فوائد الرمان

فاكهة الرمان من الفواكه المتعددة الفوائد  تعرفوا معنا على فوائد الرمان حيث تعتبر شجرة الرمان من الاشجار المعمرة النفضية , كما ان الرمان لايقتصر على نوع واحد فقط بل هناك انواع متعددة للرمان مثل الرمان المعتدل والرمان الحامض والرمان الحلو .

يحتوى الرمان على العديد من العناصر المفيدة والمهمدة كما ان الرمان من الفاكهة التى ذكرت فى القرآن الكريم مما يدل على اهميته .

يعد الرمان من افضل الاغذية التى تحتوى على مضادات الاكسدة , كما ان بذور الرمان تعتبر مصدر مهم جدا لاحتوائها على الالياف والسكريات , كما ان ايضا لقشرة الرمان فوائد مهمة وكثيرة حيث انها تحتوى على معظم الكيماويات النباتية لذلك يدخل قشر الرمان بعد طحنة فى علاج العديد من الامراض مثل علاج آلام المعدة , وعلاج التهابات اللثة , كما يحتوى قشر الرمان على العديد من الفوائد للعناية بالشعر .

فوائد الرمان :

بسبب كثرة فوائد الرمان فان الرمان يستخدم فى الكثير من المجالات الطبية

  1. الكثير من الناس يستخدم الرمان لعلاج امراض الجهاز الهضمى مثل المغص , والاسهال , والدوسنتاريا , وعسر الهضم والكثير من الامراض التى تخص الجهاز الهضمى .
  2. كما يستخدم الرمان لعلاج الامراض الجلدية حيث نستخدم القشرة الخارجية للرمان بعد الطحن كدهان خارجى لعلاج الالتهابات التى قد تصيب الجلد .
  3. يمكن ايضا استخدام الرمان فى علاج بعض امراض لجهاز العصبى مثل الصداع .
  4. يدخل الرمان ايضا فى علاج امراض الاذن والعين وفى حالات ضعف الابصار .
  5. يعمل الرمان ايضا على المحافظة على صحة الخلية الانسانية بسبب احتوائه على العناصر المضادة للاكسدة .

الاستخدامات الطبية للرمان :-

استخدم الاطباء الرمان فى علاج الكثير من الامراض مثل :

  1. الرمان للوقاية من مرض السرطان بجانب استخدام العلاج الكيماوى :- حيث انه ثبت طبيا ان استخدام الرمان مع العلج الكيمياوي يسبب موت الخلايا السرطانية والقضاء عليها , كما يستخدم الرمان لعلاج سرطان الثدي حيث ثبت علميا انه يسبب موت الخلايا السرطانية ويزيد من معدلات القضاء عليها نهائي بدون اصابة الخلايا السليمة .
  2. الرمان لعلاج امراض القلب والاوعية الدموية :– يستخدم الرمان لعلاج الامراض التى تصيب القلب مثل تصلب الشرايين بسبب احتوائه على مضادات الاكسدة فيساعد القلب على استعادة وظائفه الطبيعية .
  3. الرمان كمضاد للالتهابات والميكروبات :– يستخدم الرمان فى حالات الالتهابات كمضاد للالتهابات بسبب احتوائه على مضادات الاكسدة .
  4. الرمان لعلاج ضغط الدم :– حيث ان تناول الرمان وشرب عصير الرمان يسعد فى تقليل ضغط الدم المرتفع  بسبب احتوائه على عنصر البوتاسيوم والفوليك ومضادات الاكسدة .
  5. الرمان لعلاج مرض هشاشة العظام :– ثبت علميا ان الرمان يساعد فى الوقابة من الاصابة بهشاشة العظام وخاصة بالنسبة للنساء عند وصولهم الى سن اليأس .
  6. الرمان لعلاج الزهايمر :– يستخدم الرمان لعلاج الحالات المصابة بالزهايمر بسبب احتوائه على مضادات الاكسدة التى تساهم فى تقليل تراكم البروتينات الضارة والتى تؤدى الى حدوث الزهايمر .ط
  7. الرمان للوقاية من الكوليسترول :– عصير الرمان له دور مهم جدا فى الوقاية من الاصابة بالكوليسترول حيث انه يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم بسبب مضادات الاكسدة المهمة .
  8. الرمان للحامل :– الرمان من الفواكه المفيدة جدا والتى يتعين على الام تناولها اثناء حملها حيث ثبت علميا ان تناول الام للرمان اثناء الحمل يحمى الاطفال من الاصابة بالعته , كما ان الرمان يحتوى على العديد من المواد الغذائية المهمة اثناء فترة الحمل ,كما يساعد الرمان فى الطلق اثناء الولادة لاحتوائه على الاستروجين الطبيعى , وسنتناول عرض فوائد الرمان للحامل فى مقال اخر .
  9. الرمان للوقاية من امراض السمنة واستخدامه عند اتباع نظام غذائى :– الرمان من الفواكه المهمة اثناء الرجيم بسبب احتوائه على مضادات الاكسدة , كما  يستخدم الرمان ايضا للقضاء على الكرش , فالرمان لايحتوى على اى نسبة دهون فقط يحتوى على الكربوهيدرات ونسبة كبيرة من الفيتامينات المهمة والمساعدة فى التغذية والوقاية من الكثير من الامراض .
  10. الرمان فى الوقاية من مرض السكري :–  تناول عصير الرمان يساهم فى تقليل المخاطر التى تؤدى الى الاصابة بالامراض المصاحبة للسكر . حيث يساعد الرمان فى تقليل مستويات تصلب الشرايين كما يساعد ويمنع امتصاص الكوليسترول الضار , كما ينصح الاطباء مرضى السكرى بتناول الرمان بكميات قليلة للحصول على اكبر فائدة منه .
  11. الرمان للوقاية من امراض الكبد :–  يحتوى الرمان على عناصر مهمة جدا كما ان الرمان مصدر مهم جدا لفيتامين ج , كما ان الرمان من اهم المطهرات الطبيعية للكبد حيث انه من العناصر المهمة والتى تستخدم لتنقية الكبد والدم والامعاء  .

      الفوائد المتعددة بالرمان لاتقتصر على ثمرة الرمان فقط وانما ايضا هناك العديد من الفوائد الكثيرة الموجودة بقشر الرمان

  • يستخدم قشر الرمان بعد طحنه فى علاج الامراض والالتهابات التى قد تصيب الجلد , كما يستخدم القشر ايضا فى علاج الشعر ومنعه من التقصف كما يساعد على حماية الشعر من نمو القشرة فيه وعلاج فروة الراس .
  • يساعد الرمن ايضا فى ترطيب وتجديد خلايا الجلد ومنع التجاعيد التى قد تصيب الانسان عند وصوله الى سن مبكر .
  • يستخدم ايضا القشر لعلاج امراض الجهاز التنفسي مثل السعال , كما يستخدم فى علاج نزلات البرد بسبب احتواء قشرة الرمان على فيتامين c .
  • يستخدم قشر الرمان ايضا لعلاج الالتهابات التى قد تصيب الفم والاسنان حيث يستخدم قشر الرمان بعد طحنه فى اعداد معجون طبيعى للاسنان حيث ان قشرة الرمان تحتوى على عناصر مهمة تساعد على الحفاظ على نظافة الفم كما ان قشر الرمان عند استخدامه من مكونات المعجون يساعد فى تقليل الالتهابات التى تصيب اللثة .