ما هي دواعي استعمال العقار الطبي الشهير فلوتاب ؟

فلوتاب

يعاني الكثير من الأشخاص من أعراض الزكام و حساسية الأنف التي تكدر صفو الحياة و تحول دون الاستمتاع باستنشاق الهواء العليل، لذلك نقدم لهؤلاء الأشخاص من خلال هذه المقالة العديد من المعلومات عن فلوتاب عقار الزكام و الحساسية الأمثل، مع نبذة عن دواعي الاستعمال و الآثار الجانبية و غيرها من المعلومات المذكورة في النشرة الدوائية بشئ من التفصيل.

ما هي أبرز الاستخدامات الشائعة لعقار فلوتاب ؟

تتميز حبوب فلوتاب الشهيرة بإمكانية استخدامها لعلاج أكثر من مرض و ليس مرضا واحدا فحسب، و تتمثل أهم هذه الأمراض التي يستطيع فلوتاب قهرها و القضاء عليها بنجاح و في أسرع وقت ممكن في النقاط التالية :

1ـ في أغلب الأحيان يعاني معظم الأشخاص لا سيما مرضي الجيوب الأنفية من الإصابة بالزكام المتكرر، لذلك نرشح لهم تناول أقراص فلوتاب للزكام من أجل التغلب علي هذه الأعراض المستمرة تماما.

2ـ إذا كنت تعاني من التهاب شديد في الحلق نظرا للتغيرات المناخية التي نمر بها أثناء الانتقال من أحد فصول السنة لآخر فإن قرص فلوتاب للحلق هو الحل الأمثل إليك، حيث يمتلك هذا القرص مفعول سحري في الحد من الاحتقان و الآلام الجسيمة المصاحبة لالتهاب الحلق.

3ـ كما يتمتع دواء flutab أيضا بقدرة هائلة علي مقاومة الأرق من خلال أقراص فلوتاب للنوم، فيشعر بعض المصابين بالزكام و التهاب الحلق بعد تناول فلوتاب 500 بالرغبة في النعاس، لذلك يُستخدم فلوتاب منوم أحيانا.

هل هناك استخدامات أخري لأقراص الفلوتاب ؟

يشتهر دواء الفلوتاب بقدرته الطائلة علي علاج حالات الزكام و الاحتقان و التهاب الحلق إلي جانب قدرته علي إدخال المريض في حالة استرخاء و سبات عميق بعد تناول القرص ببضعة دقائق، لكن يتميز الفلوتاب أيضا بتأثيره الفعال علي بعض الحالات المرضية الأخري و التي تندرج أيضا تحت دواعي استعمال فلوتاب التي لا حصر لها.

يقضي الفلوتاب تماما علي الشعور بالصداع المزمن الذي قد يصاحب نزلات البرد و الزكام و غيرها من الأمراض الموسمية التي تفتك بأبدان الكثيرين أثناء تغيير الفصول، كما يمكنك تناول الفلوتاب أيضا كمسكن لآلام العضلات و العظام، بالإضافة إلي ذلك فإن فلوتاب يستخدم للتغلب علي الحمي و سيلان الأنف و أيضا يُستخدم كخافض للحرارة.

ما الفارق ما بين الفلوتاب الأزرق و الأخضر ؟

يتوفر في الأسواق نوعين من العقار الأشهر فلوتاب أحدهما باللون الأزرق و الآخر باللون الأخضر لذلك يتردد سؤال ما الفرق بين فلوتاب الازرق و الاخضر كثيرا علي المسامع، و نقدم لكم الإجابة الآن من خلال هذه الفقرة حيث يتمثل هذا الاختلاف في تركيب المادة الفعالة لكل منهما و درجة تركيزها.

تتكون المادة الفعالة لأقراص الفلوتاب الخضراء من مادتي السودوايفدرين مزيلة الاحتقان و التهاب الحلق مع مادة الباراسيتامول خافضة الحرارة فقط، بينما يدخل في تركيب الفلوتاب الأزرق مواد عدة ألا و هما المادتين السالف ذكرهما بالإضافة إلي مادة الديفينهيدرامين المركزة، و التي تجعله أقوي من الفلوتاب الأخضر في درجة التركيز و القدرة علي قهر جميع الأعراض.

فلوتاب

فلوتاب

ما هي أشهر الأعراض الجانبية للفلوتاب ؟

يمتلك عقار الفلوتاب بعض الأعراض الجانبية التي غالبا ما تصاحب تناوله كغيره من الأدوية و العقاقير الأخري لعلاج مختلف الأمراض، فبالطبع يوجد العديد من أضرار فلوتاب مثلما يوجد العديد من فوائد فلوتاب و دواعي الاستعمال و القدرات الخارقة علي مقاومة شتي الأمراض، و تتمثل هذه الأعراض التي تنجم عن استخدام فلوتاب في النقاط التالية :

1ـ الشعور بالدوخة أو الغثيان بعد مرور بعض الوقت علي تناول قرص الفلوتاب.

