كتاب فاتتني صلاة| مرشدك لطريق الهداية

كتاب فاتتني صلاة

ما أجمل الشعور الذي يملأ قلب الإنسان بعد أن يكون قد أدى فروض يومه! ويا لهذا الإحساس الرائع الذي يتسرب لك عندما تكون بين يدي الله! حينها تشعر بالاطمئنان فأنت بين يد خالق الكون القادر على كل شيء، لكن ماذا تفعل إن لم تكن تشعر بكل تلك المشاعر؟ بل تشعر بأن الصلاة ثقيلة على قلبك، هنا يجب عليك قراءة كتاب فاتتني صلاة والذي سيعالج هذه المشكلة ويساعدك في المواظبة على الصلاة.

يضيع الكثير منا وقته الثمين في تصفح صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة به أو مشاهدة فيديوهات غير مفيدة دون أن ينتبه بأنه قد أضاع صلاته، لذا قم الآن باستغلال القليل من الوقت المهدور على الإنترنت واقرأ كتاب فاتتني صلاة pdf، أو  كتاب لانك الله الذي سيعيد تفكيرك مرة أخرى في أمر الصلاة والتقرب إلى الله.

من هو كاتب كتاب فاتتني صلاة

قام المهندس إسلام جمال بتأليف كتاب فاتتني صلاة الشهير الذي يعد جليسا مرحا لمن يريد معرفة أسرار التقرب إلى الله، وهو من مواليد مدينة الإسكندرية بمصر ،درس الهندسة بجامعة الإسكندرية، لكنه عشق الكتابة  فقام بتأليف مجموعة من الكتب منها كتاب لكنود، والجدير بالذكر هنا أن كتاب فاتتني صلاة يعتبر من أكثر الأعمال الأدبية شهرة، إذ حقق نسبة مبيعات مرضية جدًا بالنسبة لكاتب في بداية حياته الأدبية.

محتويات كتاب فاتتني صلاة

يتكون هذا الكتاب من خمسة عشر فصلًا، تناول في ثناياه قصص متنوعة جميعها ترتبط بشكل أو بآخر بكيفية الوصول إلى مرحلة المواظبة على الصلاة والشعور بما تحتويه من مشاعر مقدسة وعظيمة بين العبد وربه، ولكي نقوم بعمل ملخص كتاب فاتتني صلاة يجب علينا أن نتناول كل جزء على حدة.

العجوز والصلاة

يبدأ الكاتب حديثه عن قصة رجل عجوز قد نال الشيب منه فضعفت قوته وانحنى ظهره، يراه الكاتب كل يوم وهو متوجه للمسجد لأداء صلاته، رغم كثرة الآلام التي يشعر بها كل من يصل إلى هذا السن المتقدم.

ثم يوجه حديثه لنفسه قائلا كيف له أن يترك صلاته ويتحجج بانشغاله بأعمال دنيوية لا قيمة لها على الإطلاق، رغم أنه مازال شابًا يمتلك القوة في الجسم والعقل إلا أنه نادرًا ما يذهب للمسجد، بل دائما ما يشعر بالكسل وعدم القدرة على الذهاب إليه، وكأن هناك قوة أخرى تسحبه بعيدًا عن اتجاه الصلاة والتقرب إلى الله، يخلق الأعذار الكثيرة التي قد تكون مقنعة في بادئ الأمر ولكن بمجرد تفويت موعد الصلاة تتبخر كل هذه الأعذار ويبقي فقط تأنيب الضمير الذي يشعره باسوأ المشاعر على الإطلاق.

ويدر في باله أسئلة كثيرة منها، ما الشيء الذي يمتلكه هذا العجوز والذي يجعله قادرًا على التحكم بنفسه البشرية، فلا يقع فريسة لمصائد الشيطان؟، كيف له وبهذا السن الذي تعدى 80 حول أن يذهب كل يوم إلى صلاة الفجر دون أن يعيقه عواصف الشتاء أو البرد القارص أو حتى مرور الزمن الذي أخذ منه قوته؟ ولما كان يسمع صوت عصاه تدبدب في الأرض كأنه يخبر الجميع بأنه قد حان الآن موعد صلاة الفجر؟ لماذا دائما يحتفظ بأداء ركعتي السنة قبل كل صلاة؟ ولماذا دائمًا ما يراه الكاتب يقرأ في كتب السيرة النبوية مثل الرحيق المختوم لمعرفة تفاصيل عن حياة رسولنا الكريم؟

وقد ذكر الكاتب في كتاب فاتتني صلاة أنه رغم تأثره بهذا العجوز إلا أنه دائمًا ما كان يستمع إلى أعذاره و يقع فريسة لخدع الشيطان، فيذهب في سبات عميق دون أن يبالي بأي شيء، فلديه عمله الذي لابد أن يستيقظ مبكرًا لكي يذهب إليه، في حين أن ذلك العجوز يسهر الليل وينام بعد صلاة الفجر لأنه يمتلك عمله الخاص بعيدا عن  تحكمات المدراء.

