الدليل علي أن دعاء جلب الحبيب حرام شرعًا

دعاء جلب الحبيب

لقد انتشر مؤخرًا علي مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المنتديات المختلفة العديد من الأشياء المختلفة التي ما أنزل الله بها من سلطان ومنها دعاء جلب الحبيب ، عليكم أن تعلموا جيدًا – أيها الناس – أن هذه الأشياء بدعة قد اختلقتموها من تلقاء أنفسكم وليست بالأمر الهين أبدًا.

سوف نتعرف الآن معًا في هذا المقال عن  بعض الأدعية التي تحمل عنوان الدعاء لرجوع الحبيب و سنتحدث الآن عن مدى صحتها و هل يجوز الدعاء بها أم لا؟، كما سنتناول أيضًا نمط الدعاء الصحيح الذي يجب التضرع به إلي – الله  عز وجل-؛ لذا ننصحكم بقراءة الموضوع جيدًا، ويمكنكم أيضًا قراءة دعاء الوتر والتعرف عليه.

دعاء جلب الحبيب

قيل في الروايات القديمة ” أنت تُحب فأنت تعيش “؛ حيث أن الحب من أعظم النعم التي وهبها الله للإنسان، عندما يسكن الحب قلبك تجد نفسك تشعر بالحياة تتغير من حولك  كما أن رؤيتك للأمور ستختلف أيضًا؛ حيث أنك ستتذوق طعم الموسيقي وتشعر بالألحان العذبة تُعزف علي أوتار قلبك.

هذا الشعور الجميل يجعلك تود أن تحتفظ بذلك الشخص الذي جعل مذاق الدنيا يختلف أمام عينك، وبالتالي تبدأ في السير وراء الترندات المنتشرة حاليًا علي المواقع الإلكترونية المختلفة وتلجأ إلي ما يُسمي دعاء جلب الحبيب حتى تتمكن من الحصول عليه والاحتفاظ به بجانبك.

لماذا يلجأ البعض إلي أدعية جلب الحبيب؟

عادة ما تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن، قد يحدث أن تتحول حياتك ما بين ليلة وضحاها من أشد الفرح إلي أشد الحزن والعكس صحيح، فمن الوارد جدًا أن يتبدل حال هذا الشخص العزيز عليك وتتحول مشاعره تجاهك ويهون عليه ودك ولا يعز عليه فراقك.

من المؤكد عندما يبتعد عنك شخصًا تحبه من كل قلبك ستجد نفسك تود إعادته إليك مرة أخرى بأي طريقة ممكنة، ولكن البعض قد يلجأ إلي الطرق الخاطئة مثل البحث عن دعاء لرجوع شخص معين ،أملاً في عودته لك من جديد.

هناك مواضع أخرى تجعل البعض مهتمين بالبحث عن دعاء جلب الحبيب مثل؛ عندما يشعر الفرد بالانجذاب الشديد تجاه شخص معين ولكن هذا الشخص لا يبادله نفس الشعور والإحساس، هنا نجده يلجأ إلي تلك الخرافات اعتقادًا منه أنه بذلك قادر علي امتلاكه، تعرفوا علي طريقة صلاة الاستخارة  أيضًا.

هل يجوز الدعاء بالزواج؟

بالطبع نعم؛ لقد شرع الله – سبحانه وتعالى – الدعاء وجعله وسيلة يتضرع بها المؤمن إلي ربه رغبة في تحقيق الأمور التي يتمناها سواء كانت تلك الأشياء أمور دنيوية أو خاصة بالآخرة، وعليه يُمكن لك أن تدعو الله كما يحلو لك في أي شيء من نواحي الحياة طالما أنك لا تفعل شيء يُغضب الله أو تقوم بإتباع اللغو في الدعاء الذي نهانا الرسول عنه.

دعنا الآن نتساءل معًا إذا كان الدعاء للزوج حلال فكيف يكون دعاء جلب الحبيب بدعة ولا أساس لها من الصحة؟ حقيقة الأمر أننا يجب أن نتوقف قليلاً عند هذا السؤال، لعل ذلك يرجع إلي أن هؤلاء الأشخاص يبحثون عن نصًا صريحًا يُقال لجلب الحبيب وهذا لم يرد في كتب أهل السنة والجماعة ولم يذكر عن النبي.

يُمكنك أن تقوم بالدعاء مثلما تريد وكيفما تشاء، ولكن عليك أن تعلم جيدًا أنه لا يوجد شيء يُعرف بـ دعاء لجلب الحبيب الزعلان بسرعة البرق ؛حيث أنه من الأخطاء الفادحة التي يجب أن نبتعد عنها نظرًا لأنه يُعد من الخرافات، يُمكنكم النظر علي دعاء وقت المطر وفضله.

