ما هو أصل لعبة الدومينو الشهيرة؟

لعبة الدومينو

جئنا اليوم لنأخذك أيها القارئ العزيز إلى قالب ممتع ومسلي، حيث يحتوي على أسرار وقواعد لعبة الدومينو الشهيرة التي لم تفقد جمهورها ومحبيها رغم ظهور الكثير من الألعاب الأخرى، لذا هيا بنا لنتعرف على كيفية لعب الدومينو وقواعدها المطلوبة من أجل أن ننال المتعة المنشودة.

وتجدر الإشارة إلى أن لعبة الدومينو لها وجود خاص في الحانات والمقاهي الشعبية لتضفي المتعة والبهجة على الأوقات، وتثير الحماس بين تجمعات الأصدقاء، تماما مثل لعبة الطاولة الرائعة.

ما هي لعبة الدومينو ؟

هي عبارة عن لعبة ممتعة وموجودة منذ زمن بعيد، ولكنها تطورت حتى وصلت إلى شكلها الحالي، وكان الناس يلعبونها بهدف البحث عن التسلية والمتعة، فضلا عن أنها تحفز العقل والمدارك من أجل إيجاد طريقة للفوز.

وتمتلك لعبة الدومينو جمهور عريق من جميع أنحاء العالم، كما أنها ليست مقتصرة على فئة عمرية محددة، لأنها سلسة وخالية من التعقيد، ولكنها تحتاج نسبة معينة من الذكاء من أجل أن تصل إلى قمة الاحتراف.

أصل لعبه الدومينو

تضم لعبة الدومينو في كنفها التسلية اللامتناهية، وأنا شخصيا تراودني الكثير من التساؤلات حول مخترع هذه اللعبة الشيقة.

ومن خلال مقالنا الرائع سوف نتعرف سويا على أول بلد اخترعت هذه اللعبة وأول شعب لعبها واستمتع بها، فهيا بنا لنستقي من هذه المتعة المتناثرة بين السطور.

مخترع لعبة الدومينو

هناك بعض الأقاويل التي تشير إلى أن الشعوب البابلية هي أول من ابتكرت هذه اللعبة، وعلى الصعيد الآخر وجدنا بعض الدراسات التي تقول أن دولة إيطاليا هي منبع لعبة الدومينو ، ثم انتقلت منها إلى دول أوربا، وبعدها انتشرت إلى جميع أنحاء العالم.

أول من لعب لعبه الدومينو

إن الشعب الصيني هو أول من لعب الدومينو وفق قواعد وأسس سلسة، حيث قاموا بصناعة قطع الدومينو بالإمكانيات المتوفرة لديهم، لذا توجهوا إلى استخدام عظام الحيوانات والعظام العاجية في نحت قطع الدومينو المختلفة.

كم أنهم زينوها بالرسومات ووضعوا عليها النقاط بشكل محسوب من أجل أن يميزوا القطع عن بعضها ويستخدمونها في اللعب.

ومن الجدير بالذكر أن تاريخ ظهور لعبة الدومينو يرجع إلى القرن الثامن عشر الميلادي، وبالرغم من مرور الكثير من السنوات، إلا أنها لم تفقد قيمتها أو حماسها، بل أبتكر الناس في شكلها وطريقة لعبها وقواعدها من أجل إشعال لهيب الحماس الكامن فيها.

عدد ورق الدومينو

تتكون لعبة الدومينو من ثمانية وعشرون قطعة، ويتوسط كل قطعة من هذه القطع خط فاصل باللون الأسود.

وتحتوي 7 من القطع على نفس عدد النقاط من الجهتين، وهناك بعض القطع الأخرى التي تكون خالية من النقاط في أحد الجهتين.

قواعد لعبة الدومينو

تعتمد لعبة الدومينو على بعض القواعد مثلها مثل بقية الألعاب الأخرى وذلك من أجل أن يتم اللعب بسلاسة ومرونة ويكون خالي من الغش والخداع، ولكن تختلف بعض القواعد والأساسيات تبعا لنوع لعبة الدومينو، ونحن سوف نوضح لك القواعد الأكثر شيوعا، وهي كالاتي:

1 – يجب أولا أن يتم تحديد عدد المشاركين، ولا يمكن أن يقل العدد عن فردين، ولكن من الممكن أن يزيد.

2 – يتم دمج وخلط قطع الدومينو، ثم قلبها على الجانب الخالي من النقاط، من أجل حجب عدد الأرقام عن اللاعبين.

3 – يبدأ كل لاعب في سحب عدد من قطع الدومينو، ويتم تحديد عدد هذه القطع وفقا لعدد اللاعبين المشاركين، ونوع الدومينو المستخدمة، أما بالنسبة لقطع الدومينو المتبقية فيتم وضعها على الطاولة بشكل مقلوب والسحب منها.

4 – يتبادل اللاعبون الأدوار، عن طريق مطابقة القطع ذات النقاط المتشابهة مع بعضها، حتى يتم تكوين سلسلة متناغمة من قطع الدومينو.

5 – يقوم اللاعب بسحب قطعة من القطع الموجودة على الطاولة في حالة عدم امتلاكه لقطعه متطابقة النقاط من أحد الوجهين.

6 – اللاعب الذي يقوم بالتخلص من القطع التي في حوزته أولا يكون هو الفائز.

ويمكنك أن تضفي المزيد من المتعة والتسلية على وقتك من خلال الاطلاع على قواعد السلم والثعبان ، تلك اللعبة التي تقترن في ذاكرتنا بأيام الطفولة الرائعة.