كتاب فاتتني صلاة pdf

كتاب فاتتني صلاة pdf

حديث العجوز عن الصلاة

يقول الكاتب أن الفضول قد انتابه حول هذا الرجل، فقرر الذهاب إلى المسجد ليسأله عن سبب ارتباطه بالصلاة وكيف يمكنه أن يجاهد نفسه ويحرص على أداء الصلاة فى المسجد ولا يستمع لأعذار الشيطان خاصة بعد أن علم أنه ينهي عمله في وقت متأخر؟ فقال له العجوز أن الصلاة هي لقائك اليومي مع الله، فكيف لك أن تفضل لقاء الدنيا على لقاء خالق الكون؟!

تناول كتاب فاتتني صلاة فضل المواظبة على الصلاة في التخلص من كل هموم الدنيا والوصول إلى مرحلة الرضا الكامل بما كتبه الله لك، كما سأله عن سبب تفضيله لسورة يس، فقال له أنه يحب قراءة سورة يس في صلاة الفجر نظرا لفضلها العظيم فى تهدئة الروح و جلب الطمأنينة.

ويمكن التعرف على فضل سورة يس من خلال قراءة تفسير آياتها، وهنا ينتهي الفصل الأول بذكر الكاتب أنه استطاع أن يتغلب على نفسه ويؤدي صلاة الفجر جماعة فى المسجد لأول مرة في حياته.

فضل الصلاة في تغيير حياة الإنسان

نسأل أنفسنا دائما ما هي الصفات التي تميزنا عن بعضنا في الصلاة؟ فلماذا مثلًا يستطيع البعض الإطالة في السجود والركوع وكأنهم يعرفون أذكارًا لا يعرفها غيرهم؟ أو أنهم وصول إلى حالة من الاتصال الروحاني مع الله لا يستطيع أحد أن يصل إليها بسهولة، لماذا نشعر أحيانا أن الصلوات ثقيلة، لا نشعر بعظمة شأنها و قدسية منزلتها، فهي عبارة عن بعض الحركات مع مجموعة من الأذكار والآيات يقوم بها المرء؟!

لماذا نشعر  دائما أن هؤلاء لا تنقطع الابتسامة من وجوههم وكأنهم أسعد الناس وليس لديهم أي هموم؟ في حين نشعر أن حياتنا ناقصة وكئيبة، وأننا غير راضين بما نحن فيه، أيعقل أن هؤلاء قد ميزهم الله عن غيرهم ومنحهم قوة غير عادية لكي يصلوا إلى هذه المكانة! وإذا كان هذا صحيحًا فهل يوجد عدل بذلك؟! فهذا يعني أننا لن نصل يوما ما إلى هذه المرحلة أبدًا، كل تلك الأسئلة قد يكون لها تأثير سلبي عليك إن سيطر الشيطان على تفكيرك حينها، لكن بعد قراءة كتاب فاتتني صلاة pdf ستدرك أنك مخطئ تمامًا في هذا الأمر، فحاشا لله أن يكون ظالمًا لعباده.

كل تلك الأسئلة يمكنك الإجابة عليها من خلال قراءة كتاب فاتتني صلاة، حيث يفسر الكتاب الحالة التي يصل إليها هؤلاء الأشخاص الذين يواظبون على صلاتهم في مواقيتها مع صلاة النوافل، بأنها حالة من حالات التواصل الروحاني بين العبد وربه، لأنك في هذه اللحظة تكون مؤمنًا بكل ما أمر به الله، وتعلم جيدًا أن كل ما سيحدث في حياتك هو خير لك، حتى وإن أتى في صورة ابتلاء، هذا ما سيوصلك في نهاية الأمر إلى الرضا بكل ما كتبه الله لك، فإن منع الله عنك شيء ستعلم أن الله حماك من شر أكبر قد يصيبك.

