رواية ايكادولي | أحبك باللهجة النوبية

ايكادولي

تُرينا رواية ايكادولي الحب من منظور خيالي، وتُجسد لنا عالمًا مليئًا بالمشاعر العاطفية التي تلمس وجداننا ويكأننا نعيش تفاصيلها، ولكنها تخيلات تراودنا ونود لو تُقلب إلى واقع حقًا، فألسنا أحق بحب صادق يُقال لنا فيه: “سأبحث عنك حتى أجدكِ، كوني على ثقة من هذا”!

رواية إيكادولي .. سُطرت بيد وفكر أم البنين

مزجت بين الدين والخيال العلمي في مؤلفاتها ذات الطابع الاجتماعي فاستحقت لقب “أم البنين” وليدة العام الميلادي 1971، تخرجت في كلية الطب البيطري من جامعة الإسكندرية وهي أحد أعضاء اتحاد الكتاب المصريين، لها مؤلفات وأعمال أدبية كرواية ايكادولي وأخرى درامية استثنائية، إنها لـ “حنان لاشين” الكاتبة والروائية المصرية.

ملخص رواية إيكادولي | الكابوس لا زال مستمرًا في صراعه

(الكتب حيّة وأنفاسها آخذة في التصاعد)

“صيحات غريبة تعلو أصواتها، ومخالب طائر لم يُرَ تتشبث بكتفيه، وصوت أنثوي ناعم ينادي عليه ويردد كلمةً غريبة يجهل مدلولها” بهذه الأشياء المخيفة يشعر “أنس” وهو غارق في سباته، فأنفاسه تتسارع كالأمطار الساقطة في أعز الشتاء، فكيف له أن يهدأ في منامه وقد أخذه هذا الطائر و ذهب مع الريح مصطحبًا إياه ليؤنس وحدته في هذا الارتفاع الباسق؟!

يرفع أنس بعينيه إلى الأعلى ليرى ما يحمله ويرفرف به فوق ذاك الواد والنهر الزمردي فيجد طائرًا عملاقًا باسطًا جناحيه ليكونا ظلًا له، وعلى حين غفلة يتخلى عنه فيفك أسره ويسقطه نهرًا، فتقع عيناه على رمز غريب منقوشًا على سطح الماء وسرعان ما تلتقمه الدُجنة وليس الماء! فيستفيق من نومه على رنين هاتفه الذي يوقظه من كابوس كل منام.

– الكابوس يرافق أنس في الأحلام

(ثلاثة أسئلة حاضرة على ذهن الأب يرددها كل ليلة)

يغادر أنس غرفته بحثًا عن رفيق آخر يرافق يقظته فيجد أباه جالسًا على إحدى الأرائك، فيبدأ الأخير بالحديث معه قائلًا: “هل رأيت نفس الكابوس؟” فيُجيب عليه: نعم، ثم يردد سؤاله مجددًا: “هل سقطت في الماء؟” فيرد عليه: كالعادة لا، فلقد استيقظت قبيل أن يتلامس جسدي مع الماء، ويكرر الأب سؤاله له: “هل رأيت الطائر؟” فيقول: لا لا.

– في بيت الجد غرفة للجان والأشرار

يرتشف أنس فنجان قهوته على عجالة لئلا يفوته موعد القطار المنطلق إلى الفيوم، فجده في أشد الانتظار له ولرؤيته، فالمسافات دومًا ما تبعد بين الأهل وأعز الرفاق، ولقد قصد هذا البيت لمعرفة ما به من الأسرار، فأسئلة كثرة تدور في مخيلته وها هي الفرصة قد أُتيحت له لينفرد بالجد وحده دون مشاركة الأب لجلستهما.

بينما ينشغل الأب بقيادة سيارته سريعًا حتى يصل بابنه إلى المحطة في الميعاد كان الأخير منشغلًا سارحًا في التفكير بذاك الكابوس الذي يراه كلما غمّض عينيه، حتى رسم هذا الرمز الغريب الذي رآه فوق صفحة النهر على زجاج سيارة والده.

