اين تقع البانيا ؟ تعرف معنا الآن

اين تقع البانيا

يقع الكثير من أسماء البلدان علي مسامعنا في كل يوم و أحيانا نجهل أين موقع هذه البلدان بالتحديد و من هذه الدول العالمية جمهورية ألبانيا ، لذلك نقدم لكم الإجابة علي سؤال اين تقع البانيا جغرافيا و أهم المعلومات عن تاريخ هذه الدولة و سكانها و أبرز مناطقها السياحية و غيرها من التفاصيل.

اين تقع البانيا علي الخريطة حسب الموقع الجغرافي ؟

جمهورية ألبانيا هي دولة أجنبية عريقة يتساءل الكثيرين عن موقعها علي الخريطة ، و للإجابة عن سؤال اين تقع البانيا نوضح لكم أنها تعتبر ضمن دول إقليم البلقان التي تقع في جنوب شرق القارة الأوروبية ، أما عن العاصمة فهي مدينة تيرانا كما أن اللغة الرسمية لجمهورية ألبانيا هي اللغة الألبانية.

يحد جمهورية ألبانيا من الجنوب و الجنوب الشرقي دولة اليونان ، كما ان ألبانيا تطل علي البحرين الشهيرين الأدرياتيكي و الأيوني من الغرب و الجنوب الغربي ، و أيضا يحدها من الشرق جمهورية مقدونيا العظيمة مما يجعلها تحتل موقعا استراتيجيا متميزا بين باقي الدول.

كم تبلغ مساحة الجمهورية الألبانية بالكامل ؟

حين تبحث عن أين تقع البانيا سوف تجد أنها تبلغ من المساحة حوالي 28.7 كيلو متر مربع تقريبا ، كما أن الجمهورية الألبانية تتميز باحتوائها علي ساحل شديد الطول يمتد علي طول البحرين الأيوني و الأدرياتيكي كما ذكرنا في الفقرة السابقة ، و قد يقدر طول هذا الساحل بحوالي 362 كيلو متر.

تعد أكثر من ثلث الأراضي الألبانية عبارة عن مجموعة كبيرة من الجبال و الغابات و النباتات التي تقدر بحوالي ثلاثة آلاف نوع مختلف ، لذلك فإن الأراضي الألبانية يتم تقسيمها إلي 3 مناطق استنادا إلي معلومات الخرائط الرقمية للمناطق الأوروبية و هم : غابات جبال بيندوس المختلطة ، الغابات الإيليرية النفضية ، و أخيرا غابات جبال ديناريك المختلطة.

يسكن هذه الطبيعة الجبلية و النباتية في جمهورية ألبانيا مجموعة من الحيوانات النادرة مثل : القطط البرية و الظربان ، بالإضافة إلي الحيوانات الأخري التي تعيش في غابات ألبانيا و هي الثدييات بمختلف أنواعها مثل : الذئاب و الدببة و غيرهم من الثدييات الأخري التي تنتشر بكثرة في مثل هذه المناطق.

ماذا عن الطقس و المناخ بجمهورية ألبانيا ؟

بالطبع تجيبك المعلومات السابقة عن اين تقع البانيا علي هذا السؤال ، فإن الجمهورية الألبانية دولة أوروبية تأخذ طبيعة المناخ الأوروبي المعروف في العالم بأكمله لا سيما دولة ألبانيا نظرا لطبيعتها الساحلية و الجبلية ، فمن المتعارف عليه أن المدن التي تطل علي البحار و الجبال غالبا ما تتميز بالبرودة و انخفاض درجة الحرارة دون غيرها.

و مع أن طبيعة الحرارة المنخفضة تغلب علي معظم مناطق جمهورية ألبانيا إلا أن درجات الحرارة تختلف باختلاف المنطقة داخل الدولة ، حيث يحدث الكثير من التقلبات الجوية في خلال اليوم الواحد علي ألبانيا في أثناء فصل الصيف و الشتاء أيضا ، و عادة ما ترتفع الحرارة في أوقات النهار و تعم البرودة الشديدة عند قدوم الليل.

عند معرفة اين تقع البانيا سوف تلاحظ أن البلد تتعرض لهطول الكثير من الأمطار لا سيما في مناطق المرتفعات الوسطي ، كما أنه في بعض أوقات السنة قد يتفاقم الوضع و تتحول هذه الأمطار إلي سيول و رياح قوية ينجم عنها عواصف رعدية مستمرة ، و غالبا ما تحدث كل هذه التقلبات في خلال فصل الشتاء.

