تنظيف البيت | طرق فعالة وموفرة للجهد

تنظيف البيت

البيت هو ملاذ الراحة، هو المكان الذي نلتمس من خلاله الشعور بالدفء والسكينة، انه المكان الذي يشملنا بالطمأنينة بعد قضاء وقت بالخارج، إذ يحتضننا ويغمرنا بالأمان بعد بذل عمل شاق ومجهود كبير، لذا إن تنظيف البيت من الضروريات التي لابد أن نُقدم عليها مُتبعين بعض النصائح التي تُجنبنا عملية تنظيف مُرهقة.

لا خلاف على أن عملية  تنظيف المنزل قد تكون شاقة ومرهقة للعديد من ربات البيوت، لذا يجب عليهن القيام بها بذكاء، أي تنظيفه دون بذل الكثير من الجهد، وهو ما سنوضحه في ضوء السطور التالية، إذ نوضح طرق تنظيف المنزل بفعالية، والتي تتضمن خطوات بسيطة يمكن الاعتماد عليها للتنعم بمنزل نظيف ومريح تتخلل ارجاءه السكينة وتغمر البركة جوانبه وتعطر الطاقة الايجابية كل ركن من اركانه.

تعرفي أيضًا على طرق ترتيب المنزل بشكل جميل، للاستمتاع بالراحة وممارسة نشاطاتك اليومية دون عناء.

تنظيف البيت بفعالية وبأبسط الطرق

قبل الاقدام على تنظيف البيت لابد من الإعداد لهذه المهمة، بحيث يسهل القيام بها دون بذل الجهد الشاق، ودون اهدار الوقت بلا طائل، أي نقوم بوضع نظام للتنظيف وهو يُسهل الأمر علينا كثيرًا، إذ يساعد على تقليل الوقت المُستهلك للقيام بأسرع عملية تنظيف بفعالية وأمان.

ولتنظيف البيت بأسرع وقت ممكن، لابد من اتباع الطريقة نفسها التي اعتدتِ على اتباعها في التنظيف كل مرة، وبترتيب وتنظيم يسمح لكِ بإنجاز مُهمتك دون اهدار الوقت، فيمكنك البدء بعملية التنظيف من الغرفة ذاتها التي اعتدت على تنظيفها في البداية والعمل على استخدام الادوات المساعدة التي من شأنها المساعدة على انجازك للمهمة، فلا تضيعين الوقت ذهابًا وايابًا في أعمال تنظيف وترتيب المنزل.

ادوات تنظيف المنزل

من اساسيات تنظيف المنزل استخدام الأدوات المساعدة على ذلك، فاجعلي أدوات النظافة على أهبة الاستعداد، بحيث تكون في متناول يديكِ، فلا تضيعي الوقت في البحث عن الفرّش ومعدات النظافة ومستلزمات ومواد التنظيف، ولكن احرصي على تواجدها بصفة مستمرة للقيام بمهمتك على الفور وقتما تقررين.

وستجدي أن الاهتمام بتنظيف المنزل يتضمن اختيار ادوات التنظيف التي تمنحك نتائج مبهرة من المرة الأولى، بحيث تقومين بالتنظيف السريع دون الحاجة إلى إعادة عملية التنظيف مرارًا وتكرارًا، فيمكنك على سبيل المثال مسح النوافذ من خلال وضع نقطة من سائل تنظيف الأطباق مع الماء، وتطبيقهم على النوافذ من خلال قطعة من القماش، ثم استخدام الممسحة وتحريكها من أعلى إلى اسفل.

ويمكنك عزيزتي تنظيف البيت وازالة الغبار عنه دون توزيعه، فيمكنك الاعتماد على افضل مكنسة كهربائية لالتقاط الغبار الكثيف، ويجب البعد عن استخدام منفضة الغبار، إذ تعمل على توزيعه، كما يمكن استخدام عصا الريش في معالجته، وذلك لأنها تزيحه بشكل جيد.

ويُمكن تنظيف شحوم المطبخ باستخدام كمية بسيطة من الخل مع قطرات من سائل تنظيف الأطباق ووضعهم في بخاخ الماء الدافئ، ورجّهم جيدًا، وتوزيعهم حيث تتواجد أماكن الشحوم، وتركهم لمدة 15 دقيقة، ثم اعادة تنظيف هذه الاجزاء بعد مرور الوقت.

