ما هو معدل دقات القلب الطبيعية في الدقيقة الواحدة؟

دقات القلب الطبيعية

المؤلم أكثر من المرض هو الخوف من تطوره وحدوث مضاعفات، وهذا ما يعاني منه كل من يزداد أو يقل عدد دقـات قلبه عن معدل دقات القلب الطبيعية في الدقيقة الواحدة، وذلك لأن مضاعفات هذا الأمر قد تصل إلى الموت، فكم هو صعبًا أن يعيش المرء وهو يرتعب إذا لم يهتم بصحته يومًا، لأنه يعرف أن عقوبته ستكون مفارقة الحياة!

لا داعي للخوف فعدم انتظام ضربات القلب أمر شائع، وعلاجه سهل ومعروف، لذلك ينبغي أن يتخلى المريض عن قلقه ويقرأ هذا المقال ليعرف أن الأمر ليس مخيفًا إلى هذا الحد رغم مضاعفاته المعروفة.

ماذا تعرف عن اضطراب دقات القلب؟ 

هناك أمراض يمكن للإنسان إن يتحكم بها ويسيطر عليها مثل اضطراب الاكل وغيره من الأسقام التي لا تحتاج إلا إرادة قوية بجانب بعض العقاقير للشفاء منها، وهناك أمراض لا يمكن للمريض أن يتحكم بها، مثل اضطراب دقـات القلـب الذي سنتحدث عنه في السطور القادمة من هذا المقال، ولكن أولًا ينبغي أن نذكر معلومات عن دقات القلب الطبيعية لمختلف الأعمار. 

دقات القلب الطبيعية حسب العمر

إذا سألت طبيبًا عن معدل دقات القلب الطبيعي حسب العمر فسوف يقول لك إنه يتراوح بين 60 و100 ضربة في الدقيقة الواحدة، وذلك بالنسبة للبالغين.

بينما معدل دقات القلب الطبيعية للاطفال ففي الشهور الأولى يتراوح بين 80 إلى 160 وبعد إتمام الطفل عامه الأول يكون معدل دقات القلب الطبيعية لديه من 80 إلى 130 ضربة في الدقيقة، وبعد ذلك يصبح المعدل الطبيعي للدقات من 80 إلى 120. 

يظن البعض أن عدد دقات القلب الطبيعية عند النساء يختلف عن الرجال ولكن هذا الأمر ليس صحيحًا، فقد أكد الأطباء أن عدد الدقات الطبيعية واحد للجنسين، وإذا ازداد في وقت الراحة فهذا يعني أن صحة القلب والأوعية الدموية ليست في أفضل حال. 

كيفية قياس نبضات القلب

بعدما عرفنا عدد دقات القلب الطبيعية في الفقرة السابقة، فينبغي لنا أن نعرف كيفية قياس نبضات القلب لنطمئن على صحتنا، وفيما يلي سنذكر طريقة قياس عدد الدقات دون الحاجة إلى أجهزة طبية: 

1- اضغط على رقبتك بواسطة أصبعي السبابة والوسطى بالقرب من القصبة الهوائية. 

2- انتظر قليلًا حتى تحس بالنبض، ثم احسب عدد النبضات أو الدقات في خلال 15 ثانية، واضرب العدد الناتج في أربعة. 

إذا فعلت ما تم ذكره في الفقرة السابقة واكتشفت أن عدد نبضات قلبك هو عدد دقات القلب الطبيعية لأي إنسان، فتأكد من أن الألم الذي ينتابك ليس له علاقة بدقات قلبك، فيمكن أن يكون ما تعاني منه هو متلازمة التعب المزمن أو أي مرض آخر تتشابه أعراضه مع أعراض اضطراب دقـات القـلب. 

