هل قصة سالي حقيقة أم أسطورة ؟

قصة سالي

مَن منا لم تؤثر به كلمات شارة كرتون قصة سالي التي تقول انا قصة انسان انا جرح الزمان انا سالي سالي أعيش في حنين لوقع المطر لضوء القمر ورسم المصير ! و رغم أننا لم نكن في ذلك الوقت قد عرفنا أحزان العمر بعد إلا أننا كنا نترنم مع سهير العودة و هي تقول ((يا نور الأمل الطالع بدل أحزان العمر كي نلمح نور الفجر كي نحلم مثل الزهر)).

لقد كنا نظن حينها أن الآنسة منشن تمتلك من القسوة ما لا يمكن أن يمتلكه غيرها و أننا مهما صادفنا فلن نصادف قسوة قلب كهذه, كنا نظن بالعالم خيراً و نتخيله سحابة من اللطف لكن بعض الظن إثم, كبرنا و اكتشفنا أن العالم مرادف للقسوة و أن اللطف غير موجود سوى في قلوب الأمهات و قلة قليلة من ذوي الأرحام و ثلة من الرفاق, و بعض الغرباء.

اكتشفنا أيضاً أن قصة سارة كروي حقيقية و مستوحاة من واقعنا و أنها ليست ضرباً من ضروب الخيال كما ظننا, و في طيات السطور التالية سنتناول أهم أحداث قصة سالي الحقيقية لسبر أغوار خباياها.

هل قصة سالي مقتبسة من رواية ؟

نعم تم اقتباس قصة سالي من الرواية العالمية الشهيرة التي تحمل اسم ((A Little Princess)) أي الأميرة الصغيرة, و تنسب هذه الرواية للكاتبة الإنجليزية فرانسيس هودسون برنيت التي جعلت أحداث القصة تدور حول أميرة صغيرة تدعى سارة.

و عند ترجمة الأميرة سارة小公女(プリンセス)セーラ من اليابانية إلى الإنجليزية تصبح Princess Sarah و عند الترجمة إلى العربية يصبح اسمها سالي و هو الاسم الذي اشتهر به المسلسل الكرتوني المعروف الصادر عام 1985 م من قِبل استديوهات نيبون اليابانية.

و قد شهدت القصة رواجاً كبيراً فلم تلبث أن ذاع صيتها على مستوى العالم – مثل قصة سندريلا و بائعة الكبريت – و تمت ترجمتها إلى لغات عديدة كاللغة العربية و الهندية و الإسبانية و الألمانية و الإيطالية, كما تم تداول قصة سالي مختصرة بالانجليزي و أيضاً قصة سالي مختصرة بالفرنسية و البولندية و الفلبينية وغير ذلك.

شخصيات قصه سالي كروي :

ضمت قصه سالي كروي عدداً من الشخصيات التي لعبت دوراً هاماً في الأحداث و هي كالتالي:-

1) الشخصية الرئيسية في قصه سالي كروي :

الشخصية الرئيسية في القصة هي سالي كروي و هي الفتاة الصغيرة المدللة التي عاشت في كنف والدها الثري كما لو كانت من اميرات ديزني و من ثم فجعت بخبر وفاته و إفلاسه أيضاً و هو ما جعل المأساة تعرف الطريق إليها إلى أن ظهر صديق والدها و ساعدها في الحصول على مستحقاتها المالية فعادت إلى حياة الترف و الثراء و انتهت المعاناة.

و في المسلسل الكرتوني الخاص بقصة سالي أدت صوت سالي كروي الممثلة الأردنية إيمان هايل.

قصة سارة كروي

قصة سارة كروي

2) من شخصيات قصة سالي الحقيقية فيكي :

تعد فيكي واحدة من أبرز الشخوص التي لعبت دوراً محورياً في قصة سالي فهي الخادمة التي كانت تعمل بالمعهد الذي درست به سالي و الذي صارت خادمة فيه بعدما طالها الفقر, و قد كانت فيكي رحيمة بسالي فساعدتها خلال فترة ظروفها القاسية عندما كانت حزينة كحزن البطة السوداء في قصة البطة رداً للجميل الذي أسدته لها سالي حالما كانت ثرية.

وبعدما عادت سالي لحياة الثراء أخذت فيكي للعيش معها لشدة تعلقها بها فقد صارتا صديقتين مقربتين بحكم الظروف التي جمعتهما, أما عن صوت فيكي في الكرتون فإن الممثلة الأردنية منى سليمان قد تولت مهمة تأديته.

