هل تود التعرف علي كيفية تحسين الصوت؟

كيفية تحسين الصوت

منّ الله تعالى علي بعض عباده بأصوات عذبة في تلاوة القرآن وترتيله، فإن كنت من هذه الفئة وترغب في معرفة كيفية تحسين الصوت تابع معنا مقال اليوم سوف تثقف ذاتك وتكتسب المزيد من المعرفة.

كيفية تحسين الصوت في قراءة القرآن الكريم ؟

قد دلت الأحاديث الشرعية  علي أن تحسين مستوى الصوت بتلاوة القرآن الكريم مطلب محبب به، فقد روي عن  سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام فيما معناه “أن حسن صوت في تلاوة القرآن الكريم وترقيقه أمراً شرعي يجب الامتثال به” فإن كنت تود معرفة كيفية تحسين الصوت في تلاوة القرآن ، تابع معنا السطور القادمة سوف تتعرف علي العديد من الطٌرق التي تمكنك من ذلك:

اختار أحد القراء ذات الصوت المحبب لك في تلاوة القرآن الكريم، استمع لتلاوته الخاشعة بكل دقة واصغاء بشكل يومي لمدة لا تقل عن ساعة ، قم بتحميل أحد برامج تسجيل الصوت علي واجهة هاتفك الشخصي، تمرن علي تقليد طريقة تلاوة هذا الشيخ.

قم بتنزيل برنامج ترتيل المكنون داخل أروقة متجر جوجل بلاي علي واجهة هاتفك المحمول؛ كي تتمرن علي قراءة القرآن أمام أهل التلاوة، يضم ذلك التطبيق  معلمين  تلاوة محترفين يمتلكون القدرة علي تحسين مستوي تلاوتك في القرآن الكريم.

ما تمارين تحسين الصوت؟

إن كنت ترغب في معرفة كيفية تحسين الصوت يتوجّب عليك إجراء بعض التمارين التي تساهم بشكل جذري في الاعتناء بعذوبة صوتك وتجنب نشازه، تلك التمارين هي ما يلي :

تمرين سحب وإخراج الأكسجين:  هو أحد أكثر التدريبات الصوتية تأثيراً علي مستوى تحسين الصوت، في بداية الأمر يتوجب علي صاحب عذوبة الصوت سحب نفس عميق من فتحة الأنف و إطالة عملية الشهيق لبضع ثوانٍ لمُدة لا تقل عن عشر ثوانٍ، البدء بإخراج الهواء في عملية الزفير من فتحة الفم، ولابد من الاستمرار في أداء هذا التدريب لمدة زمنية للتحكم بكيفية تحسين الصوت، يجب في هذا التمرين الاستلقاء علي قاعدة تدريب مستوية كي يكون الجسد في حالة استرخاء.

تدريبات أخري لتحسين طبقة الصوت:

تمرين التثاؤب لتحسين مستوى الصوت : أنعم اللّه تعالى علي الإنسان بنعمة التثاؤب التي تساعد صاحب عذوبة الصوت في تعزيز صحة الرئتين و زيادة مستوى الأكسجين في الدم واسترخاء عضلات الحجاب الحاجز، ننوه إليكم أيضاً أن عملية السعال بلطف تساعد أيضاً علي إصدار الأصوات بعذوبة أكبر.

تدريب علي مخارج الحروف: أداء تمارين مخارج الحروف يساعد صاحب عذوبة الصوت علي تعزيز وتحسين مستوى الصوت، فمن أتقن تمرين مخارج الحروف تعلم كيفية تحسين الصوت في تلاوة القرآن.

ما النصائح الواجب اتباعها لتحسين مستوى الصوت؟

-الإقلاع عن التدخين وتعاطي المواد المخدرة، فالتدخين يسبب التهاب الحلق، فإن كنت من المنشدين الذين يمارسون مهنة الغناء وترغب في معرفة كيفية تحسين الصوت في الغناء، تابع معنا السطور القادمة.

-عدم تناول المشروبات الغنية بالكافيين فقد تلاحظ بعض فترة قريبة الآثار الجانبية الناتج عن تناول تلك المشروبات علي مستوى تحسين الصوت.

– تجنّب تناول الأطعمة الدسمة والحرص علي تناول معلقة من العسل الصافي علي الريق قبل تناول الطعام.

-التوقّف عن التنفس من فتحة الفم وتجنب التكلم بصوت مرتفع الذي بسبب بحة في الصوت.

-الحرص علي شرب كميات كافية من الماء التي تساهم بشكل جذري في ترطيب الحبال الصوتية، تعزيز مستوى الصوت و جعل صاحب الصوت الجميل قادراً علي التنفس بسهولة أثناء الغناء.

-الإرهاق الجسدي وقلة النوم يؤثر سلبياً علي الحبال الصوتية، فيتوجب علي صاحب الصوت العذب النوم لمدة لا تتراوح بين 7 إلي 8 ساعات.

