تعرف معنا على مؤسس علم الجبر

مؤسس علم الجبر

لكل من يشكك في دور العلماء المسلمين في تطوير النظريات العلمية، هل نسيتم محمد بن موسى الخوارزمي مؤسس علم الجبر ؟ فمازلت المعادلات والبراهين التي يزخر بها كتاب “المختصر في حساب الجبر والمقابلات” تُدرس حتى الآن في جميع الجامعات والمدارس حول العالم، وهل نسيتم أيضًا إسهامات ابو بكر الرازي في مجال الطب والكيمياء والفلسفة؟ هذه الحقائق لا يمكن لأحد أن ينكرها فالتاريخ مازال يخلدها إلى يومنا هذا.

من هو مؤسس علم الجبر ؟

قبل عام 830 ميلاديًا لم يكن هناك وجود لعلمٍ باسم الجبر، واقتصرت أقسام العلوم الرياضية على الهندسة ونظريات التبادل والتوافق، إلى أن جاء إلى دنيانا عالم الرياضيات والفلك المسلم محمد بن موسى الخوارزمي الذي كان له بصمة بارزة في صياغة المعادلات الحسابية وتنظيم أسس البراهين وتوضيح طرق إيجاد المجاهيل، لذلك أطلقوا عليه لقب مؤسس علم الجبر .

محطات في حياة الخوارزمي

بعد أن تعرفنا على إجابة لغز ” مؤسس علم الجبر وطرق حل المعادلات من ٩ احرف ” هيا بنا نتعرف على أهم المحطات في حياة هذا العالم الجليل، ولد الخوارزمي في إقليم خوارزم التابع حاليًا لدولة أوزبكستان في عام 164 هجريًا، وكانت له العديد من الإسهامات في فروع مختلفة من العلوم مثل الجغرافيا والفلك.

وعاش في عصر الدولة العباسية تحديدًا في عهد الخليفة المأمون “أبو العباس عبد الله بن هارون الرشيد “، وكان يجمعه علاقة وطيدة به، لذا تولى شئون إدارة بيت الحكمة ببغداد بعد انتقاله للعيش في هذه المدينة بصحبة أفراد عائلته، وألف العديد من الكتب منها كتاب “الجمع والتفريق في الحساب الهندي” وكتاب “رسم الرُبع المعمور”، كما أنه أعد خارطة توضح شكل الكرة الأرضية بمعاونة عدد من أشهر علماء الجغرافيا في العالم الإسلامي.

أهم إسهامات الخوارزمي في علم الرياضيات

يعد الخوارزمي ” مؤسس علم الجبر ” هو من تمكن من وضع الأسس التي اعتمد عليها العلماء في الغرب عند التفريق بين القواعد الحسابية التقليدية والمعادلات الجبرية التي يستخدم فيها الرموز، كما أن إسهاماته امتدت إلى قسم الهندسة والحاسوب، ومن عظمة المؤلفات التي تركها في هذا المجال سمي بأبي الحاسوب، بل إنهم جمعوا كل نظرياته الرياضية وأطلقوا عليها “الخوارزميات” التي تعد من أهم المراجع المستخدمة في المعاهد والجامعات.

تعريف علم الجبر

بعد أن تعرفنا على مؤسس علم الجبر ينبغي لنا أن نتعرف على أساسيات هذا العلم، وقد عرفه العلماء على أنه “هو العلم الذي يتكون من مجموعة من الرموز والمتغيرات التي يعتمد عليها العلماء عند صيانة المعادلات الرياضية” ويوجد تعريف آخر وهو” الطريقة التي يتم استخدامها لإيجاد قيمة متغير مجهول عن طريق الاستعانة بالبيانات المتوفرة في المتغير المعلوم، ويتم ذلك من خلال وجود علاقة افتراضية بين المتغيرين”.

سبب تسمية الجبر بهذا الاسم

لماذا سمي الجبر بهذا الاسم ؟ يعد هذا السؤال من أكثر التساؤلات التي تم طرحها منذ ظهور هذا العلم، ويعتبر الخوارزمي مؤسس علم الجبر أول من استخدم هذا المصطلح في كتابه المختصر في حساب الجبر والمقابلة، وعند الكشف عن هذه الكلمة في المعجم العربي اعتقد البعض أنه يقصد بها إلغاء البيانات المتشابه في شقي المعادلة ثم نقل المصطلحات المطروحة إلى الطرف الثاني منها.

لكن الرأي الأرجح الذي اتفق عليه أغلب العلماء أن مصطلح الجبر يعني إبدال الأرقام الحسابية التقليدية برموز رياضية، لتستخدم في إيجاد قيمة المتغيرات المجهولة في المعادلات.

فروع علم الجبر

فروع علم الجبر

أقسام علم الجبر

تنقسم فروع علم الجبر إلى خمسة أنواع، سيتم توضيحهم في السطور التالية:

أولًا: الجبر الابتدائي

يحتوي هذا القسم على معلومات متعلقة بخصائص الأرقام الحقيقة، ويتم استخدام الرموز والأعداد للإشارة إلى المتغيرات والثوابت الرياضية، ويضم طرقًا مبسطة لحل المعادلات.

