ما الدروس المستفادة من قصة الحمامة المطوقة ؟

الحمامة المطوقة

ما أجمل ختام اليوم بسماع قصة مسلية بعد ساعات طويلة من الدراسة الجادة أو العمل الشاق !، حيث تعتبر هذه اللحظات بمثابة كبسولة للتوتر و الملل قبل الخلود إلي النوم، و من بينها قصة الحمامة المطوقة التي تعد واحدة من أشهر الحكايات المسلية التي يحفل بها كتاب كليلة و دمنة، و الذي يعتبر من أشهر المجموعات القصصية العالمية منذ قديم الأزل و حتي وقتنا هذا.

ما حكاية الحمامة المطوقة الأشهر في كليلة و دمنة ؟

يُحكي أن في قديم الزمان و سالف العصر و الأوان كان هناك غراب يسكن فروع إحدي الأشجار، و ذات يوم رأي الغراب أحد الصيادين في طريقه إلي الشجرة و في يديه شبكة كبيرة و عصا ضخمة و الشرر ينبعث من عينيه، حينها أدرك الغراب أن هذا الصياد قادم لكي يأسره داخل شباكه، لكن سرعان ما عدل الغراب عن هذه الفكرة.

حيث شاهد الغراب الصياد الضخم و هو ينصب الشبكة علي فرع آخر سوي الفرع الذي يستوطنه هو فأثاره الفضول و قرر حينها أن يظل خارج العش لكي يراقب الأحداث في خفية و يري من سيقع فريسة في يد هذا الوحش البشري، بعدها نثر الصياد بعض الحب داخل الشبكة لكي ينجح في اجتذاب فريسته و يحكم قبضته عليها بكل سهولة و بلا أي مقاومة.

من وقع أسيرا لفخ الصياد ؟

بعدما نصب الصياد شبكته بإحكام علي فرع الشجرة و نثر مئات الحبوب لم يلبث الحمام حتي أتي لتناول بعض الحب بصحبة الحمامة المطوقة سيدة الحمام، تلك الحمامة التي تتمتع بقدر هائل من الجمال و تتميز عن غيرها من الحمام الآخر بالطوق الذي يطوق رقبتها الملونة، و بالرغم من الذكاء الشديد التي تتمتع به إلا أنها مع الأسف وقعت أسيرة في سجن الصياد المحكم.

بعدها لم تعلم الحمامة القائدة و لا غيرها من الطيور كيفية الفرار و الخروج من هذا المأزق، حتي بدأت كل حمامة تحاول جاهدة تخليص نفسها علي حدا غير آبهة بصديقاتها، و عندها هتفت بهن الحمامة المطوقة أن التعاون هو الحل الوحيد للنجاة و أنهن لن يتمكن من الهرب سوي بالتكاتف و محاولة الفرار الجماعي، و بالفعل استجبن الحمامات لها.

ماذا حدث أثناء محاولة الفرار ؟

بعدما قررت الحمامات التعاون و الاتحاد و أدرك الجميع أن التكاتف هو المفتاح السحري الوحيد لهذا السجن المظلم و أن اليد الواحدة لا تقوي علي التصفيق حاولن الطير معا بداخل شبكة الصيد و بالفعل نجحوا في الأمر و حلقن في السماء الواسعة مرة أخري، لكن ظل الخطر يحيطهن بسبب خيوط الشبكة التي كانت تكبلهن من كل اتجاه كخيوط العنكبوت.

بعدها رأي الصياد ما حدث و غضب بشدة و قام بملاحقة الحمام و لم يكف عن متابعة السرب، ففكرت الحمامة المطوقة في فكرة لن تخطر ببال الصياد و هي الفرار إلي صديقها الجرذ لطلب يد العون، فهي تعلم جيدا أنها إذا بقيت تحلق في السماء هي و رفيقاتها سوف ينتهي بهن المطاف إلي الأسر مثلما حدث في قصة الفراشة الجميلة ، لذلك قمن جميعا بالولوج إلي العمران بحثا عن زيرك.

الحمامة المطوقة

الحمامة المطوقة

كيف أنقذت الصداقة الحمامة و من معها ؟

عندما نتطرق إلي قراءة قصص الأطفال المتنوعة و منها قصة الحمامة المطوقة pdf و قصة الارنب والسلحفاة و غيرها من الحكايات الممتعة سوف تلاحظ تسليط الضوء علي قيمة الصداقة و الروابط المتينة ما بين الأصدقاء و دورهم الفعال في التغلب علي جميع عوائق الحياة معا، فإن الحياة قاسية جدا لولا تواجد الأصدقاء بجانبنا.

