ما هو حكم قراءة الفنجان في الشريعة الاسلامية ؟

حكم قراءة الفنجان

تناولنا فنجانين من القهوة في الصباح الباكر في احدي الكافيهات أنا وصديقتي وبعدما أفرغنا من شرب القهوة فإذا بصديقتي تتطلع علي فنجانها بشدة وتتحدث بكلام لم أفهمه حتي صرخت بوجهها عندما تيقظت أنها تقرأ الفنجان، فقولت لها هل تعرفين حكم قراءة الفنجان ؟ لا تكررين ذلك لاحقاً فانت الان تدّعين علم الغيب الذي لا يعلمه الا الله تعالي.

فليس هناك ما يُدعي بـ قراءة الفنجان علي مجمل الهزار فلا مزاح في الاطلاع علي علم الغيب الذي نجهله جميعاً لأن العالم هو الله وحده لا شريك له، وإن امتلأت حياتكم بالحزن والغم فاستعيذوا بالله من شرور أنفسكم وشرور غيركم من العين والحسد بقراءة المعوذتين دوماً من أجل تحصين النفس البشرية وليس بقراءة الفنجان إليكم لكي تعرفون من يطعنكم في ظهوركم.

هل قراءة الفنجان حرام ؟

– فلقد ورد عن بعض السلف الصالحين أن حكم قراءة الفنجان يندرج تحت المنكرات العظام بل حكم المفسدين في الأرض بغير حق الذين سيُحاسبون حساباً عسيراً، بل سوف يرغبون في الرجوع مرة ثانية إلي الدنيا حتي يعملون الأعمال الصالحة التي تبقي لأخرتهم، أما عن مسألة حكم قراءة الفنجان أهي جائزة أم محرمة ؟ فاتفق علماء السنة علي حرمانيتها بالإجماع.

– واشتهرت مهنة العرافة ( قراءة الفنجان ) في قديم الزمن حيث عُرفت بأنها فقط للتسلية والسخرية، ويري كثير من أخصائيين علم النفس أن طبيعة البشرية تنجذب إلي الاطلاع علي الأشياء المجهولة في حياتهم، إذ أن قراءة الفنجان تفسح الطريق أمامهم من أجل اكتشاف هذه الامور الغامضة مما يدفعهم إلي اللجوء تجاه قراءة الفنجان للاطمئنان علي مستقبلهم.

معلومات عن قراءة الفنجان

تدل قراءة الفنجان علي الجهل وهي من أسوء العادات التي راجت منذ عدة سنوات واستمرت إلي وقتنا الحالي، ويقوم بهذه العادة غالباً النساء ويتعرفن علي امور من المحتمل أن تحدث من خلال الرسومات المتواجدة في فنجان القهوة بعد شربه، حيث تتشكل هذه الرموز نتيجة ترسبات القهوة الموجودة أسفل الفنجان.

 ما حكم قراءة الفنجان للشعراوي ؟

– سُئل الشيخ الشعراوي في ذات يوم عن حكم قراءة الفنجان وهل قراءته حرام أم لا ؟ فأجاب شيخنا الجليل الفقيه في العلم والذي له تفسيرات كثيرة في علوم وأحكام القرآن والتفسير كالنابغة النابلسي ، بأنه لا شك من حرمانيه قراءة الفنجان الذي يُعرض قارئه لمعرفة علم الغيب وما سيحدث من أمور الغيب مستقبلاً.

– كما شدد الامام الشعراوي علي أن الأموال الناتجة من وراء قراءة الفنجان حرام أيضاً فالمال المكتسب عن عمل حرام فهو أيضاً حرام، كأن قارئ الفنجان يأكل أكلاً حرام كأكل لحم الخنزير الذي حرمه الله تعالي في كتابه العزيز.

هل قراءة الكف حرام ؟

– فحكم قراءة الكف ومعرفة الخط وأيضاً حكم قراءة الفنجان من علوم الجاهلية التي ثبت تحريمها من قبل الله تعالي كما نهانا نبينا محمد عنها فهي من السحر والتنجيم والكهانة والعرافة، وجميعها محرمة لأنها تحاول الاطلاع علي الغيب فمن يذهب إلي هؤلاء المنجمين ويصدق كلامهم فهو بالكفر الأصغر.

– وروي عن سيدنا محمد بأنه قال :- ( من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أُنزل على محمد ) أي من ذهب للكهانة أو العرافين وصدق كلامهم فهو كافر بما أنزله الله علي سيدنا محمد أي كافر بالدين الاسلامي الحنيف ولم يعترف الدين بإسلامه من أي جهة، وهذا هو الرد الصحيح والأمثل علي سؤال ما حكم قارئ الفنجان ؟

حكم قراءة الفنجان

حكم قراءة الفنجان

 هل قراءة الفنجان شرك بالله ؟

– يعتبر حكم قارئ الفنجان من باب الشرك بالله تعالي لأنه يسير في طريق مظلم لا يعرفه أدق تفاصيله غير الله تعالي، فمن منا يعرف متي سيموت أو متي سيتزوج ؟ لا أحد يعلم كل هذه الأمور الدنيوية وكذلك أمور الأخرة وما يتعلق بها من الحساب والجزاء غير الله عز وجل.

