قصة ابو زيد الهلالي | من ملاحم بني هلال العربية الشهيرة

قصة ابو زيد الهلالي

نعرف المثل الشعبي الدارج الذي يقول ((كأنك يا أبو زيد ما غزيت)) ويطرق مسامعنا مثل آخر يحمل اسم الشخص ذاته حيث يقال ((سكة أبو زيد كلها مسالك))، فمَن هو الـ أبو زيد هذا؟ لنتابع معاً سطور هذا المقال حتى تتضح لنا قصة ابو زيد الهلالي المذكور في الأمثال.

قصة ابو زيد الهلالي :

قبل سبر أغوار القصة نريد أن نعرف بدايةً من هو ابو زيد الهلالي وما هو نسبه، أبو زيد الهلالي هو أحد أمراء بني هلال وفرسانهم، ويعود نسبه إلى قبيلة هوازن العربية التي تنتهي إلى مضر بن نزار بن معد بن عدنان وهو الجد السابع عشر للنبي محمد عليه الصلاة والسلام والجد السابع عشر لصاحبه ابو بكر الصديق أيضاً، اسمه سلامة وأطلق عليه اسم بركات ووالده هو رزق بن نائل الهلالي العامري الهوازني، أما والدته فهي خضرة الشريفة الهلالية.

بدأت قصة ابو زيد الهلالي بولادته ببشرة داكنة وهو ما جعل والده يتبرأ منه ويرفض الاعتراف به رغم حبه الشديد لأمه، لم يطلقها وأخفى أمر الصبي الأسود عن القبيلة لفترة طويلة ريثما يتمكن من حسم أمره لكن سرعان ما انكشف الأمر واجتمع الأمراء للنظر فيه وإصدار الحكم بشأنه.

اتهم الأمراء الهلاليين رزق بجلب العار لهم وأمروه بتطليق زوجته التي قدحوا في شرفها ورموها ظلماً بالزنا مع أحد عبيدهم وبكل قسوة طردوها وابنها من ديارهم، وبالفعل انصاع رزق لأمرهم وطلق امرأته وأرسلها وطفلها – الذي لم يتجاوز عمره سبعة أيام – إلى أهلها في مكة المكرمة.

تابع قصة أبو زيد الهلالي كامله مكتوبة :

استكمالاً لأحداث قصة ابو زيد الهلالي صادفت خضرة في طريق عودتها إلى مكة المكرمة أمير بني الزحلان وهو الأمير الفضل بن بيسم الذي رق لحالهما وحزن بعد سماع قصتهما وعرض على خضرة أن تنزل وابنها في ضيافته، فما كان من أم سلامة إلا أن قبلت دعوة الأمير تفادياً للصدام مع أهلها، أكرمها الفضل وتبنى صغيرها وعدَّه ابناً من أبنائه – كما فعل سيف الدولة مع أبو فراس الحمداني – ومن ثم منحه اسم الأمير بركات.

شب سلامة – أو الأمير بركات – في بلاط الفضل والتحق بالمدارس الخاصة بالأمراء مع إخوته بالتبني، لكن بركات اتسم بقوته وطيشه وإثارته للمشكلات لدرجة أنه ضرب أحد معلميه حتى فتك به بسبب تعديه بالضرب على أحد إخوته، نتيجةً لذلك صدر قرار بتعليم بركات منفرداً لئلا يطال طيشه مَن حوله إذ بات أولياء الأمور يخشون على أبنائهم منه.

عودة أبو زيد الهلالي إلى وطنه :

يروى في قصة ابو زيد الهلالي أن أبا زيد أوشك على قتل والده في إحدى المعارك التي شارك فيها دون أن يتعرف على أبيه، لكن أحد الجنود أوقفه في اللحظة الحاسمة وأخبره أن هذا والده رزق الهلالي فتراجع عن ضربه، وبعد انتهاء المعركة عاد أبو زيد مع والده إلى موطنه الأصلي وتعرف على قبيلته وأحاط بنسبه الحقيقي.

وعندما وصل أبو زيد إلى أهله وجدهم يعانون القحط والجفاف والجوع بسبب انقطاع الأمطار – مثلما حدث في الشدة المستنصرية – وهو ما جعله يحمل على عاتقه مهمة البحث عن وطن آخر يوفر لهم الماء والمرعى فانطلق برفقة ثلاثة من فتيان القبيلة المعروفين بالفروسية وهم يحيى ويونس ومرعي متوجهين إلى تونس الخضراء التي كان يحكمها وقتذاك الزناتي خليفة، الأمر الذي أقحمهم في صراعاتٍ ممتدة مع هذا الحاكم الجائر.