– “لقد رأى أنس الرمز يا أبي”

صافح أنس والده واشتد في عناقه ليودعه قبل الذهاب إلى حيث يسكن جده، فالتحق بإحدى عربات القطار فاختار مقعدًا ليجلس عليه، وحينما عاد كمال(الأب) إلى سيارته فإذا بالفرحة التي هلّت عليه؟! وسرعان ما اتصل بأبيه ليخبره بما رسمه أنس على الزجاج.

“لا بد أن نستعد جيدًا .. لا تقلق يا كمال” بهذه الكلمات تلفظ الجد الذي حاول تهدئة ابنه، فمُحق هو (والد أنس) كيف سيهدأ باله وقد مرّ بما يمر به ابنه؟! فلم تنصفه الحياة هو وابنه بل صدّرت لهما وجوهها المعتمة، وطلب من ابنه كمال أن يأتي في القطار اللاحق فاستجاب لندائه.

– أصوات غريبة تصدر من غرفة المعيشة بمسكن الجد

عناق شديد بين الجد والحفيد في محطة القطار، فشهور عدة مضت دون أن يرى كلاهما الآخر، فذهب أنس مع جده إلى بيته وكانت الأعين تراقبه وترصد تحركاته من بعيد، وعندما دخل المسكن تفاجأ بصدور صوت قوي وكأن شيئًا ما قد ارتطم بالأرض، فهرول الجد وخلَفه الصغير إلى غرفة المعيشة، فوجدا كتابًا ما ساقطًا على الأرض ويحيط به حطام تمثال الجد المفضل.

أمسك أنس بالكتاب فقرأ اسمه (أبادول) وكاد أن يفتحه ليعرف مؤلفه ولكنه تفاجأ بيدٍ تخطفه منه وتذهب به لتفتح النافذة المطلّة على الحديقة، فقد كان الجد شديد الحرص على عدم معرفة حفيده لصاحب هذا الكتاب، ثم أخبره بأن أبادول كلمة نوبية يُراد بها (الجد الكبير).

اقتباسات من رواية ايكادولي

اقتباسات من رواية ايكادولي

– شبح مخيف يرسم صورة أنس تحت أنظاره

جلسا الاثنان معًا على مائدة الطعام ليتناولا الفطار، فتنضم إليهما (صفية) وزوجها(راغب) ليبادلوا الأحاديث والضحكات ويتحدثون عن أجمل الذكريات في هذا البيت القديم، يستأذن أنس من جده أن يعطيه مفتاح المكتبة ليغوص في قراءة كتبها، فيمنحه إياه ويخطو الصغير باتجاه تلك الغرفة بينما يقف الثلاثة بعيدًا يراقبون تصرفاته.

دخل أنس الغرفة فوجدها باردةً جدًا، فسقطت عيناه على أحد الأرفف العلوية للمكتبة المحتضنة لكتب شبيهة بكتاب أبادول، وكان هناك صوت عجيب يهمس له في أذنيه ولكنه أصر على تجاهله، وعندما أراد الإمساك بكتاب ما تفاجأ برفرفة كتب هذا الرف في الهواء حتى استقرت جميعها بالأرض وصفحاتها تتبدل بسرعة البرق، فكاد قلبه أن ينخلع من مكانه لشدة هلعه.

انحنى على الأرض نحو ذاك الكتاب الوحيد الذي ظلّ مفتوحًا دونًا عن غيره، فبدأت هيئته في الظهور تدريجيًا على أولى صفحاته وكأن هناك شبحًا ما يرسم صورته بأقلامه الحبرية، فأمسك هذا الكتاب بيديه ليقرأ عنوانه فوجده ( ايكادولي ) وأصابه الذعر حينما رأى الرمز الغريب الذي يصادفه في أحلامه موجودًا على غلافه، علاوة على خلو ورقاته من أي كلمات!

– “الغرفة مسكونة يا جدي”

أسرع أنس إلى جده ليخبره بأن الغرفة مسكونة، فيسأله جده: هل رأيت الرمز؟! فيشعر بالاندهاش من جراء تساؤله هذا، ثم يقول: ماذا يعني؟ فيخبره (توكيو) أي الرقم 3 باللغة النوبية، وأن كتاب ايكادولي الذي يعني (أحبك) باللغة النوبية قد اختاره هو لكي يُسطر حكايته بين صفحاته.

