دعاء يوم الجمعة المستجاب | وفضل ادعية الجمعة للمسلم

دعاء يوم الجمعة

يوم الجمعة من الايام المباركة عند المسلمين ولذا من المستحب أن يكون اللسان مشغولا بترديد دعاء يوم الجمعة في هذا اليوم العظيم، ويرجع تميزه عن باقي الأيام لما يدور حوله من أقاويل بكونه اليوم الذى خلق فيه سيدنا أدم عليه السلام وهو اليوم الذى دخل فيه الجنة وخرج منها.

كما ان كانت لكل طائفة يوم يقدسون فيه إلاههم، كالنصارى فانهم يختصون الاحد عن غيره من الايام وايضا يوم السبت لليهود، ومن هنا فكان الجمعة للمسلمين يوما مبارك وله فضله الزائد عن باقى الايام حيث انها كلها ايام خلقها الله وعز وجل وكان لزاما علينا ان نعبده فيه ونمارس طقوسنا كمسلمين من صلاة واستغفار وقيام وصلاة على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وكما يستحب في يوم الجمعة قراءة سورة الكهف والدعاء بظهر الغيب للمسلمين حيث ان الله يضاعف الأجر والثواب يوم الجمعه وليليتها.

فضل يوم الجمعة المباركة

يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم “ان من افضل ايامكم يوم الجمعة ,فيه خلق ادم عليه السلام ,وفيه قبض,وفيه النفخة,وفيه الصعقة ,فأكثروا على من الصلاة فان صلاتكم معروضة على ,قالوا يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد ارمت؟ قال:ان الله عز وجل حرم على الارض ان تأكل اجساد الانبياء عليهم السلام” رواه ابو داوود وصححه ابن القيم والالبانى.

ومن هنا يتضح لنا فضل يوم الجمعة وضرورة لزوم الاستغفار والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم والدعاء لانفسنا وللمسلمين الاحياء منهم والاموات فيه، وأهمية الإكثار من قول دعاء يوم الجمعة بتلك الساعات المباركة؛ كما ان الرسول صلى الله عليه وسلم يبين فضل الجمعه من خلال حديثه الشريف حيث يقول عنه “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خُلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة” رواه مسلم.

أجمل ادعية يوم الجمعة

إليك بعض من ادعية يوم الجمعة المستجابة والتي اخذت عن ادعية النبي صلى الله عليه وسلم بشكل عام، فهو من اوصى بالدعاء في يوم الجمعة ومن هذه الادعية :

“اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما اعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عادين، تباركت ربنا وتعاليت”.

ادعية يوم الجمعة

ادعية يوم الجمعة

“بسم الله اصبحنا وامسينا اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وان الجنة حق وان النار حق وان الساعه حق ولا ريب فيها الحمد لله على نعمه وفضله الوفير الحمد لله فى السراء والضراء اللهم بحق صباحك اغفرلى وسامحنى واعفو عنى وتجاوز عن خطاياى وباعد بينها كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم بحق هذا الصباح اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنات الاحياء منهم والاموات اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد فى الاولين وفى الاخرين”.

“اللهم يا نور السماوات والارض يا جبار السماوات والارض يا قيوم السماوات والارض يا مالك السموات والارض اللهم طهر قلبى واكشفى كربى وفرج همى واغفرلى واصلح حالى واغنى فقرى واذهب شرى ووفقنى والهمنى السداد فى كل امورى الدنيويه واحسن خاتمتى يارب العالمين وادخلنى جنتك بلا سابقة عذاب”.

“لا اله الا انت سبحانك  انى كنت من الظالمين (دعاء ذى النون سيدنا يونس) عند كثرة الذنوب علَ الله يتقبل”.

اقرأ أيضا: دعاء ليلة القدر

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

“وسوف تشعر بالطمأنية والسلام عند ترديد دعاء يوم الجمعة ذاك: “اللهم ألف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام واهدنا صراطك المستقيم ونور طريقنا وجنبنا طريق الشيطان وبارك لنا فى اسماعنا وابصارنا وقواتنا ابدا ما احييتنا اللهم بارك لنا فى ازواجنا وذرياتنا يارب العالمين”.

“اللهم خفف علينا سكرات الموت واجعل قبرى روضه من رياض الجنه ووسع مدخلى وارزقنى بالماء والثلج والبرد ونقنى من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم ثبتنى اذا حضرت ملائكتك اللهم ارزقنا الفردوس الاعلى”.

