ما هو حكم لبس البنطلون للنساء ؟

حكم-لبس-البنطلون-للنساء2

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم اتقوا الشبهات فمن يراعي الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، فمن الشبهات التي تبحث الكثير من الفتيات عنها هى حكم لبس البنطلون للنساء فالإسلام كان صريح عندما ذكر أن لبس الجلباب هو أكثر الوسائل التي تمنع الفتن وترد كل الألسنة عن الفتاة.

بعد ما تعرضت له الفتاة من تحرير ومطالبة بالمساواة بالرجل حتي في الملبس، أصبحت الفتيات يسعين وراء تلك الأقوال التي تقول بأن من حق كل فتاة الخروج من الدائرة المغلقة التي توضع فيها، مما جلب بعض الفتيات للسؤال عن  هل الرقص حرام في الإسلام ؟  فوالله ما نكسنا غير تلك الدائرة المفتوحة التي لا نعرف إلى الآن طريقة للخروج منها.

حكم لبس البنطلون للنساء

الأمور الدينية لا تصلح للفتوى من قبل العامة فأهل الدين والعلم هم أكثر الناس دراية بمثل الأمور التي تخص الدين، لذلك تعتبر دار الإفتاء الرسمية للدولة هي المسؤولة مسؤولية كاملة عن الأحكام التي تصدرها للناس، فإذا كنت تسأل عن  ما حكم زيارة الأضرحة ؟ والدعاء هناك فسأل أهل الفتوى والعلم في ذلك.

يقول أمين الفتوي في دار الإفتاء أن حكم لبس البنطلون للنساء يختلف حسب حاله وشكله واتساعه ويختلف بين الحِل والحرمة بين العلماء ولكن ألأصل فيه أنه حرام شرعاً، وذلك لما ورد في كتابه العزيز  “وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ” وتعني جيوبهن الجلباب أو العباءة أو ما شبه.

تأتي السنة النبوية الشريفة مكملة للقرآن الكريم وموضحة لأحكامه، فتفسير علماء الدين لآية الحجاب بأن الحجاب لابد من أن يكون غير شفاف ولا يصف جسد المرأة فالحجاب ليس كما يقصده البعض بالطرحة فهو ما تلبسه المرأة من الرأس إلى القدم، فإذا كنتي تسألين هل يجوز لبس البنطلون للنساء ؟ سنجيب علي هذا السؤال المهم فيما هو آتي.

أكدت دار الإفتاء بأن حكم لبس البنطلون للنساء يجوز لبسه في حالة كان واسع فضفاض لا يصف جسد المرأة ولا يشف ففي هذه الحالة ليس حرام لبسه ولا يحمل أي حرمة، أما إذا كان ضيق أو مفصل للجسد أو كاشفا للعورة فلا يجوز وحرام لبسه للنساء.

 حكم لبس البنطلون الواسع للنساء ابن باز

ابن باز عالم له اسمه في مجال الفتوى ويعتبر من أهم علماء الدين الإسلامي الموجودين في الوطن العربي، ساهم بشكل كبير في إزالة الإبهام الحاصل في معظم القضايا الدينية المختلفة وله العديد من الكتب التي تناقش العديد من القضايا الدينية المختلفة ويجيب فيها علي أسئلة حيرت الكثير من المسلمين، في حالة كنت تعاني من حيرة في اتخاذ قرار معين تعرف علي كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وأسال الله التوفيق والسداد.

يفضل بعض المسلمين الأخذ بفتوى بعض الأئمة المشهورين المشهود لهم بالصلاح والتقوى في الدين الإسلامي، مما لا شك فيه أن الأمام ابن باز هو من أهم العلماء المسلمين ويسير علي خطاه الكثير منهم، فهناك الكثير من النساء المسلمات يراعين حق الله في الأثواب فيسألن عن هل لبس البنطلون الواسع حرام ؟ وتلك السؤال جاء في خاطرهن بعد الخروج إلى العمل الذى يتطلب أحياناً ركوب المواصلات والتحرك الكثير.

فجاءت إجابة الإمام ابن باز عن حكم لبس البنطلون للنساء في حالة كان ضيق أو مفصل للجسد بأنه حرام شرعاً، أما في حالة كان واسع أو فضفاضا فلا مانع من ارتداءه فالإسلام لا يحدد زي معين أو لون محدد إنما حدد الأوصاف التي لا يجب للمرأة المسلمة الخروج عنها.

حكم-لبس-البنطلون-للنساء222

حكم-لبس-البنطلون-للنساء222

ما هو حكم لبس البنطال للنساء ؟

قبل التطرق لعرض حكم لبس البنطال للمرأة تعرفي أولاً علي ما هو البنطال؟ البنطال قطعة من الملابس خاصة بالجزء السفلي من الجسم طويل من الخصر إلى الكاحل، جاءت الرد موضحاً أن البنطال لباس للرجل ولا يجوز للمرأة ارتداءه لما فيه من التبرج والزينة وكذلك يعتبر غير ساتر لجسد المرأة ويظهر مفاتنها ويفصل أعضاءها بشكل دقيق.

حكم لبس البنطلون للنساء او البنطال بدون جلب يعتبره بعض العلماء ومنهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بأن يصف حجم خصر وبطن المرأة وهذا ما لا يبحه الدين الإسلامي، مضيفاً إلى ما سبق أنه مهما كان البنطلون واسع فهو لا يخلو من تفصيل لأعضاء المرأة وجسدها وذلك لتميز رجل عن رجل  ففيه شيء من عدم الستر لها، ويقول البعض بأن اللبس المشابه للبس الرجال لا يجوز للمرأة ارتداءه.

