قصة ربانزل الخيالية

قصة ربانزل

لطالما انتابني قلق المصير منذ نعومة أظافري، كنت أخشى أن أخطو ولو بضعة أقدام خارج العالم الذي صنعته لي الظروف، لم أكن أدري أن قصة ربانزل التي سردتها أمامي سيدة لطيفة لصغيرتها على متن القطار، هي من ستجعلني أتيقن أن الباب الذي ظننته مغلقاً من الخارج، لم يوجد أحد أمامه يمنعني من العيش كما تمنيت، من أن أهرع إلى القطار الذي تمنيته، لا القطار الذي وجدته.

يا وردة ألمعي .. خلي القوة تبان، بتلك الكلمات تمتمت الصغيرة ببراءة شديدة أمامي، ثم التفتت إلى أمها بلطف غائر لتقول، أمي، احكي لي قصه ربانزل ذات الشعر الذهبي الطويل، ابتسمت الأم ابتسامة حاضنة للصغيرة، لتبدأ في قص حكاية ربانزل عليها، وابدأ أنا معها في تأمل قصتي التي شبهتها لأعوام طويلة، قبل أن اكتشف أن أحلامي ايضاً قد احتجزت لأمد طويل مثل روبانزل.

ملخص قصة ربانزل بالعربي

سردت الأم تلخيص قصة ربانزل على طفلتها سريعاً قبل أن يصل اقطار إلى وجهته، و كان مضمون ذلك الملخص ينم عن أن الأميرة الطيبة في النهاية استطاعت أن تعود إلى مملكتها، وأن تكمل الجزء المتبقي من حياتها بسعادة، مع البطل المغوار الذي أنقذها، وأعادها إلى وطنها والشعب الذي طالما أحبها وأوفى لها أعواماً طوال.

استطعت أن استفيد من تلخيص تلك القصة التي تحكي عن أميرة جميلة مفقودة اسمها ربانزل، أن هناك ضباع بإمكانها أن تقضي على فريستها، دون أن تكشر عن أنيابها، وأن اعتقادات البشر عن هيئة الأشرار لا ترقى حتى لأن تصبح قصة طفولية مثل قصة الاميرة النائمة الخيالية.

الدرس الأكبر الذي استفدته قبل أن تنقلني عجلات القطار إلى المحطة التالية، هو أن الخداع كالغيامة الضبابية، تنجلي عن الأعين عندما تشرق الشمس.

قصة ربانزل مكتوبة بالعربي

بعد أن غادرت الصغيرة وأمها العربة، لا حظت أنني تعلقت كثيراً بالقصة والأغنية التي دندنتها الطفلة، وهذا ما جعلني أغلق كتابي الذي أقرئه، وأجعل قصة ربانزل ترافقني حتى نهاية الطريق، انطلقت صافرة القطار تعلن توجهه إلى المحطة القادمة، وانطلقت رحلتي أنا مع قصة الجميلة ربانزل التي تحتوي على الأحداث التالية :

أولاً : شخصيات قصة ربانزل

كان في مخيلتي قبل أن أبدأ في التعرف على الشخصيات الحقيقية التي تدور حولهم قصة ربانزل، أنهم يشبهون شخصيات قصة سالي من حيث العدد والصفات، لكن اكتشف أن أبطال حكاية ذات الشعر الطويل مختلفين تماماً عن أي قصة قرأتها من قبل، حيث كان الأبطال الرئيسين في القصة الحقيقية للفتاة ربانزل يتمثلون في التالي :

1) ربانزل : وهي بطلة قصة ربانزل الحقيقية التي تدور حولها حكاية الفتاة ذات الشعر الذهبي الطويل.

2) والد ووالدة روبانزل : من العناصر الطيبة في القصة الحقيقية، وهم الأشخاص التي اختطفت الشريرة ابنتهم.

3) الساحرة الشريرة : العنصر السيء في قصة الفتاة المفقودة ربانزل، وهي التي قامت بحجزها في البرج العالي.

4) الأمير : البطل الشجاع الذي قاوم كثيراً، لينقذ ربانزل من أيدي الساحرة الشريرة.

ثانياً : أحداث حكاية ربانزل

تحكي قصة ربانزل عن قرية جميلة يعيش بها زوجين سعيدين للغاية في حياتهم، على الرغم من أنهم لم يرزقوا بأطفال ابداً، وفي يوم من الأيام علمت الزوجة بأنها حامل، وهنا كان على الزوج أن يدلل زوجته كثيراً، ويعمل على راحتها طول الوقت، حتى يرزقهم الله بالطفل المعافى الذين تمنوه طوال حياتهم.