فسرد الجد لحفيده ماهية هذا الرقم وعن كتابه (أبادول) ورمزه 1 (ويرا)، وكتاب كمال (امباب تود) ورمزه 2 (أويوو)، فكلا الكتابين يحكيان قصة صراع واقعة بين النور والظلام والخير والشر.

صوت عجيب قد صدر من أجل استيقاظ أنس! فاستفاق من غفوته فوجد الرموز والألفاظ في كتابه قد ظهرت، وكأن الكتب حيّة ولها سبعة أرواح تتنفس! وها هو الوقت قد حان لبدء المغامرة وكشف الحقائق ليكون الانتصار حليفًا للخير.

– نهاية سعيدة عنوانها “الحب للصادقين”

لقد آن الأوان ليتحقق الحلم الذي ظلّ يراوده على أرض الواقع، فالصقر جاء محلقًا فوق بيت جده ليأخذه إلى مملكة البلاغة، فهناك أشخاص صالحون لم يُظهروا لأحد وجوههم سيتعامل معهم وسيتعلم منهم الكثير والكثير، كما سيعثر على حبه (مرام) التي ستترك مملكتها من أجل أن تُكمل معه هذا الحب الصادق! فكانت نهاية رواية ايكادولي حقًا مسك الختام.

اقتباسات من رواية إيكادولي

يُقتبس من رواية ايكادولي مقتطفات وعبارات حسية كما هو الحال في رواية ابابيل التي تعد درسًا حقيقيًا يُدرّس في كتب الحب.

ولعل أجمل ما ذُكر في أجمل اقتباسات من رواية ايكادولي ما يلي:-

– “عن الحب الذي يعيش طاهرًا حتى اللحظة الأخيرة وإن لم يلتقِ الحبيبان”.

– “وإن حدث .. سأبحث عنك حتى أجدكِ، كوني على ثقة من هذا”.

– “إن لم يكن (أنس) يومًا لي، فلن يكون يومًا لكِ”.

– “بعض الفضول قد يفيد، وبعضه قد يؤذيك، فاحذر يا بنيّ”.

تحميل رواية ايكادولي

غاية في الروعة هي رواية ايكادولي ذات الطابع الخيالي، لذا يود الكثيرون تصفح ورقاتها والتلذذ بأحداثها فنجدهم يبحثون عن تحميل رواية ايكادولي pdf عصير الكتب لكي يتمكنوا من قراءتها.

حظت رواية ايكادولي حنان لاشين بشهرة رحيبة جعلتها في مقدمة الصفوف ضمن أفضل الروايات العربية مثلها مثل رواية العراب عقل بلا جسد ، فلم يكتفِ القراء بـ قراءة رواية إيكادولي مرةً واحدةً بل يلجأون إلى ذلك كلما أرادوا الاطلاع على عمل أدبي متكامل.

تحميل رواية إيكادولي الجزء الأول                                                 

أما عن تحميل رواية ايكادولي الجزء الثاني أو كما أُطلق عليها (أوبال) فيمكن ذلك من خلال الضغط على الرابط التالي:

 رواية ايكادولي الجزء الثاني

متى صدرت رواية إيكادولي؟

صدرت هذه الرواية عام 2017م عن دار عصير الكتب للترجمة والنشر والتوزيع.

ما أكثر العبارات المؤثرة التي تزخر بها هذه الرواية؟

أحبك؛ تعني أن أتستر برداء الطهر حتي ألتقي بك علي غير موعد، أحفظ لك أمانتك في نفسي دون أن أراك، لتكون أول من يوقّع علي شغاف قلبي.

إلام ينتمي هذا العمل الأدبي؟

يندرج هذا العمل تحت أدب الخيال العلمي والمغامرات والفنتازيا.

ما أبرز السمات الفنية في رواية إيكادولي؟

كتابتها بلغة سلسلة وإبداعية، تعدد الأماكن المذكورة فيها، ظهور عنصري الإثارة والتشويق في أحداثها.

مواضيع ذات صلة

صاحب الظل الطويلأتعرف من هو صاحب الظل الطويل ؟

كتاب كيف تؤثر على الاخرين وتكتسب الاصدقاء للكاتب ديل كارنيجيكتاب كيف تؤثر على الاخرين وتكتسب الاصدقاء للكاتب ديل كارنيجي