طرق تنظيف المنزل وتعطيره

تطرح الكثير من ربات البيوت سؤال كيف انظف بيتي تنظيف عميق ؟ وهذا ما سنوضحه من خلال بيان خطوات تنظيف البيت بالكامل بشكل أسرع وبصورة أكثر فعالية، وتتمثل طرق تنظيف البيت فيما يلي:

أولًا/ تنظيف الغبار ورش المكان:

احرصي عند البدء في تنظيف البيت بإزالة الغبار عن الغرف بأكملها، فلابد من القيام بتنظيف التراب المتراكم أولا، وتتم هذه العملية من الأعلى إلى الأسفل، بحيث يتم ازالة الغبار عن الأسقف والستائر وتنظيف الرفوف العلوية، ومن ثم القيام بتلميع الأسطح العلوية، وبعدها استخدام قماشة مبللة من الميكروفايلر لإزالة الغبار تمامًا.

عقب تنظيف الغرف وإزالة الغبار عنها وتنظيف الأسطح، يمكن استخدام رشاش للمياه مضاف إليه ملعقة صغيرة من البيكينج صودا او وضع القليل من الديتول، إذ تساعد قطرات المياه على إزالة الأتربة وطرد الغبار العالق في الهواء، ليتم تثبيته على الأرض، ومن ثم التقاطه باستخدام المكنسة الكهربائية، كما يُمكن الاعتماد على افضل معطر ارضيات  للحصول على أرضية نظيفة برائحة زكية.

ثانيًا/ تغيير الستائر وفرش الأثاث:

عند تنظيف البيت يجب تغيير المفروشات المتمثلة في الستائر والملايات والأقمشة التي يُغطى بها الأثاث، وتغيير أغطية الخداديات الخاصة بالسرائر والأرائك، فيجب تغييرها كل اسبوع على الاقل لتضمني التخلص من البكتريا التي تتسبب في الكثير من الاضرار.

ثالثًا/ ترتيب الغرف:

لتنظيف الغرف بشكل متتالي وترتيبها، قومي بإحضار صندوق كبير لوضع مستلزمات الغرفة ونقلها إلى حجرة أخرى، وهذا للقيام بتنظيفها بأسرع وقت ودون معاناة، وافعلي الامر نفسه عند الانتقال لتنظيف الغرفة التالية، بحيث تعيدي ما ينتمي للغرفة السابقة أولا، ثم تكرري الامر عند تنظيف الغرفة التي تليها.

وترتيب الغرف يساعد كثيرًا على تنظيفها بسهولة، فقومي بنقل ما يخص الغرفة من مستلزمات، ثم اعملي على تنظيفها وازالة الغبار عنها، ومن ثم اعادة الحاجيات مرة ثانية، بحيث يتم وضع كل شيء في المكان المخصص له.

رابعًا/ رش السوائل المنظفة وتلميع الزجاج:

يمكنك الاعتماد على السوائل المنظفة عند تنظيف البيت، إنها فعالة في التصدي لأتربة الأرضيات والأسطح، كما تُذيب المنظفات البقع المستعصية التي تتواجد بالأحواض والبانيو والمطبخ والحمام، لذا يجب استخدام المنظفات والمطهرات بكثرة منعًا لانتشار البكتيريا التي تنتقل بمجرد لمس الأسطح الغير نظيفة، مما يؤثر على صحة أفراد الأسرة.

واعملي على تلميع الزجاج باستخدام أقمشة من الميكروفايبر، إذ يمكنك احضار قماشة مبللة وأخرى جافة، ليتم مسح الزجاج بالقماشة المبللة وتنظيفه بعمق، ومن ثم استخدام القماشة الجافة لإزالة أي آثار على السطح، ويجب استخدام كلور او مطهر كحولي عند التنظيف لمنع ظهور الباكتيريا وانتشارها.

خامسًا/ تلميع الأسطح:

من ضروريات تنظيف البيت القيام بتلميع الأسطح باستمرار، وخاصة الأسطح المعرضة على الدوام للمس مثل مقابض الباب ومكابس الكهرباء، والريموت والتليفون وغيرها من الأسطح التي قد تظهر عليها البكتيريا نظرًا لكثرة لمسها، لذا إن تنظيفها باستمرار يحد من ظهور البكتيريا ويمنع انتشارها.

ويمكن تنظيف الأثاث والباركيه باستمرار والعمل على تلميعه باستخدام ملمع الأخشاب ((بلدج))، إذ يعمل على تلميع الخشب بفعالية ويمنحك شعورًا بنظافته وبكونه جديدًا، لذا اعتمدي هذه الطريقة في تنظيف الأثاث والمستلزمات الخشبية.