كما انه يجب علينا الاكثار من الصلاة على سيدنا محمد وعدم الإكتفاء بذكر دعاء يوم الجمعة فقط، لذا صلي على نبيك بهذا الدعاء: “اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم وبارك على سيدنا محمد كما باركت على سيدنا ابراهيم وال سيدنا ابراهيم فى العالمين انك حميد مجيد اللهم صلى عليه فى الاولين وفى الاخرين وفى الملأ الاعلى الى يوم الدين وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا”.

دعاء يوم الجمعة قصير :

يوجد دعاء يوم الجمعة قصير وذلك لكي يسهل عليك تذكره والدعاء به في اي وقت خلال اليوم، كما يوجد اكثر من دعاء يمكن ان تحفظه مثل :

1- اللهم في يوم الجمعه قرب لي كل ما تراه خيراً في ديني ودنياي وعاقبة امري، وابعد عني ما تراه شراً لي وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد.

2- اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما انت اهله انك على كل شيء قدير.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

دعاء يوم الجمعة المستجاب

3- اللهم يسر امورنا، وأرح قلوبنا، وفرج همومنا، وأبدل كل ضيق فرحاً، وكل عسر يسراً، وسق إلينا من الاقدار اجملها.

4- اللهم اجعلني ممن عفوت عنه، ورضيت عنه فغفرت له وحرمت عليه النار وكتبت عليه الجنة.

5- يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام ارزقنا رزقاً حلالاً طيبا برحمتك يا ارحم الراحمين.

وكانت هذه بعض امثلة دعاء يوم الجمعة قصيرة، يمكن ان تدعو بها ربك طوال اليوم وطلب ايضاً كل ما تريد بالصيغة المناسبة.

دعاء ليلة الجمعة :

من افضل الليالي التي تمر على المسلم كل اسبوع هي ليلة الجمعة لأنها البداية ليوم الجمعة المبارك والذي له الكثير من الفضائل، لذا ان كنت تود التعرف على افضل دعاء ليلة الجمعة فقم بقراءة الدعاء المكتوب الاتي :

” اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا دينا إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلى إلا وعافيته، ولا ضالا إلا هديته، ولا غائباً إلا رددته، ولا مظلوما إلا نصرته، ولا أسيراً إلا فككته، ولا ميتا إلا رحمته، ولا حاجة لنا فيها صلاح ولك فيها رضا إلا قضيتها ويسرتها بفضلك يا أكرم الاكرمين، يارب في هذه الليلة المباركة ارفع عنا البلاء والوباء”.

دعاء للميت يوم الجمعة :

يوم الجمعة هو يوم الدعاء والتضرع إلى الله خاصة وهو اليوم الذي يستجاب فيه دعاء المسلمين، فلا بد من تذكر دعاء للميت يوم الجمعة لينال من رحمات هذا اليوم المبارك، فأفضل شيء يمكن ان يفعله المسلم للميت هو التصدق عنه والدعاء له في افضل ايام الله وهو يوم الجمعة.

ودعاء يوم الجمعة للمتوفي من اصدق الامور التي يمكنك فعلها، لأنك تتحري وقت استجابة الدعاء، وهذا يدل على محبتك وإخلاصك له.

دعاء يوم الجمعة قصير

دعاء يوم الجمعة قصير

دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة :

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ينقطع عمل المسلم إلا من ثلاث ومن بينها ولد صالح يدعو له، لذا يعد الدعاء للوالدين في يوم الجمعة احد صور البر والعمل الصالح الذي يمكن ان تفعله لوالدك حتى بعد موته، ويوجد اكثر من دعاء الميت يوم الجمعة يمكنك ان تدعوه لأبيك المتوفي.

ومن ضن اشهر دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة ” اللهم انزل رحمتك على والدي، اللهم انر قبره ووسع مدخله، وآنس وحشته، واجعله من أهل الجنة يا ارحم الارحمين”.

وعند الدعاء لوالدك في اخر ساعة من يوم الجمعة يمكنك ان تقول : ” اللهم في اخر ساعة من يوم الجمعة أنر قبر ابي وارحمه رحمة واسعة، واجعل الحرير فراشه وقبره روضة من رياض الجنة”.

اقرأ أيضا: دعاء الميت

هل الدعاء مستجاب يوم الجمعة؟

من افضل العبادات التي يمكن ان تختص بها في يوم الجمعة هي الصلاة على النبي والدعاء، فمن المعروف ان دعاء يوم الجمعة مستجاب ففيه ساعة إجابة لا يسأل المؤمن ربه فيها شيئاً إلا وأعطاه اياها، لذا يفضل على المسلم المداومة على الدعاء يوم الجمعة وطلب كل ما يرجوه من الله.