اين تقع البانيا و ماذا عن تاريخها علي مر العصور ؟

كانت جمهورية ألبانيا حافلة بالسكان منذ العصور القديمة مرورا بالعصور الوسطي و العصر الحديث فهي دولة عريقة مأهولة من آلاف السنين ، كان يقطنها في العصور القديمة الإليريانيون و عند توصلك لـ اين تقع البانيا سوف تجد أن بعد ذلك سيطر عليها الرومانيون و أصبحت جزءا من الإمبراطورية الخاصة بهم.

تم خضوع ألبانيا لسيطرة الاحتلال لأكثر من مرة حتي تم الاستيلاء عليها من الإمبراطورية البيزنطية ، ثم تعرضت بعد فترة إلي غزو من تركيا التي كانت تعرف حينها بالدولة العثمانية و كانت هذه الفترة الأطول علي الإطلاق التي يتم فيها احتلال ألبانيا من إمبراطورية واحدة لمدة 4 قرون من الزمن.

حصلت جمهورية ألبانيا علي استقلالها في العصر الحديث في عام 1912 بعد أكثر من أربعمائة عام من الاحتلال العثماني ، و تم إيقاف الحرب التي اندلعت و استمرت لسنوات طوال في ألبانيا و ذلك بعد الانتفاضة الألبانية التي قام بها المواطنين في عام 1910 مما أدي إلي انسحاب الاحتلال العثماني من ألبانيا بعد عقد العديد من المفاوضات.

مهاجمة قوات الاحتلال لألبانيا في العصر الحديث

بعد نيل الاستقلال لم تحظي ألبانيا بالعيش في سلام لفترة طويلة من الزمن ، فقد قامت الدولة الإيطالية بغزو الجمهورية الألبانية و فرض السيطرة عليها بالكامل في عام 1939 و بذلك تخلت ألبانيا عن حريتها و باتت مرة أخري أسيرة تحت سيادة الاحتلال ، ثم بعدها خضعت ألبانيا لسيطرة ألمانيا لفترة وجيزة لم تتخطي العام الواحد ثم نالت حريتها أخيرا في عام 1944 حتي انضمت إلي حلف الشمال الأطلسي في عام 2009.

اين تقع البانيا

اين تقع البانيا

ما هو التعداد و التركيبة السكانية لجمهورية ألبانيا ؟

عند الإجابة علي سؤال اين تقع البانيا سوف تعلم أن عدد كبير من سكان الجمهورية الألبانية بات في تناقص مستمر منذ حلول العصر الحديث و شيوع ظاهرة الهجرة ، و حسب الإحصائية الأخيرة لعام 2014 فقد يصل تعداد السكان في دولة ألبانيا إلي 3.020.209 نسمة.

تتميز جمهورية ألبانيا بالتجانس العرقي فتجد أن سكانها يتمتعون بجنسيات مختلفة و معظمهم من الأقليات : الألبانيين ، المقدونيين ، اليونانيين ، الغجر ، الصرب ، البلغار ، الفلاش ، و يتحدث جميع المقيمين بدولة ألبانيا باللغة الألبانية و التي تنقسم إلي لهجتين و هما ( الغيغ و التوسك ) ، إلي جانب تمكنهم من التحدث بالألمانية و الإيطالية و غيرها من لغات الدول التي قد قامت بفرض سيادتها علي ألبانيا علي مر العصور.

ما هي الديانات المتواجدة في دولة ألبانيا ؟

بالرغم من أن الإجابة علي اين تقع البانيا تفي بوجودها في القارة الأوروبية إلا أن الديانة التي تغلب علي معظم سكان جمهورية ألبانيا هي الديانة الإسلامية ، حيث تصل نسبة المسلمين القاطنين بدولة ألبانيا إلي حوالي 64% من التعداد السكني ، كما يوجد أيضا غيرها من الديانات مثل :

ـ 0.1% فقط من الإنجيليون.

ـ 20% من المسيحيين الأرثوذكس.

ـ 60.09% من الرومان الكاثوليك.

ـ بكداشيون يبلغ عددهم 18.27%.

ـ مسيحيون بروتستانت بنسبة 0.6%.

ـ 0.6% من اللادينيون أو المنتمين لديانات غير معروفة.

ـ إلي جانب تواجد عدد كبير من اليهود الذين لم يغادروا ألبانيا قط بعد الحرب.

