عواقب الثورة على قواعد جارتين

الحماس الذي طبعته الروايات السابقة للكاتب في الأذهان، ساهم بالفعل في إطلاق نيران الشغف داخل أفئدة القراء نحو قواعد جارتين في العام 2018، ولكن عظمة الأحداث الخاصة بالرواية زادت من لهيبها الذي أمسك في العقول، حيث أشعل الطبيب المصري عَمرو عبد الحميد بحبره هذه المرة جمراً لا ينطفئ، فكلما تهدأ جلبة الرواية، ينتزع أحد الأشخاص اقتباساً من جارتين ليطلق النار في الهشيم الثقافي مرة أخرى.

هل جارتين مدينة حقيقية ؟

نحن نواجه بالفعل بعض قواعد جارتين في بلادنا، ولكن سلوان الله جعل أتعس قواعدها من وحي خيال الكاتب فقط، حيث وضح الكاتب في بداية الرواية أن جارتين ما هي إلا مدينة خيالية أُخذ اسمها من بلدتين متجاورتين، ويفصل بينهما في المنتصف نهر بلا مياه، ليعبر عن الجفاف الذي حصد أرواح الحالمين فيهما.

في لقطة خفية أظهر الكاتب اسم البحر الموجود على الجزء الأخير من اجزاء قواعد جارتين ” أمواج أكما”، وهو يبرر سبب تسمية المدينة بجارتين، حيث أوضح عَمرو عبد الحميد كاتب الرواية أن بحر أكما قد أغرق المتجاورتين في مياهه يوماً ما، وجعلهما يتحدان جغرافياً في نطاق واحد، لتنهار حدودهما الفاصلة تماماً، وتتشابك أيديهما لرفع مسمى جديد للمدينة الجديدة وهو ” جارتين”.

نبذة عن مؤلف قواعد جارتين

من الواضح أن جميع الأطباء الذين يزرعون الأدب في أرض الخيال، يحصدون ميراثاً لا مثيل له، فعلى طريق العراب سار مؤلف قواعد جارتين متخصص جراحة الأنف والأذن والحنجرة في جامعة المنصورة، واستهدف بكتبه التي تميل إلى السرد القصصي الخيالي فئة القارئين الشباب، تلك الفئة التي استهدفتها كتب احمد خالد توفيق فراج الطبيب المصري الشهير.

ولد الكاتب المصري عمرو عبد الحميد بمحافظة الدقهلية في أواخر الثمانينيات، تحديداً في العام ” 1987″ ميلادياً، وبدأ مسيرته الأدبية ببعض الروايات المختصرة مثل حسناء القطار، لتطفو على الشط بعد ذلك خبيئته الذهبية، ويفاجأ القراء بالكثير من الروايات التي نجحت نجاحاً مدوياً في مصر والوطن العربي، وتتضمن أبرز تلك الروايات الخيالية المميزة ” أرض زيكولا، أماريتا، فتاة الياقة الزرقاء”.

عما تدور فكرة رواية قواعد جارتين ؟

استطاعت الرواية أن تستحوذ على العرش الأدبي طوال عام 2018، بتحقيقها للحد الأقصى من الشهرة والمبيعات، فهي تعتبر أهم أعمال الكاتب التي بدت على سطورها مهاراته الإبداعية في الكتابة والسرد، كما كشف لنا عبد الحميد من خلال نوافذ مدينة جارتين أرضاً جديدة من أراضي الفانتازيا السحرية، وجعلنا نبصر عبر الرواية عادات عالم مختلف لم ندركه داخل أي رواية خيالية من قبل.

يدور ملخص قواعد جارتين حول مدينة تزرع السيف في غمد كل من يخالف قوانينها، ثم تعيد عذابه مرة أخرى حتى تتركه يغرق في دمائه الآثمة، فمدينة جارتين لم يمر على نواميسها كلمة الرحمة، ولا يرى سكانها العدل إلا خيالاً، تحاوط أسوارها بالأشباح الظلامية حتى لا يزورها الحق، وتنثر الأوامر القطعية دوماً في أراضيها الخصبة بدلاً من بذور المساواة.

ما هي قواعد جارتين ؟

يستطيع القارئ عند قراءة رواية قواعد جارتين استنباط أبرز القوانين التي سنتها المدينة على ساكنيها، وتمكنه الرواية من معرفة الشروط الواجب توافرها في أفراد الطبقتين الموجودتين في مدينة جارتين، والذين ينقسمون إلى طبقة النسالى ” الطبقة الدنيا”، وطبقة الشرفاء ” الطبقة الراقية”، فمدينة جارتين لا تنعم بالديمقراطية ولا تقدس سوى الفروق بين البشر، ولعل أبرز قوانين تلك المدينة ما يلي :

1) قوانين مدينة جارتين صارمة جداً، ولا يمكن لأي شخص اختراق قدسيتها مهما علا شأنه.

2) لا يجوز ابداً أن يتزوج أبناء طبقة النسالى بأشخاص من طبقة الشرفاء، وذلك اعتقاداً منهم أن الخلط بين دماء الطبقتين سوف يكثر من الفساد في الدولة.

