فيلم لا انام و خطايا النفس البشرية

الناس الذين يُلحقون بكَ أشد أنواع الأذى هم الأقرب لقلبك، ولعل ما يجعلك تشعر بطعناتهم تخترق قلبك هو مدى حبك الشديد لهم وعدم استيعابك لأن تلك الأفعال النابية تختفي خلف ستار زائف من البراءة والحب الصادق، وهذه النوعية هي الأكثر قُبحًا على الإطلاق وسوف نكتشف خباياها النفسية من خلال تحليلنا لشخصية ( نادية ) بطلة فيلم لا انام الذي يتحدث عن فتاة تُعاني من عقدة اليكترا.

فيلم لا انام

يُعتبر فيلم لا انام واحدًا من أهم أفلام السينما المصرية كما أنه جاء على رأس قائمة أفضل مائة فيلم مصري وتم تصنيفه حاليًا في المرتبة 29 ضمن القائمة التي وضعها المجلس الأعلى للثقافة للأفلام الأكثر شهرة حول العالم، ويُقال أن السبب في ذلك يرجع لأنه  مأخوذ من رواية للكاتب المصري الكبير احسان عبد القدوس ،لذا يتميز بالحبكة المتينة.

يرجع تاريخ إنتاج فيلم لا أنام لعام 1957م وهو من نوعية الأفلام الميلودراما، يحكي فيلم لا أنام عن فتاة صغيرة في مقتبل العمر ولكنها تُعاني من عقدة نفسية حادة نتيجة لانفصال والديها في صغرها ومكوثها مع والدها بمفردها لتكون هي السيدة الأولى والأخيرة في البيت وصاحبة الرأي المطلق فيه، ومع مرور يقرر زوجها الزوج من امرأة أخرى.

هنا تتغلب على ( نادية ) عقدتها وتقرر التدخل في حياة والدها الزوجية رغبة في التخلص من تلك السيدة الجديدة، وبالفعل تبدأ الفتاة في تسميم العلاقة بين والدها وزوجته بوجه بشوش وبابتسامة بريئة تعلو شفتيها حتى تنجح فيما تريد، ولكنها لم تتمكن من الحصول على الراحة التي كانت تسعى إليها.

ما هي قصة لا انام ؟

تبدأ قصة لا انام مع نادية الفتاة الصغيرة التي انفصل والداها عندما كانت تبلغ عامين من عمرها وعاشت في أحضان والدها الذي كرس حياته لها وعكف على تربيتها حتى بلغت سن المراهقة فكانت تجهل ما هو مفهوم الاسرة الحقيقي، تعرف والدها على ( صفية) سيدة مجتمع راقية ذات خلق عالٍصضشسئئث، لذا وقع في غرامها فور رؤيتها وقرر الزواج منها وساعده على ذلك أخوه ( عزيز).

امتلأت نفس ( نادية) بالغيرة وهي تسمع تأوهات زوجة أبيها في المساء وترى تحكمها في الخدم في الصباح، لذا شعرت أنها سلبت منها أباها وحياتها بالكامل، كانت تتصرف الفتاة بطيش شديد وتريد أن تشعر بهويتها كأنثى لتتعرف على إحساس (صفية)، وهذا ما جعلها تندفع إلي معاكسة الرجال في التليفون ومداعبتهم.

وقع اختيار ( نادية) على رجلِ رأته في النادي وقررت أن تتحدث معه، وبالفعل أصبحت على معرفة وطيدة بـ (مصطفي) حتى أنها كانت تتردد على منزله كثيرًا إلا أن اجتمعت عائلة نادية بمصطفي في إحدى السهرات المسائية وبدأ هو الآخر يُبدي إعجابه بصفية مما جعل الفتاة المراهقة تقرر التخلص منها بأي طريقة.

ماذا فعلت نادية للتخلص من صفية؟

بدأت نادية تُثير شكوك والدها تجاه صفية مدعية أنها تلاحظ سلوك غريب يجمع بينها وبين عمها الشاب الوسيم، استمرت في إيهام والدها بحقيقة وجود تلك العلاقة الآثمة بين زوجته وأخيه حتى وقع الأب ضحية لها وانفصل عن صفية، كما قرر طرد أخيه الوحيد عزيز من شركته ومنزله، وبذلك عادت الفتاة سيدة القصر الوحيدة من جديد.

ولكن سرعان ما تبدأ المعاناة الحقيقة لـ فيلم لا انام والتي تمكن إحسان عبد القدوس سردها بدقة في سطور روايته وجسدتها ( فاتن حمامة) على الشاشة بمهارة جبارة، أصبحت الفتاة تُعاني من تأنيب الضمير وكلما أرادت النوم وجدت نفسها تتعذب وتبكي بحرقة على ما فعلته في حق والدها.

شعرت بالفتاة بالذنب الشديد تجاه والدها، لذا قررت أن تزوجه ( كوثر) صديقتها القديمة التي قابلتها عن طريق الصدفة في المصيف، وبالفعل تمكنت من تزويج أبيها لتلك الفتاة الصغيرة التي كانت تتسم بالرشاقة والخفة وتمتاز بحركاتها المثيرة.

الجانب المظلم في رواية لا انام

اعتقدت نادية أنها أراحت ضميرها وأنها الآن ستتمكن من النوم بهدوء تام، ولكن لأن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن اكتشفت نادية بأن صفية على علاقة برجل آخر غير أبيها وتقابله في الخفاء وتغدق عليه من ثروة أبيها المخدوع، لتبدأ المعاناة الحرفية لبطلة فيلم لا انام التي تعود إلي ارهاقها القديم وشعورها بالذنب.