 دعاء جلب الحبيب

دعاء جلب الحبيب

هل أدعية جلب الحبيب حرام شرعًا ؟

 قبل أن نقوم بذكر الفتوى التي صرح بها علماء المُسلمين حول دعاؤ لرجوع الحبيب بعد الفراق ، سوف أذكركم أنه من الواجب علي الداعي أن يتأدب جدًا عند الدعاء فهو يخاطب الحق – سبحانه وتعالى -، وبالتالي فلا يجوز أن يعتدي في الدعاء نظرًا لأن الله لا يحب المعتدين.

اليوم عندما نرى أن هناك نوعية أدعية تحمل اسم دعاء جلب الحبيب وجعله من نصيبك خلال ساعة فهو لم يتأدب في حضرة الله – سبحانه وتعالى – ، فكيف له أن يحدد زمن مُعين والزمن بيد الله و الغيب لا يعلمه إلا الله.

كما أن  من أبرز وجوه الاعتداء علي الله و رسوله أن يقوم الشخص باختراع نوع دعاء معين ويلتزم به التزام تام ومع الوقت يتحول إلي ورد أساسي يداوم عليه ويدعي أن له فضل عظيم وأنه من الأدعية الصادقة الصحيحة ويتعامل معه مثل أوراد الشريعة.

ولكن هناك فئة من الناس لا تكتفي بابتداع بعض الأدعية مثل دعاء جلب الحبيب  و دعاء تيسير الامور والزواج  بل تتوغل في الفساد وتعمل علي نشره بين عموم الناس معلنين بأنه سوف يحقق مناهم وغرضهم، والله ما هؤلاء إلا قومًا كاذبين وأفاقين وما يقومون به ما هو إلا فتنة وينطبق عليها قول الله ” وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ “.

ما هي طريقة الدعاء الصحيحة ؟

” وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ” فالله سبحانه وتعالى حثنا علي ضرورة الدعاء إليه في مختلف الأمور؛ حيث أنه الوحيد القادر علي تفريج الكروب وإزالة الهموم واطمئنان القلب، لذا يجب الحرص علي إتباع خطوات الدعاء الصحيحة و شروطه التي أوصى بها النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم – ، وهي تتمثل فيما يلي:-

1- يجب أن تبدأ الدعاء بالحمد والثناء علي الله عز وجل.

2- من ثم عليك الصلاة علي رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم-.

3- يحبذ أن تحرص علي استقبال القبلة ومن ثم ترفع يديك إلي السماء ومن ثم تبدأ بالدعاء.

4- عليك أن تدعي إلي الله بإلحاح مع وأن تضع في قلبك اليقين بأن هذه الدعوات سوف تتحقق لا محالة، وهذا من باب إحسان الظن بالله وهو واجب عند الدعاء.

5- يجب أن تختم دعائك بالصلاة علي النبي، وذلك لضمان قبول دعائك.

وبالتالي يجوز لك الدعاء بأي شيء تريده سواء كنت تريد الزواج من شخصًا ما أو تود زيادة في الرزق فهو حلال شرعًا ولا خطأ فيه، وإذا قمت بالدعاء متبعًا الخطوات التي قمنا بذكرها سيُستجاب الله لك، لذا عليك الابتعاد عن قراءة أدعية جلب الحبيب العنيد يتصل أو دعاء جلب الحبيب حتى لا تقع تحت الشبهات.

ما شروط الدعاء المستجاب ؟

هناك مجموعة من الشروط التي يتم الاستجابة علي أساسها وهي؛ الدعاء بإخلاص وصدق وعدم قطع الأرحام والدم و التضرع إلي الله بقلب حاضر وليس بذهن منشغل.

هل هناك أدعية مخصصة للزواج بشخص ما؟

لم يرد في القرآن الكريم أو أحاديث النبي و كتب أهل الجماعة والسنة أن هناك شيء يطلق عليه دعاء لجلب الحبيب في ثانية ،ولكن علي المسلم أن يقوم بالدعاء بالشيء الذي يريده مع تيقن الإجابة دون البحث عن صيغة معينة للدعاء.

ماذا أفعل حتى أتزوج الشخص الذي أحبه ؟

أولاً يجب تجنب أدعية جلب حبيب عنيد وقم بالدعاء إلي الله وأنت متيقن الإجابة مع الالتزام بالقواعد التي قمنا بذكرها وستتمكن من تحقيق مطلبك.

هل يجوز الدعاء باسم شخص معين؟

لقد تعددت الأقاويل حول هذا الأمر، فلقد ذهب بعض العلماء إلي أنه يجوز الدعاء باسم فرد معين بينما ذهب البعض الأخر إلي أنه لا يجوز ذلك وعلى الفرد الدعاء بالخير فلا تقول اللهم زوجني فلانًا ولكن يجب القول اللهم ارزقني الزوج الصالح.

مواضيع ذات صلة

دعاء السفرابرز واسهل الصيغ المتداولة من دعاء السفر

كم عدد أبواب الناركم عدد أبواب النار وأسمائهم ومن يسكنهم ؟