :-

يوجد كتب كثيرة تحدثت عن قصص شعيية عراقية pdf ومن ضمن تلك القصص، هي حكاية رجل حب امرأة كثيراً ولم يتركها حتي تزوجها، وما لبثا إلا قليل حتي أنجبا طفلاً جميل وذو وسامة كبيرة، ومضت الأيام حتي أتت امرأة أخري وأخذت تحاول بكل جهدها أن تُوقع هذا الرجل في شباك حبها، وبالفعل قد حدث ذاك وقام بطلاق زوجته الأول التي أنجب منها وتزوج المرأة الأخري.

نواصل حديثنا ذاكرين أن الأم أخذت تربي ابنها حتي كبر وشب وأحب فتاة وكان ذاهب ذات يوم للزواج منها، وفي طريقه هو وأمه قد لمحت محل طليقها فأشارت لابنها قائلة أن هذا هو أبوك، وقد ألقت بعض كلمات المعاتبة لكي تندمه علي فعلته هذه التي سواها بها، وبالفعل رد عليها الزوج الطليق بأنه في غاية الندم علي إختياره هذا، وهي قصة عراقية توضح وتبرز قيمة العلاقة بين الزوج الزوجة.

حكايات شعبية تونسية pdf وأشهر الكُتاب لها :-

هناك مجموعة قصصية تتناول حكايات شعبية تونسية pdf مختلفة لأكبر الكُتاب والمؤلفين التونسيين منها الآتي :-

  1. الحركة الوطنية التونسية – رؤية شعبية قومية للكاتب الطاهر عبدالله.
  2. حكايات شعبية تونسية للكاتب عبدالتواب يوسف.
  3. ظلال تونسية وقد تناول هذا الكتاب نحو ثلاثة وأربعون قصة في الأدب وكتاب حدث هذا في ليلة تونسية للكاتب والمؤلف الكبير المبدع عبدالرحمن مجيد الربيعي.
  4. رسائل تونسية للكاتب العفيف الأخضر.
  5. قصص تونسية للمؤلف الهادي العبيدي.
  6. الأمثال الشعبية التونسية للكاتب محمد العروسي المطوي.
  7. أطباق تونسية للكاتبة سارة دمق.
  8. حكاية تونسية للكاتب حسونة مصباحي.

هذه الكتب تضم أجمل الحكايات الشعبية التونسية عبر الأزمنة والحقب الزمنية المختلفة

حكاية شعبية مختلفة ومفيدة من التراث المغربي :-

سأقص عليكم الآن حكاية شعبية مغربية تنُم عن ضرورة ملاحقة الأخيار والبُعد عن الأناس قليلي الأصل، وتبدأ حكايتنا بالبومة الذي أراد ابنها الزواج بابنة الصقر، فما كان من البومة إلا أن تتوجه لتخطبها لابنها، ولكن الصقر كان له رأي آخر وهو اختبار ابن البومة ليري ما وإن كان يستحق ابنته أم لا، ثم ذهبت بعد ذلك البومة بابنها للصقر وأخذه معه في رحلة طيران ليكتشف مدي شجاعته وقوته.

وبعد فترة من التحليق والطيران الطويل رأي الصقر حمامتين يشربان من الغدير وطلب من ابن البومة أن يصطاد إحدامها، ولكنه فشل ولم يستطع وعندما عاد الصقر بابن البومة لأمه أخبرها أن هذا الزواج لن يتم، حيث أن الصقر عرف أن ولد البومة لا يمكن له أن يكون مثل ولد الطائر الحر، وفضل الصقر السير في وادي الأجواد، فيا لها من حكاية شعبية مميزة للغاية وبها مغازي كثيرة حقاً.

حكايات شعبية عربية وقصص متنوعة :-

يُحكي في قديم الزمان أن هناك رجل ثري ثراء فاحش كان يعمل طوال الوقت ومنشغل بتجميع المال والثروة، ولكن مع ذلك كان تعيساً للغاية وحياته ليست مفرحة، حيث كان يقضي أغلب الوقت بعيداً عن زوجته وأولاده، وعلي النقيض من هذا هناك عائلات فقيرة ليس لديها دخل ثابت ومع ذلك يغمرها حالة من الفرح والإطمئنان، فأحست الزوجة بالغيرة وقررت أن تحدث زوجها بشأن ذلك الموضوع…

نستكمل حديثنا عن حكايات شعبية عربية ذاكرين موقف الزوج من كلام زوجته الذي دفعه للإعتزار منها والمحاولة في إيجاد وقت فراغ ليقضيه معها هي والأولاد، وفي اليوم التالي دعا أحد هؤلاء الفقراء لمكان عمله وعرض عليه أن يعطيه أموال ليبدأ تجارة يكسب منها، ففرح الرجل وتوجه لمباشرة عمله ومع الوقت أصبح مشغولاً تماماً عن أسرته التي كان يقضي وقته بأكمله معهم ولهته الدنيا.

نستفيد من حكاية شعبية هذه أعزائي الأصدقاء أنه لا يجب أن تشغلنا الدنيا وأمورها من جمع أموال وما إلي ذلك عن أهالينا، وأن نراعي حقهم هم أيضاً في إعطاء وقت لهم لكي يعم ويسود في الأسرة جو من الحب والأُلفة، وهذا في عصرنا الحالي كثر وبشدة.

قصص شعبية من التراث الفرعوني القديم :-

يعد الفراعنة القدماء هم أول من اهتموا بالحكاية الشعبية وكانوا بارعين جداً فيها ويصوغونها بشكل متقن وماهر وجيد للغاية، ومن ضمن قصص شعبية من الترث قصة ألف ليلة وليلة، التي كانت تدور حول ملك تأتي كل يوم له فتاة وتروي قصة وقبل أن يخلد في النوم يقتلها، حيث يكون فهم مضمون ومحتوي ما ترويه، إلي أن جاءت فتاة استطاعت أن تستمر معه ألف ليلة وليلة.

حيث أنها اتبعت أسلوب التشويق في سرد حكاية شعبية له وكانت كل يوم تروي له ما لا يجعله ينتهي من القصة فيفهم مخزاها بل تروي ما يجعل النعاس يغلبه فينام، وبعد مرور ألف ليلة وليلة قام بقتلها لأنها كانت بالفعل قد انتهت من سردها للقصة، وللإستماع إلي المزيد من قصص شعبية mp3 قم بزيارة موقعنا عزيزي القارئ لتجد كل ما هو جديد.

ما هي أسباب انتشار الحكاية الشعبية ؟

أسباب انتشارها عديدة نكتفي بذكر الآتي منها وهو أنها تنقل لنا قصص قد وقعت في التراث القديم.

اذكر أشهر الكتاب التونسيين بالحكاية الشعبية ؟

الكاتب الطاهر عبدالله وعبدالرحمن مجيد الربيعي وسارة دق وغيرهم الكثير.

هل تأثر الفراعنة بالحكاية الشعبية ؟

نعم عزيزي القارئ وامتازوا بسردهم لها بأسلوب مميز وفريد، وذلك حتي الأسرة الثانية عشر.

ما هي مميزات الحكاية الشعبية ؟

أنها تستند إلي الواقع بشكل كبير وأحداثها مستمدة منه مما يجعلها ممتعة أكثر للقارئ أو المستمع.

مواضيع ذات صلة

أيقظ قواك الخفيةكتاب أيقظ قواك الخفية | اكتشف قدراتك الحقيقية واستثمر فيها

كتاب فن الكلامكتاب فن الكلام | للكلمة أهميتها وللمعاني هيبتها