سمعت ذات يوم صديقة لي تخبرني بأنها ستواجه بعض الصعاب في الأيام المقبلة وعندما سألتها كيف عرفتين ذلك ؟ أخبرتني بأنه خالتها قرأت لها فنجان القهوة الذي شربته أمس، لم أكن أصدق بأن الناس تجهل بشأن حكم قارئ الفنجان الذي حرمه الله ورسوله الكريم فأخبرتها بأن تبحث عن هل قراءه الفنجان حرام ولا حلال ؟ وبالفعل فتشت عنه وأخبرتني بحرمانيته.

هل قراءة الفنجان تبطل الصلاة ؟

– كما روي عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال :- ( من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة ) وفيما معناه أن من ذهب إليهم ولم يصدق كلامهم بمعرفتهم الغيب ولكن يدفعه فضوله بأن يخوض هذه التجربة مع كامل تكذبيه لهم فهو مسلم ولكن لن تقبل صلاته 40 يوماً وعليه بالصلاة والتوبة والعزم علي عدم تكرار هذا مرة أخري حتي يقبل الله توبته.

– فداوموا علي تكرار ذكر سيد الأستغفار حتي يعفو الله عنكم ويقبل صلاتكم التي هي أول ما ستُحاسبون عليه يوم لا ينفع مال ولا بنون، واعلموا جيداً أن حكم قراءة الفنجان حرام في الشريعة الاسلامية فيا قارئي الفنجان استعيذوا بربكم من الشيطان الرجيم وامتثلوا عن أوامر ربكم قبل أن تموتوا واغتنموا ما تبقي من أعماركم في طاعة وعبادة الله عز وجل.

هل قراءة الفنجان للتسلية حرام ؟

– يتطفل بعض الناس من أجل معرفة ما سيدور في حياتهم مستقبلاً من أجل وضعه في قائمة حسبانهم لكي يدبرون حياتهم، لأن تتماشي مع الأحداث والمشكلات التي سوف تواجههم فيما بعد والتي تعرفوا عليها بوسطة استعانتهم بقارئ فنجان أخبرهم بحدوثها، وذلك من باب التسلية  في قراءة الفنجان، فلابد من تنبيههم علي أنه لا مزاح في الامور التي حرمتها الشريعة.

– فـ حكم قراءة الفنجان للتسلية محرم لأن في ذلك اعتياد علي تكراره، ولقد حرم الاسلام اتيان العرافين والكهان والمشعوذين وشدد علي تحريم اتباع ضلالهم وتصديقهم بما يخبرون الناس به من أمور حياتهم الدنيوية مستقبلاً.

كيف اكفر عن ذنب قراءة الفنجان ؟

تتمثل كفارة قراءة الفنجان في الندم علي فعل ذلك وأيضاً التوبة إلي الله تعالي والعزم علي عدم تكرار قراءة الفنجان مرة أخرى، وكذلك كثرة الاستغفار بواسطة ترديد دعاء غفران الذنوب من أجل التقرب إلي المولي تعالي والسير في طريق عبادته، والبعد عن المعاصي والنواهي التي حثنا علي الابتعاد عنها مع الامتثال لجميع أوامره.

ما حكم الاموال التي تُكتسب من قراءة الفنجان ؟

فالمال المكتسب من عمل حرام حكمه يندرج تحت الحرمانية أيضاً.

علي أي شيء يعتمد قارئي الفنجان أثناء قراءتهم ؟

يعتمد قارئي الفنجان علي الرسومات التي تتشكل في الفنجان نتيجة ترسيبات القهوة في أسفل الفنجان والتي ينجم عنها رموزاً وأشكالاً تدل علي امور من الممكن حدوثها.

ما حكم قراءة الفنجان علي سبيل التسلية ؟

ان كان المراد من قراءة الفنجان هي التسلية مع عدم تصديق قارئه فالحكم في ذلك عدم قبول الصلاة مدة أربعين يوماً.

كيف يُكفر قارئ الفنجان عن شركه بالله ؟

بالتوبة والندم والعزم علي عدم تكراره لهذه المعاصي مجدداً وعدم رجوعه لممارسة مهنته مرة أخري مع كثرة الاستغفار ومطالبة العفو من الله تعالي.

مواضيع ذات صلة

من هو السيد البدويمن هو السيد البدوي | ولماذا استقر بمصر | وما رأي الشعراوي به؟

من أركان الإسلام الحجما هي شروط الحج | وما واجباته وأركانه؟