وبينما كانت الزوجة البسيطة تنظر من شرفة منزلها، وجدت أمامها حديقة زاهية الألوان، مليئة بالخيرات من الفاكهة اليانعة، وتمنت في قرارة نفسها أن تحصل هي وجنينها ولو على ثمرة واحدة من تلك الحديقة المزهرة، وفي الليل عندما عاد الزوج أخبرته الزوجة عن الشيء الذي تريده، وما كان أمامه إلا أن يتسلل إلى حديقة الساحرة بعد أن غاصت في ثباتها، ليجلب لزوجته مرادها.

تكرر ذهاب الزوج إلى حديقة المرأة الشريرة، وفي يوم لم يضعه الزوج في حسبانه، استطاعت أن تمسكه الساحرة الشريرة بالجرم، بعد أن تربصت له عندما اكتشفت سرقة حديقتها، وهنا اعترف لها الزوج بأنه يسرق تلك الثمار من أجل زوجته، فجاء ردها غريباً عليه للغاية أنها سوف تأخذ الطفلة التي ستولد لتربيها هي.

ثالثاً : حياة ربانزل مع الساحرة

لم يعتقد الزوج الطيب أن ذلك الاتفاق الذي يبرم بين الفقير والاغنياء في القصة، هو نفسه الاتفاق الذي بُرم بينه وبين الساحرة، وأنها بالفعل عقدت على تنفيذه بعد أن تولد الطفلة، وبعد شهور ولدت الطفلة الجميلة، وأسماها والديها ربانزل على اسم زهرة لطيفة، ولكن الفرحة العارمة انقلب لحزن شديد بعد أن أخذت الساحرة الرضيعة وحبستها في برج عالٍ، لتكتسب منها شبابها وحيويتها.

ظلت ربانزل محبوسة في برجها الشاسع لسنوات طويلة، مقتنعة أن الساحرة هي أمها التي تخاف عليها، وتحبسها في ذلك البرج لتحميها من شرور البشر المحيطين بها، حتى سمع أمير بالصدفة صوت غناء ربانزل، وحاول الوصول بأي طريقة إلى برجها العالي لينقذها منه، وبالفعل استطاع في نهاية قصة ربانزل أن يحررها من قيود الساحرة للأبد.

تلخيص قصة ربانزل

تلخيص قصة ربانزل

قصة ربانزل الخيالية من ديزني

صنعت ديزني قصة ربانزل فيلم يعد من أجمل الأفلام الكرتونية التي يعشقها الكبار والصغار، والتي تحمل نفس المعاني اللطيفة الموجودة في أساطير أحببناها مثل قصة سندريلا الرائعة، والتي تدور قصتها كالتالي :

أولاً : لقاء ربانزل والساحرة

كان هناك ملك وملكة يحبهم شعبهم، رزقهم الله بعد سنوات بخبر حمل الملكة، بعد أن فقدت الأم الأمل في ذلك، وليختبر القدر حب الملك لها بسبب زهرة ربانزل، التي كانت السبب في شفاء الأم وولادة الأميرة، لسوء الحظ أن تلك الزهرة كانت مملوكة لساحرة شريرة، قامت بخطف الأميرة ربانزل بعد أن ولدت، لتظل حبيستها هي وشرورها في برج محصن، بسبب رغبتها في أن تظل شابة للأبد.

ثانياً : لقاء الأميرة ربانزل باللص يوجين

ظهر يوجين البطل في القصة، كلص هارب في الغابة بسبب سرقته لتاج الملكة الأم، وحينها تسلق شعر ربانزل ليختفي عن أنظار الحراس، ولكن بطلة قصة ذات الشعر الطويل قامت بتقييده ووضعه في الدولاب، ظناً منها بأنه شرير، لتعرف بعد ذلك من يوجين أن العالم الخارجي آمن تماماً، وأنها ربانزل الأميرة المفقودة التي تضاء من أجل ذكراها المصابيح كل عام.

ثالثاً : نهاية قصة ربانزل السعيدة

بعد أن انتهت قصة ربانزل مع الساحرة، عادت مرة أخرى الأميرة المفقودة إلى مملكتها، وقابلها شعبها بالترحاب الحار، لتتزوج من يوجين الوسيم بعد إلحاح شديد منه، وتنتهي القصة نهاية سعيدة جداً، وتنتهي مع آخر صفحاتها رحلتي مع قطار المغامرات العجيب.

كم سنة احتجزت الساحرة ربانزل ؟

احتجزت الساحرة ربانزل أكثر من 18 عاماً.

من هو كاتب قصة ربانزل ؟

ربانزل هي قصة ألمانية، كتبها الأخوين غريم.

هل قتلت الساحرة يوجين ؟

لا، استطاعت ربانزل أن تنقذ يوجين بسبب غنائها.

هل عاش والدي ربانزل بعد خطفها ؟

توفى والدي ربانزل بعد خطفها، وذلك حزناً على فراقها.

مواضيع ذات صلة

يوشع بن نونقصة يوشع بن نون الذي حبس الله له الشمس

أصحاب الكهفما العبرة من قصة أصحاب الكهف ؟