ثانيًا: الجبر الخطي

يُستدل من اسم هذا الفرع أنه متخصص في تحليل الفضاءات الشعاعية “الاتجاهات الثنائية وثلاثية الأبعاد” ويتم تطبيق العمليات الرياضية لمعرفة القيمة المجهولة، وتمتد إسهامات هذا القسم إلى علم الفيزياء أيضًا.

ثالثًا: الجبر الشامل

يتم التركيز هنا على الخصائص العامة للرموز والمتغيرات الرياضية فقط، دون الاهتمام بطبيعة العلاقات بينهم.

رابعًا: جبر الحاسوب

اعتمد الخوارزمي ” مؤسس علم الجبر ” على وضع مجموعة من الخطوات الرياضية المبسطة التي يمكن اتباعها لحل المعادلات المعقدة، وهذا ما جعل العلماء يتجنبون استخدام الإجراءات الطويلة والتقليدية.

خامسًا: الجبر التجريدي

هو فرع من فروع علم الجبر يعتمد على البنى الجبرية مثل الحلقات والحقول، وهو يختلف عن النوع الأول في أنه يشتمل على القواعد والصيغ التي تعبر عن الأعداد الحقيقية والعقدية، ويتشابه مع القسم الثاني في أنه يمكن استخدامه عند صياغة وحل المعادلات الفيزيائية المتعلقة بالقوة والحركة.

دور علماء المسلمين في تطوير علم الجبر

بعد وفاة الخوارزمي مؤسس علم الجبر ساهم بعض من العلماء المسلمين في تطوير النظريات الجبرية، أشهرهم محمد الكرجي الذي يعد أول من فصل بين المعادلات في علم الجبر والعمليات الهندسية، وربط الأولى بالعمليات الحسابية، كما أنه وضع عدة قوانين رياضية مازالت تُدرس حتى الآن، وجاء من بعده مجموعة أخرى ابتكرت فرعًا جديدًا في علم الرياضيات أطلقوا عليه الهندسة الجبرية، وأهمهم السموأل المغربي وعمر الخيام وشرف الدين الطوسي.

استخدامات علم الجبر في حياتنا

يجب أن نجلل جميعنا العالم المسلم الخوارزمي مؤسس علم الجبر  ، لأننا مازلنا ننتفع بعلمه حتى وقتنا هذا، ولا يمكن لأحد أن ينكر أهمية علم الجبر في حياتنا سواء في الجانب العلمي أو العملي، ولنكون أكثر إنصافًا يجب أن نوضح تطبيقاته قديمًا وحديثًا.

أهمية الجبر في العصور القديمة

استضاف الخليفة المأمون مؤسس علم الجبر في بلاطه، ووالاه زمام الأمور المتعلقة بالبحوث العلمية، وقد وظف الخوارزمي نظرياته الجبرية في حساب الزكاة والجزية وإدارة ميزانية الدولة عن طريق تحديد نفقاتها وإيراداتها.

استخدامات علم الجبر في العصر الحديث

1- يستخدم في صياغة المعادلات الرياضية وإيجاد طرق حل مبسطة عن طريق استخدام عمليات الضرب.

2- استفاد علماء الفيزياء من علم الجبر عند حساب القوة والحركة والجاذبية.

3- يساهم الجبر الخطي بدور كبير في قياس مستويات العرض والطلب في السوق لكي يتمكن أصحاب المشاريع من حساب أرباحهم وخسائرهم.

4- تمتد إسهاماته أيضًا إلى علم الفضاء وصناعة الروبوتات والمركبات الفضائية مثل مركبة فضائية مشهورة مكونة من 5 حروف “أبولو”، كما يستخدمه رواد الفضاء عند حساب زاوية الخروج من الغلاف الجوي.

من هو العالم الذي أسس علم الجبر؟

هو عالم الفلك والرياضيات والجغرافيا المسلم محمد بن موسى الخوارزمي الذي ولد في مدينة خوارزم الواقعة بدولة أوزبكستان حاليًا.

ما هي أهم مؤلفات الخوارزمي؟

ألف كتاب المختصر في علم الجبر والمقابلات، بالإضافة إلى كتاب الجمع والتفريق في الحساب الهندي، وكتاب صورة الأرض وتقويم البلدان.

ما هي أهم فروع علم الجبر؟

ينقسم علم الجبر إلى خمسة فروع هم الجبر الابتدائي والشامل والحاسوب والتجريدي والخطي، ولكل قسم منهم استخداماته وأهميته.

ما هي أهمية علم الجبر في عصرنا الحالي؟

تمتد استخدامات علم الجبر إلى العديد من مجالات الحياة مثل الفيزياء والاقتصاد والهندسة وعلوم الفضاء.

مواضيع ذات صلة

مركبة فضائية مشهورة مكونة من 5 حروفمركبة فضائية مشهورة مكونة من 5 حروف

فاكهة مكونة من 4 حروف !!!فاكهة مكونة من 4 حروف !!!