أسطورة مريدا | تكمن الحرية في الحفاظ على العلاقات

أسطورة-مريدا

لست بحاجة إلى الانعزال عن العالم أو السير في الطريق وحدك حتى تجد الحرية والاستقلالية وتتخلص من التحكمات الواقعة عليك، يكفيك أن تعرف المعنى الحقيقي للحرية من أسطورة مريدا الفتاة التي كادت أن تدمر مملكتها بضربة غرور ونظرة محدودة.

لمحة مختصرة عن أسطورة مريدا :

يندرج الفيلم الكرتوني ( أسطورة مريدا ) تحت قائمة افضل افلام الخيال العلمي والفنتازيا، حيث تم إنتاجه من قبل شركة بيكسار للرسوم المتحركة وأشرفت على توزيعه والت ديزني، فالفيلم من إخراج (مارك وبريندا) وكتابة (تشابمان) المؤلفة التي استلهمت القصة من علاقات حقيقية، وظهر هذا الفيلم للمرة الأولى في مهرجان سياتل السينمائي الدولي يوم 10 من شهر يونيو لعام 2012 م.

والجدير بالذكر أن أسطورة مريدا من الأفلام الأمريكية التي لم تخضع إلى الترجمة باللهجة المصرية وصدر لأول مرة في الوطن العربي أول أيام عيد الفطر عام 2015 م باللغة العربية الفصحى، وحصل هذا فيلم أسطورة مريدا على إيرادات عالية وملاحظات إيجابية من قبل الجمهور والنقاد، وفاز بجوائز عديدة مثل (الأوسكار- غولدن غلوب- جائزة الأكاديمية البريطانية) كأفضل فيلم رسوم متحركة.

أسطورة مريدا | البحث عن الحرية وتدمير القيود

نظل طوال الوقت في رحلة البحث عن الحرية والأمان ونسير بشيء من اليقين والأمل يدفعنا إلى مواصلة الطريق والتفكير في الأهداف، فجسد فيلم أسطورة مريدا كامل مترجم حكاية يكمن فيها الخيال والمتعة وحب العائلة، فهناك حيث مرتفعات اسكتلندا توجد فتاة تدعى “مريدا” الابنة الكبرى لـ “فيرغوس” ملك عشيرة دونبروخ الذي حارب الدب ودافع عن زوجته وابنته حتى فقد ساقه اليسرى.

نشأت مريدا منذ الصغر على حب ركوب الخيل ورمي السهام وتعلمت كيف تدافع عن نفسها حتى استطاعت أن تكون لنفسها شخصية مستقلة بعيدًا عن تحكمات والدتها، وعلى الرغم من الحرية التي تحلم بها (مريدا) إلا أنها مقيدة وليست حرة بشكل كامل، حيث إنه في يوم من الأيام تقرر الملكة (إلينور) أنه حان الوقت لكي تتزوج الابنة البكرية لحكام دونبروخ من أحد أبناء القبائل المتحالفة مع والدها الذي يعد أسطورة في نظرهم وصاحب الكلمة الأولى عليهم.

تستقبل مريدا عرض الزواج هذا بالاعتراض والرفض التام، وتعلل أنها غير راغبة في تنفيذ ما تطلبه والدتها هذه المرة فهي لن تقبل أن تكون مقيدة في عصمة رجل، ولكن الملكة (إلينور) تنصحها بأن مصير كل بنت الزواج في يوم من الأيام وتحذرها من إحداث أي فوضى في المملكة وتقص عليها أسطورة من الأساطير القديمة لأمير تسبب في تدمير المملكة بسبب غروره ورغبته في الاستيلاء على الحكم، إلا أن مريدا لا تعي خطورة رفضها لهذا الزواج.

منافسة الزواج والكعكة المسحورة:

استمتع بمشاهدة أسطورة مريدا أحد أهم افلام كرتون التي تم توزيعها بواسطة والت ديزني من خلال تحميل فيلم اسطورة مريدا كامل مدبلج باللغة العربية الفصحى، واستكمالًا لم حدث بعدما رفضت مريدا الزواج، لم تنصت الملكة إلى قرار (مريدا) وعهدت إلى تجهيزها بالزي الرسمي لاستقبال العشائر وأبنائهم، لتبدأ بعدها المنافسة الحقيقية التي تحدد من سيتزوج الأميرة في النهاية.

تفعل (مريدا) كل ما تطلبه والدتها وفي داخلها غضب كبير واعتراض لا ينتهي، ليخرج هذا الغضب بعد مدة قصيرة من بداية المنافسة، حيث تعلن أميرة اسكتلندا “مريدا” ابنة الحاكم الدخول في المنافسة لطلب يد نفسها وتبدأ في رمي السهام على اللوحة، وفي هذه الأثناء تتجه والدتها إليها في غضب شديد دفعها إلى حرق السهم والقوس في نار المدفأة.