متى يكون اضطراب دقات القلب خطيرًا؟ 

يشعر المرء بالخوف إذا شعر أن عدد نبضات قلبه أصبح أكثر أو أقل من معدل دقـات القـلب الطبيعي ويتساءل، متى تكون دقات القلب خطيرة ؟ وفي الحقيقة الأمر لا يُعد خطيرًا في معظم الحالات، حيث إن هناك بعض الأشياء تؤثر في معدل ضربات القلب مثل العمر، مستوى النشاط، التدخين، درجة الحرارة، حجم الجسم، الانفعال ووضعية الجسم.

اضطراب دقات القلب الطبيعية يكون خطيرًا فقط في حال ارتفع عدد الدقـات أو قل بشكل كبير وغير طبيعي، مثلًا إن كان معدل ضربات القلب يصل إلى 100 ضربة في الدقيقة الواحدة، فيجب أن تذهب إلى زيارة الطبيب، وكذلك في حال إن وصل عدد الدقات إلى 60 دقة في الدقيقة، ومن مؤشرات الخطر أيضًا الإحساس بالدوار وعدم القدرة على التنفس. 

دقات القلب الطبيعية

دقات القلب الطبيعية

أعراض تسارع دقات القلب

من السهل على أي طبيب أن يحدد أسباب كثرة النوم لدى أي مريض، ولكن من الصعب معرفة اسباب تسارع دقات القلب لدى المرضى، حيث إن معدل دقـات القلـب قد يزيد عن الطبيعي دون وجود سبب واضح، ولكننا في الفقرات القادمة من هذا المقال سنوضح بعض الأسباب الشائعة لهذا الأمر، وقبل ذلك سنتعرف معًا على أعراض تسارع دقـات القلـب: 

1- الإحساس بضربات عنيفة في القفص الصدري، فيحس المريض وكأن هناك شخصًا يطرق صدره من الداخل. 

2- ألم شديد في الصدر مصحوب بالإحساس بالاختناق وضيق النفَس.

3- الإحساس بالدوخة الشديدة التي قد تؤدي إلى فقدان الوعي. 

تجب الإشارة إلى أن تسارع دقـات القلـب لا يكون مصحوبًا دائمًا بالأعراض التي ذُكرت في السطور السابقة، فقد يحدث دون أن يشعر المرء وقد يتم اكتشافه بالصدفة عند إجراء الفحوصات الطبية، وينبغي معرفة أن علاج هذا الاضطراب يتم تحت إشراف الطبيب فلا يوجد مشروب يهدئ ضربات القلب ولن تنتهي المشكلة بالاسترخاء كما يعتقد البعض. 

أسباب تسارع دقات القلب

بعدما تعرفنا على أعراض تسارع دقـات القلـب سنتعرف على أسباب تسارع دقات القلب الطبيعية فتابع القراءة: 

1- تناول المشروبات التي تحتوي على كحول، أو التوقف عن تعاطيها فجأة. 

2- ارتفاع نسبة الكافيين نتيجة شرب منتجات الشاي والقهوة. 

3- التدخين، خاصة إن كان المريض يدخن بشراهة. 

4- تعاطي بعض الأدوية والعقاقير الطبية، خاصة تلك التي تحتوي على منبهات. 

5- حدوث اضطراب في ضغط الدم، مثل ارتفاعه عن المعدل الطبيعي أو انخفاضه بشكل كبير. 

بالإضافة إلى الأسباب التي ذُكرت فيما سبق فقد تتسارع دقـات القلب أيضًا بسبب فقر الدم، ولكن ينبغي لك أن تطمئن يا عزيزي القارئ فهذه المشكلة تُعد عرضًا وليست مرضًا، وبالتالي يسهل حلها. 

أعراض بطء القلب

التوتر قد يسبب للإنسان العديد من المشاكل الصحية مثل الإحساس بالارتباك والنسيان وضيق النفَس وهو أيضًا من اسباب الدوخه المفاجئه وفقدان القدرة على التوازن، ولكن يمكن أن يشعر بالمرء بمثل هذه الأعراض دون أن يكون متوترًا، وفي هذه الحالة يمكن أن يكون السبب هو انخفاض معدل دقـات القلب.