قواعد لعبة الدومينو

قواعد لعبة الدومينو

تحميل لعبة الدومينو

إذا أردت أن تستمتع بوقت فراغك ولكنك لا تمتلك لعبة الدومينو المسلية، فلا بأس، حيث يمكنك أن تقوم بلعب الدومينو عبر جهاز الحاسوب أو الهاتف الذكي الخاص بك، من خلال الولوج إلى محركات البحث وكتابة لعبة دومينو اون لاين وسوف تجد الكثير من المواقع الزاخرة بهذه اللعبة.

وإذا كنت تود تحميل لعبة الدومينو من أجل أن يتسنى لك فتحها ولعبها في أي وقت فيمكنك ذلك أيضا بكل سهولة من خلال الدخول على جوجل بلاي أو دارك ستور وكتابة اسم اللعبة.

وحينها سوف تتفاجأ من كمية التطبيقات المختصة بلعبة الدومينو والتي تتباين في نوعها وسعتها التخزينية وكذلك طريقة لعبها، ولكن ما يجمع بينهم هو وجود المتعة والتسلية.

اسماء الدومنه

تتكون لعبة الدومينو كما ذكرنا سلفا من 28 قطعة، وسوف نتعرف من خلال السطور الآتية على مجموعة من اسماء تلك القطع، والتي تم تسميتها خصيصا من أجل تسهيل اللعب والفهم على المبتدئين، وتتمثل هذه القطع في الآتي:

– القطعة التي تكون خالية من أي أرقام على كلتا الجهتين يُطلق عليها اسم (بلاطة)

– القطعة التي تحتوي على 6 نقاط في كلا من الطرفين تسمى ( دش )

– عندما يكون هناك 5 نقاط على طرفي القطعة فإنها تسمى (دبش).

– (درجي) ، يُطلق هذا الاسم على القطعة المكونة من 4 نقاط في الطرفين.

– القطعة التي تتكون من 3 نقاط على كلتا الوجهتين تُسمى (دوسة).

– (دوبارة ) هي القطعة التي تحتضن نقطتين في كل طرف منها.

– يتم إطلاق اسم (هيباك) على القطعة التي تحتوي على نقطة واحدة في كلا الطرفين.

– عندما تحتوي القطعة على ست نقاط في طرف واحد فقط منها تُعرف بـ (شيش)

– (دو) هو اسم القطعة التي تحتضن نقطتين في جانب واحد.

ومن الرائع أنك سوف تجد إجابة سؤال: كيف تلعب الشطرنج ؟ بين ثنايا موقع ملحوظة المتميز كما وجدت طريقة لعبة الدومينو للمحترفين .

شرح لعبة الدومينو

إذا أردت أن تكون محترف في لعبة الدومينو فكل ما عليك فعله هو التمعن أثناء قراءة السطور التالية حتى تحصد الاستفادة المنشودة وتستطيع أن تحصل على لقب الفائز، وتتمثل طريقة لعب الدومينو في الآتي:

أولا: تحديد عدد المشاركين في اللعبة ونوع المجموعة التي تتلاءم مع عددهم.

ثانيا: يتم خلط جميع القطع جيدا، ثم يسحب كل لاعب قطعة واحدة فقط، ومن يحصل على القطعة ذات النقاط الأعلى هو الذي يبدأ.

ثالثا: يقوم كل لاعب بأخذ سبع قطع من مجموعة القطع المقلوبة أمامه ثم يقوم بترتيبها كما يحب، ولكن يجب الحرص على أن تكون جميع القطع مخفيه عن نظر الخصم.

تابع طريقة لعبه الدومينو

رابعا: تُوضع قطع الدومينو المتبقية في وضع مقلوب على الطاولة حتى يحتاج المشاركين إلى السحب منها، ويقوم اللاعب الذي يستحوذ على القطعة ذات النقاط الأعلى بوضعها في المنتصف للإعلان عن بدأ الجولة.

خامسا: يقوم اللاعب الآخر بوضع قطعة الدومينو ثم تتبدل الأدوار بين اللاعبين، ولكن يجب أن تكون أوجه القطع مطابقة لبعضها في عدد النقاط، فعلى سبيل المثل إذا كان أحد أوجه القطعة الموجودة على الطاولة 6 فيجب وضع قطة مكونة من 6 أرقام على أحد طرفيها، وعلى نفس المنوال يتم تكملة الجولة.

سادسا: في حالة أن اللاعب لا يملك قطعة دومينو متطابقة مع القطعة التي على الطاولة فإنه يقوم بسحب قطعة من الحزمة المقلوبة على الطاولة، وإذا لم تكن متطابقة هي الأخرى، فإنه يستمر في السحب لحين الحصول على قطعة متطابقة من أحد الطرفين.

وإذا أردت مضاعفة المتعة فيمكنك الإطلاع على طريقة لعب البلياردو التي تضم في كنفها الكثير من التسلية والإثارة.

شرح لعبة الدومينو

شرح لعبة الدومينو

 

كم عدد قطع الدومينو ؟

تتألف لعبة الدومينو من 28 قطعة، وتتكون هذه القطع من مجموعة من النقاط التي يتوسطها خط أسود.

هل تعتمد لعبه الدومينو على الحظ؟

لا تقتصر على الحظ فقط، حيث تجمع لعبة الدومينو بين الحظ والذكاء وسرعة البديهة.

ما هي ايجابيات لعبة الدومينو؟

تساعد اللعبة على تنمية مهارات التفكير لدى اللاعبين، كما أنها تحتاج إلى التركيز مما يجعل الذاكرة يقظة طوال اللعبة.

من هو الفائز في لعبة الدومينو؟

هو اللاعب الذي يُفلت جميع القطع التي في حوزته أولا، وحينها سوف يكون هو الفائز بالجولة.

مواضيع ذات صلة

من سور القران من 8 حروفسورة من سور القران من 8 حروف

كيفية لعب البلياردوهل تود معرفة كيفية الفوز بـ لعبة البلياردو ؟