تعرف على دعاء أخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء أخر ساعة من يوم الجمعة

ان المسلم رغم ايمانه القوي بالسحر الا انه لا يمكن ان يلجأ الى احد المشعوذين والدجالين لعمل السحر لأنه يعي جيدا حكمه في الإسلام، ولكن هل سمعت من قبل عن السحر المباح؟ انه سحر الدعاء، وخصوصا دعاء أخر ساعة من يوم الجمعة ، نعم ان الدعاء هو العصا السحرية التي يستطيع الإنسان ان يصل بها الى ما ينشد من خير الدنيا والآخرة.

ومما لا شك فيه ان الله يرى عباده ويسمعهم في جميع الأوقات وفي كل الاماكن، ولكن هناك ايام واوقات معينة يستحب فيها الدعاء وتزيد فرصة الاستجابة.

وهذه الأوقات كثيرة ومتعددة وتأتي على رأسها ليلة القدر ودعاء الثلث الاخير من الليل، ووقت نزول المطر، وايضا دعاء أخر ساعة من يوم الجمعة .

لذا سوف ننصب جُل تركيزنا في هذا الموضوع على هذه الساعة المباركة التي يجب ان نستغلها قبل ان تذهب الشمس وندعو الله فيها ان تذهب معها جميع الاحزان وتأتي كل الامنيات، ولا ننسى دعاء حفظ النفس لكي نحمي أنفسنا من شرور الدنيا.

دعاء أخر ساعة يوم الجمعة

يأتي يوم الجمعة في نهاية الأسبوع برفقة النفحات الروحانية المليئة بالايمان والراحة والسكينة، وقد حثنا رسولنا الكريم على اغتنام هذا اليوم على اكمل وجه.

كما ان يوم الجمعة يسمى بعيد المسلمين فتجد المساجد مكدسة بالمصلين، والآذان صاغية لخطبة الجمعة التي تحمل دروس وحكم ومواعظ تهم جميع المسلمين وتفيدهم في مسائل الدنيا والآخرة.

ويستحب في هذا اليوم قراءة سورة الكهف لتكون نور يضيء حياة المسلم الي يوم الجمعة المقبلة، وكثرة الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم والاستغفار وذكر الله والتقرب اليه بالدعاء.

كما ورد عن اشرف الخلق محمد عليه الصلاة والسلام ان يوم الجمعة هو أفضل يوم  فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: (خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً، حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقًا منَ السَّاعةِ إلَّا ابنَ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاه فقالَ كعبٌ: ذلِكَ يومٌ في كلِّ سَنةٍ، فقلتُ: بل هيَ في كلِّ جُمُعةٍ).

لذا يجب ان يحرص كل مسلم على دعاء أخر ساعة من يوم الجمعة ، فيدعو لنفسه وأولاده وأهله وجميع من يحب بالصلاح والفلاح في الدنيا والآخرة.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للرزق

ترتفع الأيادي وتلهث النفوس راجية الله سبحانه وتعالى ان ينعم عليهم بسعة الرزق وان يبدل احوالهم الى احسن حال، ولا يقتصر الرزق على المال فحسب، بل يشتمل على جميع جوانب الحياة فمن الممكن ان يكون الرزق في صلاح الأولاد او حب الناس، أو الصحة الجيدة.

لذا فإن دعاء أخر ساعة من يوم الجمعة لا يخلو من الإلحاح والتضرع الى الله تعالى في طلب الرزق الذي يجعل للحياة معنى وهدف.

وفي السطور الاتية سوف نتناول اعزائي القراء اهم الادعية التي تشتمل على خيري الدنيا والآخرة والتي وصانا الرسول الكريم على ملازمتها لنحصد الخير كله بأمر تعالى والتي من ضمنها ما يلي:

( اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم ، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ منه عبدك ونبيك).

كما ان الانسان يسعى دائما لزيادة الرزق والمؤمن هو من يعي جيدا ان الله بيده مفاتيح السماوات والأرض لذا يتوكل على الله ويأخذ بالأسباب ولا ينسى ان يسأل الله ويناجيه لكي يفتح عليه ويرزقه الخير في الدنيا والآخرة.

ويعد دعاء تيسير الامور من أفضل الأدعية التي وردت في السنة النبوية وهو: ( اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير انك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء ، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك)

ويجب على المسلم ان يظل لسانه عامرا بذكر الله والاستغفار والصلاة على النبي دائما وابدا لأنهم من أكثر أسباب سعة الرزق واطمئنان النفس وزيادة الحسنات ومغفرة الذنوب بإذن الله تعالى، بجانب المداومة على دعاء أخر ساعة من يوم الجمعة .

دعاء أخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء أخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة للزواج

ان الرغبة في الزواج وبناء بيت سعيد قائم على رضا الله وإنجاب ذرية صالحة للعبادة وتعمير الأرض من انقى الامنيات التي يسعى المسلم إلى تحقيقها.

وفي ظل الوضع الراهن والظروف الاقتصادية التي يشهدها العالم أصبحت تكاليف الزواج محبطة للشباب، ولكن الله الكريم لا ينسى عباده في جميع الأحوال فتجد الشاب الذي استعان بالله بنية صادقة وتوكل عليه ودعاه من أجل رغبة الزواج فإن الطريق المغلق ينفتح امامه والامور تتيسر ويحصد ما يتمنى بعون الله وقدرته.

كما ان دعاء أخر ساعة من يوم الجمعة له قدرة ساحرة على تحقيق الاحلام وبلوغ الأمنيات مهما كانت بعيدة ومستعصية، لأن الله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء ولا يقدر عليه شيء سبحانه.