سادسًا/ تنظيف المطبخ والحمام:

يتضمن تنظيف البيت إذابة البقع الدهنية عن جدران المطبخ والحمام، بحيث يتم رش سوائل التنظيف المناسبة للمطبخ والحمام، مع استخدام اسفنجة او فرشاة للتنظيف، مع الحرص على استخدام الكلور والمطهرات.

سابعًا/ تنظيف الأرضيات باستخدام المكانس الكهربائية:

يفضل تنظيف الأرضيات بالفرش الصغيرة للوصول إلى المناطق الضيقة والغير ظاهرة، فيجب الاعتماد على تلك الفرش وعدم الاستعانة كليًا بالمسّاحات على الأقل عند تنظيف الأركان.

والمكنسة الكهربائية لا غنى عنها عند تنظيف البيت، إذ انها فعالة في التخلص من الغبار الكثيف على الأسطح والأرضيات، وبدلًا من غسيل السجاد في المنزل بصفة مستمرة، يمكنك الاعتماد على المكنسة الكهربائية للتخلص من الأتربة بأسرع وقت ممكن.

تنظيف البيت

تنظيف البيت

نصائح يجب مراعاتها لتعطير المنزل

توجد بعض النصائح التي يجب مراعاتها لتعطير المنزل بالروائح الذكية والجميلة، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

-يمكن الاستعانة بالمنظفات الطبيعية بدلًا من المنظفات الكيميائية ذات الرائحة القوية.

-استخدام المعطرات الجوية المنعشة، بحيث تنتشر الرائحة في جميع ارجاء المنزل.

-استخدام الشموع المعطرة.

-الاعتماد على روائح البخور الطبيعي، والتي تستمر لفترة طويلة.

وفي نهاية مقالنا نكون قد وضحنا كيفية تنظيف البيت بالصور، وطرق تنظيف البيت شديد الاتساخ، والأدوات التي يجب الاستعانة بها عند التنظيف، للاستمتاع بمنزل صحي خالي من الأتربة، بحيث نلتمس من خلاله السكينة والراحة والأمان، مستمتعين بقضاء أحلى الأوقات برفقة أفراد العائلة والأحباب، ويمكنكم أيضًا التعرف على طرق ترتيب الدولاب  وتنظيم الغرف بفعالية.

السؤالاكيفية تنظيف المنزل يوميا؟لاول

توجد طرق سهلة وفعالة لتنظيف المنزل يوميًا، وتتمثل في تلميع وتنظيف الأسطح باستخدام المطهرات والمواد المنظفة، والاعتماد على المكنسة الكهربائية للتخلص من الغبار المكثف، إلى جانب تغيير الشراشف والملايات واستبدالها بالمفروشات النظيفة منعًا لظهور البكتيريا التي من شأنها الإضرار بصحة الانسان وإصابته بالكثير من الأمراض، خاصة الأطفال الذين يعانون من ضعف المناعة.

ما هي الأدوات اللازمة لتنظيف المنزل؟

يجب الاعتماد على بعض الأدوات الفعالة لتنظيف المنزل والتي تتمثل في الكلور ومنظف المرحاض ومنظف الحمام ومنعم الأقمشة والسائل الخاص بغسيل الأطباق، وممسحة النوافذ، والمكنسة الكهربائية، ومنظف الغسيل، ومنظف الأرضيات، وملمع الزجاج وقطع القماش وقطع الجرائد.

ما هي ادوات تنظيف الحمام؟

يمكن استخدام اقمشة المايكروفايبر والقفازات المطاطية لتنظيف الأسطح الخارجية للمرحاض، بالإضافة إلى فرشاة المرحاض للعمل على تنظيفه من الداخل، إلى جانب المنظفات والمطهرات الفعالة للتخلص من الأوساخ وإزالتها تمامًا.

كيفية التخلص من الفوضى في المنزل؟

يتسبب تراكم الاشياء في احداث فوضى بالمنزل، لذا يجب التخلص منها من خلال الاستعانة بصناديق كبيرة لجمع الاغراض التي يلزم التبرع بها، او الاغراض التي لستِ في حاجة لاستخدامها، ويجب فرز الأغراض القديمة والتالفة المتسببة في احداث الفوضى والتخلص منها في صندوق القمامة، وكذلك بيع الاغراض الغير مرغوب بها.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل الصابونطريقة صنع الصابون وسائل تنظيف الزجاج في المنزل

غسالة صحون بيكوغسالة صحون بيكو | أبرز مزاياها ومشاكلها