فيلم it | مخاوفك هي من ستجذب الموت إليك

فيلم it

إن فيلم it ليس عملاً عادياً، ولكنه نبذة عن الذكريات التي يخشاها مرضى الكلورفوبيا، وكل هؤلاء الذين يحملون في أعماقهم مخاوف مفزعة من الماضي، فنحن أمام فيلم لا يقدم الرعب على سبيل الترفيه، ولكنه يدفع مشاهديه للسقوط في بئر الهواجس التي سيطرت على ذواتهم في الصغر، ولا يستطيع فهم مغزاه بشكل واعي إلا الذين استطاعوا التغلب على ذلك الخوف الذي وصفه الأديب الروسي دوستويفسكي بأنه لعنة الإنسان.

إرهاصات فيلم it الفنية

من العناصر التي عززت جرعة الرعب في فيلم it الشهير هو اقتباسه من إحدى روايات الكاتب الأمريكي (ستيف كينج) المنشورة عام 1986 بنفس الاسم، وعُرف عن أعمال ستيف كينج احتوائها على الأحداث الشيقة التي تُثري خيال القارئ، وعلى الدروس والعبر التي تجعل منها كتابات ذات معنى إنساني، وحُوِلت رواية إت إلى فيلم سينمائي عام 2017، لتصبح بذلك أشهر رواية رعب أمريكية تتُرجم إلى عمل فني.

لمـحة عن قصة فيلم إت

تحكي القصة الحقيقية لفيلم it عن سبعة من الأولاد الصغار يقررون اكتشاف سر المهرج (بيني وايز)، وهو الشيء الذي يفوق من ثباته كل 27 عاماً ليتغذى على أجساد الأطفال، وأشار الأولاد في قصة الفيلم إلى المهرج المخيف بكلمة (it) كونهم لا يعلمون طبيعته الحقيقية، هل هو ذكر أم أنثى؟، ويؤسس الأطفال السبعة (نادي الخاسرين) لمحاربة بيني وايز، والانتقام لكل أرواح الصغار التي خطفها بقتله والقضاء عليه نهائياً، رغم صعوبة تلك المهمة بالنسبة لأعمارهم ومخاوفهم الدفينة.

ملخص فيلم it الجزء الأول

تبدأ أحداث فيلم it في ولاية (مين) الأمريكية داخل بلدة (ديري) الخيالية، ويظهر لنا في مشهد الفيلم الافتتاحي (بيل) أحد أبطال العمل، وهو يصنع مركب لأخيه الأصغر (جورجي)، ويطلب منه بيل الذهاب إلى القبو من أجل إحضار اللاصق، وهناك يرى جورجي بعض مخاوفه الطفولية التي تفزعه، وتجعله يهرع إلى الأعلى، وبعد أن يجهز له بيل المركب يأخذه ليلعب به في المطر، وتجرف المياه المركب بسرعة إلى مجرى الصرف، ويجد جورجي نفسه أمام (بيني وايز) الذي تجذبه رائحة الأطفال المذعورين.

حبكة فيلم إت

يدور حوار لطيف بين الطفل (جورجي)، والمهرج (بيني وايز) في البداية، ومن ثم تنقلب الأحداث حينما يتحول وجه المهرج إلى كيان مفزع بأسنان شنيعة، ويأكل ذراع جورجي الذي يحاول الفرار، ولكن المهرج يسحبه إلى المجرى ليقضي عليه تماماً، وتبدأ أحداث فيلم it بالتصاعد عندما يلاحظ (بيل) وأبيه اختفاء جورجي، ومن ثم تتناول الأحداث قصة الأطفال الستة المتبقين مع مخاوفهم الحياتية، قبل أن يجمعهم القدر مع بيل في أثناء محاربة المهرج (بيني وايز).

نهاية الجزء الأول من فيلم إت

تظل الأحداث مشتعلة بين الأطفال، والمهرج (بيني وايز) الذي يظهر دوماً لكل طفل بمفرده على هيئة الأشياء التي يخشاها، وتنتهي الأحداث بذهاب (بيل) إلى البيت المهجور الذي يسكنه المهرج، ولحاق مجموعة (The Losers Club) به للتخلص من المهرج إلى الأبد، وبالفعل ينجح الأطفال في إعادته إلى ثباته بعد ان تخلصوا من مخاوفهم، وتعاهد الأطفال على الاجتماع مجدداً لقتل المهرج إذا عاد إلى الحياة من جديد.

ملخص أحداث فيلم إت الجزء الثاني

يعود الأطفال مجدداً بعمر الشباب إلى مدينة (ديري) بعد مرور 27 عاماً على اختفاء المهرج (بيني وايز)، وذلك بعد أن اكتشف (مايك) ظهوره مرة أخرى لسلب أرواح الصغار، وفي تلك المرة يكتشف أبطال (نادي الخاسرين) لغز ظهور المهرج على الأرض، وطريقة التخلص منه بوضع كل مخاوفهم في وعاء صنعته قبيلة هندية منذ قديم الزمان.

