ما هو الرمز البريدي للرياض ؟

الرمز البريدي للرياض

احتل الرمز البريدي للرياض مكانة كبيرة جداً منذ نشأته كونه سهل على المواطنين خدمات جمة كإرسال الأموال والأوراق والرسائل البريدية المهمة بسهولة دون وجود أي عوائق، وكما هو معروف عن السعودية وهمة ملوكها في توفير جميع السبل الحديثة لشعبها الكريم، بادر القائمون على إدارة شئون المملكة في إنشاء منظومة الترميز البريدي في جميع المناطق الإدارية الأخرى.

المحتوى

ماهية الرمز البريدي للرياض ؟

الرمز البريدي للرياض (11461) هو واحد من الأدوات التنظيمية المهمة جداً في تيسير التعاملات الورقية داخل المدينة، كما أنه من السهل جداً التوصل إلى ذلك الرمز واستخدامه حيث أنه يشير إلى منطقة جغرافية محددة، لذلك فإن الرمز البريدي من الأمور التي يعتمد عليها عدد كبير جداً من سكان مدينة الرياض بشكل خاص والسعودية بوجه عام.

المناطق الجغرافية الموجودة في السعودية

بخلاف الرياض هناك 7 مناطق أخرى تشتمل عليهم المملكة العربية السعودية ويمكن مراسلة الأفراد القاطنين فيها من خلال رموز بريدية مختلفة تتماشى مع نفس نسق الرمز البريدي التابع لمدينة الرياض.

أسماء المناطق الثمانية الموجودة في المملكة بالترتيب هي ( منطقة الرياض – المنطقة الشرقية منطقة مكة المكرمة  – منطقة المدينة المنورة – منطقة تبوك – منطقة القصيم – منطقة الحدود الشمالية حائل – منطقة الجوف – منطقة جازان).

الرموز البريدية الخاصة بتلك المناطق

تم تحديد تلك الرموز وفق منهاج علمي مدروس حتى تكون دقيقة جداً في تقديم المعلومات والعناوين إلى الأفراد، وقد تم تخصيص موقع لها من قبل المملكة ليخدم المواطن السعودي ويوفر له العديد من الخدمات وقد أطلق عليه (موقع المحدد).

وتتمثل تلك الرموز البريدية الموجودة على الموقع فيما يلي:

–  riyadh zip code  (11461)

– منطقة مكة المكرمة (21955)

– المدينة المنورة (41311)

– منطقة جازان (45142)

المناطق التابعة للرياض والتي تستخدم zip code Riyadh

riyadh post code يمكن استخدامه في جميع المقاطعات والبلديات التابعة للرياض وهي ( بلدية البديعة – بلدية الروضة – بلدية الملك فهد – بلدية السويدي – بلدية الطويق – بلدية الخليج – بلدية الملز – بلدية النسيم – بلدية الوادي).

الرموز البريدية للمدن التابعة للرياض

تعتبر الرموز البريدية بمثابة شفرة مميزة لكل مكان على حدة لذا وفرت السعودية لكل مدينة من المدن المتصلة بشكل مباشر مع الرياض رمز بريدي مميز يمكن استخدامه في كافة المراسلات، ومن أهم تلك المدن ما يلي:

1) مدينة الزلفي (11932)

2) مدينة الدوامي (11911)

3) مدينة الخرج (11942)

4) مدينة الدرعية (11922)

5) مدينة المجمعة (11952)

6) مدينة القويقعة (11971)

7) مدينة وادي الدواسر (11991)

8) مدينة شقراء  (11961)

9) مدينة الافلاج  (11912)

10) مدينة اشيقر  (11964)

دلالات الرمز البريدي للرياض

يسهل التعرف على الرمز البريدي لأي دولة من خلال الأرقام الخمس التي تعبر عن ذلك الرمز، ويدل كل رقم من تلك الأرقام على شيء معين، حيث يدل الرقم الأول من الرمز الخاص بالرياض (11461) على المنطقة الجغرافية، ويدل الرقم الثاني على رقم القطاع.

أما بالنسبة للرقم الثالث من postal code الرياض فيدل على فرع المملكة العربية السعودية الخاصة بالرمز، والرقم الرابع دلالته هي القسم، واخيراً الرقم الخامس الذي يدل على المربع التابع للشركة المسئولة عن إحصائيات وتعاملات الرموز البريدية.

كيف أتعرف على بوست كود الرياض

الوصول إلى الرمز البريدي للرياض أمر سهل للغاية، حيث يمكن العثور على الرمز من خلال عدة خطوات بسيطة تتضمن ما يلي:

1) الدخول إلى اللينك الخاص بـ ( موقع المحدد ) وهو الموقع الإلكتروني المسئول عن جميع الخدمات التعريفية في المملكة.

