joker | حينما يصبح الجنون رمزاً للثورة على الظلم

joker

مشاعرك المهملة والأذى النفسي الذي تتعرض له سيحولونك يوماً ما إلى Joker جديد لا يضحكه سوى الحزن والألم، أولم يقولوا إن المرء عندما يتعب من البكاء يبدأ في الغناء؟!، لذا احرص على أن ترى فيلم الجـوكـر كأنه سيرة ذاتية لأحد الذين سلب التنمر هويتهم الإنسانية، وقطع الضغط المجتمعي مشاعرهم إلى أشلاء حتى تناثر الخير من ذواتهم، وذلك قبل أن تتحول أحقادك أنت أيضًا إلى لعنة بإمكانها أن تحرق العالم كله دون رحمة.

نبـذة عن قصـة فيلم Joker

(يوم واحد سيئ لا يمكنه أن يدفع شخصاً طبيعياً للجنون، ولكن التراكمات النفسية وحدها قادرة على إطلاق سراح شبح الفوضى من داخل الإنسان في أصعب أيامه).. من هذا المنطلق تمت كتابة فكرة فيلم Joker 2019، والتي تحكي عن شاب مضطرب عقلياً يعمل كمهرج في الحفلات، ويطمح لأن يصبح شخصاً مشهوراً مثل (موراي فرانكلين) مقدم البرامج المعروف في مدينة (جوثـام)، وبين ليلة وضحاها تحول هذا المهرج الفاشل إلى أخطر مجرم في المدينة بسبب قسوة المجتمع على مرضه وظروفه المادية.

الترابط بين فيـلم الجوكر 2019 والنماذج السابقة

لا يعد فيلـم (Joker) الذي عُرِض في عام 2019 النسخة الأولى من سلسلة أفلام الجوكر السينمائية، بل هناك العديد من الأفلام التي ظهرت بها تلك الشخصية من قبل مثل (مجموعة أفلام باتمان، فيلم الفرقة الانتحارية) ولعل الجوكر في حد ذاته ليس بطلاً حقيقياً ولكنه شخصية خيالية تم ذكرها في إحدى القصص المصورة، ومن ثم تحول لأشهر شخصية شريرة في أفلام (الكوميكس).

لا تشبه شخصية الجوكر التي أداها (خواكين فينكس) الشخصية التي رأيناها جميعاً في فيلم الجوكر هيث ليدجر كامل مترجم على الشاشات، كون أن مؤلفي الفيلم الجديد حاولا قدر المستطاع خلق هيئة نفسية واجتماعية مختلفة للمهرج (آرثر فيلك)، بعيداً عن النمط الذي أداه العبقري الراحل (هيث ليدجـر) في سلسلة أفلام باتمان.

الترابط الوحيد بين جوكر 2019 والنسخ السابقة يكمن في مظهر المهرج الخارجي، والاعتلال النفسي الذي يدفع صاحبه لمعاداة المجتمع، وسلك طريق التخريب والعدوانية.

ملخص فيلم الجوكر

مع أن فيلم Joker لا يتواجد بمفرده ضمن قائمة افضل افلام الدراما والإثارة، إلا أنه الفيلم الوحيد الذي قد تكون مشاهدته خطيرة جداً على بعض الأشخاص، وهم الذين يعانون من الاضطرابات النفسية ويشعرون باضطهاد المجتمع لهم، كون أن فيلم الجـوكر قد يصور لهم الجريمة والعنف على أنها أشياء ممتعة تجرد ذات الإنسان من مشاعر القمع والظلم، أما الذين يدركون عواقب الفوضى فسينالون مع أحداث الفيلم وجبة فنية شهية لم يتذوقوا مثلها من قبل، ولعل أحداث فيلم جوكر يمكن تلخيص أبرزها في العناصر التالية:

طبيعة الحياة البائسة التي عاشها المهرج آرثر فيلك

تبدأ أحداث فيلم الجوكر في حقبة الثمانينيات مع (آرثر فيلك) المهرج الذي يعاني من متلازمة الضحك الهستيري عند التعرض للصدمات أو الحزن، وهو يتجهز للعمل أمام المرآة بعيون دامعة، ووجه مجبور على رسم الابتسامة، وبعد أن يخفي آلامه بقناع المهرج المرسوم على وجهه يخرج إلى الشارع راقصاً، وهو يحمل لوحة إعلانية يدعو بها المارة لزيارة المتجر الذي يعمل به.

