ما سبب وجود البرص في المنزل | وطرق التخلص منه؟

سبب-وجود-البرص-في-المنزل

الهروب من الحشرات في هذا العالم أمر صعب للغاية فتجدها تُلحقك في كل مكان، حيث يوجد داخل كل منزل حشرة معينة يحاول أصحاب البيت التخلص منها وخصوصاً في فصل الصيف الملئ بالأشكال المختلفة منهم، فإذا وجدت برص في منزلك وتسأل نفسك ما سبب وجود البرص في المنزل ؟ فلا داعي للتفكير في الأمر وتابع السطور القادمة لمعرفة السبب.

يتسأل الكثير من الناس على ماذا يدل وجود الوزغ في البيت ؟ فيمكن القول بأن سبب وجود البرص في المنزل يرجع إلى أسباب كثيرة منها عدم نظافة المكان؛ فـحرصك على تنظيف الخزان  يقيك من وجود برص فيه، وسوف نقوم بشرح الأسباب الأخرى في هذا المقال.

ما هو البرص ؟

هو كائن سريع جداً من فصيلة الزواحف و الحرشفيات وله العديد من الأشكال والألوان وايضاً يستطيع الهرب من أعدائه عن طريق قطع ذيله ويفضل العيش في الأماكن الدافئة والحارة.

سبب وجود البرص فى المنزل :

أوصى النبي -عليه الصلاة والسلام- بقتل البرص فور رؤيته على عكس باقي الزواحف والحشرات الأخري، وذلك لخطورة وجوده في المنزل ويدل ايضاً على حجم السوء الذي يسببه وجود البرص في منازلنا وما يعود علينا من متاعب وأضرار.

يصاب معظم الناس بالقلق والاشمئزاز من وجود الحشرات في المنزل وخصوصاً في أماكن تواجد الطعام كالنمل مثلاً، فيبحثون عن طرق القضاء على النمل  بسرعة، كما يحاولون بشتى الطرق البحث عن وسائل اخرى فعالة للتخلص منها.

ولكن الأهم بالنسبة لهم هو اكتشاف سبب وجود الحشرات في المنزل، ولكن الإجابة تكون على حسب نوع الحشرة ومدى خطورتها على الإنسان، فبالنسبة لـ سبب وجود البرص في المنزل فهناك الكثير من الأسباب كما سيتضح لكم فيما يلي :

1- عدم التخلص من القمامة والروائح الكريهة التي تعتبر بيئة مناسبة لنمو البرص.

2- ومن اسباب ظهور الابراص في المنزل هو تعرض الإنسان للحسد أو السحر حيث تعد الابراص من الحيوانات التي تسبب أذى للإنسان ووقوع في المخاطر.

3- قد يكون هناك برص مولود في أحد شقوق المنزل ثم كبر وتكاثر.

4- سبب وجود البرص في المنزل يعود أحيانا لوجود مكان متسخ بالبيت مما جعله مفضلا للبرص ليتغذي على الحشرات والنفايات الموجودة به.

علامات وجود البرص في المنزل :

تُعاني المجتمعات العربية من وجود البرص في المنزل ويعتبره البعض أمر طبيعي، وذلك نظراً لصغر حجمه ومرونته الكبيرة في دخول البيت من الفتحات الصغيرة بسهولة، فتعرف على بعض العلامات التي تأكد وجود البرص في المنزل :

– يرجى العلم بأن البرص من الزواحف التي يسهل رؤيتها ورغم صغر حجمها، فيتميز بوضوح الشكل.

– قد تري البرص على الجدران أو الأسقف في الليل بشكل كبير.

– يتغذى البرص على الحشرات والبعوض، ولذا قد يكون اختفائهم بسبب وجود البرص في منزلك.

– تعتبر علامة ذيل البرص الذى يتركه ليقوم بإلهاء أعدائه عنه؛ شيء يؤكد وجوده في بيتك.

– الأصوات التي تشبه الصفارة وخصوصاً أثناء الليل من ضمن علامات وجود البرص في المنزل.

هل وجود البرص في البيت يدل على السحر ؟

الخرافات التي تبني من قديم الأزل تجعل الناس في حيرة من أمرهم وتنشئ بداخل البعض مخاوف واعتقادات تُلازمهم طوال الوقت، وبالرغم من التقدم الحاصل والتفتح الحضارى الكبير إلا أن تلك الخرافات تُثبت وجودها يوم بعد يوم.

فتجد بعض الناس يعتقدون أن سبب وجود البرص في المنزل أو الصراصير راجع إلى الحسد والسحر فيفكرون في طرق للتخلص من الصراصير في المنزل للأبد وكذلك الابراص.

فالحقيقة أن تلك المعتقدات خاطئة ولا يوجد ما يدل على صحتها وليس هناك أى دليل على علاقة البرص بالسحر أو الشعوذة، وكذلك لا يوجد أى نص من القرآن الكريم أو حديث من السنة النبوية يُوحى بأن سبب وجود البرص في المنزل له علاقة بالسحر.

اسباب وجود البرص فى المنزل

اسباب وجود البرص فى المنزل

ما هي اضرار وجود البرص فى المنزل ؟

يفضل البرص البقاء في الأماكن الدافئة فتجده ينتشر بكثرة في فصل الصيف، كما أنه يبحث عن المناطق التي توجد بها الحشرات الصغيرة بكثرة ليتغذى عليها، فإذا كان بيتك معرض لوجود تلك الحشرات فأنت بالتأكيد لديك برص في المنزل!.

