قنديل أم هاشم | رواية يحيى حقي الأكثر خلوداً

قنديل أم هاشم

منذ أربعينيات القرن الماضي وحتى اليوم ظلت رواية قنديل أم هاشم رمزاً للمفارقات الجذرية بين الشرق والغرب، حيث شبهت الرواية العقائد المترسخة عن كرامات مقامات الأولياء مثل السيد البدوي والسيدة زينب بالقنديل الذي يبعث الظلام بدلاً من النور، ويغرق الناس في عتمات الجهل بدلاً من إنارة بصيرتهم بمنهاج الإيمان الصحيح، فقنديل أم هـاشم هو الخرافة التي حولها السابقون إلى واقع، وأصبح تحطيمه لعنة تجعل من الثائر عليه في نظر الموهومين بالمورثات البالية شخصاً منبوذاً لا يفقه شيئاً عن الدين.

نبذة عن مؤلـف رواية قنديل أم هاشم

مؤلف رواية قنديل ام هاشم هو الروائي والكاتب المصري ((يحيى حقي))، والذي ارتبط دوماً اسمه بتلك الرواية بسبب الشهرة الكبيرة التي حازت عليها، وللأديب يحيى حقي الذي ولد في القاهرة عام 1905، وتخرج في كلية الحقوق العديد من الروايات والقصص القصيرة التي نالت استحسان القراء بفضل أفكارها المميزة وطريقة سرد أحداثها الشيقة، ومن أبرزها (سارق الكحل، البوسطجي، دماء وطين، أم العواجز، مذكرات عابر سبيل، عبد التواب أفندي).

قصـة رواية قنديـل أم هـاشم

تسرد قصة قنديل أم هاشم حكاية الشاب المصري (إسماعيل) الذي ترعرع في حي السيدة زينب، وفي كنف والده (الحاج رجب) الذي يقدس المعتقدات الدينية المرتبطة بمعجزات الأولياء مثله كمثل كل أبناء الحي القاطن به، ويغادر إسماعيل حي السيدة زينب بعد الثانوية العامة من أجل دراسة طب العيون في أوروبا، وهناك يلتقي بـ (ماري ) الفتاة الأوروبية المنفتحة التي تعرفه على القيم الغربية المتحررة، وتنزع عنه تماماً ثوب الفتى الشرقي المتمسك بعاداته ودينه.

عودة إسماعيل إلى الوطن وبداية الصراع

يعود الطبيب إسماعيل إلى بلاده حامل نفس الحقيبة، ولكنه في تلك المرة قد عبأها بالأفكار الغربية التي ينبذها الشرق بدلاً من الكعك الذي صنعته له أمه حين ذهابه، ويجد إسماعيل نفسه في صراع شديد بين روحه التي تقدس القيم والتقاليد، وبين عقله الذي غزته الأفكار الغربية، وقد حُسِم هذا الصراع لصالح الغرب في حبكة الرواية، وذلك عندما صُعق إسماعيل برؤية والدته تضع زيت قنديل أم هاشم في عين ابنة عمه (فاطمة النبـوية) ظناً منها أنه سيشفي عينيها من الرمد.

حبكة روايـة قنـديل أم هـاشم

ثار إسماعيل على والدته بعد أن فحص أعين فاطمة بنت عمه، وتأكد أن زيت القنديل هو السبب الرئيسي في التلف الذي أصاب مقلتيها، وأخبرها بنبرة مشمئزة أن الزيت ليس مباركاً وأنه مجرد خرافة اجتاحت عقولهم، وزاد سخط إسماعيل على المؤمنين بكرامات قنديـل أم هـاشم عندما اكتشف أن جميع مرضاه الذين لم يتمكنوا من الاستشفاء كانوا يضعون زيت القنديل الحار في أعينهم، وهو الأمر الذي دفعه لتدمير قنديل أم هاشـم ظناً منه أنه بهذا التصرف قد أزال العصبة التي تمنع أهالي منطقته من رؤية فضل العلم المنير.

