أوجه الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل

الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل

يبحث الكثير من الأشخاص عن الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل، إذ توجد بينهما الكثير من الفروق التي يجب مُراعاتها عند الكتابة، فتختلف همزة الوصل عن همزة القطع في الكثير من المواضع، فمن خلال مقالنا هذا سنسرد لكم كافة الفروق بينهما وتعريف كلًا من همزة الوصل وهمزة القطع وتوضيح موضع كلًا منهما.

فمعرفة الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل من الأمور الضرورية والهامة في اللغة العربية والتي يجب تعلُمها ومعرفتها جيًدا، إذ يُعاني البعض من الأخطاء الإملائية عند الكتابة بسبب همزة الوصل والقطع.

ولذلك نوضح الفروق الجوهرية بينهما في هذا المقال، إذ يُعد موضوع همزة الوصل وهمزة القطع من الموضوعات التي تشغل الكثير من الطلاب وكذلك الأشخاص الكبار، حيث يتواجد الكثير من الأشخاص الذين لا يعرفون الفرق بينهما.

الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل

يبحث البعض عن الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل، وقبل سرد الفرق بينهما ومعروفة مواضعهما واختلافها، لابد أولًا من معرفة قاعدة هامة في اللغة العربية وهي أن الكلمة لا تُبتدأ بساكن ولا توقف بحركة، وكي ننطق الحرف الساكن في أول الكلمة  لابد من وضع حرف مُتحرك قبل الحرف الساكن الموجود في أول الكلمة.

ومن هُنا تأتي أهمية همزة الوصل في أنها تأتي متحركة، فهمزة الوصل تُساعد القارئ في نطق الحرف الساكن في أول الكلمة، وسنوضح الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل من خلال ما يأتي:

همزة الوصل وأحكامها

إن همزة الوصل لا تأتي ساكنة، بل تأتي مُتحركة على الدوام وتأتي في أول الكلمة فقط، كما أنها تسقط في الوصل وتثبت في البدء.

ولا تأتي همزة الوصل مع الفعل المضـارع والفعل الرُباعي وماضي الأمر، بل تأتي همزة الوصل مع الفعل والاسم والحرف في مواضع مُخصصة.

همزة القطع وأحكامها

وقد تأتي همزة القطع مُتحركة أو ساكنة، كما أنها تأتي في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها، وتثبت في الوصل والبدء.

وتأتي همزة القطع مع الفعل المُضـارع والفعل الرُباعي وماضي الأمر، كما تأتي مع الفعل والاسم والحرف بشكل مُطلق.

مواضع همزة القطع وهمزة الوصل والفرق بينهما

يجب التنويه إلى أن معرفة الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل من القواعد النحوية الهامة في اللغة العربية، ولذلك لابد من معرفة الفروق بينهما ومواضعهما.

ويجب معرفة أن همزة الوصل سُميت بهذا الاسم لأن من خلالها يتم وصل الكلمة والكلمة التي قبلها، ويتم نطق همزة الوصل في بداية نُطق الكلمة، ولا يتم نُطقها في حالة وصل كلمة بكلمة أخرى وتُكتب همزة الوصل هكذا (ا)  حيث نُلاحظ أنه لا يوجد أي همزة مرسومة بها.

وفي اللغة العربية يكون لهمزة الوصل مواضع معينة إذ تأتي في (ال) التعريفية التي نُعرف بها الكلمات مثل: الوطن، وتأتي أيضًا في كلمة مثل (اثنتان) بحيث لا تُنطق هذه الهمزة إذ جاءت في وسط الكلمة.

وتُنطق همزة الوصل خفيفة أو مكسورة في حال جاءت في بداية الكلمة، أو في حال بدأت بها الجملة، ومن أبرز الجمل التي توجد بها همزة الوصل هي جملة “بسم الله الرحمن الرحيم” حيث أن الأصل هي كلمة (بإسم) ولكن جاءت بهذا الشكل لأنها همزة وصل لا تُنطق.

وتُلفظ وتُكتب همزة القطع في بداية الكلمة ووسطها وآخرها، وتختلف الهمزة في كل مرة حسب موضعها فتُكتب فوق الألف في حال وجودها في بداية الكلمة إن كانت مفتوحة أو مضمومة، وتُكتب تحت الألف في حال كانت مكسورة.

مواضع همزة الوصل وهمزة القطع من حيث الأفعال

همزة القطع في الأفعال: تأتي همزة القطع في الفعل المُضارع والفعل الماضي الثلاثي والرباعي وأمر الفعل الماضي ومصدره.

