هل تعلم ما هو اطول نهر في العالم؟ إليك الإجابة

اطول نهر في العالم

عند البحث عن اطول نهر في العالم نجد أن هناك قائمة طويلة من الأنهار الموجودة حول العالم والتي تم تحديدها أطول الأنهار الموجودة عليها كوكب الأرض.

الأنهار تعد واحدة من أهم المصادر التي تحصل من خلالها على مياه الشرب، ونجد أن هناك العديد من الأنهار التي تصنف أطول أنهار العالم ضمن قائمة كبيرة من الأنهار الموجودة في العالم.

قائمة أطول نهر في العالم

يتسائل بعض الأشخاص عن اطول نهر في العالم كواحد من الأشياء التي يجب التعرف عليها لكسب بعض المعلومات وأوضح موقع ملحوظة أهم الأنهار والتي جاءت بالشكل التالي:

نهر النيل

يعد نهر النيل واحد من أطول أنهار الموجودة في العالم بل هو أكثرها شهرة وذلك لأن نهر النيل تم اكتشافه على يد العالم البريطاني جيمس بروس والذي استطاع معرفة منبع النيل الأزرق والذي يوجد في بحيرة تانا في أثيوبيا.

يوجد نهر النيل داخل قارة أفريقيا وينبع من الجنوب ويصب في الشمال ويوجد به العديد من الفروع الأساسية وهو النيل الأبيض وهو المنبع الرئيسي له والمنبع السنوي هو النيل الأزرق والذي يقوم في نهاية الأمر بصب مياه النيل في البحر الأبيض المتوسط.

يبلغ طول نهر النيل 6650 كيلو متر مربع وتم تسميته بذلك الاسم نسبة إلى اليوناني نيلس ويمر نهر النيل على 11 دولة يمثل لهم المصدر الأساسي للمياه العذبة منها إثيوبيا والكونغو الديمقراطية وأوغندا وتنزانيا ورواندا وبوروندي وتنزانيا وجنوب السودان والسودان ومصر.

نهر الامازون

اطول نهر في العالم

نهر الأمازون واحد من الأنهار العريقة التي توجد في قارة أمريكا الجنوبية والذي يعرف باسم البحر النهر، وذلك لأنه أتساعه كبير للغاية خاصةً في موسم الأمطار ويأتي نهر الأمازون في المرتبة الثانية أطول الأنهار الموجودة في العالم وذلك بعد نهر النيل، وذلك لأنه يبلغ طوله 6,500 كيلومتر ويمر نهر الامازون على سبع دول على طول طريقه من جنوب المحيط الأطلسي وهما البرازيل والبيرو وبوليفيا وكولومبيا وفنزويلا وغويانا والاكوادور.

نجد أن نهر الأمازون ليس من أطول الأنهار الموجودة في العالم بل أنه من أكبرها، وذلك لأن عرض النهر يبلغ 100 كيلو متر ويضخ كمية كبيرة من المياه داخل المحيط الأطلسي ويعتبر نهر الامازون الواحد من أكثر الأنهار الغنية بالأسماك وذلك لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الأسماك المختلفة منها المفترسة مثل ثعبان الاناكوندا والعديد من الأسماك الاخرى منها أسماك القرش والسلاحف والطحالب.

اقرأ أيضًا: أهم معلومات عن اكبر الدول العربية مساحة

نهر اليانغتسي

يأتي ذلك النهر والذي يعرف باسم نهر تشانغ جيانغ أي النهر العظيم ويتم إطلاق ذلك الأسم عليه في الصين وهو ثالث أطول نهر في العالم ويبلغ طوله 6300 كيلو متر مربع وهو نهر يتدفق في دولة واحدة فقط ويمتد منبعه من هضبة التبت ويصل إلى نهر الصين الشرقي ويعد من الأنهار المائية التي تقوم بعمل ممرات مائية الرئيسية يعيش عليها ثلث سكان الصين وله دور هام للغاية في تاريخ وثقافة اقتصاد الصين.

نهر المسيسبي

يعتبر نهر المسيسيبي هو من الأنهار الأطول في العالم ويأتي في المركز الرابع كأطول نهر في العالم وثاني أطول نهر في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك لأن طوله وبالغ 3730 كيلو متر وكان يعيش عليه السكان الأصليون منذ آلاف السنوات ويعتمدون على الصيد وتشكيل الحضارات الزراعية وغيرها من الحضارات الأخرى.

نهر ينيسي

تم تصنيف نهر ينيسي على أنه من اطول نهر في العالم وذلك لأنه جاء في المرتبة الخامسة ويبلغ طوله 5,075 كلم مربع ويأتي المنبع من جبل سايلي الموجود في شمال غرب منغوليا ويصب جزء كبير منه في وسط سيبيريا ويأتي بالتدفق كبير للغاية شمال حتى يصل إلى المصب في نهاية الأمر في بحر كارا.

النهر الأصفر

وهو من أطول الأنهار الموجودة في آسيا ويتدفق من خلاله تسع فروع مختلفة في الصين ويبلغ طوله 5,464 كلم ويوجد بالقرب من مدينة دونج يانج فى مقاطعة شاندونغ.

نهر أوب

ذلك النهر الذي يوجد فيه صربيا وروسيا ويبلغ طوله 5,410 كلم يمتد حتى يصل إلى كازاخستان ومنغوليا والصين ويعد من اطول نهر في العالم في العالم.

نهر بارانا

اطول نهر في العالم

ذلك النهر الذي يوجد في قلب أمريكا الجنوبية ويبلغ طوله 480 كم وهو من ثامن أكبر الأنهار الموجودة في العالم ويمر على الأرجنتين وباراغواي والبرازيل، لذا تم تصنيفه كثاني نهر موجود في الولايات المتحدة الأمريكية بعد نهر الأمازون.

اقرأ أيضًا: ما هو ابعد الكواكب عن الشمس ومعلومات مهمة عنه

نهر الكونغو

يعد واحد من أطول الأنهار الموجودة في أفريقيا، وذلك لأن عمقه بلغ 2030 متر تحت سطح الأرض، لذا يعرف باسم نهر زائير ويأتي طوله حوالي 4700 كلم مما يجعله من الأنهار الكبرى الموجودة في العالم والتي تتدفق في الغابات الموجودة في الكونغو خاصةً في غابات المطر الكونغو وهي ثاني أكبر غابات موجودة بعد غابات الأمازون.

الملخص

  • يوجد مجموعة كبيرة من الأزهار المنتشرة حول العالم والتي يتم تصنيفها على حسب الطول والمساحة.
  • نجد أن هناك عدد كبير من الأنهار الموجودة في قارة أفريقيا منها نهر النيل وغيرها من الأنهار الشهيرة.
  • يوجد بعض الأنهار التي توجد في بلد واحدة فقط ولا تخرج منها كالنهر الموجود في الصين.
  • نجد أن هناك العديد من الأنهار العميقة للغاية والتي كانت من سبب دخولها في قائمة أطول أنهار العالم.
مواضيع ذات صلة

الاستعلام عن العلاوات الخمسةإليك أهم المعلومات الخاصة بالاستعلام عن العلاوات الخمسة

مغسلة سيارات5 خطوات لعمل دراسة جدوي لمشروع مغسلة سيارات