ومما لا شك فيه أن الحشرات تسبب الكثير من الأذى للإنسان وخصوصاً الأنواع التي تستطيع التشكل والتغيير من لونها حسب البيئة التي توجد فيها و يعتبر البرص من أشهر هذه الحشرات، لذلك يجب تجنب الحشرات المؤذية والابتعاد عن أماكن تواجدها، فمن أضرار وجود البرص في المنزل على الإنسان ما يأتي :

– يتسبب البرص في إصابة الشخص بالذعر والاشمئزاز عند رؤيته وذلك بسبب الآثار السلبية التي يتركها.

– الصوت الذي يصدره البرص يٌشعر الإنسان بالخوف والقلق.

– يفسد البرص الطعام والأواني في حالة سقوطه فيها.

– قد يسبب وجوده انتشار رائحة كريهة ترجع إلى بيضه النتن.

– يلوث المفارش مما قد يؤدي إلى انتقال البكتيريا والأمراض المعدية للإنسان.

– يؤدي تناول الشخص طعام فيه سم البرص إلى وفاته.

– قد يؤدي وجود البرص إلى إصابة الشخص بمرض البَرَص، حيث يؤدي هذا المرض إلى تغير لون الجلد عن لونه الطبيعي و يصعب الشفاء منه.

كيف تقتل البرص في المنزل ؟

البرص من الزواحف المزعجة التي يشمئز الشخص عند رؤيتها والبعض يصاب بالذعر الشديد، لذلك يبحث الناس عن طرق فعالة يستطيعون من خلالها طرد الأبراص من المنزل بسرعة حتي ينعمون بالراحة والهدوء، إليكم بعض النصائح التي تم تجربتها واثبتت نجاحها في التخلص من البرص بشكل نهائي كالتالي:

الألواح اللاصقة

التفكير في وجود البرص أو فأر في منزلك أمر يثير الرعب بداخلك فتجد نفسك لا تستطيع النوم أو الاستمتاع بوقتك جيداً، فأول ما يخطر في بالك أنك تريد معرفة سبب وجود البرص في المنزل والطريقة التي أدت إلى دخوله لعقر دارك.

وذلك حتي تتمكن من التعامل الصحيح مع الوضع ومحاولة القضاء على البرص و التخلص من الفئران بشكل نهائي، فالحل الأنسب لك إذا كنت تُعاني من فوبيا الحشرات هي الألواح اللاصقة عن طريق وضعها في الأماكن التي توجد فيها الفئران و الابراص.

العجينة السامة

يمكنك تشكيل عجينة من القهوة والتبغ على هيئة كرات صغيرة ووضعها في عصاة طويلة، ثم تقوم بوضع العجينة في أماكن تواجد الابراص فعندما يقوم البرص بتناول هذه العجينة سوف يتسمم ويموت سريعاً.

المبيدات الحشرية

الحيرة التي تعتريك عند التعرف على سبب وجود برص في المنزل هي نفسها عندما تفكر في طريقة يمكنك من خلالها قتل البرص دون لمسه أو استعمال الشبشب كما يفعل البعض، لذلك كان الحل الأنسب هو استخدام المبيدات الحشرية التي تُسبب للبرص اختناق وتجعله يفر من المكان فوراً، ويجب التنويه على أن المبيدات الحشرية الخاصة بالابراص تعتبر أقوى من المبيدات الحشرية الأخرى.

طرق لطرد البرص من المنزل :

– يتسأل البعض هل الشيح يطرد البرص ؟ بالطبع نعم، حيث يعتبر الشيح من الأعشاب التي تسبب رعب للابراص وتساعد علي طردها من المنزل بشكل سريع، فيتم ذلك عن طريق وضع الشيح في قطع من الشاش ثم تثبيتها في مداخل البيت وأعلى المنافذ.

– بعد معرفتك سبب وجود البرص في المنزل بالتأكيد تبحث الآن عن طريقة فعالة لتتخلص منه، فالحل في قشر البيض النيئ، وذلك بسبب الرائحة النفاذة التي تنفر منها الابراص

– تنشط الابراص في فقرات الليل لذلك يجب عليك استخدام معجون القهوة ومادة التبغ في الأماكن المتوقع وجود الابراص فيها، وكذلك أمام الفتحات ومداخل البيت.

– الرائحة هي العامل القوي الذي يتمكن من طرد الابراص من المنزل، لذلك كانت فكرة استعمال خلطة الثوم مع الشطة من أنجح الوصفات الطبيعية التي تساعد في طرد الأبراص من المنزل، ويمكنك تخزين الثوم في المنزل بسهولة لذا تعرف على طريقة تخزين الثوم الأكثر استخداماً.

ما هي الفئة التي ينتمي إليها البرص ؟

يعتبر حيوان البرص من عائلة الزواحف الصغيرة التي تسمى البرصيات أو الوزغية وتضم هذه الفئة اكثر من 100 جنس.

ما هي مواصفات حيوان البرص ؟

التشكيل الخارجي للبرص يشتمل على جسم قصير ومع ذلك يتمتع برأس كبيرة وأطراف طويلة متطورة وفي النهاية نجد ذيلاً يساعده على التوازن خلال تحركه على أغصان الشجر.

ما هي أفضل طريقة لطرد الوزغ من البيت ؟

يمكنك استخدام الألواح اللاصقة أو المصائد المخصصة لمكافحة الآفات المنزلية وايضاً استعمال لفات الشيح وعصايات القهوة والتبغ.

لماذا يعتقد الناس أن البرص له علاقة بالسحر ؟

قد يُخيل للبعض استخدام البرص في أعمال السحر ولكن هذا الاعتقاد خاطئ والسبب وراء وجوده في المنزل هو عدم النظافة أو الجو الدافئ الذي يبحث عنه.

مواضيع ذات صلة

الحياة الزوجيةمفاتيح الحياة الزوجية السعيدة بين يديك الان

منظف الافرانمنظف الافران الأكثر فعالية بين يديك الان