3) من شخصيات قصة سالي بيتر :

كان بيتر السائق الخاص بعربة سالي, و بعد أن ساءت ظروفها أضحى صديقاً لها و قدم لها سبل المساعدة المختلفة فكان يحمل عنها الأمتعة المكلفة بحملها إلى المعهد و هي خادمة كما كان يشاطرها أحزانها و آلامها ليخفف عنها, و لم يكن بيتر أفضل حالاً إذ كان ينحدر من أسرة فقيرة يعولها أب مريض, و قد أدى صوت بيتر في مسلسل الكرتون الممثل و المخرج الأردني نصر عناني.

4) من شخوص قصة سالي pdf الآنسة منشن :

الآنسة منشن – أو مارية منشن – بالطبع غنية عن التعريف فقد كانت مديرة المعهد الذي درست به سالي, و قد كانت قاسية و جشعة للغاية و لا تعبأ سوى بالجانب المادي و سمعة المعهد, لذا كانت الآنسة تدلل سالي في بادئ الأمر للاستفادة من منصب والدها و عندما علمت بنبأ وفاته و إفلاسه جعلتها خادمة للمعهد و قست عليها.

و قد أدت صوت الآنسة منشن في المسلسل الكرتوني الخاص بـ قصة سالي pdf الممثلة الأردنية قمر الصفدي.

5) الآنسة إيميليا من شخوص قصة سالي الحقيقية ويكيبيديا :

كانت الآنسة إيميليا إحدى معلمات سالي بالمعهد كما أنها كانت شقيقة للآنسة منشن غير أنها لا تشبهها أبداً, فلم تكن تتسم بالجفاء مثلها بل كانت حنونة و لطيفة و لطالما أغدقت سالي بالمساعدة و دافعت عنها و وقفت بوجه الآنسة منشن عندما كانت تمطرها بالتوبيخ, و قد أدت صوت الآنسة إيميليا في كرتون قصة سالي الممثلة الأردنية أمل دباس.

6) جيمس من شخوص قصه سالي :

في قصة سالي الحقيقية ويكيبيديا كان جيمس الطباخ الخاص بالمعهد, و عندما افتقرت سالي بات يعاملها بكل قسوة و عجرفة فكان بمثابة الولد المغرور وذلك وفقاً لتعليمات الآنسة منشن, و قد تولى مهمة تأدية صوت جيمس في المسلسل الكرتوني الممثل و المخرج الأردني محمد حلمي.

7) توماس كريسفورس من شخصيات قصه سالي :

أما عن توماس كريسفورس فقد كان شريكاً لوالد سالي في عمله و كان عجوزاً مريضاً, و قد ظل يبحث عن سالي بعد وفاة والدها ليعطيها حصتها من ثروة أبيها الناجمة عن أسهمه, و بالفعل تعثر بها في نهاية المطاف و منحها مستحقاتها فعادت إلى حياة الثراء, و قد أدى صوت توماس الممثل الأردني عبد الفتاح جبارة.

هل قصة سالي حقيقية ؟

يتساءل الكثير منا هل قصة سالي حقيقية و الإجابة هي نعم فأحداث القصة مستوحاة من قصة واقعية لفتاة تدعى سارة كريو ذات الأصول الهندية.

في قصة سالي الحقيقية متى توفيت سارة كروي ؟

يتساءل بعض المتابعين في قصة سالي الحقيقية متى توفيت سارة كروي رغبة منهم في معرفة تفاصيل موت سالي و الإجابة هي أن سالي قد لقيت حتفها عام ألف و ثمانمائة و خمس و سبعين ميلادياً بعدما بلغ عمرها ستون عاماً إلا عام.

هل كانت نهاية قصه سالي سعيدة ؟

نعم كانت نهاية القصة سعيدة فقد ظهر صديق والد سالي و أعطاها كل الثروة الخاصة بأبيها باعتبارها وريثته الوحيدة فعادت سالي إلى حياة الترف و الثراء و عاشت ما تبقى من أيامها في سلام.

ما الفكرة التي نستنبطها من قصة سالي ؟

يمكننا أن نستنبط من قصة سالي أن دوام الحال من المحال و أن مرور الإنسان ببعض الظروف القاهرة لا يعني نهاية المطاف بل إن التسلح بالأمل و الإيمان سبيل إلى النجاة.

مواضيع ذات صلة

قصص كليلة ودمنةقصص كليلة ودمنة الرمزية

قصة سيدنا داوودأسرار تفصح عنها قصة سيدنا داوود