شن أهل الحي هجوماً يشبه غارات الحرب على إسماعيل بعدما علموا بالذنب الشنيع الذي اقترفه في حق القنديل المبارك، وهنا لم يجد إسماعيل أمامه سوى مغادرة الحي والذهاب إلى فندق ذات طراز أوروبي شكلاً وموضوعاً تديره سيدة تدعى ((افتـالي))، وعلى عكس المتوقع لم يجد إسماعيل صورة الغرب البهية التي دافع عنها باستماتة، ولم يجد في تصرفات افتالي سوى انعكاس للقبح الأخلاقي الذي يملأ الوجه الآخر لذلك العالم المنفتح، ومن هنا عاد الغرب لغز يصعب حل طلاسمه بالنسبة إلى الطبيب إسماعيل.

نهاية روايـة قنديل أم هاشم

استطاع الطبيب إسماعيل استرجاع حب عائلته وسكان حيه بعد أن أدرك دور العقيدة المهم في نجاح أي هدف يسعى إليه الإنسان، وذلك برجوعه إلى أهله وجيرانه والاعتراف أمامهم أن العلم دون الإيمان ليس له قيمة، وتعهد أمامهم باستخدام زيت قنديل أم هاشم الميمون في علاج مرضاه، وهنا تقبل أهل الحي إسماعيل مرة ثانية ونجح في علاج فاطمة النبوية ابنة عمه وخطيبته من الرمد، وظل إسماعيل مضطراً إلى إخفاء سر أن الموجود في قنينات الدواء هي وصفات طبية وليس زيت القنديل حتى لا يفقد ثقتهم مرة أخرى.

تحليل رواية قنديل أم هاشم pdf

ناقش الأديب (يحيى حقي) في روايته قنديـل أم هـاشم الكثير من القضايا أهمها صراع الحضارات والعادات المحتد بين الشرق والغرب، وتهميش البيئة المصرية الشعبية لدور العلم بسبب اعتمادهم على النفحات الدينية في علاج مشاكلهم، وظهر ذلك في تقديس أهل السيدة زينب الشديد لزيت القنديل في الرواية، كما عالجت الرواية بطريقة سردية ممتعة الأثر الذي تتركه الموروثات الفكرية والثقافية في نفوس الأشخاص عندما اكتشف إسماعيل إنه لا يستطيع أن ينسلخ عن تقاليد آبائه وأجداده رغماً عن علمه الغزير.

احتوت أفكار الرواية أيضًا على الكثير من الرسائل الهادفة كالترابط الوثيق بين النزعة الدينية والأساليب العلمية وإن بدت الصورة مختلفة عن ذلك من الخارج، فالعلوم الغربية وحدها لا تكفي في مجتمع شرقي متدين حيث تحتاج إلى بعض التهذيب الإيماني لتبدو صالحة للاستخدام في فكر أفراده، وهي الرسالة التي وثقها الدكتور مصطفى محمود في أحد أبرز أقواله : (العـلم والإيمـان.. هما وجها الإنسان الكامل الذي لا يمكن أن يكون كاملاً بدونهما).

قصة قنديل أم هاشم

قصة قنديل أم هاشم

الشخصيات البارزة في رواية قنديـل أم هـاشم

1) إسمـاعيل: أهم شخصيات رواية قنديل أم هاشم كونه البطل الذي تدور حوله كل أحداثها الشيقة.

2) فاطمـة النبوية: ابنة عم الطبيب إسماعيل التي كان علاجها حافزاً كبيراً له في اكتشاف ذاته الداخلية.

3) ماري: الفتاة الأوروبية التي عرفت إسماعيل على عادات المجتمع الغربي عند سفره إلى الخارج.

4) افتـالي: كانت افتالي هي الاختبار الأصعب الذي أدرك إسماعيل بعد مواجهته أن صلادة أفكاره الشرقية دوماً ستقف حائلاً بينه وبين الغرب المغاير.