ولا يوجد دعاء محدد يمكنك الالتزام به لأن ادعية يوم الجمعة كثيرة ومتنوعة، فيمكنك ان تدعو وترجو من قلبك كل شيء من الله مباشرة وعدم الالتزام بدعاء محدد، ولكن يوجد بعض الادعية المستحبة والتي يمكنك التعرف عليها في هذا المقال للدعاء بها يوم الجمعة.

ما يستحب فعله يوم الجمعة والادعية المستجابة؟

يوم الجمعة ليس كسائر الايام إلا ان هناك بعض الاشياء التي يستحب فعلها في هذا اليوم المعظم ومنها :

1- قراءة سورة الكهف.

2- الاكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

3- عمل بعض الامور المستحبة مثل الاغتسال وتقليم الاظافر.

4- التوجه بالدعاء لله سواء بالأدعية المذكورة عن النبي او بأي دعاء اخر ومن ضمن دعاء يوم الجمعة المستحب : (اللهم سعادة القلب، وقرار العين، وجميل البشائر، وسجود الفرح).

ما هو فضل دعاء يوم الجمعة؟

لكل من يرجو ويتمنى حاجة من الله ويطلب العفو والمغفرة والفوز بالجنان فإن يوم الجمعة هو افضل الايام التي يجب على المسلم الدعاء فيها، ففضل دعاء يوم الجمعة كبير ومستجاب ويوجد ساعة مباركة في هذا اليوم تسمى بساعة الاستجابة واختلف العلماء في تحديد وقتها.

فقال بعض العلماء ان ساعة دعاء الجمعة المستجاب تكون وقت جلوس الامام على المنبر، وذكر اخرون ان وقت الاستجابة يكون من بعد صلاة العصر وحتى غروب الشمس، ففي هذه الساعات لن يرد سائلاً بإذن لها، فالدعاء يوم الجمعة خاصة في ساعة الاجابة له فضل كبير ومن الامور التي لها ثواب عظيم عند الله.

دعاء يوم الجمعة مكتوب

دعاء يوم الجمعة مكتوب

ما هي آداب الدعاء يوم الجمعة؟

لكي يكون دعاء يوم الجمعة المستجاب توجد بعض الاداب والامور التي عليك اتباعها مثل :

1- الوضوء والتوجه نحو القبلة.

2- الصلاة على النبي قبل الدعاء.

3- رفع اليدين.

4- الاعتراف بالذنب من اداب دعاء يوم الجمعة او الدعاء بوجه عام وتعد احد اسباب الاستجابة.

5- الإلحاح بالدعاء وعدم القنوت من رحمة الله.

6- عدم التكلف في صيغة الدعاء، فيمكنك قراءة دعاء يوم الجمعة مكتوب والدعاء به، او قول ما يخطر ببالك في حدود التأدب مع الله.

7- خفض الصوت واستحضار القلب في الدعاء.

8- تحري وقت استجابة الدعاء مثل دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة والتي يظن بعض العلماء انها إحدى ساعات يوم الجمعة التي يستجاب فيها الدعاء.

هل الدعاء يوم الجمعة يكون في الشدة فقط ؟

الدعاء يوم الجمعة يكون في الشدة والرخاء، فذكر الله سبحانه وتعالى والتضرع إليك يكون في كل احوال العبد سواء في الشدة لطلب الفرج او في الرخاء للتوجه إليه بالشكر والحمد.

ما هو الدعاء الغير مستجاب ؟

توجد بعض الامور التي تتنافى مع اداب الدعاء وبالتالي يكون الدعاء غير مستجاب مثل الدعاء بقطيعة رحم، او الدعاء على النفس، او المال، او الولد.

هل الدعاء يوم الجمعة مستحب ؟

بالتأكيد الدعاء يوم الجمعة من الامور المحببة لأنه يوجد به ساعة استجابة وهو من الايام المباركة التي ينبغي ذكر الله بها طوال اليوم.

ما هي أدعية يوم الجمعة للمهموم ؟

اللهم فرج همي وكربي واصرف عني الاذي، وأرح عقلي واشرح صدري واسعد قلبي، اللهم في يوم الجمعة انزل على قلبي الرضا والرحمة وابدل كل حزني سرورا.

مواضيع ذات صلة

الدعاء للزواجمعلومات شيقة عن الدعاء للزواج

دعاء للمواتما هو أفضل دعاء للموات؟