رواية زقاق المدق | صراعات الإنسان الداخلية لا تتوقف

رواية زقاق المدق

استطاع نجيب محفوظ بقدرته الأدبية الفريدة أن يرسم على صفحات روايته زقاق المدق صورة حية واضحة المعالم للمجتمع المصري إبان الحرب العالمية الثانية، تمكن فيها أن يجسد معاناة الإنسان وكم الصراعات التي تنهش روحه في أثناء رحلته مع الحياة.

إلماعة موجزة عن رواية زقاق المدق

تعد رواية زقاق المدق من أشهر روايات الادب العربي التي ألفها نجيب محفوظ والتي تنم عن إبداع منقطع النظير، فهي تعبر عن الحياة التي عاشها الإنسان المصري في فترة الحرب العالمية الثانية، واتخذ فيها صاحب نوبل من الحارة المصرية مكانًا يروي فيه حياة المصريين ومسرحًا للأحداث المتشابكة لسكانه.

كما ألقت هذه الرواية الضوء على الاختلافات بين البشر، وأن لكل إنسان تطلعاته وأمانيه التي يرغب في أن يحققها مهما كلفه الأمر.

أُصدرت رواية زقاق المدق في عام 1947 م، ولاقت نجاحًا كبيرًا كعادة روايات الأديب العالمي، وظلت محتفظة ببريقها حتى الآن، كما تحولت إلى أعمال سينمائية شهيرة ليس في مصر فقط بل في عدد من البلدان الأخرى مثل إيران والمكسيك.

الشخصيات الرئيسة في رواية زقاق المدق

1) حميدة: بطلة الرواية والمحور الرئيسي للأحداث، وهي فتاة تتمتع بقدر كبير من الجمال، يجذب جمالها رجال زقاق المدق إليها، فكل منهم يتمنى لو يفوز بها، وصورها الكاتب على أنها فتاة متمردة تتوق إلى الخروج من هذه الحارة المعدمة، وترغب في أن تعيش بالقصور الواسعة، وفي سبيل الحياة الراقية التي تود أن تعيشها تتنازل عن شرفها وكرامتها.

2) رضوان الحسيني: يعد مثالًا للرجل المؤمن الذي يخشى ربه، فهو رجل سمح الوجه، وبهي الطلعة، وذو لحية جميلة كأن النور يشع منها، ومع أنه تعرض لكم كبير من الابتلاءات مثل فقد أولاده وفشله في الدراسة إلا أنه لم يفقد ثقته بربه.

3) سنية العفيفي: امرأة يقارب عمرها الخمسين، تزوجت في شبابها من صاحب محل روائح عطرية وعاشت معه حياة مفتقرة، وكان يعاملها معاملة سيئة ويسرق أموالها، وكانت تتسم بنحافة جسمها.

4) عباس الحلو: يعمل في محل حلاقة صغير إلا أنه يترك هذا العمل بعد أن يخطب “حميدة” وينضم للعمل في معسكرات الإنجليز لكي يجني المال الكثير حتى يوفر حياة كريمة لخطيبته.

ملخص رواية زقـاق المـدق

استهل نجيب محفوظ زقاق المدق بوصف المكان الذي تُجرى فيه الأحداث ورسم صورته للقارئ كما لو كان يراه، فبدأ بوصف المحال والمنازل ومنها انتقل إلى تصوير حياة الناس وروتينهم اليومي، وبهذا استطاع أن يأخذ القارئ في رحلة سريعة حول حارة زقاق المدق وما يجري فيها من أفعال حتى يكون مستعدًا لاستقبال أحداث الرواية.

تبدأ أحداث زقاق المدق بتسليط الضوء على فتاة جميلة في ريعان شبابها تدعى “حميدة” ماتت أمها وهي صغيرة فتكفلت بها صاحبتها، وعندما كبرت ووصلت إلى عمر الشباب نقمت على حياتها حيث رأت أن العيش في هذه الحارة لا يناسبها، وأن فتاة مثلها يجب أن تسكن القصور والسرايا، وأنها تستحق حياة الترف والثراء.

وجدت “حميدة” خلاصها من هذه الحياة في الارتباط من “عباس الحلو” ذاك الشاب الذي يملك دكانًا لحلاقة الرجال، ويكسب منه قوت يومه، فأغرته بحسنها، وبالفعل وقع في حبها وذهب لخطبتها.

بعد فترة بسيطة من الخطبة لم يتمكن عباس الحلو من جني المال الذي يكفيه ويكفي حميدة فترك صالون الحلاقة، وانضم إلى معسكرات الإنجليز حتى يتسنى له كسب المزيد من المال لكي يُدخل الفرحة على قلب حميدة وينال رضاها.

حميدة تطمح في الحصول على الثروة بأي ثمن:

لم تقنع “حميدة” بما فعله من أجلها “عباس الحلو”، فلم يكن ما يجنيه من معسكرات الإنجليز كافيًا لها للوصول إلى حياة الترف التي كانت تتوق إليها، فبحثت عن رجل آخر يوفر لها احتياجاتها، فأغرت غريبًا كان يتردد على القهوة، وبالفعل تقدم لخطبتها فوافقت على الفور إلا أنه أصيب بوعكة صحية، وبعد أن تعافى منها قرر فسخ الخطبة.

تتوالى أحداث رواية زقـاق المـدق وتظل حميدة تلهث وراء الثروة والحياة الفارهة وتحلم بها حتى تقع في شباك رجل يدعى “فرج” الذي يعمل قوادًا فيأخذها إلى عساكر الإنجليز لتحصل على ما تريد من مال مقابل التنازل عن شرفها.

