دعاء دخول المنزل والخروج منه وما هو فضل دعاء دخول المنزل؟

دعاء دخول المنزل

خير ما نبدئ به الكلام هو الحمد لله و الصلاة علي رسول الله وعلي آله وصحبه، أما بعد: نتطرق اليوم في حديثنا عن الأدعية التي تقال عند دخول منازلنا، ولقد علمني شيخي الكريم منذ الصغر أنه عند دخول البيت علي قول دعاء دخول المنزل حتي يحفظني الله ويحفظ جميع أهل بيتي.

وعندما كبرت واشتد ريعاني قمت بتحفيظه إلي اخوتي الصغار وتلامذتي وذلك حتي يجعلنا الله جل وعلا في معيته دائماً سالمين من كل أذي وسوء قد يصيبنا، ولعل الكلام لا يوفي حديث الدعاء وقت الدخول والخروج من البيت حقه ولكن دعونا نتحدث عن جل أفضاله في موضوعنا لهذا اليوم.

فضل دعاء دخول المنزل

اللهم احفظنا بما تحفظ به عبادك الصالحين، علينا اخوتي في الله التضرع لله ولو بأبسط الكلمات والأدعية فهي من أجمل سبل التقرب إلي الله حتي يقينا شر الفتن ويسد ثغورها حتي نلقاه توابون أنقياء طاهرون من جميع المعاصي والذنوب.

والله ان فضل دعاء دخول المنزل ذو فضل عظيم علي جميع المسلمين وذلك لأنها خُصت ببعض الكلمات العذبة والتي تعتبر من أهم الأدعية التي يتفوه بها المؤمن لتلامس صميم قلبه وتشعره بفضل العناية الالهية من الرحمن عليه.

كلمات دعاء دخول المنزل عند أهل الفتوي

استند الائمة والعلماء من أهل الفتوي الشرعية في قول دعاء دخول المنزل إلي الحديث الشريف الذي يقول (إِذَا وَلَجَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَلْيَقُلْ:اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ الْمَوْلَجِ وَخَيْرَ الْمَخْرَجِ، بِسْمِ اللَّهِ وَلَجْنَا، وَبِسْمِ اللَّهِ خَرَجْنَا، وَعَلَى اللَّهِ رَبِّنَا تَوَكَّلْنَا).

ولكن في بعض الأقاويل الواردة علي لسان الألباني رحمه الله أن هذا الحديث حكمه ضعيف وأن الحديث الصحيح يكون كما ذكره الصحابة عن الرسول (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ).

دعاء دخول البيت  المأثور عن النبي

دعاء دخول البيت ذكر عن النبي (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) أنه كان يقول للصحابة الجليلة بعض الأحاديث التي يجب علي المسلم أن يتلوها عند دخوله علي أهل بيته في السراء والضراء وفي كل حين.

بعض المذاهب فيما بعد اتفقت علي بعض الأحاديث الصحيحة والحسنه التي  نقلت عن الرسول(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) في السير النبوية الشريفة حتي وصلت إلينا في هذه الأيام، وتعني تلك الأحاديث ما يلي:

1) دعاء دخول المنزل الصحيح

وهو الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله، انه سمع النبي (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) يقول (إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قَالَ الشَّيْطَانُ: لَا مَبِيتَ لَكُمْ وَلَا عَشَاءَ. وَإِذَا دَخَلَ فَلَمْ يُذْكَرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ قَالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ. فَإِذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ قَالَ: أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ وَالْعَشَاءَ).

طبت حياً وميتاً يا رسول الله، علينا احبابي في الله أن نستذكر هذا الكلام الذي عليه طلاوة وأن نتخذه منهجاً لعل الله يفتح لنا أبواب صدقٍ دائماً والمسلمين.

2) الدعاء الحسن

وهو الحديث الذي حسنه الألباني رحمه الله في صحيح الترغيب والترهيب، ويقول الحديث فيما رواه الترمذي عن أنس بن مالك قال: قال لي رسول الله(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) : (يَا بُنَيَّ، إِذَا دَخَلْتَ عَلَى أَهْلِكَ فَسَلِّمْ يَكُونُ بَرَكَةً عَلَيْكَ وَعَلَى أَهْلِ بَيْتِكَ).

حيث حثنا رسولنا الكريم علي ذكر الله في أدعيتنا وحديثنا مع أهل بيتنا دائماً حتي يعم السلام والطمأنينة علي جميع سبل الحياة التي نتوكل فيها علي الله استناداً إلي قوله تعالي في سورة النور الآية (61):

(فإذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا على أنْفُسِكُمُ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً).

دعاء دخول المنزل

دعاء دخول المنزل

دعاء دخول المنزل والخروج منه

دعاء الدخول إلي المنزل و دعاء الخروج من المنزل من السنن النبوية المهمة التي لا يجب علينا نحن قوم رسول الله (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) أن نتركها مهجورة.

بل علينا أن نحفظها عن ظهر قلب ونعلمها لأولادنا وذوينا حتي يحفظنا الله في كل خطوة نخطوها، وذلك لأننا لا نعلم أين الخير وأين الشر فالحياة مليئة بالخفايا والبطن ولذا علينا أن ننتبه جيداً إلي تلك الأدعية الطاهرة جيداً والتي تحتوي علي ما يلي:

دعاء الخروج من المنزل

مجمع البحوث الإسلامية والشيوخ الأجلاء قد أجمعوا علي أن الحديث الذي قد روي عن الرسول (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) عند الخروج من المنزل بما ورد عن جامع الترمذي، عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) كان إذا خرج من بيته الشريف يقول «بِسْم اللهِ توكَّلْتُ عَلَى اللهِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نَزِلَّ، أَوْ نَضِلَّ، أَوْ نَظْلِمَ، أَوْ نُظْلَمَ، أَوْ نَجْهَلَ، أَوْ يُجْهَلَ عَلَيْنَا».

متي نقول دعاء الخروج ؟

يعتقد البعض أننا نقول دعاء الخروج من المنزل عند الخروج من البناية أو من الشارع الذي نسكن فيه، ولكن هذا الأمر الشائع خاطئ تماماً عما يتناسب مع سنتنا النبوية وقيمنا الدينية العظيمة.

من المحبب إلي العبد أن يقول أدعية دخول المنزل عندما يخطو أول خطوات بيته، ونفس الأمر عند الخروج من المنزل فبيتك يبدئ من باب شقتك إذا كنت تقطن في عمارة سكنية مثلاً ويمكن قياس هذا الأمر علي أي منشأة أخرى.

دعاء دخول المنزل الجديد

أسأل الله أن يوفقنا جميعاً إلي ما يحبه و يرضاه ويرزقنا من فضله وغناه، اخوتي في الله عند دخول المنزل الجديد علينا قول دعاء دخول المنزل كما في بيوتنا القديمة، ولكن من الأفضل أن نبدئ مسعانا في هذا البيت الجديد بركعتين شكر وتضرع لله عسي أن يرزقنا خيره ويبعد عنا ما لا يسر فيه.

كما أن من أفضل الأشياء التي نفتتح بها منازلنا الجديدة هي مفاتيح سورة البقرة لما لها من فضل عظيم بأمر الله كما جاء عن ابي هريرة ( رضي الله عنه) عن الرسول (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) قال: ( لَا تَجعَلُوا بُيُوتَكُم مَقَابِرَ ، إِنَّ الشَّيطَانَ يَنفِرُ مِنَ البَيتِ الذِي تُقرَأُ فِيهِ سُورَةُ البَقَرَةِ ).

وحتي نحصن بيوتنا الجديدة من الحسد علينا دائماً أن نشرع بالدعاء بما صحه البخاري ورواه: ( أُعِيذُكَ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِن كُلِّ شَيطَانٍ وَهَامَّة ، وَمِن كُلِّ عَينٍ لَامَّةٍ ).

دعاء دخول المنزل

دعاء دخول المنزل

هل هناك ذنب عظيم يقع علي عندما لا أقول دعاء دخول المنزل؟

ليس هناك حرمانية في الاسلام علي عدم قول الأدعية عند الدخول والخروج من المنزل، ولكن تلك الأدعية تقوم بتحصين المؤمن من كل سوء والله أعلي وأعلم.

هل يجوز قول دعاء دخول المنزل في المصعد؟

لا، يفضل قول دعاء دخول المنزل عند باب البيت وذلك لأن المصعد يعتبر من وسائل الصعود والنزول الميسرة وليس جزءاً من المنزل.

هل يصح أن نعلم دعاء دخول المنزل للأطفال في سن صغير؟

نعم، فمن الواجب علي كل الآباء أن يعلموا أولادهم الأدعية حتي يحفظهم الله ويجعلهم بعافية وخير وسلامة.

هل يجب قول دعاء دخول المنزل عند وجود أشخاص بداخله فقط؟

لا، فإن أدعية دخول المنزل والخروج منه تقال حتي وإن كان البيت فارغاً من الأشخاص.

مواضيع ذات صلة

الوتر و صلاة التطوعكيفية صلاة الوتر وفضلها في الإسلام | وما هو دعاء الوتر؟

كيفية المحافظة على الصلاةتعرف على كيفية المحافظة على الصلاة في وقتها .