2ـ المعاناة من الرؤية المشوشة التي تستمر لفترة من الزمن بعد تناول الدواء.

3ـ يؤدي تناول الفلوتاب إلي عدم انتظام ضربات القلب مما يؤدي إلي العصبية المفرطة.

4ـ يسبب الدواء أيضا جفاف في الحلق و الأنف و الفم، كما يحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلي الإمساك أحيانا.

الأعراض الجانبية الأكثر خطورة للفلوتاب

لا تقتصر مخاطر تناول الفلوتاب علي الأعراض الجانبية السالف ذكرها فحسب، بل يؤدي الإفراط من تناوله بدون استشارة الطبيب المعالج إلي وقوع العديد من الكوارث و الأهوال التي يمكننا تلخيصها في السطور الآتية :

ـ عندما تتناول فلوتاب بكثرة عزيزي القارئ فإنك علي وشك أن تعرض نفسك إلي الإصابة بارتفاع ضغط الدم بصورة بالغة، مما يترتب عليها زيادة الصداع و طنين الأذن و عدم وضوح الرؤية.

ـ بالإضافة إلي ذلك فإن التناول المفرط لـ فلوتاب خطير حيث يسبب النزيف و ضيق التنفس في بعض الأحيان.

ـ و ليس هذا فقط فإنه يؤدي أيضا إلي الرعشة و الحمي و الشعور بآلام مبرحة في الجسم و العضلات.

ما هي موانع استخدام عقار الفلوتاب ؟

عندما تداهمك الرغبة في تناول فلوتاب لعلاج أي من الأمراض السابقة أو غيرها عزيزي القارئ فلا بد من استشارة طبيب متخصص أولا، حيث يوجد العديد من موانع الاستخدام التي أقرت بها وزارة الصحة و التي تجعل استخدام هذا الدواء أمنية شبه مستحيلة، و تتمثل هذه الموانع في التالي :

1ـ إذا كنت مصاب بالفشل الكبدي أو التهاب الكبد الناجم عن الإصابة بفيرس سي فإننا ننصحك بعدم الاستعانة بهذا العقار مطلقا.

2ـ يعاني بعض الرجال من تضخم البروستاتا لا سيما عند الوصول إلي سن الشيخوخة، و حينها يجب توخي الحذر عند تناول أي عقاقير طبية و منها عقار فلوتاب الشهير.

3ـ إذا كنت تعاني من الاكتئاب و تقدم علي تناول بعض المهدئات أو مضادات الاكتئاب الفعالة فلا ينصح بتناول الفلوتاب معها.

ما هو تأثير الفلوتاب علي النساء الحوامل ؟

تعاني المرأة الحامل أكثر من غيرها من الأشخاص عندما تراودها الرغبة في تناول أي عقار طبي أثناء فترة الحمل، حيث يجب عليها أولا التأكد من كون هذا العقار آمن تماما عليها و علي الجنين الذي تحمله بداخلها، لكن مع الأسف يعد فلوتاب من أحد الأدوية التي لا ينصح باستخدامها للحوامل و المرضعات لما له من أخطار جسيمة علي صحة المولود، و بالتالي فإن قرص فلوتاب للحامل يعد من المحظورات.

ما هو سعر عقار الفلوتاب في السعودية ؟

يختلف سعر دواء فلوتاب من مكان إلي آخر داخل مدن المملكة العربية السعودية، لكن يقدر السعر المتعارف عليه في معظم المدن و الصيدليات بـ 8.95 ريال سعودي.

ما هو سعر الفلوتاب ساينس ؟

يختلف سعر دواء الفلوتاب العادي عن سعر أقراص الفلوتاب ساينس بعض الشئ، فيقدر سعر الآخر بحوالي 7.7 ريال سعودي في جميع مدن المملكة العربية السعودية.

فلو تاب ساينس هل يسبب النعاس ؟

نعم، يؤدي تناول قرصا واحدا من الفلوتاب إلي الشعور بالدوار و الرغبة في النعاس، لكن بالتأكيد لا يجب أن يتم تناوله لهذا الغرض سوي بعد استشارة الطبيب.

ما هي الجرعة المناسبة من الفلوتاب ؟

إذا كنت تنوي إعطاء الفلوتاب لأحد البالغين أو للأطفال ما فوق الـ 12 عام فيجب ألا تزيد الجرعة عن 4 مرات في اليوم.

مواضيع ذات صلة

علاج-حب-الشباب-للبشرة-الدهنيةعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية بطرق طبيعية في 7 أيام

فيتامين سنترومما هي أهم 5 فوائد طبية لـ فيتامين سنتروم ؟