لبس المرأة البنطلون أو البنطال في المنزل أمام محارمها جائز ما دام لم تخرج به من المنزل وتظهر به أمام الأجانب، وخروجها بالحجاب الشرعي الذي لا يصف ولا يشف ومن دون ذلك طبعا لبس السروال أو البنطلون بدل اللبس الساتر، تعرفي علي  دعاء لتيسير الزواج والصيغة المناسبة له  .

لا يمانع علماء الدين من لبس المرأة بنطالاً نسائياً ترتديها أمثالها في البلد أو الدولة بشرط لبسه تحت الجلباب لما في ذلك كمال الستر عن  عيون الرجال الأجانب، حكم لبس البنطلون للنساء حرام عند الكثير من الأئمة لما في ذلك من التشبه بالرجال وهذا ما لا يرضي الله ورسوله.

حكم لبس البنطلون للنساء في البيت

يدور في عقلكِ الآن بعد كل ما تم ذكره بأن البنطلون حرام شرعاً في حالة عدم مطابقته للمواصفات المطلوبة ولكن هل هو حرام حتي في البيت ؟ الأصح بأن لبس المرأة خارج منزلها غير لبسها في داخله، فما يصح ويجوز للمرأة داخل البيت وأمام محارمها لا يجوز ولا يصح خارج البيت.

يمكن القول بأن حكم لبس البنطلون للنساء في البيت جاز ولا حرج في ذلك لأنها مأمورة بإبداء زينتها في بيتها، فما يجوز لها إظهاره أمام محارمها من الرجال الذراعين والقدمين والرقبة وشعر الرأس عدا ذلك فلا لايجوز، وبما أن البنطلون أو البنطال ساتر للجزء السفلي من الجسد فيجوز لبسه ولا حرمة في ذلك.

ينبغي العلم بأن لبس الكافرات يدخل حتي مسمى الحرم ولا يجوز للمرأة المسلمة العفيفة إرتداءه، وكذلك لبس الرجال لما جاء من الوعيد والنهي في حق التشبه بالرجال من النساء فهذا ما نهى الله عنه بل والعياذ بالله لعن المتشبهين من الجنسين.

حكم لبس البنطلون مع بلوزة طويلة

نسأل الله التوفيق والسداد في القول والفعل ونرجو من الله أن يغفر لنا عدد ما غلبتنا أنفسنا ونسأله سبحانه أن ينير بصيرتنا لما يحب ويرضي، لم تقتنع بعض النساء بالحكم الذى أطلق الشرع الحنيف بخصوص حرمانية لبس البنطلون للنساء لما فيه من التشبه بالرجال ووصفه لجسد المرأة، و يجوز للمرأة تأدية   صلاة الوتر   في منزلها بلباس فضفاض فهذا أفضل لها.

 فجاءت الكثير من النساء إلى المشايخ يسألن عن تلك الأحكام التي يرونها غير عادلة خصوصاً وأنه العصر قد تغير والأمور لم تعد كما كانت فاليوم المرأة تخرج وتتناقش وتقود دولة، فهل يعني هذا أن تتبرج او تتزين؟! إليكم الإجابة علي أكثر الأسئلة شيوعاً اليوم وهو ما حكم لبس البنطلون للنساء فوقه بلوزة طويلة؟.

إذا كان البنطلون المذكور في السؤال واسع لا يصف ولا يشف ولا يظهر مفاتن المرأة المسلمة وفوقه بلوزة طويلة فلا حرج في ذلك والأفضل تجنب الشبهات، أما إذا كان البنطلون ضيقا فلا يجوز حتي لو كان فوقه بلوزة طويلة.

هل يجوز لبس الجينز للنساء ؟ يوضح بعض العلماء بأن البنطلون في حد ذاته غير ساتر لجسد المرأة ويظهر شيء من عدم الستر لها، فالأولى لبس ثوب ساتر فضفاض مريح لا يظهر شيء من مفاتنكِ ويحقق الستر الذي أمركِ الله به.

هل يجوز لبس البنطلون للمرأة في العمرة ؟

لا يجب علي المرأة أن تلبس بنطلون في العمرة وذلك لأن البنطلون لا يجوز رؤيتها به أحد إلا زوجها، والجائز في الأمر هو وجود عباءة ساترة وتحت هذا البنطلون أو البنطال، فـ حكم لبس البنطلون للنساء في العمرة لا يجوز إلا في حالة لبس ثوب فوقه فهذه أكمل للستر.

هل يجوز لبس البنطلون الواسع الفضفاض ؟

يختلف العلماء في إجازة لبس البنطلون الواسع خارج المنزل فالبعض يقول جائز والبعض يقول الثوب الساتر الكامل أولى.

ما هي الشروط الواجب توافرها في لباس المرأة ؟

يجب أن تتوفر شروط في اللباس الشرعي وهي أن يكون ساتر غير شفاف لا يصف ولا يشف وايضاً لا يصف جسد المرأة المسلمة.

هل يجوز لبس البنطال تحت العباءة ؟

أجاز بعض علماء المسلمين لبس البنطال تحت اللبس الساتر بما في ذلك العباءة أو الجلباب فلا حرج في ذلك وهو أكمل للستر.

هل تجوز الصلاة في بنطلون واسع ؟

قال الدكتور أحمد ممدوح مدير إدارة البحوث الشرعية في دار الإفتاء جواز الصلاة في بنطلون واسع ما دام ساتراً للجسد.

مواضيع ذات صلة

بيعة العقبة الثانيةبيعة العقبة الثانية | رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ

الفرق بين الغيبة والنميمةما الفرق بين الغيبة والنميمة في المعنى والعقاب؟