ما الأعياد و العطلات الرسمية في ألبانيا ؟

بالطبع ألبانيا مثلها كمثل باقي دول العالم لديها الكثير من المناسبات و تحتفل بالعديد من الأعياد التي تتعلق بالمسلمين و المسيحيين علي حد سواء ، و التي يسر بها جميع المواطنين لحصولهم في هذه الأيام علي عطلات و إجازات رسمية مثل : 1 يناير رأس السنة الميلادية ، 1 محرم رأس السنة الهجرية ، 12 ربيع الأول المولد النبوي الشريف.

كما يوجد العديد من الاحتفالات الأخري التي تعترف بها جمهورية ألبانيا و التي يمكنك البحث عنها عند البحث عن اين تقع البانيا مثل : عيد الأضحي المقرر في 10 ذو الحجة ، و عيد الفطر في 1 من شوال ، 25 ديسمبر عيد الميلاد المجيد ، 27 رجب الإسراء و المعراج ، و أعياد أخري غير دينية مثل : عيد العمال 1 مايو و 30 نوفمبر عيد الاستقلال.

ما أفضل وقت في السنة للسياحة بدولة ألبانيا ؟

تتميز ألبانيا بتمتعها بأجواء نقية خالية من التلوث نظرا لموقعها الجغرافي المميز الذي تم ذكره بالتفصيل في السابق عند الإجابة علي سؤال اين تقع البانيا ، بالإضافة إلي توفر الشواطئ و السواحل و السلاسل الجبلية و غيرها من المناطق التي تروق الكثير من السائحين حول العالم من مختلف الجنسيات.

كما تشتهر ألبانيا بتوفر العديد من المأكولات البحرية الشهية و الفواكه الألبانية اللذيذة التي يتهافت عليها السائحين ، و تحتوي الجمهورية الألبانية علي عدد كبير من المنتجعات السياحة المميزة و الفنادق الفاخرة التي تزخر بعدد مهول من الوافدين إلي ألبانيا من كل مكان.

لا يوجد وقت محدد أفضل من غيره للسياحة في ألبانيا فهي تتمتع ببيئة ممهدة لقضاء العطلات و السياحة بها طوال مواسم السنة ، فمثلا في فصلي الربيع و الصيف يزداد الإقبال علي السواحل لهواة السباحة أما عن الخريف و الشتاء ففيهما يزداد الإقبال علي التوجه إلي المزارات السياحية المختلفة و التزحلق علي الجليد.

ما أشهر الأماكن السياحية في ألبانيا ؟

بعد الإجابة عن اين تقع البانيا يجب عليك معرفة أهم و أبرز الأماكن السياحية التي يمكنك التوجه إليها للقيام بنزهة أو قضاء عطلة طويلة غاية في الرفاهية و الراحة ، تجذب ألبانيا ملايين السياح في كل وقت و حين للتمتع بمناخها الرائع و أماكنها الثرية و قد ازداد الإقبال علي زيارة ألبانيا في الربع قرن الأخير أكثر من ذي قبل ، و من أشهر المناطق السياحية في ألبانيا :

1ـ مدينة تيرانا عاصمة ألبانيا ومن أكبر و أعرق المدن بها ، فهي تحتوي علي مجموعة كبيرة من الكنائس و التحف المعمارية ذات الطراز الكلاسيكي الذي يجذب السياح من كل مكان ، كما أن تيرانا تتمتع بمناخ معتدل في جميع فصول السنة.

2ـ بحيرة كومان الاصطناعية التي يقصدها جميع محبي المياه و استقلال القوارب لقضاء نزهة ممتعة ، و التي يمكن الوصول إليها بسهولة من مدينة شقودرة.

3ـ بالطبع عند بحثك عن اين تقع البانيا سوف تجد الكثير من المعلومات عن مدينة بيرات التي تشتهر بالبيوت القديمة ذات الطراز المعماري الرائع ، و المتراصة بشكل مميز بنوافذ متلاصقة و لافتة للأنظار.

4ـ تمتلئ ألبانيا بالمرتفعات الجبلية الشاهقة التي يستهدفها الكثيرين ، و تمتد هذه السلاسل الجبلية لتشمل حوالي 70% من دولة ألبانيا و من أشهرها جبال الألب الألبانية و البحيرات الجليدية من حولها.

5ـ قرية هيمارا التي تعرف بالحياة الليلية الرائعة علي شواطئها الساحرة ، إلي جانب قلعة علي باشا الشهيرة التي توجد بالقرب من هذه القرية.

6ـ و أخيرا بعض المزارات السياحية العريقة التي تجدها تظهر في مقدمة البحث عن اين تقع البانيا مثل : مسجد أدهم بيه ، برج الساعة ، جرس السلام ، مسرح العرائس.

الوسوم: ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

اين تقع البانيا ؟ تعرف معنا الآن