ماذا أفعل إن فاتتني صلاتي

إن كنت شخصا يعاني من عدم القدرة على التحكم في ذاتك، كما أنك تخلق الحجج و الأعذار التي تجعلك تتخلف عن الصلاة، فينبغي عليك الآن تنزيل كتاب فاتتني صلاة pdf والاحتفاظ به على هاتفك المحمول، لكي تطلع عليه كلما غلبتك نفسك وشعرت بأنك لم تعد تقوى على أداء الصلاة.

فبعد أن أصبحت شخصًا بالغًا لديك القدرة الكافية على إدراك الأمور، فأنت الآن  الرقيب على ذاتك، فلم يعد هناك توجيه من الأب والأم مثلما كنت صغيرًا، فإن انتظرت أن تأتي أمك وتأمرك بالصلاة أو أن يغضب منك أبيك بعد أن علم بأنك لم تؤديها فسوف تنتظر لوقت طويل دون أن توصلي.

يجب أن يكون داخلك قوة تحركك تجاه طريق الهداية والرجوع إلى الله خوفًا من العقاب الذي قد ينزله الله عليك في الدنيا والآخرة، وطمعًا في رضا الله عنك والفوز بالجنة، يجب أن تعلم جيدًا أن الصلاة ليس حملًا ثقيلا تريد التخلص منه بل هي الوسيلة التي تخلصك من كل همومك، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم عندما يأتي موعد الصلاة كان يقول “أرحنا بها يا بلال”، فهي لقائك مع ربك الذي بيده وحده القدرة على تغيير أحوالك من حال إلى حال.

وقد يجعل الله كتاب فاتتني صلاة سببًا في تغيير حياتك، من حيث إعادة حساباتك مرة أخرى وترتيب أولوياتك وفي مقدمتها الصلاة وكل الأعمال التي تقربك من الله على سبيل المثال قراءة القرآن الكريم والمواظبة على قيام الليل واتباع سنة رسول الله، ويمكن أن يساعدك كتاب مفاتيح الغيب في تفسير معاني الآيات التي ستتوقف عندها.

كيفية تحميل الكتاب

إن كنت ترغب في الحصول على كل الكنوز التي يحتويها كتاب فاتتني صلاة، لا تتردد كثيرًا في اتخاذ خطوة إيجابية بهدف الإصلاح من ذاتك، فلن تتكبد الكثير من المال في شرائه، لأن سعر كتاب فاتتني صلاة لا يتعدى الخمسون جنيه، وإن كنت لا ترغب في شرائه سيكون عليك  تحميل كتاب فاتتني صلاة  الرائع.

اقتباسات من كتاب فاتتني صلاة

1- “لكل من اشتاق إلى لذلك النور في حياته المظلمة، ولكل من يبحث عن سلام يداوي به هلع نفسه، لكل من أسرف على نفسه منتظرًا أمطار الغفران تعيده إلى رشده…. فر لبوابة الصلاة”.

2- “أنت في معركة تتوقف عليها سعادتك في الدنيا والآخرة، فلابد أن تحارب شيطانك ونفسك”.

3- “أمرنا أن نصلي حتى تتغير موازين الكون، فشرع لنا صلاة كسوف وخسوف واستسقاء، صلاة تغير موازين الكون كيف لها ألا تغير حالك”.

من هو كاتب كتاب فاتتني صلاة وما هي أشهر مؤلفاته؟

قام المهندس إسلام جمال بتأليف هذا الكتاب بجانب مجموعة من الكتب التي لاقت استحسان الكثير من القراء، ومنها لكنود وزاد أغنياء الجنة.

كيف يمكن أن يتخلى الفرد عن أعذاره التي تؤجله عن أداء الصلاة في وقتها؟

من خلال إدراك أن كل تلك الأعذار ما هي إلا أشياء و أمور دنيوية، وأن الآخرة خيرٌ وأبقى.

متى يصل الإنسان إلى مرحلة الخشوع في الصلاة؟

عندما يدرك عظمة الموقف، حيث إنه يكون في لقاء خاص مع خالق الكون، وقتها سيشعر بالرضا والخشوع التام.

كيف يمكن للشخص أن يستفيد من قراءة كتاب كتاب فاتتني صلاة؟

حيث يساعدك الكتاب في الحصول على الكثير من الإجابات التي تدور في بالك عن ماهية الصلاة.

مواضيع ذات صلة

عميد الأدب العربي الفصل السادسعميد الأدب العربي الفصل السادس

عداء الطائرة الورقيةعداء الطائرة الورقية | كيف نكفر عن ذنوب الماضي؟