افضل افلام الخيال العلمي و الفانتازيا

افضل افلام الخيال العلمي

افضل افلام الخيال العلمي التي شاهدتها في حياتي، دائماً ما تذكرني بتلك الطفلة الصغيرة التي لا طالما حلمت بلمس النجمات، وظلت كل يوم قبل أن تغص أعينها في نوم عميق تتساءل ( ماذا وراء تلك السماء اللامعة) ويكأن جميع أحلام طفولتنا اختبأت وراء أحد تلك الغيمات ونجدها فقط حين نصطحب خيالنا الواسع في رحلة غائرة داخل فيلم فانتازيا جديد.

معنى مصطلح افلام الخيال العلمي

منذ أن يقرأ المشاهد علي الشاشة أن ذلك الفيلم مصنف كخيال علمي، يوجه رأسه وجوارحه بالكامل تجاه تلك الشاشه، حيث أن نوعية أفلام الخيال و الفانتازيا  تفضلها جميع الفئات العمرية المختلفة لما لها من وقع معرفي هائل وشيق علي جميع الأذهان والعقول.

افضل افلام الخيال العلمي هي تلك التي تحاكي التطورات العلمية والتكنولوجية العالمية، ويتم استخدام أحدث معدات التصوير والجرافيك في تنفيذها بالإضافة إلي عرضها علي شاشات سينما معينة توفر تقنيات ديجيتال و 3D لعرض افلام الفانتازيا الحديثة.

افضل افلام الخيال العلمي للعام 2021

لا شك أنه في بداية كل عام جديد يستعد صناع السينما العالمية لطرح أفلام خيال علمي وفانتازيا جديدة في الأسواق، وعادة ما تستوحى معظم تلك الأفلام من الظواهر الطبيعية والحوادث التي أصابت الكرة الأرضية بأكملها في العهد الحديث.

ومن أبرز الأفلام التي تتماشى مع الظواهر التي حلت علي العالم في الأعوام الأخيرة ما يلي:

1( COVID 21 LETHAL VIRUS

وهو من أهم الأفلام الضخمة التي تم إنتاجها في 2021 حيث يحاكي الفيلم أقوي ظاهرة شهدها العالم في الآونة الأخيرة مع بعض التحريفات البسيطة في الأحداث لتتناسب مع الحبكة الدرامية للعمل.

تدور قصة الفيلم حول فيروس ينتشر في العالم بسبب تغير في المناخ، وتتمحور أحداث فيلم (covid 21 lethal virud) حول عالمة تصارع من أجل الوصول إلي المختبر وتصنيع علاج يستطيع حماية العالم من ذلك الفيروس اللعين، يساعدها في تلك الرحلة رجلين من أعضاء القوات الخاصة حيث يعملون علي حمايتها.

2) فيلم FINAL FREQUENCY

أما قصة هذا الفيلم الأمريكي الشهير فتدور حول طالب شاب يقوم بإجراء بعض الأبحاث الحية والأكاديمية حول رسالة الدكتوراة الخاصة به عن الهزات الأرضية والجيولوجية، ولكن يتم وصول معلومات إليه من باحثين آخرين عن رسالة مشابهة لباحث قديم اختفي في ظروف غامضة.

افضل افلام الخيال العلمي الشهيرة

واحد من الأفلام التي حققت نجاحاً مهولاً منذ الوهلة الأولى لعرضها في السينمات هو فيلم (Godzilla vs. Kong) والتي تدور قصته حول معركة دامية بين أقوى فريقين موجودين علي الكوكب من الوحوش، وقد يتعرض الفريق الخاسر إلي فقد حياته بالكامل و الإختفاء من علي وجه سطح الأرض.

كما أن فيلم (THE FORBIDDEN KINGDOM يعتبر من افضل افلام الخيال العلمي المناسبة لجميع الأعما، ويعد ايضاً من أشهر أفلام عملاقين السينما العالمية ( جاكي شان – جيت لي) وتدور أحداثه حول شاب أمريكي مراهق مهووس بفنون الكونغ فو يكتشف سراً عن إطلاق سراح كنز القرد الملك، يرافقه في تلك الرحلة فتاة شابة ومدرب كونغ فو حقيقي وسكير يدعي ممارسته لفنون الكونغ فو.

افضل افلام الخيال العلمي الفضائية

أفضل أفلام الخيال العلمي عن الفضاء هي التي بإمكانها ان تبتلع شباك التذاكر في أضخم السينمات العالمية، كون أن تلك النوعية من الأفلام تربى عليها جيل كامل من المبدعين الصغار، الذين تطورت معلوماتهم ورؤيتهم الخلاقة عن الطبيعة والفضاء من خلال مشاهدة أفلام الخيال العلمي الرائعة والتي يصنف الممثلين فيها دائماً كنجوم صف أول من شدة رقي تلك النوعية من الأفلام العلمية.