ويجب على كل شخص ان يغتنم هذه الساعة في الدعاء والالحاح على الله ان يرزقه الزوجة الصالحة التي تعد متاع الدنيا، حيث تعينه على طاعة الله تعالى.

وكل فتاة وصلت إلى سن الزواج يجب ان تدعوا ان يرزقها الله زوج صالح يتقي الله فيها ويكون خير رفيق لها في الدنيا والاخرة.

ويمكن ان تقول وتردد: اللهم اني اسألك زوجا صالحا يعينني على فعل الخيرات والطاعات ويكون خير الاهل والاصحاب.

وأيضا من أهم أسباب استجابة الدعاء ان ينادي المسلم الله بأسمائه الحسنى، فيقول مثلا يا رزاق ارزقني الزوجة الصالحة وانعم علينا بالسعادة والخير في الدنيا والآخرة.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للابناء

الابناء هم الفؤاد النابض في صدور الآباء والامهات، وبهم تطيب الحياة ويحلو العيش، حيث ان الضحكة التي ترتسم على وجوههم بمثابة الاكسجين الذي يمد قلوب الاهالي بالحياة.

لذلك من الطبيعي ان يحرص الإنسان على الدعاء لهم في جميع الأوقات ويتمنى دائما ان يكون لهم النصيب الاجمل من الدنيا وان ينسى الحزن طريقهم.

لذلك يكون للأبناء  الحظ الأوفر في دعاء أخر ساعة من يوم الجمعة ، لما لهذا الوقت من فضل عظيم وأثر مزهر في استجابة الدعاء.

لذا تابعوا معي أيها القراء الكرام السطور الاتية التي تحتضن دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للاولاد لكي تكون عون ومساعدة لكم عند الدعاء لابنائكم، ولا تنسوا فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء ، حيث انها سورة عظيمة في القرآن ولها فضائل عديدة.

1 – اللهم يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات احفظ اولادي بعينك التي لا تنام ، وقهم شرور الدهر والايام واجعل الفلاح يرافق طريقهم أينما خطت الأقدام.

2 – اللهم انك تعلم صغائر وكبائر الأمور ولا يخفى عليك ما في الصدور، ادخل على قلوب اولادي الفرح والسرور ولا تمكن منهم حاسد ولا حاقد ولا مغرور.

3 – يارب يا كريم اسألك في هذه الساعة المباركة ان ترزق اولادي خير الدنيا ونعيم الاخرة وان تثبت قلوبهم على دينك.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للحبيب

عندما يقذف الله الحب في قلوب العباد فإن الحياة تظهر بالألوان والفراشات تتطاير من العدم، وأفضل وسيلة للتعبير عن الحب هي ان يكون اسم الحبيب في وسط الرسائل الخفية بين العبد وربه.

وخصوصا اذا كانت المناجاة في دعاء أخر ساعة من يوم الجمعة ، حينها تجد الإنسان يفتح قلبه ويرفع كفيه الى السماء مناديا الله تعالى بأحب الأسماء راجياً استجابة الدعاء وتحقيق الامنيات.

لذلك اغتنم هذا الوقت أيها القارئ العزيز وأدعو الله ان يرزق من تحب بجميع ما يحب وأن ينعم عليه بسعة الرزق والخير الوفير في الدنيا والاخرة، واحرص على ان يكون دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة تويتر مقترن بنية مخلصة ونفس موقنة باستجابة الدعاء باذن الله.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للميت

عندما يموت الانسان تنقطع حبال الوصل بينه وبين الدنيا الا حبل الصدقة والدعاء، لذلك يجب على كل شخص فقد انسان عزيز عليه وأخذ معه قطعه من قلبه وترك جرحاً لا يمكن ان يشفى مع مرور الزمن ان يجعل دعاء أخر ساعة من يوم الجمعة مشتمل على دعوات للميت.

حيث ان الدعاء هو أكثر ما يحتاج اليه المتوفي لأنه بمثابة هدايا ربانية ونفحات رحمة تهون عليه وحدته وغربته وتمحو سيئاته.

والان سوف نطرح عليكم أفضل دعاء للمتوفي ليُرسل اليه من الارض للسماء حاملا بين حروفه الرحمة والمغفرة باذن الله.

اللهم ارحم من انتقلوا من الدار الدنيا إلى الدار الحق واجعل لهم نورا في قبورهم الى يوم يبعثون، اللهم انقلهم من ضيق اللحود الى جناتك جنات الخلود.

دعاء أخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء أخر ساعة من يوم الجمعة

ما هو دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة عند الشيعة ؟

هو دعاء يداوم عليه الشيعة ويتخذونه كطقس ديني يوم الجمعة ويسألون الله به جميع ما يرغبون في الدنيا والآخرة.

ما هي أسباب استجابة الدعاء؟

ان تكون النية خالصة لوجه الله والقلب متيقن بالاجابة، وان يكون المسلم مُتضرع ومنكسر لله تعالى ومُلح في الدعاء بدون كلل او ملل.

ما هي سنن الدعاء التي حثنا عليها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم؟

ان يرفع المسلم يده اثناء الدعاء ويكون القلب حاضر، وان يفتتح دعاءه بالحمد والثناء على الله والصلاة على الرسول الكريم، والابتعاد عن اكل الحرام وعدم الاستعجال في إجابة الدعاء.

هل يجب الوضوء قبل الدعاء؟

لا، فان الطهارة ليست شرطا من شروط صحة الدعاء وهذا من رحمة الله تعالى بعباده ورأفة بحالهم.

 

مواضيع ذات صلة

كم عدد الرسل والأنبياءهل تود معرفة كم عدد الرسل والأنبياء ؟

دعاء بين الاذان والاقامةدعاء بين الاذان والاقامة مستجاب