تشعر (مريدا) بالحزن من تصرف والدتها السيئ معها وتمزق نسيج الأسرة بغضب شديد، ومن ثم تتجه بحصانها إلى الغابة وهي تبكي لتجد هناك مجموعة من الأضواء المتراقصة تقودها إلى مكان مظلم تسكن فيه عجوز تتظاهر بأنها تصنع منحوتات من الحجارة وهي في الحقيقة ساحرة، فتطلب منها مريدا تعويذة لتغيير مصيرها وإقناع والدتها بما تريد، فتوافق الساحرة على منحها كعكة مسحورة وتنصحها بعدم الندم لاحقًا.

أسطورة-مريدا

أسطورة-مريدا

تغيير المقدور وتدمير العلاقات:

غالبًا ما تتجه قلوبنا إلى البحث عن الحرية والاستقلال بعيدًا عن الأهل إلا أننا لا نتردد في حماية العائلة بكل ما أوتينا من قوة، وهذا ما وضحته لنا والت ديزني من خلال عرضها للفيلم الكرتوني أسطورة مريدا الذي يبين أن الحفاظ على العلاقات هو المعنى الحقيقي للحرية، وتوزيعها لـ فيلم موانا الذي يقص حكاية فتاة تسعى لإرجاع الحياة إلى الأرض

تعود مريدا إلى القلعة وفي داخلها شغف كبير لإعطاء والدتها الكعكة لتتمكن من تغيير مصيرها وإلغاء الزواج، إلا أن والدتها تتحول إلى دب كبير يجول في الغرفة ويحطم كل ما يقابله بمجرد الانتهاء من تناول الكعكة، فأسرعت (مريدا) إلى تلك الساحرة الغريبة لتجد لها حل لهذه المشكلة الكبيرة التي أوقعتها فيها، ولكنها لم تعثر على أي أحد في ذلك المكان المظلم وتعود بخيبة أمل وندم كبير.

تزداد المتعة الكامنة في رؤية أحداث فيلم merida مترجم كامل حقيقي بعدما تحولت الملكة إلينور إلى دب كبير، حيث تقرر (مريدا) الخروج مع والدتها إلى الغابة لتبحث عن حل لتلك المشكلة وتعيش معها مغامرة مشوقة تجد فيها والدتها أم عظيمة تحب لها الخير وتحميها من أي خطر، وبعد محاولات عديدة لإيجاد الساحرة التي صنعت التعويذة، تعود (مريدا) ووالدتها إلى القلعة المليئة بالصخب والخمر والاحتفالات.

النهاية المؤثرة لأسطورة مريدا:

تسللت (مريدا) إلى القلعة في حذر شديد بصحبة والدتها التي شجعتها على إلقاء كلمة بخصوص أمر الزواج ورحبت بفكرة ترك الأمر إلى الأبناء حتى يختاروا من يريدون مشاركته حياتهم، وبعدها تتجه (مريدا) إلى الغرفة لتخييط النسيج وإصلاح العلاقة التي أفسدتها بسبب تلك الكعكة المسحورة، فتمر ببعض المغامرات الصعبة في سبيل إخراج والدتها من ثوب ذلك الدب اللعين.

غالبًا ما تنتهي أفلام ديزني بانتصار الخير على الشر وتحقيق الأحلام ونشر الفرحة والبهجة والوصول إلى الغاية المنشودة، فكما شاهدنا في الفيلم الكرتوني الشهير البحث عن نيمو الخلاف الحاصل بين الأب والأبن نتج عنه محبة كبيرة وعلاقة جديدة تتسم بالود وخالية من القيود، لتكتب والت ديزني قصة انتصار جديدة داخل أسطورة مريدا بعودة الملكة (إلينور) وأولاده الثلاثة إلى طبيعتهم البشرية وتعرف (مريدا) أن العلاقات والحب أهم بكثير من الحرية.

هل يوجد جزء ثاني من أسطورة مريدا؟

ذكرت بعض المصادر أنه لا يوجد احتمال لانطلاق فيلم اسطورة مريدا مدبلج الجزء الثاني، وذلك لأن شركة بيسكار لا تقوم مطلقًا بصناعة أفلام لها تكملة.

ما السر وراء جملة (مريدا اميرات ديزني )؟

ترجع هذه الجملة إلى انضمام مريدا إلى صفوف أميرات ديزني لتصبح الأميرة 11 نظرًا لتمتعها بالقوة والأنوثة وسعيها إلى تحقيق أهدافها دائمًا.

ما هو وجه الخلاف بين الملكة ومريدا؟

ترغب مريدا في اختيار مصيرها بنفسها وبإرادتها الخاصة إلا أن الملكة إلينور ترفض ذلك وترغمها على الزواج وعدم تعريض المملكة إلى المشاكل.

متى تم عرض الفيلم الكرتوني (أسطورة مريدا)؟

صدر هذا الفيلم في يوم 16 من شهر أغسطس عام 2012 م واستغرق عرضه حوالي 100 دقيقة.

مواضيع ذات صلة

فيلم hushفيلم hush | عندما يصبح الصمت لعنة

فيلم عبود على الحدود | حب الوطن يربح في النهاية