5) حسن الحلاق: وجود حسن في الرواية كان دليلاً على قوة العلم في مواجهة الخرافات والجهل، حيث لجأ حسن إلى الطبيب إسماعيل حتى يعالجه رغماً عن تمسكه بالدجل.

تأثير المكان والزمان على رواية قنديل أم هاشم

إن الزمان والمكان في رواية قنديل أم هاشم لهما تأثير كبير في مجريات الأحداث، فالعنصر المكاني والذي تنقل به البطل إسماعيل بين مصر وأوروبا أوضح بشدة السمات الحضارية المميزة لكليهما، أما عنصر الزمان فقد وضع الرواية في إطار تاريخي محدد، وهو الوقت الذي كان يعتقد فيه الناس أن كرامات الأولياء هي منقذتهم من الهلاك.

التشابه بين قنديل أم هـاشـم الرواية والفيلم

السينما دوماً هي الوسيلة الأقرب لإيصال أهداف الكتاب بسلاسة كونها تحولها إلى صورة حية يمكن إدراك أبعادها، وكانت قديماً هي السبيل الوحيد لإيصال قصص الروايات الشهيرة إلى عامة الشعب دون تفرقة مثل فيلم الباب المفتوح الذي يعد من أشهر الأفلام المصرية القديمة، وفيلم قنـديل أم هـاشم الذي عبر بجدارة عن العصبة التي وضعها معاصرو ذلك التوقيت على أعينهم حتى لا يشاهدوا العلم ينتصر أمام خرافاتهم.

لا يوجد اختلاف ملموس بين رواية قنـديل أم هـاشم التي صدرت عام 1944 والفيلم الذي تم إنتاجه عام 1968، حتى أن أبرز المفارقات في رواية قنديل أم هاشم هي نفسها الموجودة في الفيلم كصراع إسماعيل الداخلي بين جذور الإيمان التي تتغلغل في كمده، وبين انبهاره بتمجيد الغرب للعلم الذي كافح من أجل دراسته.

المفارقات في رواية قنديل أم هاشم

المفارقات في رواية قنديل أم هاشم

كيفية تحميل رواية قـنديل أم هـاشم pdf

إن رواية الكاتب الكبير يحيى حقي (قنـديل أم هـاشم) من أهم الروايات التي يبحث القراء المحبون لصراع التقاليد بين الغرب والشرق عنها، ولذلك وفر موقع ملحوظة نسخة أصلية من رواية قنديل أم هاشم pdf حتى يستطيع الجميع الاطلاع عليها، ويمكن تحميلها بسهولة عبر الرابط التالي:

تحميل رواية قنديل ام هاشم

من هم أبطال فيلم قنـديل أم هـاشـم؟

أبطال فيلـم قنـديل أم هـاشـم هم (شكري سرحان، أمينة رزق، سميرة أحمد، عبد الوارث عسر، عزت العلايلي، صلاح منصور، محمد توفيق).

كم عدد صفحات وأجزاء رواية قنديل أم هاشـم؟

وصلت أجزاء روايـة قنـديل أم هاشم للكاتب يحيى حقي 13 جزء، وعدد صفحاتها 136 صفحة تقريباً.

ما أشهر اقتباسات رواية قنـديل أم هـاشم؟

تتمثل أشهر اقتباسات رواية قنـديل أم هـاشم في (ولا ولوج إلى ساحة السعادة في اعتقادي.. إلا من أحد أبواب ثلاثة.. الإيمان والفن والحب).

كيف عالج إسماعيل أزمة زيت القنديل؟

عالج إسماعيل مشكلة زيت القنديل في الرواية بذهابه إلى (عم درديري) حارس القنديل، وإخباره أنه سيستعين بالزيت في علاج مرضاه بجانب الأدوية.

مواضيع ذات صلة

the secret كتاب السراضغط علي هذا الرابط الآن لتحميل كتاب السر

معلقة-عمرو-بن-كلثوممعلقة عمرو بن كلثوم : الفخرُ الذي يشبهُ الثورة