ومن أهم تلك افلام الخيال العلمي الفضائية ما يلي:

أولاً فيلم جاذبية (GRAVITY)

تدور قصة الفيلم حول اثنين من رواد الفضاء علقوا معاً خارج نطاق الكرة الأرضية بسبب حادث غير متوقع بالمرة، وعليهم التعاون والعمل معاً حتى يتمكنوا من البقاء علي قيد الحياة والنجاة من الموت المحتم.

 فيلم أبوللو 13 (APOLLO 13)ثانياً

فيلم ابوللو هو من أكثر الأفلام العلمية المميزة كون أن قصته مبنية علي أحداث مأخوذة من قصة حقيقية عن رحلة للقمر بواسطة (سفينة أبوللو 13)، تم إنتاج هذا الفيلم في 1995 وأثار ضجة كبيرة علي الساحة الأمريكية آنذاك.

وتدور أحداث قصة الفيلم حول مجموعة من رواد الفضاء الذين قاموا بمواجهة مشكلة تعجيل رحلتهم، والتعرض إلي مشكلة قوية تقلل من فرص نجاتهم وعودتهم إلي سطح الأرض سالمين.

افضل افلام الخيال العلمي

افضل افلام الخيال العلمي

افضل افلام الخيال العلمي حسب تصنيف IMDB

الـ IMDB هي أكبر قاعدة لبيانات الأفلام علي الإنترنت والتي تقوم بتصنيف جميع نوعيات الأفلام الموجودة علي الساحة، حيث تقوم تلك المنصة بنشر الفيلم بلغته الأصلية اياً كانت جهة الإصدار التابع لها، بالإضافة إلي نشر جميع الانتقادات الفنية والايجابيات المتعلقة بقصة الفيلم من خلال وجهة نظر معجبيه.

يعتبر تصنيف الأفلام عبر منصة (IMDB) من أفضل التصنيفات العالمية، ويمكن الوثوق في نوعية وذوق الأفلام التي تحصل علي ترتيب عالي في تلك المنصه، ولعل من أشهر و افضل افلام الخيال العلمي التي تم تصنيفها علي IMDB هي ما يلي:

1) فيلم بين النجوم (INTEERSTELLAR)

فيلم بين النجوم هو رؤية خيالية رائعة عن السفر الذي تفوق سرعته سرعة الضوء وشرح مفصل خلال مدة الفيلم لتلك النظريات الكامنة وراء ذلك السفر السريع بدقة شديدة جداً.

2) فيلم المريخي (THE MARTIAN)

فيلم المريخي تتحدث قصته عن رائد فضاء شهير يعتقد فريقه في العمل أنه قد مات علي سطح المريخ، ويتم تركه علي سطح المريخ وحيداً، ثم تتمحور أحداث الفيلم بعد ذلك عن كيفية محاولة رائد الفضاء لإرسال إشارات إلي كوكب الأرض تفيد بأنه مازال حياً.

افضل افلام الخيال العلمي العربية

افضل افلام الخيال العلمي والفانتازيا العالمية ليست حكراً علي الصناعة الغربية الأمريكية والايطالية والألمانية، ولكن هناك افلام خيال علمي قد تم انتاجها في الشرق الأوسط وتعتبر من أجمل الافلام العلمية التي يمكن مشاهدتها علي الإطلاق.

من افضل افلام الخيال العلمي العربية ما يلي:

1) فيلم مبنى الأمة

وهو فيلم تم إنتاجه في العام 2010 من إخراج الفنانة الفلسطينية لاريسا صنصور المشهورة بحبها لتقديم أفلام الفانتازيا والخيال العلمي، وتدور قصة فيلم (مبنى الأمة) حول تحويل فلسطين إلي ناطحة سحاب كبيرة وكل دور من أدوار تلك الناطحة مدينة من مدن فلسطين، حيث يحاكي الفيلم القصة البائسة التي مرت بها فلسطين العربية ولكن بطريقة أقرب إلي الخيال العلمي.

2) فيلم سيدة البحر

تحاول قصة هذا الفيلم إيصال هدف معين إلي المجتمع العربي الذي يقوم سكانه بإجبار فتياتهم علي الزواج التقليدي من أشخاص لا يحبونهم ولا يتوافقون معهم، وتتمحور قصة فيلم سيدة البحر حول المستقبل الذي يفرض علي جميع العائلات بأن تقدم فتاة من نسلها كهبة لمخلوقات البحر التي تعيش في الأعماق.

علي الرغم من أن تصنيف هذا الفيلم خيال علمي، إلا أن ما يحدث لفتيات المجتمع العربي خيالي أكثر ويستحق الأوسكار في عالم الفانتازيا كون تلك العادات الغريبة التي يفرضها الأهل علي الفتيات بالتحديد تذهب بالعقل إلي أماكن مبهمة ذات تفكير مظلم، وشعاع النور الوحيد به هو الأفلام التي تشعل نيران تلك القضية في أذهان الجميع.