و في هذه الحكاية سوف نلاحظ أن علاقة الصداقة الوطيدة ما بين عناصر قصة الحمامة المطوقة والجرذ كانت هي السبيل الوحيد للنجاة، فعندما حلقت الحمامة قاصدة منزل زيرك الفأر كانت علي دراية بأنه هو الشخص الوحيد الذي بمقدوره مساعدتها بما لا يدع مجالا للشك، و بالفعل هذا ما قد حدث بعدما وصلن إليه عقب أشواطا من السفر و التحليق.

ما هو دور الجرذ زيرك في تحرير الحمام ؟

أخيرا و بعدما أوشكت قدرة الحمامة المطوقة و بقية الحمامات علي النفاذ وصلن إلي بيت زيرك الذي تفاجئ لرؤية صديقته و من معها علي هذه الحالة و استنكر ما حدث لهن و سأل عن السبب فأشارت الحمامة إلي الحب المنثور داخل الشبكة، فقام الفأر بالبدء في محاولة فك الخيوط الملتفة حول رفيقته أولا لكنها رفضت و هتفت به أن يفك الحمامات الأخريات من قبلها.

تعجب الجرذ لإلحاح الحمامة المطوقة و رغبتها في إنقاذ صديقاتها أولا لكنها أخبرته بما يجول بخاطرها فقالت له أنها تريد فك أسرهن قبل أن يمل هو، فإذا قام بالبدء بها من الممكن أن يصيبه الإرهاق و يكف عن تحريرهن، بينما إذا بدأ بفك الأخريات سيظل يجاهد رغم التعب حتي يصل إلي لحظة تحرير رفيقة دربه، و سرعان ما نفذ زيرك المهمة و من ثم حرر الجميع و قمن بشكره علي صنيعته.

لمحة عن كتاب كليلة و دمنة و أشهر القصص

تعد الحمامه المطوقه من كتاب كليله ودمنه واحدة من أشهر القصص التي يزخر بها الكتاب، حيث يضم كليلة و دمنة الذي تعود نشأته إلي أصول هندية باقة من أروع القصص و الحكايات التي تم طرحها بطريقة سلسة للأطفال الصغار و عشقها الجميع، حيث تحتل الحيوانات و الطيور جميع أدوار البطولة في هذه القصص و منها الحمامة المطوقة و قصة الاسد والفار و غيرهم.

ما المواعظ التي يحملها كليلة و دمنة في طياته ؟

يحتضن الكتاب بين جنباته العديد من العبر و المواقف النبيلة كـ الحمامة المطوقة التي تثري من صفات الطفل الحميدة و تنمي لديه الأخلاق القويمة، ففي قصة الحمامة المطوقة من كتاب كليلة ودمنة نري مثالا حيا لروح الإخاء و التعاون بين الحمامة و الفأر و بين الحمامة و صديقاتها، تماما مثل : قصة الارنب و الفيل الرائعة التي تقدم الغاية السامية نفسها.

ماذا عن درس الحمامة المطوقة كتابة ؟

نظرا لأهمية قصه الحمامه المطوقه مختصره قامت الدولة بعرض ملخص درس الحمامة المطوقة في المناهج الدراسية باللغة العربية للصف الثالث الإعدادي.

لماذا يضم منهج اللغة العربية درس الحمامة المطوقة ؟

تم اعتماد تلخيص قصة الحمامة المطوقة في منهج اللغة العربية رسميا لما تحمله من إصلاح اجتماعي و نصح أخلاقي يحث الأطفال و الشباب علي التحالف و تقوية روابط الصداقة للقدرة علي مواجهة الصعاب.

ما القيم الأخري التي يطرحها كتاب كليلة و دمنة ؟

يضمر كليلة و دمنة بداخله أيضا في بعض القصص العديد من التوجهات السياسية حول العدالة و واجبات السلطة القضائية و ما إلي ذلك.

من هو مترجم كليلة و دمنة إلي العربية ؟

قام عبد الله بن المقفع بترجمة كتاب كليلة و دمنة في القرن الثامن الميلادي من اللغة الفارسية إلي اللغة العربية، و بذلك وصل الكتاب إلينا لنتطلع من خلاله علي عالم ملئ بالأسرار و الخيال.

مواضيع ذات صلة

أبو جهلمن هو عمرو بن هشام المكنى بـ أبو جهل ؟

أبو سفيانهل حقًا أسلم أبو سفيان ؟ وما الدليل علي ذلك؟