3) تنص أهم القواعد الموجودة في جارتين على وجوب لفظ الأرض لأي شخص يتجاوز عمره 50 عاماً خارجها، وأن جميع سكان جارتين لابد أن تقل أعمارهم عن الخمسين مع إمكانية استنساخ أرواحهم.

شخصيات قواعد جارتين الرئيسية

تختلف رواية جارتين عن الروايات من نوعية رواية السجينة الخيالية، والتي تنص على وجود بطل أو اثنين على الأكثر في الرواية، فقواعد جارتين تتضمن الكثير من الشخصيات الرئيسية مثل ” نديم، غفران، سبيل، فاضل، زين، بيان”، كما أن جميع أبطال الرواية يعيشون داخل مدينة جارتين نفسها، حتى الطبيب فاضل الذي غامر بدخوله إلى المدينة، بدأت رحلته مع أحداث القصة من داخل جارتين نفسها.

ثلاثية قواعد جارتين

هناك بعض الآراء التي تخلط بين قصة رواية قواعد جارتين وبين قصة أرض زيكولا للكاتب والطبيب عَمرو عبد الحميد، ولكن الحقيقة أن قصة مدينة جارتين بعيدة كل البعد عن أرض زيكولا، كما أن الكاتب لم يصدر من زيكولا إلا جزءاً واحداً، بخلاف الرائعة قواعد جَارتين التي تلتها روايتين من أروع ما يكون، وتشبه في ثلاثيتها ثلاثية غرناطة المعروفة من حيث اللقب، وتتمثل توالي جارتين فيما يأتي:

أولاً : قواعد جارتين الجزء الأول

حاول الكاتب المصري عمرو عبد الحميد في الجزء الأول من روايته الشهيرة التي عرفت بقواعد جارتين، أن يضرب لنا مثلاً عن العنصرية الاجتماعية التي يعيشها الناس في المدينة، وشرح لنا بأسلوبه المميز كم المعاناة التي طالت عنق أبطال الرواية الأساسيين ” غفران و نديم”، حتى يستطيعان الحصول على العدالة البشرية الطبيعية، و تُكلل قصة حبهما النقية بالزواج.

دارت أحداث الرواية بين مدينة جارتين وبين بعض الأماكن التي تحفها، مثل ” باحة جويدا، وادي النسالى”، ويشدد الكاتب هنا على أن قواعد جارتين بإمكانها أن تسلب المرء روحه إذا أرادت مهما كان مسكنه، وأن القدر ذاته لا يقوى على محاربة القواعد التي سنها سكان جارتين الأصليين من طبقة الشرفاء، فنديم المحارب الذي ثابر من أجل الزواج بغفران، لم ينل من مواجهة جارتين وأهلها إلا الحسرات كحال الجميع.

ثانياً : الجزء الثاني دقات الشامو

كان على الكاتب أن يأتي بحجة ذات تأثير أقوى من الجزء الأول، حتى يجعل الأحداث تلتحم مع بعضها، ويغمد سحر روايته في قلوب وعقول القارئين مرة ثانية، كان طبيب الأنف والأذن والحنجرة على وفاق مع المقدرة اللغوية والأدبية في الجزء الثاني من الرواية، واستطاع أن يجدد الصراع مرة أخرى بين شرفاء جارتين وسكان وادي النسالي بنفس التدرج المشوق لأحداث الجزء الأول.

ثانياً : رواية أمواج أكما الجزء الثالث

كان على الراوي أن يذكر لنا نهاية جارتين المأساوية المتوقعة في جزء منفصل عن الجزئين السابقين، فألف جزء الرواية الثالث ” امواج اكما “، حتى يختتم ثلاثيته الخيالية بحكمة تحمل في ثغرها مرارة واقعية حيث كمنت النجاة في الموت، فكان على بحر أكما أن يغرق الجميع، لتتحقق المساواة ولو لمرة واحدة داخل ثنايا جارتين.

تحميل رواية قواعد جارتين

لا متعة تغلب على متعة القراءة الورقية، ولكن استنزاف أجزاء الرواية أولاً بأول من المكتبات، جعل القراء يبحثون عن سبيل آخر لقرائتها، فهموا بالبحث عن طريقة تحميل قواعد جارتين pdf عبر الشبكات التصفحية الرقمية، والتي تتطلب الضغط على لينك تحميل قواعد جارتين المدمج، حتى تظهر لهم جميع أجزائها بصورة واضحة.

هل هناك أشخاص ثانوية في الرواية ؟

نعم، هناك أشخاص ثانوية في الرواية مثل ريان.

هل تزوج غفران و نديم في نهاية الرواية ؟

لا، لم تكلل قصة نديم وغفران بالزواج في نهاية الرواية.

ما هي عقوبة المخترق لقوانين جارتين ؟

يُحكم على كل الأشخاص المخالفين لقوانين جارتين بالإعدام.

ما هي أشهر قواعد جارتين اقتباسات ؟

أهم اقتباس يتناقله الأشخاص من الرواية هو ليس للحالمين مأوى غير السجون أو الجنون.

مواضيع ذات صلة

الشعر في العصر الجاهلينشأة الشعر الجاهلي وخصائصه | وأبرز أغراضه وشعرائه

الخطابة في العصر الجاهليالفرق بين فن الخطابة في العصر الجاهلي والإسلامي والعباسي والأموي