2) سوف تظهر خريطة جغرافية أمامك تحتوي على ثماني مقاطعات موجودة في المملكة بكافة التفرعات الخاصة بهم، وسوف يظهر أعلى يمين الصفحة مربع بحث ( خرائط العنوان الوطني).

3) قم بالبحث عن المدينة والحي الذي تود معرفة الرمز البريدي الخاص، ثم الضغط على تكبير الصفحة ليظهر العنوان والرمز بصورة أوضح أمامك.

المعلومات التي تظهر على خريطة العنوان الوطني

مدينة الرياض تشتمل على عشرة أقاليم وكل إقليم به عشرات الآلاف من السكان، لكل مواطن منهم منزل خاص به يتسلم على عنوانه الطرود والرسائل البريدية، لذا تظهر خريطة العنوان الوطني جميع البيانات والمعلومات التفصيلية الخاصة بالبلديات والأحياء والمناطق السكنية الموجودة في الرياض.

هناك بعض الأحياء المعروفة جداً في الرياض والتي تظهر بشكل متكرر على خريطة العنوان الوطني الموجودة على موقع المحدد مثل (حي العليا – حي السلمانية – حي الملك – حي العاصمة)، وتظهر تقسيمات تلك الأحياء على الخريطة مدى دقة .في تغطية جميع التفرعات التابعة للمدينة.

مزايا الرمز البريدي للرياض

يطلق على الرمز البريدي لمدينة الرياض مسميات عديدة جداً باللغة الإنجليزية والعربية، فمثلاً يمكن تسميته (، ولكن كل تلك المسميات المختلفة تتفق في جزئية واحدة فقط وهي المزايا العديدة التي يطرحها الرمز البريدي في أي مكان داخل المملكة العربية السعودية وفي مدينة الرياض بالأخص، ولعل من أهم تلك المزايا ما يلي:POSTAL CODE)- ZIP CODE – POST CODE

أولاً : توفير التكاليف الإقتصادية

من أبرز المزايا التي يقدمها riyadh post code أنه يوفر على المواطنين تكاليف باهظة قد يضطرون إلى دفعها حين اللجوء إلى أي وسائل توصيل أخرى على غرار الرمز البريدي الذي يفرض رسوم بسيطة جداً على الخدمات الكبيرة التي يقدمها لسكان مدينة الرياض.

ثانياً : مراعاة الظروف الجغرافية

برغم أن السعودية دولة واحدة إلا أن المناطق الموجودة فيها قد يصعب على سكانها التلاقي والتواصل بسهولة ويرجع ذلك إلى طبيعة المدن الصحراوية والطرق الجبلية، لذا يوفر الرمز البريدي على المواطنين المعاناة في توصيل تلك الطرود والرسائل بأنفسهم إلى ذويهم.

postal code الرياض

postal code الرياض

 التسهيلات التي يوفرها zip code الرياض

كما يوفر الرمز البريدي تسهيلات عديدة للأفراد فإنه يوفر ايضاً تسهيلات كبيرة جداً للدولة، ومن أهم تلك التسهيلات ما يلي:

1) يمكن حصر عدد السكان ومطالبهم وتعاملاتهم بسهولة من خلال الرمز البريدي للمنطقة.

2) الرمز البريدي يعتبر بمثابة توقيع لإثبات العمليات الشرائية، كون المواطن يحتاج إلى هويته الوطنية فقط عند استخدام ذلك الرمز في التعاملات البنكية والورقية.

التطورات التي شهدتها الرموز البريدية السعودية

منذ بدء عمل منظومة الترميز البريدي في عهد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود عفا الله عنه، والاستراتيجية الخاصة بالبنية التحتية لتلك المنظومة في تطور مستمر لتوفير العديد من سبل الراحة للشعب السعودي، حيث اعتمدت منظومة riyadh zip code في الآونة الأخيرة على التقنيات الإلكترونية باعتبارها لغة العصر التي يستخدمها العالم أجمع.

أرقام أخرى تؤدي غرض zip code الرياض

الرمز البريدي كما له أهمية في إرسال واستقبال الرسائل والأوراق، له ايضاً أهمية كبيرة جداً تكمن في الطوابع البريدية التي يستخدمها سكان المملكة في إنهاء بعض الشئون الخاصة بهم، لذا وفرت الدولة أرقاماً بريدية أخرى تعمل على تقديم نفس خدمات postal code Riyadh وهي ما يلي:

1) الرمز البريدي للرياض (12214)

2) الرمز البديل (12222)

هناك بعض الأرقام البريدية الأخرى التي يمكن استخدامها في مدينة الرياض مثل (12271) (12262).

