هل تود معرفة كيفية كتابة cv بطريقة سهلة؟

كيفية كتابة cv

لا شك أن أول ما يواجه حديثي التخرج في بداية حياتهم المهنية هو كيفية كتابة cv بطريقة صحيحة حتى يتسنى لهم تقديمه للجهات التي يرغبون في الالتحاق بها كي يرقون السلم الأول في مرحلة التوظيف و هو الـ interview أو المقابلة الشخصية, إذ بدون إعداد وثيقة سيرة ذاتية بطريقة ملائمة لن يحظوا بفرصة الوصول إلى مرحلة المقابلة مع مديري العمل و بالتالي لن يتمكنوا من الظفر بوظيفة !

من أجل ذلك وجب توجيه العناية البالغة لأمر طريقة عمل cv لأن الجهل بهذا الجانب عواقبه وخيمة فقد بات الـ Curriculum Vitae أو الـ CV هو المعيار الأول لاختيار المؤهلين للوظائف المتعددة و أضحى صاحب الـ CV الأفضل هو نفسه صاحب الفرصة الأكبر للقبول, فوثيقة السيرة الذاتية هي حلقة الوصل الأولى بين الباحث عن الوظيفة و رب العمل.

ما جدوى تعلم كيفية كتابة cv ؟

ربما يتساءل البعض عن جدوى تعلم كيفية كتابة cv و ما الذي يجعل السيرة الذاتية تحظى بكل هذا الاهتمام من قِبل الجميع؟ و تكمن الإجابة عن هذ التساؤل في النقاط التالية:-

1) أولاً السيرة الذاتية هي الوسيلة التسويقية المثالية التي تقنع مدراء العمل بتوظيف الشخص.

2) ثانياً السيرة الذاتية هي الوسيلة التي تعطي انطباعاً كاملاً عن الشخص الذي يقدم على الوظيفة.

3) ثالثاً سيرة الشخص الذاتية هي الوسيلة التي تعرض كافة مهارات الفرد و معلوماته و مؤهلاته و خبراته و إنجازاته.

لذا فإن معرفة طريقة عمل cv أضحت ضرورة لا بد منها و التساهل فيها أو تجاهلها يسقط أهميتها و يحول دون نيل جدواها.

ما كيفية كتابة cv ؟

ننتقل الآن إلى النقطة الأهم في الموضوع و هي ما كيفية كتابة cv بطريقة سديدة؟ إليكم الإجابة الوافية و الموجزة فيما يلي:-

1) كتابة المعلومات و التفاصيل الشخصية التي تتضمن اسم الشخص و تاريخ ميلاده و محل إقامته بالإضافة إلى ذكر قنوات التواصل الخاصة به مثل رقم هاتفه و بريده الإلكتروني بجانب سرد عنوان منزله مع تلافي ذكر التفاصيل الزائدة.

2) كتابة المؤهلات العلمية التي حصل عليها الشخص بتسلسل زمني مرتب من المؤهل الأحدث حتى المؤهل الأقدم, مع توضيح اسم الجامعة و الكلية و الدرجة العلمية الممنوحة و عام التخرج دون ذكر أية تفاصيل أو معلومات حول التعليم الأساسي أو المرحلة الثانوية.

3) كتابة خبرات العمل التي يحظى بها الشخص من خلال ذكر الأعمال و الوظائف التي شغلها من قبل إن وجدت على أن يتم توضيح المسمى الوظيفي و المركز الوظيفي و المسئولية التي كان يتحملها الشخص في المؤسسة مع مراعاة التسلسل الزمني من الأحدث إلى الأقدم دون التعرض لذكر الرواتب أو المكافآت السالفة.

4) كتابة الدورات و المهارات و الهوايات و الجوائز و الأنشطة التطوعية دون مبالغة أو تزييف مع الإشارة في نهاية السيرة الذاتية إلى شخصين أو ثلاثة من غير المقربين على أن يكونوا على دراية تامة بقدرات الشخص و مهاراته للتواصل معهم.

ما الأمور التي ينبغي مراعاتها عند كتابة cv ؟

بعد معرفة كيفية كتابة cv بطريقة صحيحة ينبغي الإشارة إلى مجموعة من الأمور الهامة التي ينبغي مراعاتها عند كتابته و التي يأتي في مقدمتها الاختصار و الإيجاز و تحري صحة المعلومات و دقتها لاسيما عند كتابة المعلومات الشخصية, بالإضافة إلى مراعاة كتابة التعبيرات و الألفاظ اللغوية بطريقة سليمة معافاة من الأخطاء اللغوية, إلى جانب ضرورة مراجعة بيانات السيرة الذاتية جيداً قبل إرسالها.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود معرفة كيفية كتابة cv بطريقة سهلة؟