يقوم بعض اللصوص بسرقة اللافتة من يد آرثر بطل فيلم Joker مما يدعوه إلى ملاحقتهم من أجل استردادها، ولكنهم يلقنونه ضرباً مبرحاً حتى يسقط أرضاً، ويعود بعدها إلى صاحب العمل الذي يُلقي باللوم عليه ويخصم ثمن اللافتة من راتبه، وتنتقل الأحداث بالمشاهدين بعد ذلك إلى طبيعة المعاملة التي يحصل عليها آرثر من أهل مدينته (جوثام) الذين يرمقونه بنظراتٍ مزرية، ويخشون التعامل معه بسبب ضحكه الهستيري، ومنهم الأم التي ظنته يحاول السخرية من طفلها في أثناء ركوبه معهم الحافلة.

العلاقات الاجتماعية في حياة آرثر فيلك

يُسقط مخرج فيلم الجـوكر الضوء على الجانب الاجتماعي في حياة المهرج (آرثر فيلك)، كونه واحداً من الجوانب المهمة التي ستحوله بسهولة إلى شخصية الجوكر الشريرة فيما بعد، فمع أن المهرجين عادة ما يتمتعون بطبيعة اجتماعية ساحرة إلا أن آرثر لم يكن لديه سوى أمه العجوز، التي بدورها تخبره كل يوم بالتحقق من صندوق البريد قبل قدومه إلى البيت، لعله يجد رداً من عائلة (ويـن) أغنى عائلات المدينة على الجواب الذي أرسلته والدته إليهم لتخبرهم بمحنة ابنها، وذلك بصفتها كانت خادمتهم لسنواتٍ طويلة.

إن (بيني) والدة Joker هي الجانب الآمن في حياته، والعودة لمنزله هو الشعور الذي يمنحه الهدوء والسكينة، وهناك أيضًا جارته (صوفي) التي يكن لها الكثير من المشاعر العاطفية، واستغل فرصة موافقتها على الذهاب لمشاهدة عرضه الكوميدي من أجل الاعتراف بمشاعره نحوها.

نقطة التحول في شخصية الجوكر خلال الأحداث

لا يعد فيلم الجوكـر من نوعية الأفلام التي تبدو حبكتها كـ لغز يصعب حله بالنسبة إلى المشاهدين، فعقدة الفيلم ظهرت بوضوح في المشهد الذي قام فيه آرثر بإطلاق النار على 3 من العاملين في مؤسسة (ويـن) بعد أن حاولوا ضربه عندما ضحك بهستيرية عليهم في أثناء مضايقتهم لإحدى الفتيات داخل القطار، وذلك المسدس هو نفسه الذي أعطاه له زميله (رانـدال) ليحمي به نفسه، وتسبب سقوطه من جيب آرثر في حفلة أطفال السرطان إلى فصله من عمله.

اللذة التي وجدها الجوكر في الانتقام

هرع آرثر للاختباء في الحمام بعد أن قتل رجال (توماس وين) الثلاثة، وهناك شعر فجأة بأن الرهاب الذي يعاني منه تجاه المجتمع تلاشى للأبد، وظهرت أمامنا شخصية Joker السيكوباتية بكامل تفاصيلها، لتجعلنا نشعر بأن آرثر نفسه كان قتيل ذلك النزال، وأن الوحيد الذي بقي على قيد الحياة هو الجـوكـر الذي عزم في تلك اللحظة على نسيان الظلم والقهر، وإنشاء نظام ثوري فوضوي جديد في مدينة (جوثام) لا يتزعمه سواه.

نهايـة فيلم joker

بعد وضوح حبكة الفيلم وتحول شخصية آرثر فيلك إلى الجـوكر، بدأت أحداث فيلم جوكر المشوقة في الظهور على الشاشة، وأولها قتل آرثر لزميله في العمل (راندال) الذي أوشى به إلى مديره ظلماً، ويليه مقدم البرامج (موراي) في بث مباشر بسبب سخريته منه، كما اندلعت أعمال الشغب في شوارع جوثام لإنقاذ الجوكر من قبضة مفتشي الشرطة، ونتج عن ذلك التجمهر قتل أحد المهرجين لـ (توماس وين) الذي عادى الفقراء في تصريحات سابقة، وقتل المتظاهرون زوجة وين أيضًا في ليلة الشغب.

يستيقظ آرثر على أصوات الشعب الذي يهتف باسمه، ويعتبره رمزاً للثورة على الفساد والإقطاعية في المدينة، ويستمر آرثر في الرقص والابتسام على تلك الهتافات، ونرى في نهاية فيلم Joker (آرثر فيلك) يتحدث إلى طبيبته النفسية، وهو مقيداً في إحدى غرف ملجأ (أركـام)، ويخبرها أنها لن تستطيع فهم النكتة التي قالها، ويخرج بعد ذلك مبتسماً من الغرفة وقدميه ملطخة بالدماء.