تحبس أحداث النهاية الأنفاس عند مشاهدة فيلم it 2 بسبب اقتراب المهرج من قتل أعضاء (نادي الخاسرين)، وتضخم حجمه بشكل مرعب، وهو الأمر الذي انقلب رأساً على عقب عندما وجد أحد أعضاء المجموعة أن الحل يكمن في تصغير حجم بيني وايز مرة أخرى، وهنا بدأ الجميع في الصراخ على المهرج، وإشعاره بأنه أضعف منهم حتى تقلص حجمه تماماً، وفنت روحه الملعونة إلى الأبد.

أهم شخصيات فيلم it

1) بيل سكـارسغارد:

لعب النجم (بيل سكـارسغارد) دور (بيني وايز) المخيف، ونجح في إضافة أبعاد نفسية جديدة لشخصية المهرج بعيداً عن القالب الذي اشتهر به في السينما مثل دور Joker لهيث ليدجر.

2) جايدن مارتيل:

أدى (جايدن مارتيل) دور (بيل دينـبرو) زعيم (The Losers Club)، وهو الطفل الذي قتل المهرج أخاه الأصغر (جورجي).

3) جيريمي راي تـايلور:

جسد جيريمي شخصية (بن هانسكوم) الفتي الثمين الذي يتعرض دوماً للتنمر، والذي شرح للنادي كل المعلومات عن تاريخ جرائم (بيني وايز) في بلدة (ديري).

4) فين ولفهـارد:

مثل دور (ريتشي توزيـر) الفتى الذي يخشى المرتفعات، ويرتدي دوماً نظارات طبية، وهو أيضًا الصديق المقرب لزعيم (The Losers Club) بيل دينبرو.

5) صوفيا ليليس:

لعبت صوفيا ليليس دور (بيفرلي مارش) في فيلم الرعب إت الجزء الأول، وهي فتاة عانت من العنف الجسدي والمنزلي، ولديها فوبيا المرتفعات، ولعبت دورها في الكبر حسب معلومات فيلم it الجزء الثاني ويكيبيديا الممثلة (جيسيكا شاستاين).

6) تشوزين جاكـوبس:

نجح الطفل (تشوزين جاكوبس) في تأدية دور الفتى (مايك هانلون) الذي تجسد له المهرج (بيني وايز) على هيئة مخاوفه من الحريق.

7) جاك ديلان جرازر:

هو الطفل الذي شاهدناه بدور (إيدي كاسبراك) في فيلم it ايجي بست المرعب، وهو طفل يخاف كثيراً من المهرج (بيني وايز).

8) وايت أوليف:

أدى وايت أوليف دور ابن حاخام بلدة (ديري) الطفل ( ستانلي أوريس)، وهو طفل يخاف من عدة أشياء كلوحة مرسومة شاهدها في (بار متسـفا).

مشاهدة فيلم it 2

مشاهدة فيلم it 2

3 حقائق بارزة عن فيلم it

1) لا يعد فيلم it النسخة الوحيدة المحولة إلى عمل فني من رواية الكاتب (ستيف كينج)، بل سبقه العديد من الأعمال كفيلم إت الكلاسيكي المعروض عام 1990.

2) استطاع فيلم إت أن يطيح أفلاماً عديدة من على عرش أفضل أفلام الرعب مثل فيلم smile الشهير، وحققا جزئي الفيلم أعلى الإيرادات منذ تاريخ عرضهما حتى الآن.

3) هناك الكثير من الأسباب التي جعلت تنزيل فيلم it أحد أهم الأشياء التي يبحث عنها الأشخاص، وأهمها قصة الفيلم الشيقة، ولعب الأبطال لأدوارهم في جزئي الفيلم بمهارة فائقة خصوصاً بيل سكارسغارد الذي جسد شخصية المهرج (بيني وايز).

ما الحقبة التي دارت بها أحداث الفيلم، ومن المخرج؟

دارت جميع أحداث فيلم إت في حقبة الثمانينيات من القرن الماضي، وأخرجه الأرجنتيني (أندريس موسكيتي).

ما هي أشهر الجوائز التي حصدها الفيلم؟

حصد فيلم إت وأبطاله الكثير من الجوائز، وأشهرها (جائزة جولدن شموس، جائزة لينواند، جائزة جوبيتر).

كم تكلفة فيلم إت الجزء الأول، وكم وصلت أرباحه؟

تقدر ميزانية فيلم إت الجزء الأول بـ 35 مليون دولار، ووصلت أرباحه إلى 701 مليون دولار تقريباً.

من هم أبطال فيلم إت الجزء الثاني؟

أبطال فيلم إت الجزء الثاني هم (بيل سكاسغـارد، أندي بين، جيمس مكافوي، جيمس رانسون، جاي راين، جيسيكا شاستاين، بيل هادر).

مواضيع ذات صلة

ملخص فيلم ابو علي كامل لكريم عبد العزيز

فيلم runأحداث فيلم run ما بين الرعب النفسي والجو الأسري