لم ترض الفتاة على أبيها أن يعيش في هذا الظرف لذا عملت على الإيقاع بصفية ونجحت في تسجيل حديث صوتي لها وهي تتحدث في التليفون مع عاشقها لتتمكن من إثبات واقعة الخيانة عليها، ولكن المفاجأة أن ناديه لم تتمكن من إطلاع والداها على هذا التسجيل خوفًا عليه من أن يتحطم قلبه للمرة الثانية.

بدأت رحلة نادية للعذاب فأصبحت شاحبة وزاد من بؤسها أنها اكتشفت خداع مصطفي لها فوضعت كل كلام عن الخذلان داخل قلبها ومضت في طريقها وهي تحتسي كأس العذاب بأعين دامعة وبوجه مبتسم، على الجانب الآخر كانت صفية تحاول إثبات براءتها بصحبة عزيز و مصطفي الذي كان يحاول التقرب منها بعد طلاقها.

استطاعوا الإيقاع بكوثر وإثبات الخيانة عليها عندما أوقعوا بها وجعلوا زوجها يراها مع عشيقها، ولكن نادية اضطرت للتدخل من جديد في محاولة بائسة منها للدافع عن أبيها من انكسار قلبه، فبدأت بإيهام أبيها بوجود علاقة غرامية تجمع بينها وبين عشيق كوثر وأنه يريد خطبتها وكانت زوجته تٌساعدهم على ذلك.

كيف كانت نهاية لا أنام ؟

وافق والد نادية على زواجها من هذا الشاب وبالفعل بدأت التجهيزات لعقد القران إلا أنها لا تستطيع أن تستمر في التستر على تلك الخيانة وقبول هذا الوضع أكثر من ذلك، وهذا ما دفعها إلي الاعتراف لوالدها في يوم زفافها بكل أفعالها وجريمتها التي ارتكبتها في حق صفية وبخيانة كوثر أيضًا.

أرادت نادية أن تريح ضميرها وتتمكن من النوم بسلام، ولكن أراد التدخل في هذا الأمر ومعاقبتها على ما فعلته فاقترنت إحدى الشموع بفستان زفافها لتشتعل النيران في سائر جسدها، أسرع والدها وعمها بنقلها إلى المستشفي ونجح الأطباء في إنقاذ حياتها ولكنها ستعيش بقية حياتها بجسد تملؤه التشوهات، وهذه كانت نهاية بطلة فيلم لا انام التي تستحقها.

التحليل النفسي لفيلم لا انام

 توجد قصة مخبأة خلف جدران المنازل وتحت أسقفها وهذا ما سنرصده معًا من خلال هذا المقال؛ حيث أننا سنغوص داخل النفس البشرية ونستطلع على خباياها وأسرارها وكمحللين نفسيين في غاية البراعة، كما سنتمكن أيضًا من تسجيل هواجسها والسقطات والارتفاعات التي تمر عليها من خلال تحليل شخصية ( نادية  لطفي ).

من المعروف أن الأب هو الفارس الأول لابنته ولكن كان دور الأب في فيلم لا انام مختلفًا تمامًا؛ حيث كانت ابنته تُعاني من عقدة اليكترا التي تجعلها تشعر بالتعلق المرضي بوالدها، لذا عند دخول امرأة جديدة على حياته شعرت أن عالمها قد تحطم بالكامل وتحولت إلي امرأة أخرى تفتقر لوجود العدالة داخل قلبها.

أما من حيث الحبكة الدرامية فسنجد أن العمل يوضح النفس البشرية بتقلباتها المستمرة وينقل لنا أن الإنسان بداخله الخير والخير، والدليل على ذلك أن رغم ما فعلته نادية في حق صفية إلا أنها كانت تشعر بالعذاب ولم تتمكن من النوم على الرغم من قراءة  ايات السكينه والمداومة عليها.

من هم أبطال فيلم لا أنام ؟

شارك في فيلم لا انام مجموعة من أفضل نجوم السينما المصرية، ولعل من ابطال فيلم لا أنام فاتن حمامة ويحي شاهين ومريم فخر الدين وعمر الشريف وعماد حمدي و رشدي أباظة وهند رستم.

من هو مخرج فيلم لا أنام ؟

لقد قام بإخراج هذا العمل العظيم المخرج الكبير صلاح أبو سيف، بينما كان المخرج المساعد في ذلك الوقت هو طلبة رضوان.

من هو مؤلف هذا الفيلم ؟

ترجع القصة الأصلية إلي الكاتب العظيم إحسان عبد القدوس، بينما قام بكتابة السيناريو الحوار السيد بدير وصلاح عز الدين وصالح جودت.

كيف أتمكن من تحميل فيلم لا أنام ؟

يمكنك تحميل الفيلم من خلال العديد من المواقع المختلفة مثل موقع ايجي بيست أو من اليوتيوب وغيرهم، وبذلك ستتمكن من مشاهدة فيلم لا انام كامل وبدون حذف.

مواضيع ذات صلة

ملخص فيلم ابو علي كامل لكريم عبد العزيز

hotel transylvania قصة فيلمقصة فيلم كرتون هوتيل ترانسيلفانيا 3 كامل ” hotel transylvania 3″