المداومة علي غرغرة الفم بمحلول  الملحي الذي يؤثر بشكل إيجابي علي الأحبال الصوتية والحنجرة.

استنشاق بخار الماء المخلوط بزيت النعناع الغني الذي يرطب الحلق والشعب الهوائية.

التدرب علي نطق الكلمات الصعبة  والبعد بشكل نهائي عن التحدث بصوت مرتفع ، فهذا الأمر يجهد الأحبال الصوتية.

كل هذه النصائح تساهم في تعزيز مستوى الصوت، فإن كنت ترغب في معرفة كيفية تحسين الصوت قم باتباع تلك النصائح المفيدة.

كيفية تحسين الصوت

كيفية تحسين الصوت

ما هي البحة الصوتية؟ ما أسباب حدوثه؟

بحة الصوت هي تغير نبرة الصوت، تحدث بسبب اضطراب الأنسجة المرنة التي تعرف باسم الأحبال الصوتية، فإن كنت تود معرفة كيفية تحسين الصوت يجب علينا أولاً معرفة أسباب حدوث مشكلة بحة الصوت، تلك الأسباب هي ما يلي :

التهاب الحنجرة:  هو أحد أكثر الأسباب تأثيراً علي طبقات الصوت، يحدث في العادة بسبب نزلة البرد الشديد و التكلم بصوت عالٍ والغناء.

مرض السرطان الحميد: ظهور أورام حميدة علي الأحبال الصوتية المرنة تؤثر بشكل جذري علي وظيفتها الفعالة، قد تحدث تلك التكيسات الحميدة  نتيجة إفراط  الفرد في استخدام الصوت، يجب أن ننوه لكم أن المنشدين الذين يمارسون مهنة الغناء هم الأكثر عرضة بمرض الأورام الحميدة.

مرض الحساسية: قد سبب مرض الحساسية الدائمة في حدوث البحة الصوتية وتضخم الأحبال الصوتية و إجهادها.

مرض الروماتويد: يسبب مرض التهاب المفاصل الروماتويد التهاب الحلق وفقدان الصوت والصعوبة في التنفس.

مشاكل الغدة الدرقية: من قصور الغدة الدرقية ظهور بحة الصوت و عدم القدرة علي التكلم.

التدخين: يؤثر التدخين بشكل غير مباشر علي تهيج الأحبال الصوتية الذي يسبب خشونة ونشاز الصوت .

الصدمة: إصابة الفرد بصدمة عصبية حادة يسبب تلف و تهيج الأحبال الصوتية.

ما المشروبات التي تحسن مستوى الصوت ؟

إن كنت من ممارسي مهنة الغناء وترغب في معرفة كيفية تحسين الصوت في الغناء، تناول المشروبات التالية  التي تساعد بشكل جذري في تحسين طبقات الصوت.

مشروب اليانسون مع الزنجبيل: يصاب بعض الأفراد بمرض بحة الصوت الناتج عن اضطراب الأحبال الصوتية لذلك السبب نقدم لكم هذا المشروب الذي يُعد واحداً من أكثر المشروبات الساخنة التي لها تأثيراً رائعاً علي الحنجرة، فهذا المشروب يحتوي علي نوعين من الأعشاب الطبيعية المفيدة للغاية،  تساعد عشبة الزنجبيل في تنقية الحنجرة من السموم الضارة، إذابة البلغم ومحاربة الالتهابات الحادثة في الحنجرة.

مشروب العناب مع التمر: خليط التمر والعناب يساعد بشكل جذري في تحسين مستوى الصوت، أظهرت منظمة الصحة العالمية مؤخراً أن مشروب التمر مع العناب يُعتبر أحد أكثر المشروبات الساخنة شيوعاً لتحسين مستوى الصوت وإذابة البلغم الموجود في منطقة القصبة الهوائية.

مشروب القرفة والنعناع: تلطف عشبة القرفة خشونة الصوت، تحمي منطقة الحنجرة من السموم والملوثات التي تصيبها، هذا إلى جانب الفوائد الأخرى التي يقدمها خليط القرفة مع النعناع للجسم ليس فقط الصوت.

مشروبات إضافية ينصح بها الأطباء:

مشروب زهور الورد: تناول مشروب زهور الورد الساخن علي ريق النوم يساهم بشكل جذري في تحسين مستوى الصوت.

ينصح الطبيب بالمداومة علي تناول الجزر المفيد في تحسين مستوى الصوت وتنعيمه.

ينصح الطبيب  بالمداومة علي تناول منقوع لبان الذكر مع عسل النحل الابيض، هذا الخليط يساعد علي ترطيب الحلق وإزالة الاحتقان الموجود في منطقة الحنجرة.

ينصح الكثير من الاطباء مريض بحة الصوت بالاستمرارية علي تناول منقوع البابونج مع اللبن المغلي ذات المفعول السحري علي الجهاز الهضمي، حيث يعمل علي تحسين الصوت و تطهير الحنجرة من السموم والملوثات الضارة.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود التعرف علي كيفية تحسين الصوت؟