سلسلة أفلام الجوكر

سلسلة أفلام الجوكر

الحقائق الخفية في حياة آرثر فيلك

تكشف لنا بعض مشاهد الفيلم أن (آرثر فيلك) لم يكن مرتبطاً بجارته (صوفـي)، وإنما تلك المواعدة التي جمعتهما كانت من نسج خياله، وعلم Joker أيضًا بذهابه إلى قصر (توماس وين) أن والدته (بيني) مريضة بالبارانويا، وأنه ليس ابن عائلة (ويـن) الثرية كما توهمت والدته العجوز، وتأكدت تلك المعلومات لدى الجوكر عندما اطلع على سجلات والدته المرضية بالمشفى، وقتل آرثر والدته باعتباره تبنيها له السبب في الأمراض النفسية الموجودة لديه.

أبطال فيلم الجـوكر

شارك في بطولة فيلم الجوكـر العديد من النجوم اللامعة في سماء هوليوود، ومن أبرزها الأسماء التالية:

1) خواكين فينكس: ولد خواكين الجوكر في عام 1997، واشتهر بأدائه الفريد في عددٍ كبير من الأفلام الأخرى مثل (Walk the Line).

2) روبرت دي نيـرو: يعد دي نيرو الذي لعب شخصية (موراي) في فيلم جوكـر أشهر ممثلي هوليوود على الإطلاق، وله العديد من الأفلام المعروفة عالمياً مثل the men of honor ، فيلم Godfather.

النقد الفني لفيلم joker

حاز فيلم الجـوكر على إعجاب النقاد بسبب قصته المميزة، وممثليه الذين أدوا أبرع أدوارهم في هذا العمل الفني، وبالتحديد ممثل الجوكر (خواكين فينكس) الذي خسر 23 كجم من وزنه لأداء دوره باحترافية، ولعل أبرز النقاط التي أشاد بها الفيلم أيضًا في فيلم الجـوكر تتمثل فيما يلي:

1) تناسب الملابس والإكسسوارت الموجودة في العمل حقبة الثمانينيات التي تدور بها الأحداث، وتشير الإضاءات القاتمة إلى مدينة نيويورك في هذه الفترة التي غابت بها شمس العدالة عن الجميع، ولعل المكياج الشاحب أيضًا عبر عن شعور السكان الذين احتلت الخيبة قلوبهم بسبب الأوضاع الاقتصادية الظالمة، وتُنسب تلك النقطة إلى مخرج فيلم جوكر (تـود فيليبس) الذي اعتمد على الكآبة كعنصر أساسي في إظهار لُب العمل.

2) استطاع المشاهد أن يميز الأغنياء من الفقراء بسلاسة عن طريق مظاهرهم الخارجية، حيث إن الأغنياء كانوا يرتدون الملابس الفخمة ويستقلون السيارات الفارهة، على عكس الفقراء ذوي الملابس الداكنة والحافلات القديمة.

3) أداء خواكين فينكس الباهر لشخصية الجوكر جعل حبكة الفيلم متماسكة للنهاية، وتسبب في دخول الفيلم لقائمة الأفلام الأعلى إيرادات في تاريخ هوليوود بجانب فيلم avatar ، فيلم تايتنك، وغيرها من الأفلام الرائعة.

3) تعد الموسيقى التصويرية لفيلم الجوكر أكثر العناصر الفنية التي نالت إعجاب النقاد كافة، ولا عجب في حصول مؤلفتها (هيلدور غونادوتير) على الأوسكار، كون أن موسيقى الجوكر اعتمدت على (الكمان) رمز الألم والأنين، وظهورها في مشاهد دون الأخرى كمشهد رقص الجوكر في الحمام الذي كان مناسباً جداً لأحداث الفيلم السوداوية.

كيف يمكنني مشاهدة فيلم الجوكر كامل؟

يمكنك تحميل فيلم الجوكر بواسطة الإنترنت لمشاهدته كامل، أو البحث عنه على المنصات الرقمية المعروفة.

من مؤلف فيلم الجـوكر، وكم استغرق تأليفه؟

ألف تود فيليبس، وسكوت سيلفر فيلم الجـوكر، واستغرق تأليف الفيلم عاماً كاملاً ليخرج عملاً مستقلاً بذاته عن أفلام دي سي السابقة.

ما الإيرادات والجوائز التي حصل عليها فـيلم الجوكر؟

بلغت إيرادات فيلم الجـوكر قرابة بليون دولار أمريكياً، وحصد الفيلم عدة جوائز منها الأوسكار، جولدن جلوب.

هل مرض الجوكر حقيقي في علم النفس؟

يوجد جانباً حقيقيا من مرض الجوكر في علم النفس، وهو التأثير العاطفي الذي يدفع المرء للضحك الهستيري، والاكتئاب، بالإضافة إلى مرض انفصام الشخصية.

مواضيع ذات صلة

bajirao mastani | قصة حب تاريخية في إطار درامي

سيد الخواتمسيد الخواتم | صراع بلا نهاية على خاتم القوة