افضل افلام الخيال العلمي للأطفال

الأطفال من الفئات التي لا يسمح لها بمشاهدة الأفلام بطريقة عشوائية بل يجب أن يتم انتقاء نوعية أفلام الخيال والفانتازيا التي تتناسب مع أعمارهم، ومن أهم تلك الأفلام الرائجة التي يفضل مشاهدتها الأطفال الصغار ما يلي:

1) فيلم A SHAUN THE SHEEP

2) فيلم JUNGLE BEAT

3) فيلم SPACE BUDDIES

4) فيلم CHIKEN LITTLE

5) فيلم JIMMY NEUTRON BOY

سلبيات مشاهدة افلام الخيال العلمي علي الأطفال

علي الرغم من أن مشاهدة افلام الخيال العلمي مفيدة جداً في إلهام الطفل وتوسيع مداركه العقلية إلا أن لها سلبيات عديدة قد تؤثر علي الأطفال فيما بعد، ومن أبرز سلبيات مشاهدة افلام الخيال العلمي للأطفال أن تلك النوعية من الأفلام قد تجعل الطفل يعيش في الأوهام ويتخيل طوال الوقت أحداثاً غير حقيقية.

مشاهدة افضل افلام الخيال العلمي الخاصة بالأطفال مثلما تضيف إليهم معلومات جديدة عن الفضاء والكواكب، فهي ايضاً قد تتسبب في ضعف قدراتهم علي التواصل الإجتماعي مع الأشخاص، كون أن عقولهم قد تتعلق بالشخصيات الخيالية التي يروها في تلك الأفلام ويفقدون القدرة علي التعامل مع الآخرين بشكل طبيعي.

افضل افلام الخيال العلمي في التاريخ

افضل افلام الخيال العلمي في التاريخ هي تلك الأفلام التي لا تزال مؤثرة في عقول جميع الأفراد الذين قاموا بمشاهدتها، كونها استطاعت أن تحقق شعبية كبيرة بين الناس منذ عرضها لأول مرة، ومازالت الاختيار الأول لمحبي أفلام الخيال والفانتازيا حتى اليوم.

من افضل افلام الخيال العلمي في التاريخ ما يلي:

أولاً فيلم TENT

قصة الفيلم تدور حول عميل وجاسوس يتم تكليفه بمهمة السفر عبر الزمن حتى يقوم بمنع اندلاع الحرب العالمية الثالثة، لكنه خلال تلك الرحلة يكتشف أسراراً وخبايا عجيبة تفوق التخيل البشري.

ثانياً فيلم SUNSHINE

يقفز هذا الفيلم بالزمن لسنوات عديدة في المستقبل حيث تدور أحداثه في عام 2057 وتكون مهمة أفراده الذين يعملون كرواد فضاء، هي الذهاب إلي الفضاء الخارجي لإنقاذ الشمس من الدمار وإعادة تحفيزها مرة أخرى من خلال الاستعانة بقنبلة نووية.

 

افضل افلام الخيال العلمي

افضل افلام الخيال العلمي

هل تتكلف عملية انتاج افلام الخيال العلمي مبالغ ضخمة ؟

تحتاج افلام الخيال العلمي إلي ميزانية ضخمة جداً في الإنتاج كونها تتطلب معدات حديثة وآلات تصوير ثلاثية الأبعاد، وايضاً أجر العاملين بها يكون مرتفع عن الممثلين بأفلام السينما العادية.

هل تثير افلام الخيال العلمي رغبة في العنف عند بعض الأشخاص ؟

بعض الافلام التي تخلط بين الخيال العلمي والأكشن قد تجعل الأشخاص وخصوصاً في سن المراهقة يميلون إلي العنف، لذا يجب وضع تنبيه علي تلك الأفلام بالأعمار التي تتناسب معها.

هل تقتبس بعض أفلام الخيال من معلومات حقيقية، أم جميعها لا تمت للواقع؟

بعض افلام الخيال العلمي تحاكي معلومات حقيقية حدثت منذ مئات السنين أو حدثت في الوقت الحالي، إلا أنه في الغالب يتم إضافة قصص غير حقيقية لتناسب نوعية هذه الأفلام.

ماهو التطور التي شهدته صناعة أفلام الخيال العلمي من الماضي إلي الحاضر ؟

شهدت صناعة أفلام الخيال العلمي تطوراً ملحوظاً منذ قرن مضى علي يد صناع السينما، ثم تطورت بعد ذلك وتقدمت المؤثرات البصرية القائمة عليها مع ظهور تقنيات جديدة.

مواضيع ذات صلة

فيلم الأرضفيلم الأرض | تجسيد الفن للواقع

فيلم افواه وارانبفيلم افواه وارانب | دعوة لمعالجة الفقر والجهل