سقطت “حميدة” في الهاوية وغيرت اسمها إلى “تيتي” فعاشت حياة كلها ترف وثراء فاحش ولكن كان الثمن باهظًا وهو نفسها، وظل عباس الحلو يبحث عنها حتى وجدها مع جنود العدو، وعندما أراد أن يأخذها معه طردته، ثم تجمع الجنود عليه فسقط قتيًلا وقبل أن يموت نظر إليها بحسرة وكأن لسان حاله يقول احببتك اكثر مما ينبغي يا حميدة.

وبعد أن تنعمت “حميدة” في حياتها الجديدة ندمت كثيرًا واحتقرت نفسها ولكن بعد فوات الأوان، وهذا هو تلخيص رواية زقاق المدق بأبرز ما جاء فيها.

تحليل زقاق المدق

تحليل زقاق المدق

تحليل رواية زقاق المدق

إن تحليل رواية زقاق المدق pdf يأتي في إطار ثلاثة أمور وهم:

أولًا: تحليل الزمان والمكان

أحسن نجيب محفوظ اختيار بيئة الزمان والمكان في الرواية حيث استطاع أن يوضح أنه على الرغم من وقوع مصر تحت وطأة الاستعمار الإنجليزي إلا أن مصر كانت مليئة بالحركة والحياة، وأن الناس فيها كانت تسعى إلى كسب رزقها عن طريق العمل.

ثانيًا: تحليل الصورة

تمكن صاحب نوبل من تصوير الآثار الاجتماعية التي تتركها الحروب في المجتمع عن طريق تسليط الضوء على الفترة الزمنية التي وقعت فيها أحداث الرواية وهي فترة “الاستعمار الإنجليزي”، حيث أشار إلى أن الحروب لها دور كبير في تغيير سلوكيات الناس وإجبارهم على القيام بأفعال سيئة منافية للمبادئ.

ثالثًا: تحليل الأسلوب

اعتمد مؤلف رواية زقـاق المـدق على عنصر التشويق وذلك عن طريق الانتقال من حدث لحدث ومن موقف إلى موقف بشكل مُفَاجِئ، فمثلًا انتقل الكاتب من الحدث الخاص بـ الشجار الذي دار بين “عباس الحلو” وبين جنود الإنجليز _دون أن يكتمل_ إلى مشهد في قهوة الحارة، وبعد ذلك عاد بالقارئ إلى مقتل “عباس الحلو”، وهذا أضاف عنصري الغموض والتشويق للرواية.

السمات الفنية لرواية زقاق المدق

اتسمت رواية زقـاق المـدق بعدد من الخصائص الفنية التي نذكرها فيما يلي:

1) اللجوء إلى الشرح المتقن لزقـاق المـدق، مما أدى إلى إعطاء صورة متكاملة وواضحة للقارئ عن المجتمع الذي ستدور فيه أحداث الرواية.

2) غلبت على الرواية تقنية الاسترجاع الزمني.

3) التنوع في الأسلوب السردي ما بين الإبطاء والتسريع.

أبرز الاقتباسات من رواية زقاق المدق

إن رواية زقـاق الـمدق بمثابة لوحة فنية تمكن فيها المؤلف من رسم مختلف الأنماط البشرية، وفيما يلي أبرز اقوال نجيب محفوظ في هذه الرواية:

1) “أما المصائب، فلنصمد لها بالحب، وسنقهرها به، الحب أشفى علاج، وفي مطاوي المصاب تكمن السعادة كفصوص الماس في بطون المناجم الصخرية، فلنلقن أنفسنا حكمة الحُب”.

2) “إن الإنسان ليجن إذا انتزع ظفره، فكيف يكون إذا انتزعت روحه وحياته؟ ولا يدري إلا المحتضر نفسه حقيقة هذا الألم، فما نستطيع أن نلمس غير آثار الاحتضار الظاهرة، أما صداها في الروح ورجعها في الجسد، فسر الميت الذي ينطوي عليه صدره ويقبر معه في جدثه.

3) “أيُّ واحد منا تستقبله الدنيا كملك من الملوك، ثم يصير بعد ذلك ما يشاء له نحسه، وهذا خداع حكيم من الحياة، وإلا فلو أنَّها أفصحت لنا عما في ضميرها منذ اللحظة الأولى لأبينا أن نفارق الأرحام”.

تحميل رواية زقـاق المدق

إذا أردت أن تقرأ رواية أدبية تغوص في الصراعات الداخلية للإنسان فعليك بقراءة رواية زقـاق الـمدق ستجد بين ثنايا سطورها الأشكال المختلفة للنفس الإنسانية، وتسهيًلا عليك عزيزي القارئ فيمكنك قراءة زقاق المدق pdf عن طريق تحميل رواية زقاق المدق عبر اللينك التالي:

تحميل رواية زقاق المدق

من مؤلف رواية زقاق المدق؟

ألف هذه الرواية صاحب نوبل؛ نجيب محفوظ.

متى تم إصدار رواية زقاق المدق؟

تم إصدار هذه الرواية في عام 1947 م.

هل تحولت رواية زقاق المدق إلى عمل سينمائي؟

نعم، تحولت هذه الرواية إلى عمل سينمائي مصري بنفس اسم الرواية، كما تم عمل فيلم مكسيكي وآخر إيراني مأخوذ عن قصة هذه الرواية.

ما هي الشخصية الرئيسة في رواية زقـاق الـمدق؟

تعد ((حميدة)) هي الشخصية المحورية في هذه الرواية.

مواضيع ذات صلة

مؤلف كتاب قواعد العشق الاربعونمن هو مؤلف كتاب قواعد العشق الاربعون؟

معلقة-امرؤ-القيسمعلقة امرؤ القيس | قصيدة أدبية تاريخية تسحر الألباب والعقول