نعرف أن عدد دقات القلب الطبيعية وقت الراحة يمكن أن يصل إلى 60 ضربة في الدقيقة، ولكن إن قل عن ذلك يكون المرء مصابًا ببطء القلب، وهو خطير مثل تسارع الدقات، ولذلك يُنصح بزيارة الطبيب عند الإحساس بأعراضه، وفي حال وجود صعوبة في التنفس لمدة دقائق فينبغي الاتصال بالإسعاف فورًا. 

علاج بطء معدل دقات القلب 

بطء معدل دقـات القلـب يمكن أن يتسبب في عدم وصول الأكسجين إلى المخ وبعض أعضاء الجسم، ولذلك ينبغي علاجه في أسرع وقت وعدم إهماله حتى لا يصل الأمر إلى نتائج غير مرغوبة، وهناك بعض الأدوية التي تساعد على الوصول إلى معدل دقات القلب الطبيعية والقضاء على بطء القلب، وقد يساعد تغيير روتين الحياة أيضًا في الخروج من هذه الأزمة. 

في حال إن لم تنجح الأدوية والطرق التقليدية في علاج بطء ضربات القلب ، فيجب على المريض إجراء جراحة وزراعة جهاز تنظيم ضربات القلب.  

جهاز تنظيم ضربات القلب

قد يشعر المريض بالخوف عندما ينصحه الطبيب بزراعة جهاز تنظيم ضربات القلب، ولكن هذا الخوف يزول عند معرفة ماهيته ووظيفته، فهو جهاز صغير الحجم، يُوضع في منطقة الصدر ويعمل على ضبط ضربات القلب، ووظيفته الأساسية هي حل مشكلة بطء نبضات القلب. 

قد ينصح الطبيب بزراعة جهاز تنظيم ضربات القلب بشكل مؤقت، وقد يحتاج المريض إلى وضعه بشكل دائم في جسده، إذا كان يعاني من نبضات القلب البطيئة بشكل مزمن، والجدير بالذكر أن عملية زراعته ليست صعبة على الإطلاق، والمريض يغادر المشفى في نفس اليوم بعد إجراء الجراحة ثم يمارس حياته بشكل طبيعي دون أن يواجه مشاكل مع هذا الجهاز. 

تنفذ بطارية جهاز تنظيم دقات القلب كل 10 أعوام أو أكثر، ويحتاج المريض إلى إجراء جراحة أخرى لتغيير البطارية أو تغيير الجهاز نفسه، وهذه الجراحة تكون أسهل بكثير من عملية زرعه للمرة الأولى، ويتعافى المرضى منها بشكل أسرع. 

متى يصبح بطء دقـات القلـب خطيرًا؟

عندما يشعر المريض بالدوار الشديد وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي ويحس بأنه ضعيف لدرجة تعيقه على الحركة، وفي هذه الحالة ينبغي البدء في الحصول على العلاج المناسب فورًا.

هل نبض القلب بمعدل 50 نبضة في الدقيقة طبيعي؟

نعم، فرغم أن معدل ضربات القلـب الطبيعي من 60 إلى 100 ضربة في الدقيقة الواحدة، إلا إن وصوله إلى 50 ضربة لا يُعد مؤشرًا على الخطر خاصة في أوقات الراحة.

هل عدم انتظام ضربات القلب يمكن أن يؤدي إلى الموت؟

نعم، فهو يمكن أن يؤدي إلى حدوث توقف مفاجئ للقلب مما يمنع وصول الدم إلى الدماغ ويسبب الوفاة في الحال.

هل شرب القهوة يجعل دقات القلب تتسارع؟

نعم، يمكن أن يتسبب شرب القهوة في تسارع دقات القلب، والإحساس بالدوار والإرهاق ويمكن أن يصل الأمر إلى حدوث إغماء أيضًا.

مواضيع ذات صلة

كيفية التخلص من رائحة الفمكيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة للابد بطرق طبيعية

ثقب القلبهل ثقب القلب يمكن علاجه ؟