دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة

يوم الجمعة من الايام المباركة عن المسلمين حيث انه يقال انه هو اليوم الذى خلق فيه سيدنا أدم عليه السلام وهو اليوم الذى دخل فيه الجنة وخرج منها كما ان كانت لكل طائفة او لكل ديانه يقدسون فيها يوم كالنصارى فانهم يختصون الاحد عن غيره من الايام وايضا يوم السبت لليهود ومن هنا كان للمسلمين يوما مبارك وله فضله الزائد عن باقى الايام حيث انها كلها ايام واقوات زمنيه خلقها الله وعز وجل وكان لزاما علينا ان نعبده فيه ونمارس طقوسنا كمسلمين من صلاة واستغفار وقيام وصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقراءة سورة الكهف والدعاء بظهر الغيب للمسلمين حيث ان الله ىيضاعف الاجر والثواب يوم الجمعه وليليتها.

فضل يوم الجمعة المباركة

يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم “ان من افضل ايامكم يوم الجمعة ,فيه خلق ادم عليه السلام ,وفيه قبض,وفيه النفخة,وفيه الصعقة ,فأكثروا على من الصلاة فان صلاتكم معروضة على ,قالوا يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد ارمت؟ قال:ان الله عز وجل حرم على الارض ان تأكل اجساد الانبياء عليهم السلام” رواه ابو داوود وصححه ابن القيم والالبانى

ومن هنا يتضح لنا فضل يوم الجمعه وضرورة لزوم الاستغفار والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم والدعاء لانفسنا وللمسلمين الاحياء منهم والاموات كما ان الرسول صلى الله عليه وسلم يبين فضل الجمعه من خلال حديثه الشريف حيث يقول “خير يوم طلعت عليه الشمس” صدق رسول الله.

دعاء يوم الجمعة

بسم الله اصبحنا وامسينا اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وان الجنة حق وان النار حق وان الساعه حق ولا ريب فيها الحمد لله على نعمه وفضله الوفير الحمد لله فى السراء والضراء اللهم بحق صباحك اغفرلى وسامحنى واعفو عنى وتجاوز عن خطاياى وباعد بينها كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم بحق هذا الصباح اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنات الاحياء منهم والاموات اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد فى الاولين وفى الاخرين.

اللهم يا نور السماوات والارض يا جبار السماوات والارض يا قيوم السماوات والارض يا مالك السموات والارض اللهم طهر قلبى واكشفى كربى وفرج همى واغفرلى واصلح حالى واغنى فقرى واذهب شرى ووفقنى والهمنى السداد فى كل امورى الدنيويه واحسن خاتمتى يارب العالمين وادخلنى جنتك بلاسابقة عذاب.

لا اله الا انت سبحانك  انى كنت من الظالمين (دعاء ذى النون سيدنا يونس) عند كثرة الذنوب عل الله يتقبل.

اللهم الف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام واهدنا صراطك المستقيم ونور طريقنا وجنبنا طريق الشيطان وبارك لنا فى اسماعنا وابصارنا وقواتنا ابدا ما احييتنا اللهم بارك لنا فى ازواجنا وذرياتنا يارب العالمين.

اللهم خفف علينا سكرات الموت واجعل قبرى روضه من رياض الجنه ووسع مدخلى وارزقنى بالماء والثلج والبرد ونقنى من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم ثبتنى اذا حضرت ملائكتك اللهم ارزقنا الفردوس الاعلى.

كما انه يجب علينا الاكثار من الصلاة على سيدنا محمد . اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم وبارك على سيدنا محمد كما باركت على سيدنا ابراهيم وال سيدنا ابراهيم فى العالمين انك حميد مجيد اللهم صلى عليه فى الاولين وفى الاخرين   وفى الملاأ الاعلى الى يوم  الدين وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

اقرأ أيضا: دعاء ليلة القدر دعاء للميت

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

دعاء يوم الجمعة