تعرف على ابرز اعراض حصى الكلى المؤلمة

اعراض حصى الكلى

ربما شعرت في يوم من الايام بألم حاد في البطن او في احد جانبيك ولم تكترث بسبب زوال هذا الشعور خلال فترة قصيرة، ولكنك لم تكن تعي ان هذا الالم من الممكن ان يكون من اعراض حصى الكلى ، حيث ان الم حصى الكلى لا يكون مستمر الا في حالات معينة.

لذا تابع معي أيها القارئ العزيز السطور الاتية لتتعرف على أبرز اعراض حصى الكلى وأنواعها وكذلك كيفية علاجها بسهولة، وايضا التعرف على اعراض الفشل الكلوي المؤذية.

ما هي حصى الكلى ؟

هي عبارة عن مجموعة من الترسبات التي تتباين في الحجم وتتكون من الأملاح والمعادن الموجودة في الجسم بنسب عالية، ومع ازدياد كثافة نسبة تلك الترسبات تكبر حجم الحصوات وبالتالي تؤدي الى اعراض حصى الكلى المؤلمة.

وبالرغم من ان الحصوات تتكون بصورة رئيسية في الكلية الا انها من الممكن ان تتواجد في اي عضو من اعضاء الجهاز البولي مثل الحالب، او المثانة

أنواع حصى الكلى

تختلف أنواع حصى الكلى وفقاً للمكونات والترسبات التي تكونها، وجميع هذه الأنواع ينتج عنها اعراض حصى الكلى ولكن بشكل متفاوت، ومن أبرز الأنواع ما يلي:

حصى الكالسيوم

يتسم هذا النوع بالانتشار، لذلك فهو معروف بصورة اكبر من الانواع الاخرى، ويكون بسبب الإكثار من تناول المأكولات المحتضنة لمادة أكسالات الكالسيوم مثل: الشوكولاتة التي يحبها الكبير والصغير، ورقائق البطاطس اللذيذة والسبانخ.

الحصى الستروفيتية

تتواجد هذه الحصوات نتيجة الإصابة بالتهابات المسالك البولية التي تصيب النساء بشكل أكبر من الرجال، وقد تؤدي الى خطورة كبيرة وهي حدوث انسداد في الجهاز البولي.

حصى حمض اليوريك

هذا النوع أكثر انتشارا بين الرجال، ويكون ناتج عن تناول الطعام الذي يحتوي على عنصر البيورين مثل المأكولات البحرية وبعض أنواع اللحوم، وبالتالي فانه يزيد من نسبة الأحماض في البول مما ينتج عنه حصوات الكلى.

واكثر الاشخاص اصابة بهذا النوع هم الذين يعانون من النقرس والأمراض السرطانية ويخضعون للعلاج الكيماوي.

حصى السيستينية

هذا النوع نادر وقليل التواجد مقارنة بالانواع الاخرى، وتتكون هذه الحصوات بسبب مرض البيلة السيستينية وهو مرض وراثي.

وبعد التعرف على أنواع حصى الكلى، يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على انواع عين السمكة وطرق علاجها الفعالة.

اعراض حصى الكلى

تختلف الأعراض تبعا لحجم الحصوات المتواجدة في الكلية، ومن الجدير بالذكر ان من الممكن ان يكون الشخص مصاب بالحصوات ولا تظهر عليه اعراض حصى الكلى ، حيث تكون في حالة ساكنة ولكن عندما تتحرك تلك الحصوات وتتجه الى المثانة فإن الالم يكون غير محتمل، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

1 – من ابرز الاعراض التي تشير الى تواجد حصى في الكلى هي الشعور بألم جسيم في البطن والذي يمتد الى الظهر والخصر.

2 – زيادة نسبة التبول عن المعدل الطبيعي.

3 – ظهور رائحة نفاذة وغريبة للبول.

4 – الغثيان والقيء في بعض الحالات نتيجة منع الحصوات من نزول البول بشكل طبيعي.

5 – وجود صعوبة أثناء التبول، حيث الشعور بألم وحرقة شديدة، ولكن حصوات الكلى ليست السبب الأساسي لهذا العرض، حيث من الممكن أن يكون بسبب التهاب المسالك البولية.

6 – ارتفاع درجة الحرارة، وفي هذه الحالة يجب الرجوع الى طبيب مختص فوراً، لكي يتخذ الإجراءات اللازمة لتفتيت الحصى.

وتتشابه هذه الأعراض مع أعراض الميكروب الحلزوني لذا من الضروري الرجوع الى الطبيب لكي يتم تشخيص الحالة والخضوع الى العلاج المناسب.

اعراض حصى الكلى

اعراض حصى الكلى

أحجام حصوات الكلى

ان اعراض حصى الكلى التي يشعر بها الإنسان ولا يقدر على تحملها تكون بسبب حصوات الكلى التي تختلف في احجامها، حيث من الممكن ان تكون في حجم حبة السكر التي بالكاد يراها الانسان بالعين المجردة، أو تأخذ حجم كرة التنس وفي تلك الحالة من المحتمل ان تحتاج الحصوات الى تدخل جراحي.