قصة أبو زيد الهلالي كامله مكتوبة

قصة أبو زيد الهلالي كامله مكتوبة

قصة ابو زيد الهلالي وعليا :

يذكر في قصة ابو زيد الهلالي وعليا أن سلامة أبا زيد وقع في حب عليا ابنة الشيخ جابر العبيدي القحطاني التي رآها ذات يوم وجن جنونه بها وعزم على الزواج منها، لكنه تذكر العقبة التي ستقف أمامه وهي أن شيخ قبيلتهم يمنع شباب بني هلال من الزواج بأي فتيات لا ينتمين إلى قبيلتهم، ومع هذا أصر أبو زيد على الزواج منها ونجح في إقناع أمير القبيلة بالأمر بعدما عاين جمالها بنفسه، وكان من أشعار عليا لأبي زيد ((قولوا لأبو زيد إن بغاني بغيته وإن دوَّر البدلا لقينا بدايل)).

ما أبرز صفات أبي زيد الهلالي ؟

عند قراءة قصة أبو زيد الهلالي كامله مكتوبة نستنبط منها العديد من الصفات التي يتسم بها والتي يتجلى أبرزها في الحنكة والدهاء وقدرته على التنكر والخروج من أعتى المآزق، بالإضافة إلى إتقانه الحديث بسبع لغات على رأسها اللغة العبرية والفارسية والسريانية واليونانية، كما أنه كان واسع المعرفة مطلعاً على شتى العلوم ملماً بالكثير من المعلومات حول الأقوام السابقين مثل السبط والنبطان.

علاوةً على ذلك اكتسب أبو زيد عدداً من القوى الخارقة التي جعلت منه بطلاً ملحمياً وجعلت من قصته أسطورة يتحاكى بها الناس مثل قصة عنترة بن شداد وغيره.

متى توفي أبو زيد الهلالي ؟

يذكر في قصة أبو زيد الهلالي وذياب بن غانم الهلالي أن الأخير أراد التخلص من أبي زيد بدافع الحقد والغيرة نظراً لأن أبا زيد كان يتمتع بمكانة مرموقة وكان يحظى بتقدير كل أبناء قبيلته حتى أن أفراد الجيش كانوا يخضعون لكل أوامره دون مناقشة، أوغر ذلك صدر ابن غانم عليه فغدر به ورماه برمحٍ داهمه من الخلف واخترق جسده فأرداه قتيلاً في إحدى غزوات بني هلال التي استهدفت البحث عن الماء والمرعى في القرن الميلادي الحادي عشر.

ملاحم بني هلال :

تعد ملاحم بني هلال واحدة من أشهر الملاحم الشعبية المعروفة في الوطن العربي، فهي تحكي مجموعة من الوقائع والأحداث التي نشبت في تاريخ العرب في الفترة الفاصلة بين منتصف القرن الرابع ومنتصف القرن الخامس الهجري إبان زمن الدولة الفاطمية، ومن أبرز ملاحم بني هلال قصة ابو زيد الهلالي سلامة بن رزق والقاضي بدير بن فايد وحسن بن سرحان وذياب بن غانم.

هل يمتلك أبو زيد الهلالي إخوة بالدم ؟

نعم ورد في قصة ابو زيد الهلالي أن أبا زيد يمتلك أختين من أبيه هما عتيمة وشيحة، ورغم زواج والده من عشر سيدات آخرهن خضرة إلا أنه لم يرزق ذكراً غير سلامة ابن الأخيرة، فيما ترى بعض المصادر أنه رزق صبياً غيره لكنه كان مشوهاً.

هل أبو زيد الهلالي سني أم شيعي ؟

يتساءل البعض هل أبو زيد الهلالي سني أم شيعي ورغم تعدد الأقاويل في هذا الصدد إلا أن غالبية المصادر تثبت اعتناق سلامة للدين الإسلامي واتباعه للمذهب الشيعي وقتاله الدائم لمتبعي المذهب السني، والله أعلم.

لماذا لقب سلامة الهلالي بأبي زيد ؟

لقب سلامة بن رزق الهلالي بأبي زيد بسبب أمارات القوة والشجاعة والفروسية التي ظهرت عليه منذ حداثة سنه دوناً عن بقية أقرانه وأصدقائه إلى جانب اتسامه بالنظرة الحادة الثاقبة، ويذكر أنه قال ((سُميت أبا زيد على الناس زايد ** كريم شجاع من كرم أفاضل)).

أين يوجد قبر أبو زيد الهلالي ؟

يوجد قبر أبو زيد الهلالي في عالية نجد بجوار قبر الأمير حسن وهو ما ذكرته بعض المصادر.

مواضيع ذات صلة

قصة الحلاق الشريرقصة الحلاق الشرير

الأميرة صوفياالاحداث الشيقة لقصة الأميرة صوفيا