كما تُكتب همزة القطع على الألف أو على نبرة، وتأتي في وسط الكلمة وتأتي أيضًا مُفردة على السطر، وفي حال جاءت في وسط الكلمة فهي الهمزة المتوسطة وإذا جاءت في آخر الكلمة فهي الهمزة المتطرفة، وتُكتب همزة القطع المتطرفة التي تأتي في آخر الكلمة وفقًا لحركة الحرف الذي يسبقها.

همزة الوصل في الأفعال: وتأتي همزة الوصل في مصدر وأمر وماضي الفعل الخُماسي والسُداسي، كما تأتي في الفعل الأمر الثُلاثي، وبذلك يتضح الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل من حيث مواضعهما في الأفعال.

مواضع همزة الوصل وهمزة القطع من حيث الأسماء

همزة القطع في الأسماء: وتأتي همزة القطع في جميع الأسماء ماعدا الأسماء العشرة وتنقسم إلى سبعة أسماء قد وردت في القرآن الكريم وهم اثنان،اثنتان،ابن، ابنة، امرؤ، اسم، امرأة ، وثلاثة أسماء لم ترد في القرآن الكريم وهم ايم، واست، وابنم، إذ أن هذه الأسماء بها همزة الوصل.

همزة الوصل في الأسماء: وتأتي همزة الوصل في (ال) التعريف، وفي الأسماء العشرة التي سبق ذكرها، وذلك نكون قد وضحنا الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل ومواضعهما من حيث الأسماء.

مواضع همزة الوصل وهمزة القطع من حيث الحروف

همزة القطع في الحروف: تأتي همزة القطع في جميع الحروف التي تبدأ بهمزة مثل حروف النصب: إن وأن، وتأتي في حرف الجر (إلى)، وتأتي في حروف العطف (أو، أم) وغيرها من الحروف.

همزة الوصل في الحروف: بينما تأتي همزة الوصل في أول حرف من اللام الشمسية وأول حرف من اللام القمرية، أي تأتي في (الـ) التعريف، وعلى هذا النحو يتضح الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل في ضوء مواضعهما من حيث الحروف.

أمثلة توضيحية لبيان الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل

من الموضوعات الضرورية والتي يجب أن يعرفها كافة الطُلاب هو موضوع همزة الوصل والقطع والفرق بينهما، فيجب أن يعرفه الأطفال ويعرفون الفرق بينهما حتى لا يقعوا في الأخطاء الإملائية خلال الكتابة، ولابد من معرفة مواضعهما وكيفية التلفظ بالكلمات الموجود بها همزة القطع وهمزة الوصل.

توجد الكثير من الأمثلة التوضيحية التي تُمكننا من توضيح الفروق بين همزة الوصل وهمزة القطع وتعليمها لاطفالنا حتى يفرقوا بينهما أثناء الكتابة والتلفظ بالكلمات، ولتوضيح الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل للاطفال، لابد من توضيح وذكر بعض الأمثلة التي يستوضحون من خلالها الفروق بينهما حيث سنسرد لكم أمثلة  موضحة لهمزة الوصل وأمثلة أخرى على همزة القطع، وسيتم توضيح ذلك في ضوء ما يلي:

أمثلة على همزة القطع

كلمات تبدأ بهمزة قطع مضمومة: أُسامة، أُوباما، أُستراليا، أُدافع، أُذاكر،أُسلوب، أُسطورة وغيرها الكثير من الكلمات.

كلمات تبدأ بهمزة قطع مفتوحة: أَنهار، أحمد، أشرف، أحسن، أفضل، أعظم، أب، أخ، أنت، ألمانيا، أمريكا، أحمر، أخضر.

كلمات تبدأ بهمزة قطع مكسورة: إغلاق، إرضاء، إفادة، إقصاء، إقدام، إنصاف، إهمال، إغراق، إنتاج، إشراق، إخفاق، إمام.

أمثلة على همزة الوصل

1-تأتي همزة الوصل في كلمة احفظ (احفظ الله يحفظك) إذ أنها ألف وصل لأنه فعل ثلاثي في صيغة الأمر.

2-(استكشف ما حولك)، استكشف ألفه وصل لأنه فعل سُداسي جاء في صيغة الأمر.

3-وتتضح همزة الوصل أيضًا في الكلمات التالية: انتصر، استعمل، استفد، اقرأ، اثنان، اعلم، استفسر وغيرها من الكلمات.

 

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

أوجه الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل