دعاء للوالدين المتوفين في 5 أوقات مباركة

دعاء للوالدين المتوفين

لا شك أن قراءة دعاء للوالدين المتوفين من أعظم صور البر و الإحسان بالآباء و الأمهات بعد أن يقضيا نحبهما, فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم يُنتفع به أو ولد صالح يدعو له)), فكان من بين الأعمال التي يمتد أثرها و يظل أجرها موصولاً بعد الوفاة دعاء الأبناء لوالديهم.

و من رحمة الله و كرمه أن شرع لنا الـ دعاء للوالدين المتوفين حتى يتسنى لنا رد و لو جزء ضئيل من أفضال مَن أفنوا أعمارهم من أجلنا فما جزاء الإحسان إلا الإحسان و ليس هناك ما هو أفضل من اللجوء إلى الدعاء إذا انقطت بنا سبل الوصال و أردنا أن نكون أهلاً للوفاء, فما أجمله من إهداء يصل إليهم و يخبرهم بأنهم و إن واراهم الثرى فلا زالوا في سويداء القلب أحياء.

و إن كان الدعاء للأحبة بشكل عام أمر جميل فإن الـ دعاء للوالدين جميل جداً و مندوب, و إن كان الدعاء لهما و هما على قيد الحياة صنيع حسنٌ فالدعاء لهما بعد انتهاء آجالهم و انقطاع أعمالهم أحسن صنعاً كونهم حينئذ في أمس الحاجة للمدد لعل الله يتغمدهم برحمته الواسعة.

مشروعية الـ دعاء للوالدين المتوفين :

لقد حثتنا الشريعة الإسلامية على حفظ الجميل لكل مَن أسدى إلينا معروفاً فكيف بمن أغدقنا بالمعروف طيلة حياتنا و حتى قبل أن نأتي إلى الحياة, لذا جاءت العديد من النصوص التي توصينا بالأمهات و الآباء خيراً حتى و إن فارقوا الحياة فلا تزال الفرصة سانحة لبرهم عن طريق إمطارهم بالدعوات و من هنا جاءت مشروعية الـ دعاء للوالدين المتوفين !

و كان من أبرز الأدلة الواردة في هذا الصدد ما جاء في الحديث الشريف الذي رواه أبو أسيد الساعدي رضي الله عنه أنه سأل النبي صلى الله عليه و سلم فيما إن كان هناك ما يفعله حيال والديه من أوجه البر بعد وفاتهما فأوصاه النبي عليه الصلاة و السلام بالدعاء و الاستغفار لهما و تنفيذ وصيتهما و إكرام صديقهما و صلة رحمهما.

ما فضل الدعاء للوالدين المتوفين ؟

لا جرم أن فضل الدعاء للوالدين المتوفين عظيم فقد جاءت نصوص عدة في طيات القرآن الكريم و السنة النبوية تحثنا على ذلك ومنها قوله تعالى ((وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا)) و ((رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ)) فضلاً عن حديث أبي أسيد الذي أسلفنا ذكره والعديد من الآثار الأخرى.

و يتجلى فضل الدعاء للوالدين المتوفين في كونه وجه من وجوه البر الذي يعد امتثالاً لأوامر الله و رسوله, كما أن في الـ دعاء للوالدين المتوفين محبة و احترام و تقدير لمن بذلوا جهداً كبيراً في تربية الأبناء و تنشئتهم على معالي الأخلاق, بجانب ذلك يعتبر الدعاء للوالدين و برهما سبب في حصاد بر الأبناء فقد جاء بين ثنايا التوجيهات النبوية ((بروا آباءكم تبركم أبناءكم)).

دعاء للوالدين المتوفين من القرآن الكريم :

لا ريب أن أفضل الدعاء للوالدين المتوفين هو ما جاء في القرآن الكريم, و فيما يلي باقة من أفضل الأدعية المأثورة لمن يبحث عن دعاء للوالدين المتوفين من القرآن الكريم:-

1- ((رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي و على والدي و أن أعمل صالحاً ترضاه)).

2- (( ربنا اغفر لي و لوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب)).

3- ((رب اغفر لي و لوالدي)).

4- ((رب ارحمهما كما ربياني صغيراً)).

5- ((ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب)).

 

 

دعاء للوالدين المتوفين

دعاء للوالدين المتوفين

 

ما أفضل الأدعية للوالدين المتوفين :

1) دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة :-

يعتبر يوم الجمعة من الأيام الفضيلة التي يستحب فيها الابتهال إلى الله بالدعاء ففي هذا اليوم العظيم ساعة إجابة لا تُرد فيها دعوة داعٍ لذا يتأكد في يوم الجمعة بالتحديد الـ دعاء للوالدين المتوفين بقول ((اللهم في يوم الجمعة المبارك ارحم أمي و أبي و اغفر لهما و انظر لهما بعين لطفك و كرمك يا أرحم الراحمين)).

أو بقول (( اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أجب دعوتي في يوم الجمعة و ابسط على والدي من بركاتك و رحمتك, اللهم اكفهما كل هول دون الجنة حتى تبلغهما إياها برحمتك يا أرحم الراحمين, اللهم اغفر لهما و اعفُ عنهما و أكرم نزلهما و وسع مدخلهما و اغسلهما بالماء و الثلج و البرد و نقهما من الذنوب و الخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس)).

2) دعاء للوالدين جميل في رمضان :-

لا شك أن شهر رمضان المبارك هو شهر الخيرات و البركات و هو من أفضل المواسم التي لا ينبغي تفويتها دون تذكر الأمهات و الآباء الراحلين بالدعاء لاسيما في العشر الأواخر التي تضم ليلة القدر الجليلة, و فيما يلي بعض المأثورات لمن يبحث عن دعاء للوالدين جميل في شهر رمضان:-

أ- ((بحق هذه الأيام من شهر رمضان المبارك اللهم ارحم و اغفر لكل من رحل عنا و فجعنا رحيله, اللهم آنسهم في قبورهم و اجعلهم في مساكن جنتك آمنين مطمئنين يا رب)).

ب- ((رب إننا في العشر الأواخر و فيها الدعوات لا تُرد فاللهم ارحم أمي و أبي و اجعل المسك ترابهم و الحرير فراشهم و جنات النعيم مسكنهم)).

ج- ((اللهم ارحم أمي و أبي برحمتك و اغفر لهما و تب عليهما و تقبل دعاءنا لهما في هذه العشر الأواخر و اكتب لنا رؤيتهما في جناتك جنات النعيم)).

3) دعاء للوالدين المتوفين يوم عرفة :-

يعد يوم عرفة هو الآخر من أعظم الأيام لدى المسلمين إذ أن قدره رفيع و فضله جليل و الدعاء فيه مندوب حيث قال الرسول الكريم ((خير الدعاء دعاء يوم عرفة)), و لهذا كان من المستحب قراءة دعاء للوالدين المتوفين في هذا اليوم العظيم.

و من أبرز الأدعية المتداولة في هذا الصدد ((رب في هذا اليوم الذي تباهي فيه بعبادك و تغفر لهم اغفر لوالدي مغفرة جامعة تمحو بها سالف أوزارهم و سيء إصرارهم و ارحمهم رحمةً تنير لهم بها المضجع في قبورهم و تؤمنهم بها يوم الفزع عند نشورهم, اللهم شفع فيهما نبينا و مصطفاك و احشرهما تحت لوائه و اسقهما من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمآ بعدها أبداً)).

وكذلك دعاء ((اللهم في هذا اليوم الفضيل أسألك أن تحسن لوالدي إن كانا محسنين, و إن كانا مسيئين فتجاوز عنهما يا رب العالمين, اللهم أدخلهما الجنة من غير حساب و لا سابقة عذاب)), بالإضافة إلى دعاء ((اللهم في يوم عرفة الفضيل أدعوك لوالدي, رب أبدلهما داراً خيراً من دارهما و أهلاً خيراً من أهلهما و أدخلهما الجنة و أعذهما من عذاب القبر و من عذاب النار)).

 

دعاء للوالدين المتوفين

دعاء للوالدين المتوفين

 

 

4) دعاء للوالدين المتوفين يوم العيد :-

أيام العيد هي أيام فرحة المسلمين, و بالطبع لا تكتمل الفرحة بدون الدعاء للوالدين الراحلين لذا يجدر الدعاء لهما بأي من الأدعية المأثورة التالية:

أ- ((اللهم تمم فرحتنا في هذه الأيام الفضيلة بالمغفرة و الرضوان لوالدينا يا رب العالمين)).

ب- ((رب قد جاءنا العيد و نحن فاقدي آبائنا فعوضنا و اجبر كسرنا و اغفر لهما و ارزقنا رؤيتهما في المنام في أحسن حُلة و بأفضل هيئة)).

ج- ((اللهم أدخل والدينا جنات الفردوس الأعلى و اجعل عيدهم هناك يا أكرم الأكرمين)).

5) أ فضل الدعاء للوالدين المتوفين في المطر :-

لا جرم أن وقت هطول المطر من الأوقات المباركة التي يُرجى فيها إجابة الدعوات, لذلك حري بالأبناء في هذا الوقت أن يتذكروا أمهاتهم و آباءهم بأي من الأدعية الجميلة مثل ((اللهم كما أمطرت علينا من خيرك أمطر على قبور مَن رحلوا من سحائب رحمتك)), وكذلك دعاء ((ربي بلل تربة مَن فارقونا بقطرات من خيرك و اجعل لهما في كل قطرة مطر راحة و مغفرة يا رب العالمين)).

كما يشمل الـ دعاء للوالدين المتوفين في وقت المطر (( اللهم اروِ قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا و اجعلهم من المكرمين المنعمين, اللهم اجعل نسائم الجنة تهب عليهم يا أرحم الراحمين)).

ماذا قال السابقون عن بر الوالدين ؟

كان الصحابة و السلف الصالح و التابعون حريصون كل الحرص على البر بوالديهم في حياتهم و حتى بعد مماتهم لذا ذكروا في طيات حديثهم الكثير من العبارات حول هذا الأمر الجلل, فها هو عبد الله بن عمر يخبر أحدهم أنه لو ألان الكلام لوالدته و أطعمها الطعام ليدخلن الجنة ما اجتنب الكبائر.

و يقول الشافعي في أبياته الشهيرة ((أطع الإله كما أمر و املأ فؤادك بالحذر و أطع أباك فإنه رباك من عهد الصغر)), كما ذكر الحسن بن علي بن أبي طالب أن بر الوالدين هو البذل لهما بكل ما نملك و طاعتهما في كل ما يأمران به ما لم يكن معصية.

ما حكم إهداء ثواب الأعمال للوالدين بعد وفاتهما ؟

اختلف العلماء في هذا الصدد فرأى فريق منهم أن الـ دعاء للوالدين المتوفين و قراءة القرآن لهما و إهداء ثواب أي عمل لهما من صلاة و صدقة و صيام وغير ذلك فإنه يصل, و رأى الفريق الآخر أنه لا يصل إلى المتوفين من الأعمال إلا ما جاء التنصيص عليه فقط.

ما الأمور التي تعين على بر الوالدين بعد الموت ؟

هناك عدة أمور تعين المسلم على بر والديه بعد وفاتهما ومنها الاستعانة بالله و تذكر فضل الوالدين و مجاهدة النفس و الاطلاع على سير البارين السابقين و استشعار سرور و غبطة الوالدين بالبر بهما.

ما صور بر الأبناء بالوالدين بعد وفاتهم ؟

تتعدد صور بر الأبناء بالوالدين بعد وفاتهم و من أبرز هذه الصور الـ دعاء للوالدين المتوفين و الاستغفار لهما و تنفيذ عهدهما إلى جانب صلة رحمهما و إكرام صديقهما و قضاء ديونهما و أداء النذور عنهما فضلاً عن الصدقة لهما و التزام الصلاح من بعدهما.

ما أسباب استجابة دعاء للوالدين المتوفين ؟

توجد العديد من أسباب إجابة دعاء للوالدين المتوفين و من أبرز هذه الأسباب الاستهلال بالثناء على الله و تحري أوقات و أماكن الإجابة بالإضافة إلى خشوع القلب و التوسل بأسماء الله و صفاته وكذلك التوسل بالأعمال الصالحة التي قام بها الداعي.

مواضيع ذات صلة

دعاء قبل الامتحانما هو دعاء قبل الامتحان و ما هي آدابه ؟

لقب الصحابي حمزة بن عبد المطلبتعرف على لقب الصحابي حمزة بن عبد المطلب