وتختلف طريقة العلاج المتبعة وفقاً لحجم الحصوات المتكونة في الكلى، حيث من الممكن علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات من خلال شرب كميات كافية من الماء او اللجوء لأحد الوصفات الطبيعية التي سوف نذكرها في السطور الاتية، فهيا بنا أيها القارئ العزيز.

كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة

تتباين طرق علاج وتفتيت حصوات الكلى على حسب حجم الحصى والأعراض الناتجة عنها، حيث تحتاج بعض الحالات الى تدخل سريع مثل التفتيت بالمنظار، او تفتيت حصى الكلى بالموجات التصادمية.

ولكن على الصعيد الآخر قد تستجيب حالات اخرى الى الوصفات الطبيعية المتوفرة في المنزل، وفي السطور الاتية سوف نوضح لك عزيزي القارئ مذيب حصوات الكلى الطبيعي الذي يمكن ان تلجأ اليه عند الشعور بـ اعراض حصى الكلى  المؤلمة.

طرق علاج حصوات الكلى طبيعيا

– شرب الماء بكميات كبيرة من الممكن ان يكون سبب كافي لنزول الحصوة مع البول دون اي تدخل طبي.

– اضافة ملعقتين من خل التفاح الى كوب ماء وشربه، حيث يحتضن الخل حمض الاسيتيك الفعال في اذابة الحصوات وتسكين الالم الناتج عنها.

– يعد عصير الليمون من أفضل مشروبات لتفتيت حصوات الحالب ، حيث يحتوي على مادة السترات التي تقلص من تكون الحصوات، ولها دور مؤثر في تفتيتها.

– عصير الريحان له دور مهم في تخفيف حدة الألم والتخلص من الحصوات من خلال تفتيتها، كما انه يشتمل على مضادات الاكسدة التى تحافظ على صحة الكلى.

ما هي حصوات المرارة ؟

ان اعراض حصى المرارة تتشابه الى حد كبير مع اعراض حصى الكلى ، ولكن ما هي حصوات المرارة؟ من خلالنا سوف تتعرف عزيزي القارئ على حصوات المرارة وعلاجها، ومن الرائع ان تصقل معلوماتك بالاطلاع على علاج الربو التحسسي واسبابه.

حصوة المرارة

ان المرارة عبارة عن كيس بجانب الكبد، له دور محدد وهو هضم المواد الدهنية وكذلك تخزين العصارة الصفراوية التي تشتمل على الكوليسترول وغيره من الدهون، وزيادة كثافة هذه الدهون تؤدي الى تكون حصوات المرارة.

وتنقسم هذه الحصوات الى نوعين وهما: حصوات الكوليسترول المرارية، وحصوات المرارة الصبغية.

طرق علاج حصوات المرارة

يمكن علاج حصوات المرارة في يوم واحد بإذن الله من خلال عدة طرق طبيعية، ولكن في بعض الحالات يحتاج العلاج الى تدخل طبي وإجراء جراحة، والان سوف نقدم لك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من حصوات المرارة بأمر الله.

1 – علاج حصى المرارة زيت الزيتون ، حيث يحتوي زيت الزيتون على عناصر مفيدة من شأنها ان تقلص من نسبة الكوليسترول في الدم، كما انه يساهم في إنتاج العصارة الصفراوية التي تقضي على حصوات المرارة.

2 – علاج حصى المرارة باستخدام بذور الكتان، لأن بذور الكتان بشكل عام لها القدرة على تعزيز صحة الكبد ووظائفه.

ما هي أعراض نزول الحصوة مع البول ؟

الشعور بألم وحرقان أثناء التبول، وملاحظة تغير في لون البول حيث يميل الى اللون البني الداكن.

كيف يمكن الوقاية من حصى الكلى؟

اهم عامل هو شرب كميات كافية من الماء، واتباع نظام غذائي صحي، والابتعاد عن تناول الأملاح بكميات كبيرة، والحد من تناول الاطعمة التي تحتوي على الاكسالات مثل منتجات الصويا.

ما هي أعراض حصى الكلى التي تستدعي مراجعة الطبيب؟

عندما يكون الألم غير محتمل ويؤثر على نشاطات المريض، وظهور نقاط دم مع البول، وارتفاع درجة حرارة الجسم.

كيف يمكن الوقاية من حصوات المرارة؟

المحافظة على وزن الجسم، وتناول الطعام الصحي الذي يحتوي على كميات قليلة من الكولسترول والدهون.

مواضيع ذات صلة

عين السمكةما هي عين السمكة وابرز انواعها؟

تنميل اليدينما طرق علاج تنميل اليدين ؟