فوائد الرمز البريدي للرياض

مهما ظهرت سبل جديدة يمكن من خلالها شحن واستلام الطرود والطلبيات، إلا أن المنظومة البريدية سوف تظل محتفظة بمكانتها، نظراً لكونها الوسيلة الآمن على الإطلاق حتى اليوم في جميع دول العالم ليس في السعودية فقط، وذلك استناداً إلى فوائد الرمز البريدي المذهلة والتي تكمن فيما يلي:

أولاً : سهولة وصول شركات الشحن إلى المستخدم

هناك شركات مختصة بأمور الشحن والتوصيل تنص أحكامها على عدم استخدام أي وسائل أخرى لتسليم الطرود غير بوست كود الرياض الرسمي، وذلك لفعالية تلك الرموز في إرسال الطرود للعنوان الصحيح كونها لا تتشابه ابداً، بالإضافة إلى أن الطرود تصل أسرع عبر البريد دوناً عن اي وسيلة ثانية.

ثانياً : تحويل الأموال في وقت قليل

المعاملات البريدية التي تخص التحويلات البنكية والأمور النقدية بشكل عام تهم شريحة كبيرة جداً من مواطنين المملكة العربية السعودية، وذلك لجدية وخصوصية تلك الرموز البريدية في أعمال السحب والإيداع والتحويل للصكوك والأموال.

ثالثاً : إمكانية تلقي جميع أنواع الطرود البريدية

الطرود البريدية لها أنواع مختلفة ليس شرطاً على الإطلاق أن تكون تلك الطرود عبارة عن رسائل من الأشخاص، ولكن هناك أنواع أخرى من الطرود الرسمية تتضمن ما يلي:

1) طرود تجارية : وهي الطرود التي ترسلها شركات الشحن أو الأشخاص العاديين، ويكون الطابع البريدي الخاص بها عادياً أو نقدياً.

2) طرود حكومية : وهي الطرود التي ترسلها الجهات الحكومية السعودية إلى السكان، وتكون الطوابع البريدية الموجودة عليها حكومية أي معفاة من الرسوم.

3) طرود مصلحية : تلك الطرود تكون مرسلة من جهة بريدية أو تحمل إخطاراً معيناً للشخص الموجهة إليه، والطرود المصلحية التي تكون ايضاً معفاة من الرسوم.

العناصر التي يمكن إرسالها عبر الرمز البريدي للرياض

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن إرسالها من خلال الرمز البريدي الموجود في مدينة الرياض، ومن أهم تلك العناصر ما يلي:

1) الأموال من كافة العملات وخصوصاً الريال السعودي كونه العملة الرسمية للمملكة.

2) جميع الأوراق الرسمية والتحويلات البنكية المهمة.

3) الطرود والرسائل البريدية.

فيما تكمن أهمية الرمز البريدي للرياض ؟

يهمش بعض الأشخاص احياناً الوظائف الحيوية والمهام التي يمكن الاعتماد على الرمز البريدي في انقضائها، إلا أن يحتاج أحدهم إرسال بعض الطرود البريدية، أو يضطر إلى التعامل مع شركات الشحن الموجوده خارج حدود المملكة و التي تقوم بتوصيل الطلبيات الخاصة بالعملاء عبر البريد، حينها فقط تبرز لديهم أهمية الرمز البريدي للرياض ولجميع المناطق.

postal code Riyadh

postal code Riyadh

هل يمكن استخدام الرمز البريدي خارج حدود المملكة ؟

إذا كان الطرد يخص شخص داخل المملكة يمكن إرسال الطرود بالرموز التابعة للسعودية، أما في حالة كان المرسل يود إرسالها خارج الحدود يتم استخدام الرمز الخاص بتلك الدولة.

هل يمكن إرسال أكثر من شحنة عبر البريد ؟

نعم، يمكن للمرسل أن يقوم بتجهيز أكثر من شحنة وإرسالهم عبر البريد حيث تحرص المنظومة على تغطية كافة الطرود التي تصل إليها مهما بلغ حجمها.

ماذا يحدث إذا تم الخلط بين رمز بريدي للرياض مع رمز آخر؟

يرجى التأكد جيداً من الرمز البريد المكتوب على الطرد، وذلك لأن في حالة كتابة الرمز البريدي الخاص بالرياض مغلوطاً سوف يتم توجيه الطرد إلى منطقة خطأ أو رفضه من قبل المنظومة.

كم رمز بريدي موجود في مدينة الرياض ؟

لكل منطقة أو حي موجود في مدينة الرياض رمز بريدي خاص به يمكن استعماله للحصول على خدمة توصيل دقيقة، ولكن الرمز الأساسي للمدينة هو (11641).

مواضيع ذات صلة

طريقة-كتابة-cvهل تود التعرف على أفضل طريقة كتابة cv؟

تلوث البيئةتلوث البيئة | الأسباب و المخاطر و الحلول